;

5 أسباب شائعة للبشرة الجافة وطرق التعامل معها

  • تاريخ النشر: السبت، 11 فبراير 2023
5 أسباب شائعة للبشرة الجافة وطرق التعامل معها

يعاني الكثيرون من جفاف البشرة، وهي حالة شائعة تنتشر بشكل كبير خاصة في بعض المواسم. لكن الخبر الجيد هو أن معظم حالات جفاف البشرة يمكن علاجها في المنزل بسهولة من خلال إجراء تغييرات بسيطة في نمط الحياة واستخدام بعض المستحضرات. إلا أنها في بعض الحالات قد تكون علامة على مشكلة طبية ينبغي تشخيصها وعلاجها.

ما المقصود بالبشرة الجافة؟

البشرة الجافة أو الجلد الجاف هي حالة تكون فيها كمية المياه في الجلد غير كافية، وبدون وجود المياه، تصبح البشرة أكثر خشونة وتبدأ في التقشر ويشعر الشخص بالحكة. وفي بعض الحالات، يمكن أن يتعرض الجلد الجاف للتمزق أو التشقق ما يسبب النزيف أو الألم أو العدوى.

ما هي أسباب جفاف البشرة؟

هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تؤثر على كمية الماء الموجودة في البشرة، مثل العمر والبيئة والأدوية التي يأخذها الشخص والحالات الطبية والنمط الحياة وغيرها.

سنتناول فيما يلي هذه الأسباب بقليل من التفصيل:

1. العمر

يميل الجلد إلى أن يصبح أكثر جفافاً كلما تقدم الشخص في العمر. معظم حالات الجفاف هذه تكون ناجمة عن التقدم الطبيعي في العمر، لكن في بعض الحالات، قد تكون مرتبطة بمشاكل صحية أو تناول بعض الأدوية. حين يتقدم الشخص في العمر، يقل إفراز الزيوت الطبيعية التي تحافظ على نعومة وطراوة البشرة.

2. البيئة

قد تكون درجات الحرارة الباردة خلال فصل الشتاء أو الهواء الجاف في الأماكن الدافئة سبباً في حدوث جفاف البشرة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي التعرض للماء الذي يحتوي على الكثير من الكالسيوم والمغنيزيوم إلى جفاف البشرة. وأيضاً، قد يؤدي التعرض للكلور الذي يستخدم عادة في تعقيم المسابح والحمامات إلى زيادة جفاف البشرة.

3. نمط الحياة

قد تؤدي بعض خيارات نمط الحياة إلى التأثير على البشرة وتؤدي لجفافها. على سبيل المثال:

  • عدم شرب الكثير من الماء قد يؤدي إلى الجفاف.
  • الاستحمام بالماء الساخن جداً.
  • غسل اليدين بشكل متكرر باستخدام الصابون أو معقمات اليدين التي تحتوي على مواد كيميائية.
  • ارتداء الملابس الضيقة.
  • التدخين.

4. الأدوية

بعض الأدوية يمكن أن تسبب جفاف البشرة مثل الأدوية الخافضة للكولسترول التي تستخدم للوقاية من أمراض القلب، ومدرات البول التي يتم وصفها لعلاج فشل القلب أو ارتفاع ضغط الدم والتي تؤدي إلى إدرار الكثير من الماء خارج الجسم.

ملاحظة هامة: لا ينبغي إيقاف أخذ الأدوية المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم أو فشل القلب أو تقليل خطر الإصابة بالنوبة القلبية والسكتة الدماغية فقط لأنها تسبب جفاف البشرة. يجب مناقشة ذلك مع الطبيب الذي يمكن أن يصف بديلاً لها.

5. بعض الحالات الطبية

بعض الحالات الطبية قد تؤدي إلى جفاف البشرة منها الصدفية والإكزيما ومرض السكري وأمراض الغدة الدرقية وأمراض الكلى.

هل يعتبر جفاف البشرة خطيراً؟

جفاف البشرة يمكن أن يؤدي إلى بعض المخاطر مثل الحكة والتي يمكن أن تترافق مع الحك بقوة والجروح، فحين يتمزق الجلد أو يتشقق، تصبح البكتيريا والجراثيم قادرة على الدخول إلى الجسم ما يزيد احتمال الإصابة بالأمراض المعدية والالتهابات.

تشققات الجلد في البشرة الجافة يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالحساسية الغذائية أو البيئية، وذلك لأن المواد المسببة للحساسية تكون أكثر عرضة لأن تتلامس مع جهاز المناعة داخل الجسم.

ما هو الفرق بين البشرة الجافة والأكزيما؟

هناك اختلاف كبير بين الأكزيما والبشرة الجافة. الأكزيما هي حالة جلدية تعرف باسم التهاب الجلد التأتبي. تترافق هذه الحالة مع ظهور بقع حمراء اللون على الجلد وحكة وجفاف في الوجه والمرفقين وخلف الركبتين. إنها حالة شائعة عند الأطفال ويمكن أن تصيب البالغين أيضاً. وهي تحدث نتيجة التعرض لمحفزات أو مسببات حساسية معينة.

كيف يمكن علاج جفاف البشرة؟

العلاج الأبسط والأكثر استخداماً للبشرة الجافة هو غسول مرطب. لكن ليست جميع المرطبات مناسبة للجميع. قد تحتاج إلى تجربة بعضها قبل أن تجد الغسول المناسب لك. قم بتجربة الغسول مباشرة بعد الاستحمام أو في أي وقت تشعر فيه بأن بشرتك جافة.

من العلاجات التي ينصح بها أيضاً بعض النصائح التي تقلل أو تمنع أسباب جفاف البشرة. مثل:

  • جعل مدة الاستحمام أقل من خمس دقائق.
  • استخدام الماء الفاتر بدلاً من الماء الساخن.
  • تجنب التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة.
  • ارتداء القفازات عند غسل الصحون أو استخدام المنظفات.
  • ارتداء الملابس الفضفاضة غير الضيقة.
  • ترطيب المنزل.
  • الإقلاع عن التدخين.
  • شرب كميات كافية من الماء.

متى يجب طلب العناية الطبية؟

بشكل عام معظم حالات جفاف البشرة تكون بسيطة ويمكن علاجها باستخدام المستحضرات وإجراء تغييرات بسيطة في نمط الحياة. لكن إن لم تساعدك المستحضرات وتغييرات نمط الحياة في علاج المشكلة، فإن ذلك قد يشير إلى وجود حالة طبية ينبغي على طبيب الأمراض الجلدية تشخيصها وعلاجها. ننصحك في هذه الحالة بأن تزور طبيب الأمراض الجلدية الذي سيصف لك العلاج المناسب.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!