فوائد الكولاجين للبشرة والشعر

  • تاريخ النشر: الإثنين، 12 يوليو 2021
فوائد الكولاجين للبشرة والشعر
مقالات ذات صلة
فوائد الفازلين للبشرة والشعر واستخداماته المتعددة
حمض الهيالورونيك للبشرة الدهنية
تفتيح الركب في المنزل بوصفات طبيعية

ما هو الكولاجين؟ كيف يمكنك الحصول عليه وكيف يفيد بشرتك؟ تعرفي معنا على أجوبة هذه الأسئلة بهذا المقال!

كلنا نعلم فوائد الكولاجين للبشرة لكن ما قد لا تعرفينه، هو فوائد الكولاجين للعظام والمفاصل والأوتار نعم في الحقيقة الكولاجين هو من أحد البروتينات التي تشكل اللبنة الأساسية في بناء أجسامنا.

مصادر الكولاجين:

يعد الغذاء هو العنصر الأكثر أماناً للحصول على الكولاجين حيث أفادت مراجعة أجريت عام 2012 حول التغذية والشيخوخة إلى أن الفاكهة والخضروات هي النهج الأكثر أماناً وصحة لتعزيز صحة الجلد.

لذا قد يساعد تناول الأطعمة الغنية بالكولاجين بإنشاء اللبنات الأساسية (الأحماض الأمينية) التي تحتاجها لنضارة بشرتك لذا تعرفي على أكثر الأغذية التي تعزز الكولاجين بجسدك [1]:

  • مرق العظام: وفقاً للأبحاث الحديثة فإن مرق العظم قد لا يكون مصدر موثوق للكولاجين، لكنه الخيار الأكثر شيوعاً والأسهل تحضيراً ما عليك سوى غلي عظام الدجاج او العجل أو الضأن على سبيل المثال في الماء ولا تنسي تتبيل المرق بالتوابل من أجل النكهة حيث تكمن الفوائد العظيمة لمرق العظام بانه يحتوي على الكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والكولاجين والجلوكوزامين والكوندرويتين والأحماض الأمينية والعديد من العناصر الغذائية الأخرى.
  • لحمة الدجاج: بينت العديد من الدراسات أن عنق الدجاج والغضاريف مصدر للكولاجين لعلاج التهاب المفاصل والأوتار.
  • الأسماك والمحار: تحتوي الأسماك والمحار على عظام وأربطة مصنوعة من الكولاجين كما الحال في لحوم وعظام الأبقار والدجاج لكن الفرق هنا هو ادعاء بعض الناس أن الكولاجين البحري هو واحد من أكثر أنواع الكولاجين سهولة في الامتصاص.

لكن في الواقع لا يحوي لحم الأسماك النسبة الأعلى من الكولاجين بل بين الباحثون أن جلد السمك مصدر أفضل للكولاجين.

  • بياض البيض: إذ يحتوي بياض البيض على كميات كبيرة من البرولين، وهو أحد الأحماض الأمينية اللازمة لإنتاج الكولاجين.
  • الحمضيات: يلعب فيتامين سي دور أساسي في إنتاج الكولاجين، وهنا يأتي دور الحمضيات مثل البرتقال والجريب فروت والليمون الحامض.
  • التوت: يعد التوت مصدر ممتاز لفيتامين سي أكثر من البرتقال إضافة لغناه بمضادات الأكسدة التي تحمي الجلد من التلف.
  • الفاكهة الاستوائية: تعد الفواكه الاستوائية مثل المانجو والكيوي والأناناس والجوافة من قائمة الفواكه الغنية بفيتامين سي. كما تحتوي الجوافة على كمية صغيرة من الزنك، وهو عامل مساعد آخر لإنتاج الكولاجين.
  • الثوم: يعزز الثوم إنتاج الكولاجين كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الكبريت وهو معدن نادر يساعد على تكوين ومنع تكسير الكولاجين لكن من المهم تناوله باعتدال.
  • الخضر الورقية: إن السبانخ، واللفت، والسلق وغيرها من الخضروات الخضراء تحوي كمية جيدة من الكلوروفيل المعروف بخصائصه المضادة للأكسدة والذي يزيد من الكولاجين في الجلد.
  • الفول والفاصولياء: إن الفول والفاصولياء أغذية مليئة بالبروتين وغنية بالنحاس إضافة للأحماض الأمينية اللازمة لإنتاج الكولاجين.
  • الكاجو: يحتوي على الزنك والنحاس، وكلاهما يعزز قدرة الجسم على إنتاج الكولاجين.
  • الطماطم: وهي مصدر آخر مخفي لفيتامين سي، كما تحتوي الطماطم أيضاً على كميات كبيرة من اللايكوبين، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية لدعم البشرة.
  • الفلفل الحلو: إضافة لفيتامين سي يحتوي الفلفل على مادة الكابسيسين، وهو مركب مضاد للالتهابات.

بالمقابل يمكن أن يؤدي السكر والكربوهيدرات المكررة إلى إتلاف الكولاجين.

أفضل أنواع الكولاجين للوجه:

هناك ما يقارب ال 16 نوع من الكولاجين لكن سنذكر لك الأنواع الأربعة الرئيسية للكولاجين وأدوارها في جسمك [2]:

  1. النوع الأول: يمثل هذا النوع 90٪ من كولاجين الجسم وهو مصنوع من ألياف كثيفة يوفر بنية للجلد والعظام والأوتار والغضاريف الليفية والنسيج الضام والأسنان.
  2. النوع الثاني: يتكون هذا النوع من ألياف غير محكمة الترابط ويوجد في الغضروف المرن الذي يعمل على تبطين مفاصلك.
  3. النوع الثالث: يدعم هذا النوع بنية العضلات والأعضاء والشرايين.
  4. النوع الرابع: يساعد هذا النوع في الترشيح ويوجد في طبقات بشرتك وهو أفضل أنواع الكولاجين لوجهك.

أفضل كولاجين للبشرة:

يعود تصنيف أفضل كريم للبشرة ولوجهك بالتحديد لرأي طبيبك والمواد والمنتجات المتاحة في منطقة سكنك وسنذكر لك بعضها [3]:

  1. أفضل منتج: البروتينات الحيوية ببتيدات الكولاجين.
  2. أفضل مواد: مسحوق ببتيدات الكولاجين من العناصر الأساسية الخالي من الهرمونات

خطوات حقن الكولاجين:

يتضمن علاج الكولاجين حقنة واحدة أو أكثر من الكولاجين في منطقة معينة خاصة على الشفاه أو حول الأنف ونكون الخطوات بسيطة [4]:

  • تطبيق مخدر موضعي على منطقة الحقن لتقليل الألم.
  • تحتوي بعض أنواع الكولاجين على كمية صغيرة من الليدوكائين، مما يساعد على تخدير منطقة الحقن.
  • حقن إبرة الكولاجين في المنطقة المرغوبة.
  • تستغرق معظم العلاجات أقل من ساعة.

فوائد كريم الكولاجين للبشرة:

يعد كريم الكولاجين للبشرة من مكملات الكولاجين والتي لها العديد من الفوائد الصحية ومنها هذه الفوائد الأكثر شيوعاً:

  • مرونة الجلد: تتكون بشرتنا من حوالي 75٪ من الكولاجين كما تشير الدراسات إلى أن النساء اللواتي يتناولن الكولاجين يومياً يبلغن عن تحسن مرونة الجلد وزيادة الترطيب.
  • تقليل التجاعيد: نظراً لأن أجسامنا تنتج كمية أقل من الكولاجين مع تقدمنا ​​في العمر، فإن بشرتنا ستبدأ في التجعد والترهل وهنا وجدت الدراسات التي أجريت على النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 35 و65 عاماً أن تناول مكمل الكولاجين يومياً على مدار 12 أسبوع يحسن سمك الجلد وثباته، مما يجعل التجاعيد أقل وضوحاً.

فائدة الكولاجين للبشرة والشعر:

كما ذكرنا للكولاجين فوائد كثيرة ليس فقط للبشرة بل أيضاً للعظام والأربطة والمفاصل وكذلك للشعر وهنا يكمن دور مكملات الكولاجين أنها تساعد الشعر بطريقتين:

  • توفير الأحماض الأمينية اللازمة لإنبات الشعر: يعتبر الكرياتين أحد المكونات الأساسية لبصيلات الشعر، وعملية نمو الشعر تحتاج إلى أحماض أمينية أساسية ينتجها الجسم وغير أساسية تحصلين عليها من الغذاء وهنا يأتي دور الكولاجين الذي يحتوي على ثلاثة أحماض أمينية غير أساسية تساعد في تكوين الكرياتين ونمو الشعر.
  • يحمي الشعر من الإجهاد التأكسدي: الكولاجين مركب فعال مضاد للأكسدة يحمي الخلايا من الأضرار المدمرة لأنواع الأكسجين التفاعلية وبالتالي، تمنع مكملات الكولاجين من ترقق الشعر وتغير لونه وكذلك تساقط الشعر المرتبط بالعمر.

فوائد الكولاجين للبشرة:

تقل كمية إنتاج الكولاجين مع تقدمنا في العمر مما قد يؤدي إلى مشاكل في المرونة والترطيب، وبالتالي ظهور التجاعيد وجفاف الجلد وهذا ما يقاومه الكولاجين وهو المحافظة على ترطيب البشرة ونضارتها وتجديد خلاياها [5]

أمبولات الكولاجين للبشرة:

لمكملات الكولاجين العديد من الأشكال والمنتجات والتي تشمل الكبسولات والعلاجات الموضعية والأطعمة الغنية بالكولاجين وأمبولات الكولاجين والتي تحتوي على سائل أو مسحوق الكولاجين، لذلك فهي توفر نفس الفوائد مثل مسحوق الكولاجين قد تجد أن تناول كبسولة كل صباح أسهل والطف من مزج بودرة الكولاجين بالعصير أو استخدام السائل بعد فتح أمبولة على الوجه بعد غسله. [6]

طريقة استخدام الكولاجين السائل للوجه:

قد يشير عليك طبيبك بأفضل نوع من مكملات الكولاجين أو المنتجات المنتشرة بكثرة والتي تعد سهلة الاستخدام مثل الكولاجين السائل كل ما عليك هو اتباع الطريقة [7]:

1) تضعينه صباحاً ومساءً على بشرة نظيفة على وجهك ورقبتك.

2) ضعي 3 - 4 قطرات من السيروم على الجلد ودلكيه بلطف حتى يتم امتصاص القطرات بالكامل.

3) بإمكانك أيضاً إضافة سيروم الكولاجين إلى الكريم للحصول على تأثير أكبر

أضرار الكولاجين للبشرة:

بشكل عام لا يوجد دراسات كبيرة عن أضرار للكولاجين ولكن قد تشمل الآثار الجانبية المحتملة لمكملات ومنتجات الكولاجين طعماً مزعجاً وشعوراً بالثقل وحرقة في المعدة.

كما قد يتسبب برد فعل تحسسي إذا كنت تعانين من حساسية تجاه إحدى مكونات هذه المكملات. [2]

وفي النهاية.. كل ما يعتمد على الطبيعة والغذاء هو أكثر أماناً لكن لا مانع من استشارة طبيبك واستخدام مكملات الكولاجين التي ستضفي الكثير من الفوائد على عظامك وأوتارك وعضلاتك ليس فقط بشرتك وشعرك وأظافرك.