أمراض الكبد

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 01 يونيو 2021
أمراض الكبد
مقالات ذات صلة
علاج أعراض البرد وأهم وسائل مكافحته
هل أنت مؤهل لأخذ لقاح كورونا؟ اختبر نفسك
الأمراض المنقولة جنسياً الأكثر شيوعاً عند الرجال والنساء

يتمتع الكبد بقدرة على تجديد نفسه بعد الإصابة بالعديد من الأمراض. ومع ذلك، في بعض الحالات، يمكن أن يتلف الكبد بشكل لا رجعة فيه. هذه الحالة قد تكون نتيجة تشوهات وراثية، أو الإفراط في شرب الكحول أو تعاطي المخدرات، أو بسبب السرطان أو الفيروسات المعدية التي تسبب التهاب الكبد.

ما هي أمراض الكبد؟

التهاب الكبد: يوجد نوعان من التهاب الكبد:

  • التهاب الكبد الحاد، يعني أن التهاب الكبد قد بدأ للتو.
  • التهاب الكبد المزمن، يعني أن التهاب الكبد موجود منذ أكثر من 6 أشهر.

يمكن أن تختلف أعراض أمراض الكبد من بعضها البعض، فتكون بدون أعراض سريرية، أو تصل إلى الفشل الكبدي المتطور بسرعة الذي يظهر في اختبارات الدم.

في حالة الإصابة بتليف الكبد، وهو مرض الكبد في مراحله الأخيرة، لا يعاني 40٪ من المرضى من أية أعراض. لكن عندما تتطور الأعراض، تكون الحالة قد تفاقمت.

يعتبر تليف الكبد مسؤولاً عن أكثر من 40 ألف حالة وفاة في الولايات المتحدة الأمريكية، وتعتبر الوقاية والتشخيص المبكر والعلاج أمراً مهماً للغاية.

هناك أعراض سريرية شائعة ناجمة عن أمراض الكبد بغض النظر عن السبب. اعتماداً على معدل فقدان خلايا الكبد، قد يعاني المرضى من التعب وفقدان الوزن وفقدان الشهية وضعف الذاكرة والتركيز واضطرابات الدورة الشهرية عند النساء، قد تظهر الأعراض الجنسية مع أعراض مثل انخفاض الشهية واليرقان وانتفاخ البطن.

توجد فروق في أسباب الإصابة بأمراض الكبد حسب عمر ونوع المريض وحالته الاجتماعية والاقتصادية.

غالباً ما يكون التهاب الكبد الفيروسي الحاد (التهاب الكبد B والتهاب الكبد C) والاضطرابات الوراثية هي السبب عند المرضى الذين تقل أعمارهم عن 20 عاماً. يشيع تلف الكبد الناجم عن الكحول ومرض القناة الصفراوية والتهاب الكبد الفيروسي المزمن عند المرضى في منتصف العمر. عند المرضى الذين تزيد أعمارهم عن 55 عاماً، يكون السبب تليف الكبد ومرض القناة الصفراوية والأورام.

بالإضافة إلى ذلك، يعتبر التهاب الكبد المناعي الذاتي والتليف الصفراوي الأولي أكثر شيوعاً عند النساء في منتصف العمر، كما أن الكبد الدهني الحاد أثناء الحمل قد يكون السبب.

يوجد تاريخ عائلي لبعض الأمراض الوراثية، ومن هذه الأمراض أمراض الكبد الناجمة عن تراكم الحديد والنحاس في الكبد.

يؤدي تعاطي الكحول إلى الإصابة بفشل الكبد على مدى 8 - 10 سنوات مع زيادة الشرب. يتطور لدى النساء المرض بشكل أسرع مع جرعات أقل من الكحول.

يعتبر الوزن الزائد والكبد الدهني الناجم عن اضطراب التمثيل الغذائي للسكر حالة يمكن أن تتطور إلى تليف الكبد ويتزايد تواترها في المجتمع.

تتسبب العديد من الأدوية والسموم الكيميائية والطبيعية في تلف الكبد الدائم.

في أمراض الكبد يختلف العلاج في الفترة المبكرة حسب السبب. يمكن لنتائج هذا العلاج وقف المرض وكذلك عكسه. ومع ذلك، عندما تتطور المرحلة النهائية من مرض يسمى تليف الكبد، لا توجد فرصة علاجية إلا بزراعة الكبد.

أعراض أمراض الكبد

يعد تليف الكبد والتهاب الكبد من أمراض الكبد الأساسية. الأعراض الأكثر شيوعاً لأمراض الكبد هي كما يلي.

  • اليرقان
  • ألم وتورم في البطن
  • وذمة في الساقين والكاحلين
  • حكة وطفح جلدي
  • البول الداكن
  • براز شاحب
  • ظهور الدم في البراز
  • التعب المستمر
  • استفراغ وغثيان

أمراض التهاب الكبد هي أكثر أمراض الكبد شيوعاً. يمكن أن تحدث بسبب الفيروسات والمخدرات والكحول والكبد الدهني. أكثر أنواع التهاب الكبد شيوعاً هي فيروسات التهاب الكبد A و B و C.

أمراض الكبد الأكثر شيوعاً

التهاب الكبد A

الفيروس هو السبب. ينتقل عن طريق الاتصال الوثيق بالمريض البراز الفموي (الطعام والماء الملوث بالبراز). دائماً ما يتحسن، لا يسبب تليف الكبد.

التهاب الكبد B

ينتقل عن طريق سوائل الجسم المصابة (الدم، الجنس، الحقن، أدوات الحلاقة). يوجد له لقاح ويتم تضمينه في تقويم تطعيم الأطفال. بشكل عام، يشفى المريض من تلقاء نفسه، وقد يتطور تليف الكبد في حالة العدوى المزمنة.

التهاب الكبد C

ينتقل عن طريق سوائل الجسم المصابة (الدم، الجنس، الحقن، أدوات الحلاقة). لا يوجد لقاح، 60 - 70٪ من المصابين بالمرض يعانون من عدوى مزمنة بفيروس التهاب الكبد. مع الأدوية الجديدة، تم الشفاء من التهاب الكبد C بنسبة 95٪.

التهاب الكبد D

ينتقل عن طريق الدم المصاب ويصيب مع فيروس التهاب الكبد B. بدون فيروس التهاب الكبد B، لا يمكن لفيروس التهاب الكبد D التكاثر. ليس له لقاح وهو مرض نادر.

التهاب الكبد E

ينتقل عن طريق البراز والمياه الملوثة. إنه شائع في البيئات غير الصحية. لا يوجد لقاح ولا يتحول إلى التهاب كبد مزمن.

فشل الكبد الحاد

يسمى المرض الناجم عن فقدان وظيفة خلايا الكبد الذي يحدث عند المرضى الذين لا يعانون من أمراض الكبد وارتفاع ضغط الدم بالفشل الكبدي الحاد. إذا ترك بدون علاج، فإنه يمكن أن يؤدي إلى عواقب وخيمة. يحدث الفشل الكبدي الحاد في غضون 8 أسابيع.

فشل الكبد المزمن

يعد تليف الكبد والتهاب الكبد وإدمان الكحول المزمن أكثر أشكال أمراض الكبد التي تسببها دهون الكبد وتؤدي لفشله.

الخراجات الخلقية

الخراجات الخلقية هي الأكياس الأكثر شيوعاً. يُنظر إليه على أنه مخلفات القناة الصفراوية. وهي تكون أكثر شيوعاً عند النساء من الرجال.

مرض الكبد المتعدد الكيسات

إنه نوع من الكيسات الأكثر شيوعاً عند النساء في الثلاثينات من العمر. إذا تجاوز حجم هذه الأكياس الكبيرة والخراجات في الكبد حجم معين، يحدث ألم في البطن. لا يوجد علاج دوائي للكبد المتعدد الكيسات، ويمكن علاجه عن طريق التدخل الجراحي. على الرغم من أنها حالة نادرة، قد تكون هناك حاجة إلى زراعة الكبد والكلى.

ورم الغدة الصفراوية

هو نوع من الكيسات يظهر في الفص الأيمن من الكبد. يمكن أن تتحول هذه الأورام إلى سرطان بمرور الوقت، لذلك يجب إبقائها تحت السيطرة. يمكن ملاحظتها بسبب آلام البطن. والعلاج الجراحي هو أنسب طريقة للعلاج.

مرض كارولي

مرض كارولي هو حالة توسع كيسي خلقي في القنوات الصفراوية داخل الكبد. عادة ما يتم تشخيصها من سن الثلاثين. يمكن أن يسبب مرض كارولي حصوات والتهاب الأقنية الصفراوية وتكوين خراجات في القناة الصفراوية. الأعراض الأكثر شيوعاً هي الحمى والقشعريرة وآلام البطن. ينك العلاج من خلال إجراء الصرف الصفراوي.

أورام الكبد

تنقسم أورام الكبد إلى قسمين، أولي وثانوي. في أورام الكبد الأولية، تسمى السرطانات التي تنشأ من خلايا الكبد الورم الكبدي، وتسمى السرطانات التي تنشأ من القناة الصفراوية بسرطان الخلايا الصفراوية.

عوامل الخطر للإصابة بسرطان الكبد هي:

  • التهاب الكبد B و C والتليف الكبدي الناجم عنها.
  • تليف الكبد الكحولي.
  • داء ترسب الأصبغة الدموية
  • الكبد الدهني البسيط

علاج سرطان الخلايا الكبدية يتم بنفس طريقة علاج مرضى السرطان، إذا لزم الأمر، يمكن تطبيق العلاج الكيميائي. لكن إذا كانت وظائف الكبد معطلة، لكن المريض مهيئ للزراعة، فإن زراعة الكبد من شخص حي أو ميت هي طريقة العلاج المناسبة.