أسباب تجاعيد الوجه

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: السبت، 30 يناير 2021 آخر تحديث: الجمعة، 29 يناير 2021
أسباب تجاعيد الوجه
مقالات ذات صلة
طريقة تنحيف الوجه الطبيعية ومن خلال التمارين
توريد الشفايف بالليزر فوائدها أضرارها وبدائلها
كيف تتم زراعة الشعر؟ وما أسباب فشلها

تٌعرّف التجاعيد على أنّها طيات، أو ترهلات، أو خطوط تظهر على بشرة الوجه، ويُعدّ ظهورها أمراً طبيعيّاً يحدث مع التقدم في العمر، ومن الممكن أن تظهر التجاعيد على الوجه في وقت مبكر لأسباب مختلفة، ولكن بكل الأحوال يعدُّ ظهور التجاعيد أمراً مزعجاً، خاصةً إذا ظهرت في وقت مبكر، فما هي أسباب ظهور تجاعيد الوجه في سن الشباب، وما أنواع السلوك والطرق العلاجية التي يجب أن نلجأ إليها لوقاية أنفسنا من ظهور تجاعيد الوجه.

أسباب تجاعيد الوجه المبكرة

قد يكون هناك مجموعة كاملة من العوامل الغذائية ونمط الحياة التي تؤدي إلى تقدمك في السن وظهور تجاعيد الوجه قبل الأوان ومن أهم هذه الأسباب [1]

1- التعرض لأشعة الشمس:

يشكل التعرض للشمس نسبة 70% من أسباب تعرض البشرة للشيخوخة، إذ تقوم أشعة الشمس بتدمير ألياف الكولاجين الموجودة في البشرة، مما يعرض البناء الأساسي للكولاجين للتدمير، في عملية تعرف بتنكس النسيج المرن الشمسي فتظهر البشرة متعبة وجافة.

كما وتتسبب عملية الأكسدة تلك في تدمير المادة الوراثية في الخلايا وتسبب انقسام غير طبيعي في الخلية وبالتالي زيادة احتمال الإصابة بسرطان الجلد أيضاً.

2- التلوث البيئي:

يمكن أن يكون للعامل البيئي تأثير كبير على تلك التجاعيد العميقة والخطوط الدقيقة في وجهك. وفي هذا السياق يقول طبيب الأمراض الجلدية "سكيلسي": " إن التلوث هو عامل بيئي آخر يساهم في أضرار الجذور الحرة ".

كما أوضحت دراسة نشرت عام 2010:"أن النساء اللائي يعشن في المناطق الحضرية منذ 20 عاماً لديهن تجاعيد وبقع عمرية أكثر من أولئك اللائي يعشن في المناطق الريفية".

إذا كنتِ تعيشين في مدينة مكتظة بالسكان، فتأكدي من غسل وجهكِ ليلًا قبل النوم لإزالة جزيئات التلوث عن سطح بشرتك.

3- قلة النوم:

إن النوم لوقت كافٍ يمكن أن يساعد بشرتك على البقاء ناعمة ونظرة أيضاً، بحيث يوضح الطبيب سكيلسي أن "قلة النوم تساهم في [ظهور التجاعيد] لأن درجة حموضة الجلد تتغير بسبب عدم النوم الكافي الأمر الذي يؤثر في قدرة خلايا الجلد على البقاء رطبة". "بالإضافة إلى ذلك،يتم طرد السموم من الجسم أثناء النوم لوقت كافي".

لذا تأكدي من الحصول على 6-8ساعات نوم في الليلة لتحقيق أقصى قدر من الفوائد الصحية.

4- الضغط والتوتر:

يقول سكيلسي: "يزيد الإجهاد من مستويات الكورتيزول مما يقلل من قدرة الجلد على الاحتفاظ بالرطوبة". "بالإضافة إلى ذلك، يؤدي ارتفاع معدل السكر الطبيعي في الدم إلى إتلاف ألياف الكولاجين والإيلاستين في الجلد، وهذه هي الهياكل الأساسية الداعمة التي تمنع الجلد من الترهل وتوقف تطور التجاعيد".

5- تناول السكر:

أنت تعلم بالفعل أن السكر لا يسبب زيادة الوزن وحسب، ولكن هناك سبب آخر لترك الحلويات جانباً - إنها تجعل بشرتك تتقدم في السن، وفي هذ السياق أوضحت طبيبة الأمراض الجلدية كريستينا غولدنبرغ : أن "تناول الكثير من السكر سوف يؤدي إلى الشيخوخة المبكرة".

أسباب تجاعيد الوجه في سن العشرين:

هناك العديد من العوامل التي تسبب ظهور التجاعيد في سن العشرين ومن هذه الأسباب [2]:

1- عوامل وراثية: مثل لون بشرتك الموروث ومرونة الجلد لديك.

2- التلف الضوئي: يعني مقدار التعرض لأشعة الشمس الضارة على بشرتنا.

3- التدخين: الذي يضر بالكولاجين وبالتالي يسرع عملية شيخوخة الجلد.

4- تعابير الوجه المعتادة: مثل رفع الحاجبين والتحديق لقراءة شيء بعيد.

5- وضعية النوم: إذا كنت تنام على بطنك أو جانبك، فقد تظهر الخطوط والتجاعيد على وجهك.

6- العادات السيئة: مثل رفع قبضة يدك على خط الفك، مما يسبب ظهور طيات في جلد الوجه.

أسباب تجاعيد الوجه لدى الشباب:

كم هو مزعج رؤية التجاعيد في وجهك خاصة إذا كان ذلك في سن مبكر، فما هي أبرز أسباب ظهور تجاعيد الوجه في عمر الشباب [3]:

1- طريقة النوم الخاطئة: كالنوم على البطن، أو النوم على وساده غير مريحة.

2- تناول الوجبات السكرية الخفيفة كالحلويات: وفي هذا السياق تقول طبيبة الأمراض الجلدية "باتريشيا سيبالوس: "إن الأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من السكر ومنخفضة في مضادات الأكسدة الموجودة في الفواكه والخضروات تؤدي إلى سوء تغذية الجلد ولها تأثيرات تساعد على تقدم السن.

3- التعرض لأشعة الشمس: دون وضع الواقي الشمسي المناسب لنوع بشرتك.

4- قلة شرب الماء.

أسباب تجاعيد الوجه وحول العينين:

ما هي أبرز أسباب ظهور التجاعيد حول العينين [4] و [5]:

  • الشيخوخة: فمع التقدم بالعمر تبدأ الخطوط الدقيقة والتجاعيد بالظهور حول العينين.
  • العوامل البيئية وبخاصة أشعة الشمس: إذ تؤثر هذه العوامل بشكل كبير على ترهل وتجعد الجلد حول العينين.
  • التدخين: أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل التدخين يساهم بشكل كبير في التجاعيد تحت العين هو أن النيكوتين يضيّق الأوعية الدموية ، مما يحد من وصول الأكسجين والكولاجين والإيلاستين وفيتامين أ والبروتينات والمغذيات الأخرى إلى خلايا الجلد بشكل كافٍ.

    شاهدي أيضاً: جلسة الهيدرافيشل

لا شك أن الحفاظ على نظارة بشرة الوجه أمر هام جداً، فالبشرة النظرة المشرقة تعكس جسداً صحيحاً معافى، لذا يتوجب علينا الابتعاد عن كل العادات السيئة التي تعجل بشيخوخة الوجه، وأن نواظب على العناية ببشرة وجهنا عبر القيام بكل ما من شأنه الحفاظ على هذه البشرة ولا يمنع ذلك استشارة الطبيب أو خبير التجميل إذا أمكن ذلك.