ماء الورد للوجه

فوائد وطرق استخدام ماء الورد للبشرة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 10 يونيو 2020 آخر تحديث: منذ يوم
ماء الورد للوجه
مقالات ذات صلة
فوائد ماء الورد للبشرة
الوردية في الوجه بالأسباب وطرق علاجها المختلفة
فوائد ماء الأرز للوجه ولمختلف أنواع البشرة

يتم تحضير ماء الورد عن طريق نقع بتلات الورد في الماء، ويستخرج عن طريق تقطير بتلات الورد بالبخار، تم استخدامه لعدة قرون لمجموعة متنوعة من تطبيقات الجمال والصحة، وهناك عدد من فوائد ماء الورد التي تجعله مكوناً شائعاً في المأكولات والطقوس الدينية، في هذا المقال سنتحدث عن أكثر استخدامات ماء الورد شهرة للبشرة والوجه.

فوائد ماء الورد للوجه:

يمكنك إضافة ماء الورد إلى نظام العناية بجمالك، سواء كانت بشرتك دهنية أو جافة أو مختلطة، لاحتوائه على الفوائد التالية: [1]

  • يعالج ماء الورد الندبات والجروح: تساعد خصائصه المضادة للبكتيريا، والخصائص المضادة للأكسدة في ماء الورد على تقوية خلايا الجلد وتجديد الأنسجة، وحماية خلايا الجلد من التلف.
  • يساعد ماء الورد على تنظيف المسام وتوحيد لون البشرة: إن تطبيق ماء الورد بعد التبخير يشد الشعيرات الدموية، ويقلل من الاحمرار والبقع، فهو منظف رائع، ويساعد في إزالة دهون البشرة والأوساخ المتراكمة في المسام المسدودة، ويساعد ماء الورد في الحفاظ على توازن درجة حموضة البشرة، كما أنه يتحكم في إفراز الزيت الزائد (الزهم) على البشرة.
  • يساعد ماء الورد على تهدئة تهيج البشرة: يحتوي على خصائص قوية مضادة للالتهابات، ويساعد في تهدئة تهيج الأكزيما أو الوردية (مرض جلدي مزمن).
  • يقلل ماء الورد من احمرار الجلد: تساعد خصائص ماء الورد المضادة للالتهابات في تقليل احمرار الجلد المتهيج، والتخلص من حب الشباب والتهاب الجلد والأكزيما، وتساعد خصائصه المضادة للبكتيريا على تقليل حب الشباب، ويمكن للخصائص المضادة للالتهابات أن تقلل من احمرار الجلد والانتفاخ.
  • يحتوي ماء الورد على خصائص مضادة للشيخوخة: تحتوي منتجات التجميل التي تقلل التجاعيد على ماء الورد، فهو مضاد للشيخوخة، ويقلل من ظهور التجاعيد والخطوط، ويساعد ماء الورد على ترطيب وتنشيط البشرة مما يمنحها المظهر المنعش.
 وصفات تبييض البشرة

شاهدي أيضاً: وصفات تبييض البشرة

خلطات ماء الورد للوجه:

ماء الورد يحتوي على عناصر مغذية، ويناسب جميع أنواع البشرة، وجميع الأعمار، يعتبر الحل الأمثل للبشرة المتهيجة، يمكنكِ اتباع وتطبيق الوصفات التالية للاستفادة من فوائد ماء الورد المتعددة: [2]

  • تونر ماء الورد لتفتيح البشرة: انقعي الزعفران مع ماء الورد وامسحي وجهك بالمزيج، ودعيه ليجف، عند استخدام تونر ماء الورد للبشرة الجافة، أضيفي 5 مل من الجلسرين إلى 30 مل من ماء الورد، وللبشرة المختلطة، أضيفي 5 مل من الجلسرين وخل التفاح إلى 30 مل من ماء الورد، وللبشرة الدهنية، امزجي 5 مل من خل التفاح مع 50 مل من ماء الورد.
  • يعالج ماء الورد حروق الشمس والطفح الجلدي: أضيفي 10-15 من أوراق الريحان إلى 200 مل من ماء الورد، وضعيه يغلي على النار، ثم ضعي الخليط في زجاجة بخاخ ليبرد، واستخدميه على المناطق المصابة، يتميز مزيج ماء الريحان بخصائص تبريد ممتازة، ويحتوي الريحان على خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للفطريات، ويساعد على تهدئة بشرتك، وتهدئة حروق الشمس، وشفاء بقع الجلد الحمراء والمثيرة للحكة.
  • ماء الورد كصبغة للشفاه: قطعي حبة شمندر وضعيها في الفرن لتصبح جافة ثم اطحنيها إلى مسحوق، أضيفي ملعقة صغيرة من ماء الورد إلى المسحوق، واخلطي جيداً حتى تحصلي على عجينة سميكة، ضعي العجينة على شفتيك واتركيها لمدة 15 دقيقة، ثم اغسليها.
  • ماء الورد لترطيب البشرة الجافة: اخلطي ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند مع 3 ملاعق كبيرة من ماء الورد، ودلكيها على بشرتك.
  • ينظف ماء الورد البشرة: امزجي كوب من ماء الورد مع ملعقتين كبيرتين من صابون الغار السائل، وأضيفي كبسولة فيتامين (E) إذا أردت، واستخدميه كغسول للوجه أو منظف.
  • يعالج ماء الورد حب الشباب: اخلطي ملعقة صغيرة من عصير الليمون المخفف وملعقة صغيرة من ماء الورد، وضعي الخليط على المناطق المصابة بحب الشباب، واتركيه لمدة 15 دقيقة ثم اغسليه.
  • قناع الطين وماء الورد لتقشير البشرة: يساعد هذا القناع على تنظيف البشرة وتفتيحها، امزجي ملعقة كبيرة من الطين مع ملعقتين كبيرتين من ماء الورد وضعيها على وجهك، دلكي وجهك بلطف لبضع دقائق واتركي القناع يجف من ثم اغسليه بالماء.
  • العسل وماء الورد لترطيب البشرة: يحتوي العسل على خصائص تساعد على ترطيب البشرة، اخلطي 3 ملاعق كبيرة من ماء الورد مع ملعقتين من العسل، ضعي الخليط على وجهك، واتركيه لمدة 15 دقيقة ثم اغسليه بالماء البارد.
  • يهدئ ماء الورد والخيار البشرة الحساسة: امزجي عصير الخيار بملعقتين كبيرتين من العسل وملعقة كبيرة من ماء الورد، وضعي القناع على وجهك واتركيه لمدة 15 دقيقة قبل غسله.
  • يعالج الصبار وماء الورد الالتهابات على البشرة: يساعد جل الصبار (الألوفيرا) على تقليل الالتهاب لخصائصه المضادة للبكتيريا، اخلطي ملعقة كبيرة من ماء الورد والصبار، ضعي المزيج على وجهك، واتركيه لمدة 20 دقيقة ثم اغسليه.
  • خشب الصندل وماء الورد لبشرة صحية: يستخدم مسحوق خشب الصندل كعلاج منزلي لتهدئة البشرة، امزجي ملعقتين كبيرتين من مسحوق خشب الصندل مع 3-4 ملاعق كبيرة من ماء الورد واصنعي عجينة، ضعيه على بشرتك واغسليه بعد أن يجف.

أضرار ماء الورد للوجه:

لا توجد أي آثار جانبية كبيرة لماء الورد، ومع ذلك، نظراً لأنه يحتوي على زيت الورد الأساسي، فقد يكون لدى بعض الأشخاص حساسية منه، وبالتالي من الأفضل إجراء اختبار على منطقة من الجلد مثل جلد المعصم الرقيق قبل استخدام ماء الورد، إذا كان لديك حساسية لماء الورد، فقد تواجهي أعراضاً، مثل: الحكة، والحروق، وشعور لاذع، واحمرار أو طفح جلدي.

بالنهاية إن فوائد ماء الورد وفيرة، ما يجعلها سر جمال أو بالأحرى سلاح سري للنساء في جميع أنحاء العالم، وإن أفضل وأسهل طريقة لاستخدام ماء الورد تطبيقه في الليل، لإزالة جميع الشوائب التي يجمعها الوجه خلال النهار، وعند شراء ماء الورد، يجب عليك التأكد من إنه مكون من نسبة 100 ٪ ماء الورد النقي، أي أن الماء المقطر للورود بدون إضافة المواد الكيميائية.

المصادر:

[1] مقال: "فوائد ماء الورد: من مضادات الأكسدة إلى مكافحة الشيخوخة" منشور على موقع food.ndtv.com

[2] مقال: "فوائد ماء الورد -كيفية استخدامه للوجه والبشرة + الآثار الجانبية" منشور على موقع stylecraze.com