;

ما هو السعال الديكي وأعراضه وطرق علاجه؟

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 21 أكتوبر 2020
ما هو السعال الديكي وأعراضه وطرق علاجه؟

السعال الديكي المعروف أيضاً باسم الشاهوق هو مرض شديد العدوى ينتشر عن طريق السعال والعطاس، إنه عدوى خطيرة تسبب سعال طويل ويمكن أن يهدد الحياة، لكن لقاحات مثل DTaP (الدفتيريا والتيتانوس والسعال الديكي) و Tdap (الكزاز والدفتيريا والسعال الديكي) يمكن أن تساعد في الوقاية منه عند الأطفال والبالغين.

السعال الديكي هو عدوى تسببها جرثومة تسمى بورديتيلا السعال الديكي، تنتشر البكتيريا وتنتقل للآخرين من خلال الرذاذ الملوث في الهواء الناتج أثناء السعال، ويمكن أيضاً أن ينتشر عن طريق الاتصال الوثيق مع شخص مصاب، تلتصق هذه البكتيريا بالخلايا التي تبطن الشعب الهوائية ثم تتكاثر وتسبب الأعراض، تؤثر بكتيريا البورديتيلا على بطانة المسالك الهوائية بطريقة ما لتسبب استمرار السعال لفترة طويلة بعد اختفاء البكتيريا.

علامات وأعراض السعال الديكي

تتشابه الأعراض الأولى للسعال الديكي مع أعراض نزلات البرد:

  • سيلان الأنف
  • العطس
  • سعال خفيف
  • حمى منخفضة

بعد حوالي أسبوع إلى أسبوعين، يتطور السعال الجاف المزعج إلى نوبات سعال وأثناء نوبة السعال التي يمكن أن تستمر لأكثر من دقيقة، قد يتحول لون الطفل إلى الأحمر أو الأرجواني في نهاية التعويذة، قد يصدر الطفل صوت الديكي المميز عند التنفس أو قد يتقيأ بين النوبات، يشعر الطفل عادة بحالة جيدة.

في حين أن العديد من الرضع والأطفال الصغار المصابين بالسعال الديكي يصابون بنوبات السعال والنوبات المصاحبة، إلا أن كلهم ​​لا يفعلون ذلك، وأحياناً لا يسعل الأطفال أو يصيحون كما يفعل الأطفال الأكبر سناً، وقد يبدو الأطفال وكأنهم يلهثون بحثاً عن هواء بوجه أحمر وقد يتوقف عن التنفس بالفعل (وهذا ما يسمى انقطاع النفس) لبضع ثوان خلال نوبات سيئة للغاية.

قد يعاني البالغون والمراهقون من أعراض أكثر اعتدالاً أو مختلفة، مثل السعال لفترات طويلة (بدلاً من نوبات السعال) أو السعال بدون نوبة.

المرحلة المبكرة (المرحلة النزلية)

في البداية غالباً ما يكون هناك التهاب في الحلق في غضون يوم أو نحو ذلك، يتطور سعال معتدل وجاف وعادي في هذه المرحلة، قد تشعر بتوعك خفيف وأن لديك ارتفاع طفيف في درجة الحرارة (حمى)، قد يكون لديك أيضاً سيلان في الأنف، خلال أيام قليلة قد يصبح السعال أكثر إنتاجية مع وجود بعض البلغم ولكن في البداية يبدو أنه سعال عادي.

مرحلة السعال الرئيسية (المرحلة الانتيابية)

بعد عدة أيام، عادة من 7 إلى 14 يوماً من بداية المرض، يتفاقم السعال ويصبح انتيابياً، هذا يعني أن هناك (نوبات) من السعال الشديد. يطلق عليهم أحياناً سعال الاختناق.

أثناء نوبة السعال، تسعل مراراً وتكراراً، غالباً ما يتحول الوجه إلى اللون الأحمر ويصبح الجسم متوتراً، في النهاية هناك محاولة يائسة للتنفس، مما قد يتسبب في صوت ديكي.

قد يتوقف بعض الأطفال عن التنفس في نهاية نوبة السعال ويتحول لونهم إلى اللون الأزرق لفترة قصيرة، يبدو هذا أسوأ مما هو عليه في الواقع، حيث عادة ما يستأنف التنفس بسرعة.

  • عادة ما تستمر كل نوبة سعال من دقيقة إلى دقيقتين
  • قد تحدث عدة نوبات من السعال معاً وتستمر عدة دقائق في المجموع
  • من الشائع أن تشعر في (القيء) في نهاية نوبة السعال

يختلف عدد نوبات السعال في اليوم من حالة إلى أخرى، قد يكون لديك نوبات قليلة فقط كل يوم ولكن بعض الناس لديهم ما يصل إلى 100 نوبة في اليوم، المتوسط ​​حوالي 12-15 نوبة في اليوم.

بين نوبات السعال من المحتمل أن تكون بصحة جيدة (ما لم تصاب بمضاعفات غير شائعة)، عادة ما تمر أعراض الحمى وسيلان الأنف وأعراض المرض الأخرى بمرحلة السعال الرئيسية هذه ومع ذلك، فإن كل نوبة من السعال يمكن أن تكون مؤلمة.

عادة ما تستمر مرحلة السعال الرئيسية من المرض لمدة أسبوعين على الأقل وغالباً ما تكون أطول.

مرحلة النقاهة

تختفي نوبات السعال تدريجياً على مدى فترة قد تصل إلى ثلاثة أشهر أو أكثر، (في بعض البلدان، يُعرف السعال الديكي بسعال المائة يوم)، وبما أن الأمور تبدو وكأنها تتراجع، فقد تظل لديك نوبة غريبة من السعال الشديد.

يمكن أن يكون السعال الديكي بائساً جداً، حيث يمكن أن تكون نوبات السعال مؤلمة، ومع ذلك في بعض الحالات تكون الأعراض أكثر اعتدالاً مما هو موصوف أعلاه، قد تكون هناك نوبات متقطعة من السعال ليست سيئة للغاية دون أي ديكي أو قيء. [1]

تشخيص السعال الديكي

غالباً ما يتم تشخيص السعال الديكي من خلال الأعراض النمطية، وفي حالة الاشتباه في ذلك قد تخضع لاختبار لتأكيد التشخيص، ومع ذلك، قد تستغرق النتائج بعض الوقت، لذلك سيتم معالجتك عادةً من دون انتظار النتيجة إذا كانت أعراضك نموذجية

في المراحل المبكرة يوجد اختبار يمكنه التعرف على الجراثيم (البكتيريا) لتأكيد التشخيص، يتضمن ذلك أخذ مسحة من مؤخرة الأنف لإرسالها إلى المختبر للاختبار، المسحة تشبه إلى حد كبير برعم القطن على عصا طويلة أو سلك، يتم تمرير هذا مباشرة من خلال أنفك إلى مؤخرة الأنف وهو غير مريح إلى حد ما ومع ذلك، في كثير من حالات "السعال لعدة أسابيع"، تكون البكتيريا المسببة للسعال الديكي قد اختفت ولكن السعال يستمر عادة لعدة أسابيع أخرى لذلك، فإن الاختبار السلبي مع عدم وجود بكتيريا، لا يستبعد تشخيص السعال الديكي لدى شخص يسعل منذ عدة أسابيع.

يمكن أيضاً استخدام اختبار الدم، خاصة عند البالغين، يكتشف هذا الاختبار البروتينات الواقية التي ينتجها جهازك المناعي (الأجسام المضادة) استجابةً لبكتيريا السعال الديكي. يمكن أيضاً اكتشاف هذه الأجسام المضادة في عينة من السائل من الفم ويمكن أيضاً اختبار ذلك، تُجرى هذه الاختبارات للأجسام المضادة لدى الأشخاص الذين ظهرت عليهم الأعراض لأكثر من أسبوعين.

علاج السعال الديكي والعلاجات المنزلية

إذا اكتشفت أنك تعاني من السعال الديكي في وقت مبكر، يمكن أن تساعد المضادات الحيوية في تقليل السعال والأعراض الأخرى، يمكنهم أيضاً المساعدة في منع انتشار العدوى للآخرين، لكن يتم تشخيص معظم الناس بعد فوات الأوان بحيث لا تعمل المضادات الحيوية بشكل جيد.

لا تستخدم أدوية السعال التي تباع بدون وصفة طبية أو مثبطات السعال أو المقشع. فهي غير مفيدة في حالتك

إذا كان السعال لديك شديد السوء بحيث يمنعك من شرب السوائل، فقد تصاب بالجفاف، لذلك، اتصل بطبيبك على الفور. [2]

يمكنك القيام ببعض الأشياء لتشعر بالتحسن والتعافي بشكلٍ أسرع:

  • احصل على قسطٍ كافٍ من الراحة، هذا يمكن أن يمنح جسمك المزيد من القوة لمحاربة المرض.
  • تناول وجبات صغيرة كلما شعرت أنك قادر على ذلك، يمكن أن يساعد تناول كميات أقل من الطعام في منع التقيؤ الناجم عن نوبات السعال القاسية في بعض الأحيان.
  • الهواء النظيف يمكن أن يساعد الحفاظ على الهواء من حولك خالياً من الغبار والدخان والمهيجات الأخرى، مما يساهم في تهدئة السعال.
  • حافظ على رطوبتك بشرب الكثير من الماء أو العصير، إذا لاحظت علامات الجفاف، مثل جفاف الشفاه أو التبول بشكلٍ أقل من المعتاد، فاتصل بطبيبك على الفور.
  1. "السعال الديكي" ، خدمة الصحة الوطنية في المملكة المتحدة
  2. "السعال الديكي – التشخيص والعلاج" ، موقع مايو كلينك
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!