;

تطويل الشعر بالملح بالفوائد والأضرار المترتبة على استخدامه

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 16 يونيو 2021 آخر تحديث: الأحد، 30 أبريل 2023

يظن غالبيتنا بأن استخدام الملح يقتصر على حفظ الأطعمة أو إضفاء نكهة إليها، ولكن مما قد يثير دهشتك أن للملح استخدامات جمالية أيضاً للشعر والبشرة، ومنها استخدام الملح في تطويل الشعر.

فما هي فوائد الملح للشعر، وما طريقة تطويل الشعر بالملح؟ وما الفوائد والأضرار المترتبة على استخدام الملح في زيادة نمو الشعر.

فوائد الملح للشعر

إليك قائمة بفوائد الملح للشعر  : [3] [2] [1]

  1. من فوائد الملح للشعر التخلص من تزييت الشعر: إذا كنت من صاحبات الشعر الدهني اللواتي يشكين من زيت زائد على الشعر في أحيان كثيرة، فقط قومي بإضافة ملعقتين كبيرتين من الملح إلى عبوة الشامبو قبل استعمالها لغسل الشعر، وتمتعي بشعر بدون زيوت زائدة من الغسلة الأولى.
  2. من فوائد الملح للشعر التخلص من قشرة الرأس: حيث يعمل الملح على تنشيط الدورة الدموية لفروة الرأس مما يساعد على التخلص من القشرة، يكفي فقط تبليل اليدين بالماء ومن ثم تدليك فروة الرأس بالقليل من الملح بلطف لعشر دقائق، ومن ثم غسله.
  3. من فوائد الملح أيضاً أنه يمنح الشعر المزيد من الكثافة والحجم: إذا كنتي تشتكين من شعرك الرقيق يمكنك إذابة ملعقة ملح بحر كبيرة في كوب من الماء، ثم غسل الشعر به بعد استخدام البلسم.
  4. من فوائد الملح أنه يعزز نمو الشعر: لاحتواء الملح على عناصر مثل السيلينيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم وغيرها من العناصر المفيدة للشعر.
  5. للملح خصائص مضادة للبكتيريا وللفطريات، مما يجعل فروة الرأس أكثر صحة ويخلصها من الأكزيما والحكة والقشرة التي تحدث بسبب الفطريات.
  6. يستخدم الملح أيضاً بعد خلطه مع الماء لعلاج حكة الرأس: قومي بخلط ملعقتين كبيرتين من الماء مع ملعقة كبيرة من كل من: ملح البحر، البلسم، زيت جوز الهند، ثم اسكبي الخليط في عبوة بخاخ، واستخدميه على فروة الرأس من حين لآخر.
  7. الملح شامبو طبيعي للشعر: من خصائص الماء المالح قدرته على تنظيف الشعر وفروة الرأس وتخليصها من الدهون الزائدة والزيوت ذات القوام الثقيل والتي قد لا يستطيع الشامبو إزالتها بسهولة، فقط اخلطي قليل من ملح البحر مع قليل من الماء ودلكي فروة الرأس والشعر بهما، ثم اعيدي غسل شعرك بالماء فقط.

كيفية تطويل الشعر بالملح

قد تتساءلين بعد قراءة العنوان (حقاً هل يمكنني تطويل الشعر بالملح؟)، في الواقع نعم بالإمكان تطويل الشعر بالملح، وبطريقة بسيطة جداً، حيث يمكنك بعد الانتهاء من غسل شعرك البدء بتدليك فروة الرأس بالملح لمدة 15 دقيقة، ومن ثم غسلها.

وسوف تحصلين على نتائج ملموسة بعد الالتزام بالعلاج لمدة شهرين متتاليين بشرط تكراره مرتين أسبوعياً. [1]

وصفات تطويل الشعر بالملح

في حال رغبتي بتجربة بعض وصفات تطويل الشعر بالملح فإليك بعض الاقتراحات التي يمكنك تجربتها:

  1. وصفة تطويل الشعر بالملح والصبار [4]:

سوف تحتاجين إلى:

  1. كوب ماء دافئ بشكل جيد: يمكنك تسخين الماء دون أن يصل لدرجة الغليان.
  2. ملعقة كبيرة من كل من:
  • ملح البحر: يساعد على تسريح الشعر.
  • زيت جوز الهند: مرطب جيد للشعر ومساعد على التصاق الملح بالشعر بشكل جيد.
  • جل الصبار: يساعد في تطويل الشعر.
  1. ملعقة صغيرة ملح انكليزي Epsom salt)): يعطي حجم للشعر ويساعد على تسريحه أيضاً.
  2. كما يمكن إضافة بضع نقاط من أحد أنواع الزيوت العطرية مثل زيت اللافندر أو زيت الليمون أو زيت البرتقال: لإضفاء رائحة جميلة على شعرك.

الطريقة:

  • أضيفي ملح البحر، والملح الإنكليزي إلى الماء وحركيه جيداً.
  • أضيفي مقدار زيت جوز الهند مع التحريك.
  • قومي بإضافة جل الصبار.
  • أخيراً أضيفي 5 نقاط من زيتك العطري المفضل.
  • ضعي الخليط في بخاخ وابداي بتطبيقه على شعرك (يُفضل أن يكون الشعر رطباً لتحقيق نتائج أفضل).
  1. وصفة تطويل الشعر بالملح والزيت [1]:

سوف تحتاج فقط إلى: معلقة كبيرة من الملح مع ملعقة كبيرة من زيت الشعر المفضل لديك.

عند قيامك بتدليك فروة رأسك بالملح مضافاً إليه أحد أنواع الزيوت (مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند) فهذا سوف يساعد على التقليل من تساقط الشهر، وذلك كون الملح يقوم بفتح المسام مما يسمح للشعر بالنمو بشكل صحي وسريع، وتكرر هذه العملية مرة أسبوعياً.

تطويل الشعر بالملح والماء والشامبو

في الحقيقة إن فوائد الملح في تطويل الشعر بالملح والماء والشامبو ليس بالأمر الصعب، فبإضافة القليل من الملح إلى روتين غسل شعرك ستحصلين على شعر أطول وأكثر صحة خلال شهران فقط (على أن يتم استخدام الملح مرتان أسبوعياً)، وذلك بخطوتين بسيطتين [1]:

  • اغسلي شعرك باستخدام الشامبو المناسب.
  • قومي بتدليك فروة الرأس بالقليل من الملح لمدة عشر دقائق ثم اغسليه بالماء.

أضرار تطويل الشعر بالملح

قد يؤدي استخدام الملح في زيادة طول الشعر (خاصة إذا ما تم استخدامه لفترات طويلة أو بشكل مبالغ فيه)، إلى جفاف الشعر وذلك بسبب خصائص الملح الماصة للرطوبة، وبالنتيجة فإن جفاف الشعر سوف يؤدي إلى الأمور التالية جميعها [5]:

  1. تقصف الشعر.
  2. تكسر الشعر.
  3. تشابك الشعر وصعوبة تصفيفه.
  4. تلف الشعر.
  5. بهتان الشعر.

أخيراً.. نقدم لك النصائح الأساسية التالية عند استخدام الملح لتطويل الشعر، وهي:

  • الاستخدام المعتدل للملح بعد التأكد من ملاءمته لطبيعة بشرتك وجسمك.
  • التأكد من عدم تعارض استخدام الملح مع أي وضع صحي أو مرض جلدي قد تكوني مصابة به.
  • التأكد من عدم إبقاء الملح على الشعر لفترات طويلة تجنباً لحدوث نتائج عكسية نتيجة الجفاف الذي قد يسببه.

ختاماً.. يسرنا أن تخبرينا في التعليقات إن كنت قد قمت بتجربة الملح لتطويل الشعر سابقاً، وما مدى رضاكِ عن النتائج التي حصلتِ عليها.