;

هل يمكن تناول البنادول على معدة فارغة

  • تاريخ النشر: الأحد، 12 مارس 2023 آخر تحديث: الثلاثاء، 24 أكتوبر 2023
هل يمكن تناول البنادول على معدة فارغة

تؤثر الكثير من مسكنات الألم ومضادات الالتهاب على المعدة مسببة لها تهيجاً في  بطانتها، ويحدث ذلك على وجه الخصوص عند تناول تلك المسكنات على معدة فارغة.

عقار البنادول (بالإنجليزية: Panadol) هو إحدى المسكنات وخافضات الحرارة شائعة الاستخدام، فهل تناول البنادول على معدة فارغة آمن؟ هذا ما نتناوله تفصيلاً -بجانب معلومات هامة أخرى- حول هذا العقار من خلال السطور القادمة في مقالنا.

دواء بنادول

المكون الرئيسي للبنادول هو مادة الباراسيتامول (بالإنجليزية: Paracetamol)، وهو يتوفر في العديد من الأشكال الصيدلانية بتركيزات مختلفة كالتالي:[1]

  • أقراص يتراوح تركيزها بين 500 مجم- 1 جم.
  • كبسولات بتركيز 500 مجم.
  • شراب للبلع عن طريق الفم يكون تركيزه 120 مجم، أو 250 مجم، أو 500 مجم لكل 5 مللي لتر من شراب العبوة.
  • بودرة قابلة للذوبان في الماء.
  • لبوس شرجي يتدرج تركيزها بين 60 مجم- 1 جم.

هل تناول بنادول على معدة فارغة آمن

يمكن تناول عقار البنادول بكافة أشكاله الصيدلانية السابق ذكرها على الريق بأمان، حيث يمكن تناوله في وجود أو عدم وجود طعام في المعدة، لكن يفضل تناول الأقراص مع الماء، بينما تذاب محتويات الكيس من بودرة بانادول في القليل من الماء، ويحرك الخليط حتى تذوب البودرة، ومن ثمّ يتم تناولها، لا يسبب أخذ باراسيتامول تهيجاً للأغشية المبطنة للجهاز الهضمي، وينطبق ذلك على الأطفال والبالغين وكبار السن.[1][2]

أنواع البنادول

ذكرنا سابقاً أن المكون الرئيسي للبنادول هو مادة الباراسيتامول أو أسيتامينوفين، وتوفر الشركة المنتجة أنواعاً متعددة من العقار، يستهدف كل نوع منها حل مشكلة صحية معينة، ويتميز كل منتج بلون معين تسهيلاً على المريض، والفرق بين تلك الأنواع يكمن في نوع المادة المضافة إلى العقار بجانب الباراسيتامول، فعلى سبيل المثال:[1][2]

  1. تحتوي أقراص البنادول الأزرق على مادة الباراسيتامول فقط ويكون تركيزها 500 مجم.
  2. تحتوي أقراص بنادول إكسترا المتميزة بلونها الأحمر  على مادة الكافيين بجانب الباراسيتامول، تلك المادة التي تزيد من قدرة تسكين العقار للآلام المبرحة.
  3. يتوفر أيضاً بنادول الأخضر أو الأصفر أو ما يسمى بنادول كولد آند فلو، هو عقار يتناوله المريض لتخفيف أعراض البرد والزكام، وهو يحتوي على مادة كلورفينيرامين المضادة للحساسية، ومادة سودوإفدرين المضادة لاحتقان الأنف، هذا بالطبع بجانب المركب الرئيسي للعقار وهو الباراسيتامول.
  4. تعالج أقراص بنادول جوينت بتصميم المضغوطات آلام المفاصل، تتميز بتركيزها 665 مجم، بجانب طريقة تصنيعها المميزة، فهي من طبقتين، تُحرر الأول بمجرد البلع، بينما يتحرر الأسيتامينوفين بالطبقة الثانية على مدار اليوم، ليبقى التأثير المسكن للعقار أكبر وقت ممكن.

الجرعة الآمنة من بندول

يستطيع المريض البالغ تناول قرص واحد أو قرصين من بتركيز 500 مجم أربع مرات يومياً، على أن تكون المسافة الزمنية الفاصلة بين الجرعات 4 ساعات على الأقل، ومن هنا تستطيع أن تقول إن أقصى جرعة بنادول يمكن تناولها على مدار اليوم يجب ألا تزيد عن  4000 مجم، على أن تكون مقسمة كما سبق التوضيح.

أما في حالة الأطفال ومن تقل أوزانهم عن 50 كجم، فيجب استشارة الطبيب أو الصيدلي لتحديد الجرعة المناسبة، والتي تعتمد في المقام الأول على وزن المريض وعمره.[1][3]

محاذير استخدام البنادول

يجب الانتباه إلى مجموعة من المحاذير والتنبيهات عند تناول دواء باراسيتامول بأنواعه؛ حرصاً على تحقيق التخلص من الألم دون الإصابة بأي مخاطر أخرى، ومن تلك المحاذير نذكر التالي:[1][2][3]

  1. لا تزيد الجرعة على مدار اليوم عن 8 أقراص بتركيز 500 مجم للقرص الواحد.
  2. يمكنك أخذ جرعة فائتة (تم نسيانها) شريطة الحفاظ على مقدار الحد الزمني الفاصل بين الجرعات وهو 4 ساعات على الأقل، فإذا قلت المدة عن ذلك ننصح بتجاهل الجرعة الفائتة وانتظار موعد الجرعة التالية.
  3. يجب استشارة الطبيب أو الصيدلي لتحديد جرعة الأطفال.
  4. استشر طبيبك قبل تناول بنادول إذا كنت من المصابين بأمراض الكبد، حيث إن مادة الأسيتامينوفين تعد من المواد الضارة للكبد بالنسبة لهؤلاء المرضى تحديداً.
  5. استشر الطبيب عند تناول بنادول سريع الذوبان أو بنادول سريع المفعول، إذا كنت تتبع نظاماً قليل الصوديوم أو الملح، حيث يحتوي المنتجان السابقان على عنصر الصوديوم.
  6. كن متنبهاً لقراءة مكونات الأدوية التي تتعامل معها لتسكين الألم أو لعلاج أعراض البرد (التعامل مع أكثر من عقار في آن واحد)، فقد تُضاعف جرعة الباراسيتامول دون أن تشعر؛ مما يعرضك لخطر الإصابة بالآثار الجانبية للعقار.

تأكد من تناول الجرعة السليمة والمصرح بها فقط من البنادول والتي يمكن تناولها على الريق، لكن انتبه أن الإفراط في تناول بنادول عن الحد المسموح به (8 أقراص يوميا) قد يسبب لك تلفاً في الكبد.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!