;

فوائد الماتشا للبشرة

فوائد استخدام الماتشا للبشرة.

  • تاريخ النشر: الخميس، 19 أكتوبر 2023 آخر تحديث: الإثنين، 01 يناير 2024
فوائد الماتشا للبشرة

لا يقتصر استخدام الماتشا على فوائدها في إنقاص الوزن بل تمتد إلى صحة الجلد حيث تحتوي الماتشا على عدة خصائص مثل مضادات الأكسدة، وخصائص مضادة للالتهابات التي تساعد في حل العديد من مشكلات البشرة، لنتعرف فيما يلي على أهم فوائد الماتشا للبشرة، وكيفية استخدامها.

ما هي الماتشا؟

الماتشا هو شكل من أشكال الشاي الأخضر الذي يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة أكثر تركيزًا من الشاي الأخضر العادي، وهو مشتق من نبات كاميليا سينينسيس، تمامًا مثل الشاي الأخضر حيث يتم سحق الأوراق المجففة بشكل طبيعي لتحضير مشروب الماتشا.[1]

فوائد الماتشا لبشرة الوجه والجسم

تحتوي الماتشا على العديد من الخصائص التي تجعلها مكونًا هامًا في مستحضرات العناية بالبشرة الفعالة، وتشمل فوائدها للجلد ما يلي:

الماتشا للبشرة الحساسة

تساعد خصائص الماتشا المضادة للالتهابات في تهدئة الاحمرار والتهيج والتورم لدى أصحاب البشرة الحساسة أو المعرضة لحب الشباب مما يقلل من ظهور البثور الحمراء، والالتهابات الجلدية.

مكافحة التجاعيد

الماتشا غنية بمضادات الاكسدة، وهي مركبات تعمل على تحسين مرونة الجلد وثباته حيث  تحفز إنتاج الكولاجين، وهو البروتين الذي يحافظ على مظهر البشرة شابًا وممتلئًا، ويتناقص إنتاج الكولاجين مع تقدمنا في العمر لهذا السبب يُنصح باستهلاك الماتشا كمشروب أو كعلاجات طبيعية موضوعية .

البشرة الجافة

تساعد الجزيئات الصغيرة في الماتشا على تقشير الجلد، وإزالة خلايا الجلد الميتة، وتعزيز تجدد الخلايا مما يحسن من لون البشرة أيضًا، وملمسها بعد التخلص من القشور، بينما تمنح مضادات الأكسدة في الماتشا البشرة الكثير من الحيوية.

علاج علامات التمدد والسيلوليت

بفضل خصائصه المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة القوية، يمكن أن يكون مسحوق الماتشا جزءًا من نظام فعال لتقليل علامات التمدد عند استخدامه موضعيًا بانتظام.

نظرًا لخصائصه القوية في إزالة السموم، قد يكون مسحوق الماتشا واحدًا من أكثر العلاجات الطبيعية فعالية التي يمكنك استخدامها لمعالجة تراكم السيلوليت والدهون في الأماكن غير المرغوب فيها.

لا تساعد الماتشا فقط في حرق الدهون غير المرغوب فيها لكنها قد تساعد أيضًا في زيادة الدورة الدموية والحد من احتباس السوائل مما يؤدي إلى معالجة السيلوليت.

إزالة السموم من البشرة الدهنية

بفضل خصائصها المضادة للسموم والمضادة للميكروبات قد تكون الماتشا إضافة ممتازة لروتين العناية بالبشرة للأشخاص ذوي البشرة الدهنية حيث تساعد مادة البوليفينول في الماتشا على تحطيم الأغشية البكتيرية، ومعالجة الالتهاب البكتيري، بالإضافة إلى أن الماتشا مصدر غني بفيتامين E وفيتامين B2، وهما عنصران مغذيان يعملان على تحسين صحة الجلد.

التخلص من البشرة الباهتة

تتعرض البشرة للبهتان نتيجة عدة عوامل منها التلوث، والتدخين، وعدم النوم لفترة كافية، وغيرها لذلك يُنصح باستخدام الماتشا بفضل التركيزات العالية من مضادات الأكسدة المعروفة باسم يبيغالوكاتشين جالاتي (EGCG) التي تعمل على إعادة تنشيط عملية تكاثر خلايا الجلد مما يمنح البشرة الباهتة توهجًا أكثر صحة.

تحتوي الماتشا أيضًا على مادة الكافيين التي تساعد في تحسين الدورة الدموية وجعل البشرة تبدو أكثر إشراقًا، كما تساعد في تقليل ظهور الهالات السوداء تحت العين.

الحماية من الأشعة فوق البنفسجية وأضرار حروق الشمس

تحتوي الماتشا على أضعاف مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر، وبعضها هو أقوي مضادات أكسدة في الطبيعة المعروف باسم الكاتيكين التي تعمل على محاربة أضرار الجذور الحرة الناجمة عن الضغوطات البيئية، مثل الأشعة فوق البنفسجية، والتلوث، وأضرار حروق الشمس.[1][2][3]

كيفية استخدام الماتشا للبشرة؟

تُستخدم الماتشا بعدة طرق للاستفادة من خصائصها للعناية بالبشرة والتخلص من مشكلاتها، فيما يلي طرق استخدام الماتشا للبشرة:

قناع الماتشا للوجه

إحدى أسهل الطرق هي استخدام الماتشا في تحضير قناع موضعي طبيعي للبشرة عن طريق مزج ملعقة من مسحوق الماتشا مع الماء أو ماء الورد، وإضافة بضع قطرات من الزيت المناسب لبشرتك (خطوة اختيارية) ثم توزيع القناع على الوجه، وتركه لمدة 15 دقيقة، ثم شطفه بالماء البارد.

قناع الماتشا وجل الصبار

يعمل هذا القناع على تنقية البشرة، ويساعد على التخلص من حب الشباب، ويرطب البشرة أيضًا، ويمنحها النضارة.

المكونات

  • 2 ملعقة مسحوق الماتشا.
  • ملعقة كبيرة عسل خام.
  • ملعقة كبيرة زيت جوز الهند (يمكن الاستغناء عنها إذا كانت البشرة دهنية).
  • ملعقة كبيرة جل الصبار.

طريقة الاستخدام

  • نمزج جميع المكونات في وعاء.
  • نضع المزيج على بشرة نظيفة وجافة.
  • نترك القناع لمدة 15 إلى 20 دقيقة.
  • نغسل الوجه جيدًا بالماء الفاتر.
  • يمكنك تكرار القناع من 2 إلى 3 مرات أسبوعيًا للحصول على أفضل النتائج.

شرب الماتشا يوميًا

شرب الماتشا بانتظام ينعكس مباشرة على صحة الجلد حيث تحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد في محاربة الجذور الحرة التي قد تؤدي إلى بهتان البشرة، كما تحتوي أيضًا الماتشا على مجموعة فيتامينات تساعد في تحسين صحة الجلد.[2][4]

تحتوي الماتشا على العديد من الفوائد للبشرة حيث تعمل على تنقية الجلد، وتخفيف الالتهابات، وتؤدي إلى زيادة الكولاجين، كما تحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية، وأضرار الشمس.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!