;

فوائد الكركديه للشعر الأبيض والمتساقط والجاف والخفيف

فوائد الكركديه للشعر الأبيض وعلاج مشكلة التساقط والجفاف والعمل على تكثيف الشعر الخفيف وطرق التحضير مع الخطوات.

  • تاريخ النشر: الأحد، 10 أكتوبر 2021 آخر تحديث: الأحد، 25 فبراير 2024

يوجد أكثر من مئتي نوع كركديه تختلف باللون والحجم والشكل، وله لون أحمر قرمزي، والكثير من الاستخدامات في الغذاء، منها شاي الكركديه عن طريق نقع أوراق الكركديه بالماء ثم غليها، وعصير الكركديه المنعش واللذيذ، المعروف بفوائده وغناه بالمعادن والفيتامينات.

نتناول من خلال السطور القادمة فوائد الكركديه للشعر الأبيض ولعلاج مشاكل الشعر المختلفة، مثل: التساقط، والجفاف وغيره.

فوائد الكركديه للشعر مع الحناء

الحناء هي مكون طبيعي يحتوي على اللون الأحمر والبرتقالي؛ وبالتالي تعطي الشعر اللون الأحمر البرتقالي، حيث تؤخر الحناء الشيب المبكر، ومن فوائد الكركديه للشعر مع الحناء التالي:[1][2]

  • إعطاء الشعر كثافة، ونعومة وسماكة.
  • توازن نفش الشعر المجعد وكثافته وتهدئ من خشونته.
  • تغذي الشعر وتقلل من تساقطه.

طريقة استخدام الحنة مع الكركديه

  1. اصنعي عجينة من بتلات وأوراق الكركديه الطازج، ويمكنك استخدام الأوراق المجففة بعد طحنها.
  2. أضيفي عصير الليمون الحامض.
  3. ضعي مسحوق أوراق الحنة.
  4. امزجي المكونات جيداً ووزعي العجينة جيداً على خصلات شعرك باستخدام فرشاة الصبغة المخصصة.
  5. دعي المزيج على شعرك لمدة ساعة ثم اشطفيه جيداً بالماء البارد.
  6. قومي بهذه العملية مرة كل شهر للحصول على شعر لامع وناعم خالٍ من الشيب.

فوائد الكركديه للشعر الأبيض

يمنع الكركديه الشيب المبكر، حيث كان يستخدم قديماً كصبغة طبيعية لإخفاء الشعر الأبيض، ومن فوائد الكركديه للشعر الأبيض:[1][3]

  • غني بمضادات الأكسدة والفلافونويد والأحماض الأمينية: التي تعزز إنتاج الكيراتين في خلايا بصيلات الشعر؛ وبالتالي تحارب الشيب وتعزز إعادة إنتاج الميلانين في الشعر الأبيض.
  • تأخير الشيب المبكر: الكركديه غني بالأصباغ الطبيعية ومضادات الأكسدة والفيتامينات التي تؤخر ظهور الشعر الأبيض والشيب المبكر، حيث تساعد على إنتاج الميلانين. 

كيفية استخدام الكركديه للشعر الأبيض

  1. استخدام الكركديه مع الزبادي للحماية من ظهور الشعر الأبيض: أضيفي مسحوق أوراق الكركديه إلى نصف كوب من لبن الزبادي ووزعي الخليط على شعرك وفروة الرأس، واتركيه لمدة ساعة، ثم اشطفيه جيداً بالماء وشامبو الأعشاب، باستطاعتك استخدام هذا الماسك على شعرك كل شهر للحفاظ على لون شعرك.
  2. الكركديه مع الكاري: يعزز الكاري نمو الشعر ويمنع الشيب المبكر، أمزجي أوراق الكاري وأوراق الكركديه مع ملعقة من زيت جوز الهند، ضعيه على فروة الرأس والشعر لمدة نصف ساعة، ثم اشطفيه بالماء الفاتر وشامبو خفيف، كرري هذه العملية مرتين بالشهر للحصول على نتائج مرضية.

فوائد الكركديه للشعر المتساقط

إن استخدام الكركديه يفيد لإعادة نمو الشعر وعلاج للصلع، حيث ينشط بصيلات الشعر غير النشطة؛ بالتالي تعزيز نمو الشعر ومنع الشعر من التساقط، ومن فوائده: [1] [2]

  • يقوي جذور الشعر: الكركديه غني بالأحماض الأمينية ومركبات الفلافونيد التي تعزز الدورة الدموية في بصيلات الشعر، وتنشط البصيلات الضعيفة وبالتالي تعزز نمو الشعر، وتحمي من تساقطه.
  • يحمي فروة الرأس من العوامل الخارجية: يتميز الكركديه بخصائص تعطي مرونة لفروة الرأس، وتحميها من الأشعة فوق البنفسجية وتعمل خصائص الكركديه المطهرة على موازنة حموضة فروة الرأس ومحاربة الدهون وتراكم القشرة وتنشط بصيلات الشعر؛ وبالتالي تحمي من تساقط الشعر.

كيفية استخدام الكركديه لعلاج الشعر المتساقط

  1. استخدام خلطة الكركديه والحلبة: لعلاج قشرة الرأس وتقوية جذور الشعر، بواسطة خلط مسحوق الحلبة مع زيت الكركديه ووضعها على فروة الرأس والشعر ثلاث مرات أسبوعياً.
  2. استخدام الكركديه مع زيت جوز الهند: يعزز نمو الشعر ويمنع تساقطه، عن طريق تسخين زيت جوز الهند، ثم نضيف إليه مسحوق الكركديه، نتركه حتى يبرد ونوزعه على الشعر وفروة الرأس مرتين في الأسبوع.
  3. الكركديه مع عصير البصل لعلاج الشعر المتساقط: امزجي ملعقتين كبيرتين من عصير البصل مع أربع ملاعق من عصير الكركديه الطازج، وزعي المزيج على فروة الرأس مع التركيز على مناطق الشعر الخفيف والمتساقط، اتركيه على شعرك لمدة ربع ساعة، واشطفيه جيداً بالماء الفاتر، يمكنك إضافة قطرات من زيت اللافندر للتخفيف من رائحة البصل.

فوائد الكركديه للشعر الجاف

لغنى الكركديه بالمواد المفيدة من مضادات الأكسدة والأحماض الأمينية التي تعزز إنتاج الكيراتين، وهو بروتين أساسي في تكوين الشعر والذي يضفي للشعر نعومة ولمعاناً وسلاسة، ويقوي الشعرة من الجذور؛ لذا هناك فوائد عديدة للكركديه لعلاج جفاف الشعر منها:  [1] [2]

  1. يضفي النعومة على الشعر: الكركديه غني بفيتامين ج وألياف الصمغ التي تعزز نعومة الشعر وتغذيه.
  2. محاربة جفاف فروة الرأس: يمتلك الكركديه خصائص تحبس الرطوبة في الشعر وفروة الرأس، حيث يحوي على ألياف صمغية ترطب الشعر وتجعل ملمسه ناعماً وتحميه من التقصف.
  3. يوازن نشاط الغدد الدهنية في بصيلات الشعر: فيحافظ على الترطيب الطبيعي للشعر.

كيفية استخدام الكركديه من أجل علاج الشعر الجاف

  1. قناع الصبار والكركديه لعلاج جفاف الشعر: الصبار غني بالمواد المرطبة، نضيف جل الصبار إلى بتلات أوراق الكركديه، ونمزجهم جيداً في الخلاط، نضع المزيج على فروة الرأس وكامل الشعر لمدة نصف ساعة، ثم نشطف الشعر جيداً بالماء، يمكنك غسل شعرك بشامبو الأعشاب.
  2. الكركديه وزيت اللوز الحلو لتغذية الشعر الجاف: عن طريق طحن أزهار الكركديه وإضافة زيت اللوز الحلو، ثم ضعيها على خصلات شعرك وفروة الرأس لمدة نصف ساعة، ثم اشطفيه جيدا بالماء الفاتر، يمكنك وضع مرطب الشعر بعد تنشيف الشعر.

فوائد الكركديه للشعر الخفيف

الكركديه غني بفيتامين سي الذي يقوي بصيلات الشعر ويعزز كثافته، يمكنك أن تصنعي مكون لتعزيز نمو الشعر الخفيف وزيادة كثافته من خلال:[1]

  • نأخذ كوب من بتلات وأوراق الكركديه الطازجة ونطحنها جيداً.
  • نوزع عجينة الكركديه على كامل الشعر وفروة الرأس.
  • نغطي الشعر بكيس الحمام لمدة 40 دقيقة.
  • ثم نشطفه جيداً بالماء الفاتر.
  • كرري العملية ثلاث مرات أسبوعياً لتحصلي على نتائج رائعة.

يمكنك أن تجعلي من الكركديه مشروبك اليومي سواء تفضليه ساخناً أو بارداً، لما له من فوائد بالإضافة إلى طعمه الفريد واللذيذ، ولا تكتفي فقط بشربه فحاولي إضافته إلى روتين العناية الأسبوعي وحتى اليومي للمحافظة على صحة شعرك، نظراً لسهولة استخدامه وفوائده الكثيرة.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!