;

فوائد الهيل للتنحيف...وصفاته وطرق استخدامه

تعددت فوائد الهيل حتى شملت علاجات لمشكلات كثيرة بالجسم، تعرف على أهميته للتنحيف ووصفاته وطرق استخدامه وأكثر

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 27 أكتوبر 2021 آخر تحديث: الإثنين، 15 مايو 2023

الحبهان أو الهيل (بالإنجليزية: Cardamom) بهار عطري تقليدي يزرع على نطاق واسع في دول مثل سريلانكا والهند ونيبال وإندونيسيا وغواتيمالا وتنزانيا، ويتميز بقيمته الغذائية العالية، كما تتعدد فوائده الصحية بما في ذلك فوائد الهيل للتنحيف وأكثر.

في هذا المقال سوف تتعرف على فوايد الهيل للتخسيس، ووصفات حبهان وليمون لحرق الدهون، كما يبين فوائد الهيل مع الشاي للتخسيس والكثير، إليكم التفاصيل.

فوائد الهيل للتنحيف

تتعدد فوايد الهيل (حبهان) للتنحيف ومن أهم هذه الفوائد: [1]

  1. يساعد على التخلص من تراكم الدهون في منطقة البطن: تُعد دهون البطن من أكثر المشكلات المزعجة لمن يعانون السمنة الزائدة، وينتج ذلك نتيجة بطء استقلاب الدهون؛ مما يؤدي لترسبها داخل الجسم، الأمر الذي يزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ويساعد تناول الهيل بشكل منتظم على منع تراكم دهون البطن وسرعة حرقها دون أي أضرار جانبية.
  2. يقلل من الانتفاخ وعسر الهضم: يحتوي الحبهان على مركبات تساعد في محاربة البكتيريا الضارة؛ مما يؤدي إلى تعزيز توازن فلورا الأمعاء -النبيت المعوي وهي الجراثيم المفيدة التي تتكون في الأمعاء ولاسيما الغليظة منها للمساعدة في عملية الهضم كما تشكل خط دفاع ضد البكتيريا الضارة- للعودة إلى وظائفها الطبيعية وتمكين الهضم الصحي.
  3. يساعد حبهان على تقليل احتباس السوائل بشكل كبير: يُعد الحبهان مدراً طبيعياً للبول، حيث يساعد على التخلص من السوائل الزائدة في الجسم وطرحها عن طريق البول.
  4. يعمل الهيل على طرد السموم من الجسم ويمكّنه بالتالي من أداء وظائفه بشكل أفضل، الأمر الذي يعزز عملية التمثيل الغذائي والصحة العامة، ويعد هذا من أهم عناصر فوائد الهيل للتنحيف.

حبهان وليمون لحرق الدهون

إضافةً إلى احتوائه على مضادات الأكسدة القوية وغيرها من الفوائد الصحية، يساعد الهيل على التخلص من الوزن الزائد وحرق الدهون المتراكمة، إذ يعمل تضمين الهيل في النظام الغذائي اليومي على تحفيز عملية فقدان الوزن؛ حيث يعد الهيل منشطاً فعالاً للجهاز الهضمي ومدراً للبول، كما يعمل على تعزيز عملية التمثيل الغذائي ويساعد الجسم بالتالي على حرق الدهون بكفاءة أكبر. [1]

أما عصير الليمون فيعمل بدوره على تحسين الهضم، وتعزيز التمثيل الغذائي والتركيز، ويرفع من مستويات الطاقة، بالإضافة إلى حرق المزيد من الدهون وفقدان الوزن. [2]

فوايد الهيل مع الشاي للتنحيف

يعدُّ الشاي بالهيل فعالاً لإنقاص الوزن، لما له من تأثير إيجابي على الجسم، إذ يساعد على تكسير طبقات الدهون المتراكمة، كما أن له دوراً مهماً في تحفيز الأيض لتعزيز عملية حرق ‏الدهون وتخفيف الوزن، فضلاً عن قدرته الكبيرة على تنظيف الجسم من السموم والأوساخ، ما يجعله عنصراً فعالاً في عملية تخفيف الوزن .وهذا ما أكده معظم الأشخاص الذين اتبعوا نظام حمية يتضمن شرب الشاي بالهيل. [3]

طريقة تحضير الشاي بالهيل

لتحضير الشاي بالهيل اتبعي الخطوات التالية: [3]

  1. حضري الشاي الأخضر بالطريقة المعتادة.
  2. أضيفي ملعقة صغيرة من الهيل المطحون للشاي واتركيه لدقيقة.
  3. بعد ذلك يرفع الشاي عن النار ويترك لدقيقتين.
  4. صفي الشاي جيداً ويفضل شربه بدون أي مُحَلِّيات.
  5. كما يفضل اختيار حبات الهيل الكبيرة والداكنة.

وصفة الهيل للتنحيف

من ضمن فوائد الهيل للجسم أنه يساعد على إنقاص الوزن؛ لذا تعددت وصفات الهيل للتنحيف ومن أهم هذه الوصفات: [3]

وصفة ماء الهيل

 لتحضير هذه الوصفة اتبعي الخطوات التالية: [3]

  1. قشري حبات الهيل وأخرجي البذور منها.
  2. انقعي قشور الهيل والبذور في الماء طوال الليل.
  3. كما يمكنك استخدام مسحوق الهيل بدلاً من حبات الهيل.
  4. تناولي ماء الهيل في الصباح بعد الاستيقاظ على معدة فارغة.
  5. احرصي على عدم تناول شيء بعد شرب ماء الهيل لمدة نصف ساعة.
  6. اشربي ماء الهيل كل يوم للحصول على نتائج أفضل.

وصفة شاي الهيل

لتحضير هذه الوصفة اتبعي الخطوات التالية: [3]

  1. عليك بغلي حب الهيل مع القرنفل وعود القرفة لعدة دقائق.
  2. قومي بتصفية الشاي وتناوليه دافئاً.
  3. واظبي على ذلك يومياً.

وصفة الهيل والحليب

 لتحضير هذه الوصفة اتبعي الخطوات التالية: [3]

المكونات

  • ملعقتان صغيرتان من الهيل المطحون.
  • كوبان من الحليب المغلي مسبقاً. [3]

طريقة التحضير

  1. ضعي الحليب المغلي في وعاء وابدئي بتسخينه.
  2. أضيفي بعض توابل الزعفران والهيل المطحون.
  3. اتركي الحليب يغلي على نار هادئة لمدة خمس دقائق.
  4. صفي الحليب واستمتعي بمشروب دافئ وصحي. [3]

إضافة الهيل إلى الطبخ

 يحقق الهيل عند إضافته إلى الطبخ فوائد صحية عديدة، بما في ذلك إنقاص الوزن، كل ما عليكِ فعله هو إضافة حبات الهيل الكاملة أو المطحونة إلى الطبخ، كما يمكنك إضافة الهيل إلى الشاي. [3]

مضغ الهيل للتنحيف

يساعد تناول الهيل على التخلص من سموم الجسم، الأمر الذي يعمل على تعزيز التمثيل الغذائي، كما أن الهيل مليء بالعناصر الغذائية الفعالة مثل هرمون الميلاتونين الذي يزيد من عملية حرق الدهون. [4]

كل ما يجب فعله هو مضغ حبتين أو أكثر من الهيل، إذ تساعد العصائر التي يتم إطلاقها عند المضغ على تسهيل عملية الهضم. [4]

يعد الهيل أحد التوابل العطرية التي تساعد في حرق دهون البطن والتخلص من الوزن الزائد، إذ يعمل على التخلص من الدهون المتراكمة في منطقة البطن، والتي تعد من أكثر المشاكل إزعاجاً لدى معظم الناس الذين يعانون من السمنة الزائدة.

كما يقلل من الانتفاخ وعسر الهضم، إذ يحتوي عل مركبات تساعد في محاربة البكتيريا الضارة، كما يعمل على طرد السموم من الجسم، فكوني حريصةً على تضمينه في نظامك الغذائي، لتغتنمي فوائد الهيل للتنجيف، وتحظي بجسم جميلٍ وجذاب خالٍ من الدهون المتراكمة.