;

أضرار خل التفاح على الصحة.. وطرق الاستخدام الآمن

أضرار خل التفاح على المعدة و الكلى وتأثيره السلبي على مينا الأسنان وتسببه في جفاف الشعر وتقصفه مع توضيح طرق استخدامه بأمان.

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 09 مارس 2021 آخر تحديث: الإثنين، 11 ديسمبر 2023
أضرار خل التفاح على الصحة.. وطرق الاستخدام الآمن

على الرغم من الفوائد الصحية العديدة لخل التفاح (بالإنجليزية: Apple Cider Vinegar) والتي تدعمها الكثير من الآراء العلمية، إلا أن المخاوف بشأن سلامته وآثاره الجانبية المحتملة قد أثار الخوف لدى الكثيرين أيضاً.

في مقالنا اليوم نلقي الضوء على أضرار خل التفاح على مختلف المناطق في الجسم، بالإضافة إلى نصائح لكيفية الاستخدام الآمن له.

أضرار خل التفاح على الريق

يسبب خل التفاح أضراراً عديدة إذا ما تم استهلاكه بصورة مفرطة، فهو يحتوي على نسبة عالية من حمض الأسيتيك ذو التأثير القوي، فإذا تم تناوله على الريق من الممكن أن تكون آثاره الجانبية أكثر شدةً على صحتك، ومن أبرز هذه الأضرار: [1]

  1. يمكن أن يضعف الجهاز المناعي، حيث أن تناول الخل لوحده قد يؤدي إلى التخلص من العناصر الغذائية الأخرى في النظام الغذائي؛ مما يسبب ضعفاً في الجهاز المناعي لديك.
  2. يسبب فقدان الوزن المؤقت، إذ يولد شعوراً بالشبع وبالتالي استهلاك سعرات حرارية قليلة، وبالتالي فالخل يساعدك على خسارة الوزن بشكل سريع والذي يؤدي إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي؛ مما يجعل فقدان الوزن في المستقبل أمراً صعباً.
  3. يؤدي إلى تآكل مينا الأسنان، من المعروف أن معظم المشروبات الحمضية تضعف المينا؛ مما يسبب آلاماً شديدة للأسنان.
  4. يبطيء تناوله عملية الهضم؛ مما يسبب إفراغ المعدة المتأخر.
  5. يؤدي إلى تفاقم أعراض حموضة المعدة.
  6. يسبب ضعف شديد وعدم التوازن.
  7. يسبب تناوله حرقة في الحلق.

أضرار خل التفاح على الجسم

بالرغم من أن خل التفاح يشكل لدى البعض الإكسير السحري لحل جميع مشاكلهم الطبية، من إنقاص الوزن وتنظيم نسبة السكر في الدم إلى خفض الكوليسترول، بالإضافة إلى استخدامه كبديل للبهارات في العديد من الأطعمة والمأكولات، إلا أن الإكثار منه في نظامك الغذائي قد يشكل ضرراً كبيراً للجسم، ومن هذه الأضرار:[1][2][3]

  1. احتمال الإصابة بهشاشة العظام، وذلك بسبب انخفاض مستويات البوتاسيوم أو ما يسمى بـ"نقص بوتاسيوم الدم"؛ مما يؤثر على صحة العظام.
  2. تآكل مينا الأسنان مما يؤدي إلى تسوس الأسنان.
  3. يسبب حمض الأسيتيك حروقاً في الحلق أو المريء، وخصوصاً عند تناول الأطفال له عن طريق الخطأ.
  4. تهيُّج الجلد بسبب خصائصه الحمضية، فإذا وضع خل التفاح بشكل مباشر فوق الجلد فقد تحرقه.
  5. ضعف العضلات نتيجةً لنقص بوتاسيوم الدم.
  6. اضطرابات هضمية مزعجة.
  7. الشعور بالتعب والإرهاق.

أضرار خل التفاح على المعدة

يساعد هذا الخل على انخفاض نسبة السكر في الدم وذلك عن طريق تقليل معدل خروج الطعام من المعدة، ومع ذلك قد يؤدي التأثير إلى تفاقم أعراض خزل المعدة أو انخفاض نسبة سكر الدم لدى مرضى السكري نوع 1، ومن الأضرار التي قد تسببها في المعدة: [3]

  1. إفراغ المعدة المتأخر؛ مما يؤدي إلى الصعوبة في التحكم بنسبة السكر في الدم وذلك بسبب تقليل معدل خروج الطعام من المعدة.
  2. التهابات وتقرّحات في المعدة، فقد يؤدي ذلك إلى تآكل في بطانة المعدة.
  3. تلف الأعصاب في المعدة، حيث لا تعمل بشكل صحيح.
  4. ارتجاع المريء والذي يسبب آلاماً في المريء.
  5. الإصابة بقرحة المعدة.
  6. عسر الهضم.
  7. الإصابة بالغثيان.

أضرار خل التفاح على الكلى

هو سلاح ذو حدين، إذا ما تم تناوله بجرعات مناسبة يكون ذا فوائد مذهلة، لكن الإفراط في تناوله قد يؤثر على عمل الكلى أيضاً، لأن تأخير إفراغ المعدة يعطل عمل الجهاز الهضمي ككل، فالحموضة العالية له قد تؤدي إلى:[1][2]

  1. إن تركيزه الحمضي العالي قد يؤدي إلى تراكم السموم الناتجة عن الحموضة في الكليتين، وقد يسبب نشوء حصوات الكلى.
  2. تسبب نقص بعض المعادن في الدم كنقص بوتاسيوم الدم يساهم في حدوث فشل كلوي.
  3. ترسُّب الأملاح في الكلى.
  4. التهابات الكلى.

أضرار خل التفاح على القولون

يستخدم البعض خل التفاح مع العسل في تنظيف القولون، وذلك للتخلص من السموم في الجسم، لما له من خصائص مضادات حيوية، لكن تناوله بكميات غير مناسبة وبإفراط يؤدي إلى:[1][2]

  1. تهيُّجات قوية ومؤلمة في القولون.
  2. الاصابة بالتهاب القولون.

أضرار خل التفاح على الشعر

من المعروف أن هذا الخل يملك خصائص مذهلة مضادة للبكتيريا والالتهابات بالإضافة إلى مضادات الأكسدة؛ لذلك فإنه يدخل في كثير من الوصفات الطبيعية في مجال طب الأعشاب والطب البديل، ونلفت الانتباه أن استخدامه كمعالج لفروة الرأس والذي يعطي نتائج رائعة لا يتناسب مع أضراره عند استخدامه على الشعر بشكل مباشر، فقد يؤدي إلى:[1][2]

  1. بالإضافة إلى تهيج فروة الرأس إذا ما استخدم بصورة مفرطة.
  2. جفاف الشعر.
  3. تجعد الشعر.
  4. تقصف الشعر.

تفاعل خل التفاح مع الأدوية

قد تتفاعل بعض الأدوية مع خل تفاح، ونذكر امثلة من تلك الأدوية كالتالي: [3]

  1. تأثير الأدوية على مرضى السكري: قد يواجه الأشخاص الذين يتناولون عقار الأنسولين أو الأدوية المحفزة للأنسولين مشكلة في انخفاض مستويات السكر في الدم أو البوتاسيوم بشكل خطير.
  2.  الديجوكسين (الاسم التجاري: لانوكسين): يقلل من مستويات البوتاسيوم في الدم، وتناوله مع خل التفاح يمكن أن يؤدي إلى انخفاض زائد لمستويات البوتاسيوم.
  3. بعض الأدوية المدرة للبول: تزيد مدرات البول من إخراج البوتاسيوم من الجسم مع البول؛ لذا يجب تجنب تناول كميات كبيرة من خل التفاح مع هذه الأدوية لمنع انخفاض مستويات البوتاسيوم بشكل كبير.

كيف يمكنني استخدامه بأمان؟

إذا كنت ممن يرغبون بالاستفادة من فوائد خل التفاح الكثيرة، عليك استهلاكه بكميات معقولة دون افراط وبشكل آمن، لذا انصحك باتباع الإرشادات التالية بحرص: [3]

  1. تأكد من عدم وجود رد فعل تحسسي تجاه خل التفاح، حتى ولو كان ذلك نادراً، فقط ضع القليل منه على بقعة من الجلد لتكتشف الأمر.
  2. إذا كنت تعاني من خزل المعدة يجب أن تتجنب الخل أو التقليل من تناوله بعد تخفيفه بالماء.
  3. بعد تناول الخل انتظر لمدة لا تقل عن 30 دقيقة قبل تنظيف الأسنان بالفرشاة .
  4. تخفيف خل التفاح بالماء لتقليل تعرض الأسنان لحمض الخليك.
  5. الحد من تناوله بكميات كبيرة.
  6. قم بالمضمضة بالماء بعد تناوله.

علينا ألا نفرط في تناول خل التفاح كي نتلافى أضرار خل التفاح على الجسم الوارد ذكرها سابقاً، وإذا كنت من أصحاب الأمراض المزمنة مثل السكري أو الكلى فيجب استشارة طبيبك قبل التداوي بهذا الخل.