أضرار التدخين

أضرار التدخين السلبي وأثر التدخين على البيئة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 10 يوليو 2020 آخر تحديث: الخميس، 09 يوليو 2020
أضرار التدخين
مقالات ذات صلة
علم الوراثة
مجموعة متنوعة من أسماء الأولاد
فوائد التعلم النشط ومعوقاته

التدخين هو أكبر سبب للوفيات التي يمكن تجنبها والوقاية منها حول العالم، فأضرار التدخين تشمل كل أجزاء جسمك إضافةً إلى الأضرار التي تسببها لغير المدخنين الموجودين في بيئتك ويطلق عليهم المدخنون السلبيون، ويمتد ضرر التدخين إلى البيئة.. سنتعرف في هذا المقال على أضرار التدخين بالتفصيل.

أضرار التدخين على المدخنين

يتسبب التدخين بعواقب وخيمة على صحتك إذا كنت من المدخنين تعرف عليها فيما يلي [1]:

  • أضرار التدخين على جهاز الدوران: عندما تدخن، تدخل السموم من القطران الموجود في سجائرك إلى الدم، هذه السموم تجعل دمك أكثر سماكة مما يزيد من فرص إصابتك بالجلطة، كما يزيد ضغط الدم ومعدل ضربات القلب، مما يجعل قلبك يعمل أكثر من المعتاد، إضافةً إلى ذلك يتسبب التدخين في تضييق الشرايين، مما يقلل من كمية الدم الغني بالأكسجين الذي يصل إلى أعضائك.
  • أضرار التدخين على القلب: يضر التدخين بقلبك ودورتك الدموية، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية والنوبات القلبية والسكتة الدماغية وأمراض الأوعية الدموية الطرفية (تلف الأوعية الدموية) وأمراض الأوعية الدموية الدماغية (الشرايين التالفة التي تمد الدماغ بالدم).
  • أضرار التدخين على المعدة: إذا كنت مدخناً فأنت أكثر عرضة للإصابة بسرطان المعدة أو القرحة، حيث يسبب التدخين ضعف العضلة التي تتحكم في الطرف السفلي من المريء ويسمح للمعدة بإعادة الطعام إلى المري مما يسبب الاستفراغ.
  • أضرار التدخين على الكلى: يزيد إدمانك على التدخين من خطر إصابتك بسرطان الكلى، فكلما زاد تدخينك كلما زادت المخاطر، على سبيل المثال، أظهرت الأبحاث أنه إذا كنت تدخن بانتظام 10 سجائر في اليوم، فأنت أكثر عرضةً للإصابة بسرطان الكلى بمعدل مرة ونصف مقارنة بغير المدخن، وتزداد هذه النسبة إلى ضعفين إذا كنت تدخن 20 سيجارة أو أكثر في اليوم.
  • أضرار التدخين على البشرة: تمتد آثار التدخين السلبية إلى بشرتك، حيث يقلل التدخين من كمية الأكسجين التي تصل إلى بشرتك، هذا يعني أنه إذا كنت تدخن، فسيتسبب التدخين في الشيخوخة المبكرة لبشرتك، ويزيد التجاعيد على وجهك ثلاث مرات، خاصةً حول العينين والفم، كما سيجعل التدخين بشرتك شاحبة صفراء رمادية.
  • أضرار التدخين على العظام: يمكن أن يتسبب التدخين في ضعف عظامك وهشاشتها، وإذا كنت امرأة ومدخنة فعليك الانتباه أكثر لأنك أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام من غير المدخنين.
  • أضرار التدخين على الدماغ: إذا كنت تدخن، فأنت أكثر عرضة للإصابة بسكتة دماغية من شخص لا يدخن، حيث يزيد التدخين من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 50٪ على الأقل، مما قد يتسبب في تلف الدماغ والوفاة، وإحدى الطرق التي يمكن أن يزيد بها التدخين من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية هي زيادة فرص الإصابة بتمدد وانتفاخ الأوعية الدموية في الدماغ بسبب ضعف في جدار الأوعية الدموية مما قد يؤدي ذلك إلى تمزق أو انفجار الأوعية الدموية ما يؤدي إلى حالة خطيرة للغاية تُعرف بنزيف تحت العنكبوتية، وهو نوع من السكتة الدماغية، ويمكن أن يسبب تلفاً كبيراً في الدماغ والوفاة.
  • أضرار التدخين على الرئتين: يمكن أن تتأثر رئتيك بشدة بالتدخين، حيث يسبب لك التدخين السعال ونزلات البرد والصفير والربو، ويمكن أن يسبب التدخين أمراضاً مميتة مثل الالتهاب الرئوي وانتفاخ الرئة وسرطان الرئة، إذ يتسبب التدخين في 84٪ من الوفيات بسبب سرطان الرئة ونسبة 83٪ من الوفيات الناجمة عن مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD) حيث يعاني فيه المريض من صعوبة التنفس.
  • أضرار التدخين على الفم والحلق: يسبب التدخين مشاكل في الفم والحلق مثل رائحة الفم الكريهة واسوداد الأسنان وتلطخها، ويمكن أن يسبب أمراض اللثة ويضر بحاسة التذوق لديك ويمكن أن يؤدي إلى مرض القلاع الفموي، وأخطر ضرر يسببه التدخين في الفم والحلق هو زيادة خطر الإصابة بالسرطان في الشفاه واللسان والحلق والحنجرة والمريء، إذ يتسبب التدخين في أكثر من 93٪ من سرطانات البلعوم.
  • أضرار التدخين على الجنس والخصوبة: إذا كنت رجلاً مدخناً فقد يسبب لك التدخين العجز الجنسي، فالتدخين يتلف الأوعية الدموية التي تغذي القضيب، كما يمكن أن يضر التدخين بالحيوانات المنوية، ويقلل من عدد الحيوانات المنوية ويسبب سرطان الخصية، أما إذا كنت امرأة مدخنة فيمكن أن يقلل التدخين من خصوبتك وقدرتك على الإنجاب، كما يزيد التدخين من خطر الإصابة بسرطان عنق الرحم، ويمكن أن يؤدي التدخين أثناء الحمل إلى الإجهاض والولادة المبكرة وموت الجنين.

    شاهدي أيضاً: أسباب التدخين

أضرار التدخين على المدخنين السلبيين

التدخين السلبي هو وجودك في بيئة يوجد فيها مدخنون وأنت غير مدخن، فهذا يعني أنك معرض للإصابة بالعديد من الأمراض كأمراض القلب وسرطان الرئة، وإذا كان لديك أطفالاً معرضون للتدخين السلبي فهم أكثر عرضة للإصابة بالتهابات الأذن ونزلات البرد والالتهاب الرئوي والتهاب الشعب الهوائية والربو الشديد، كما أن الأمهات اللاتي يتنفسن من التدخين السلبي أثناء الحمل أكثر عرضة للولادة المبكرة وانخفاض وزن الجنين عند الولادة [2].

أثر التدخين على البيئة

لا تقتصر أضرار التدخين على الإنسان سواء كان مدخناً أو يتعرض للتدخين السلبي، بل تشمل أضرار التدخين البيئة من خلال ما يلي [3]:

  • إزالة الغابات: حيث تسببت زراعة التبغ في الغابات المطيرة بإزالة الغابات بشكل كبير في المناطق التي يزرع فيها التبغ (والتبغ هو العنصر الأساسي لصناعة الدخان).
  • كمية كبيرة من النفايات السامة: تحتاج عملية زراعة التبغ وعلاجه ونقله بالكامل إلى استخدام كمية كبيرة من المواد الكيميائية والمواد السامة الأخرى. وفي الوقت نفسه، تولد عملية الإنتاج كميات هائلة من النفايات مثل المبيدات الكيماوية الضارة والأسمدة، تعرف إحدى المواد المستخدمة بشكل معتاد في عملية الإنتاج باسم الألديكارب، إنها شديدة السمية للإنسان والنباتات والحيوانات ويمكن أن تتسرب إلى الممرات المائية وتسمم التربة لعدة سنوات.
  • تلوث التربة: تؤدي الدرجات العالية من المبيدات الحشرية والأسمدة والمواد الكيميائية الأخرى المستخدمة في زراعة التبغ إلى إدخال كميات من الملوثات الخطرة في الأرض والتربة، تتراكم هذه المواد الكيميائية مما يقلل خصوبة التربة ويجعلها غير صالحة للزراعة.
  • تلوث الهواء: تضيف المعالجة الصناعية وتدخين السجائر كميات ضخمة من ملوثات الهواء إلى الغلاف الجوي.
  • تلوث المجاري المائية: تسبب أعقاب السجائر تلوث المجاري المائية والمياه الجوفية والشواطئ مما يؤثر على الحيوانات المائية والنباتات، فقد تتسبب أعقاب السجائر في موت الأسماك.
  • يضر بصحة الحيوانات الأليفة: يجعل التدخين السلبي الحيوانات الأليفة كالقطط والكلاب أكثر عرضة للربو أو مضاعفات الرئة الأخرى، كما قد يسبب موت الحيوانات الأليفة.
  • حرائق الغابات: تضر حرائق الغابات التي تحدث بسبب أعقاب السجائر بالبيئة وتتسبب في فقد التنوع البيولوجي وفقدان الموائل وتلوث الهواء وإزالة الغابات وموت البشر والحيوانات البرية.

أضرار التدخين كبيرة وشاملة ولا تقتصر عليك كمدخن بل تمتد لتؤذي غير المدخن الذي يعيش معك (المدخن السلبي)، وتؤذي بيئتك، لذلك فكر أكثر عندما تدخن بالأذى الذي تسببه لنفسك ولغيرك ولبيئتك علّك تقنع نفسك بالإقلاع عن التدخين.

المراجع والمصادر

[1] مقال كيف يؤثر التدخين على جسمك، منشور في موقع nhs.uk.

[2] مقال التدخين، منشور في موقع medlineplus.gov.

[3] مقال 10 الآثار الخطيرة لتدخين السجائر على البيئة وصحة الإنسان، منشور في موقع conserve-energy-future.com.