;

احصلي على بشرة كالكوريات مع فوائد لبان الذكر للبشرة

فوائد لبان الذكر للبشرة للحصول على بشرة نقية كبشرة الكوريات حيث يعالج التجاعيد وحب الشباب ويخلصك من آثار حب الشباب والحفر.

  • تاريخ النشر: الخميس، 07 أكتوبر 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 13 يونيو 2023
احصلي على بشرة كالكوريات مع فوائد لبان الذكر للبشرة

لبان الذكر (بالإنجليزية: Boswellia)، هو مادة صمغية صلبة تستخرج من لحاء شجرة الكندر أو اللبان، وينمو عادةً في المناطق الجبلية الجافة في الشرق الأوسط والهند وأفريقيا، وله رائحة خشبية دافئة.

يستخدم أما عن طريق استنشاقه كبخور، أو كزيت للتدليك أو شربه بعد نقعه أو تناوله كمكمل غذائي، في هذه المقالة سنستعرض فوائد لبان الذكر للبشرة ولحب الشباب وفوائد منقوعه الكثيرة للبشرة، بالإضافة لأضرار لبان الذكر على البشرة إن وجدت.

ما فوائد لبان الذكر للبشرة

يدخل لبان الذكر كمكون رئيسي في العديد من منتجات العناية بالبشرة، لفوائده الكثيرة للبشرة والجلد ونذكر منها:[1]

  1. شد تجاعيد البشرة وتوحيد اللون: حيث يستخدم زيت اللبان في العناية بالبشرة فهو يعمل على منع ترهل الجلد بسبب طبيعته القابضة.
  2. يعزز تناول لبان الذكر من فوائده لبشرة الوجه: فبالإضافة إلى استخدامه الموضعي فإن تناوله بالفم يساعد على ظهور النتائج أسرع. 
  3. يعزز اللبان تجديد خلايا البشرة ويحفز الكولاجين: مما ينتج عنه بشرة نضرة لا تشوبها شائبة.
  4. الحماية من أشعة الشمس: فهو غني بمضادات الأكسدة والمغذيات النباتية التي تحمي الجلد من التأثير الضار لأشعة الشمس وبذلك يحافظ على البشرة شابة.

فوائد لبان الذكر للبشرة الدهنية

كما نعرف جميعاً فهناك أربعة أنواع من البشرة؛ العادية والجافة والدهنية والمختلطة، ولكل نوع سماته الخاصة واحتياجاته وطرقه الخاصة للعناية به، وتعد البشرة الدهنية من أكثر هذه الأنواع حاجة للاهتمام والعناية الخاصة، ويعتبر استخدام لبان الذكر أحد أهم الطرق للعناية بالبشرة الدهنية لعدة أسباب:[2]

  1. التخلص من الدهون الزائدة حيث يساعد غسول لبان الذكر في تنظيف الزهم الذي تسبب تراكماته على البشرة الالتهابات وظهور حب الشباب.
  2. التخلص من البثور السوداء (الزيوان) حول الأنف و كذلك الحبوب في هذه المنطقة باستخدام المنتجات التي تحتوي على لبان الذكر.
  3. القضاء على الاسمرار حول الفم، وإزالة آثار حب الشباب، والندوب عن البشرة، بسبب فوائد اللبان المفتحة للبشرة والمعززة لإنتاج الكولاجين في خلايا الجلد.

فوائد منقوع لبان الذكر للبشرة

يعتبر شرب منقوع لبان الذّكر يومياً، أو تطبيقه موضعيّاً على بشرة الوجه، مفيداً للبشرة ومن هذه الفوائد نذكر:[3] 

  1. يحافظ على شباب البشرة ويوحد لونها ويؤخر شيخوختها: وذلك عن طريق تعزيزه لإنتاج الكولاجين في البشرة، كما أنه يعمل على تجديد خلايا الجلد. 
  2. قد يعالج بعض اضطرابات البشرة الخفيفة: فهو غنيّ بمضادات الأكسدة، ومضادات الالتهابات.
  3. يعطي للبشرة النضارة والصفاء: حيث يعالج الهالات السوداء والتجاعيد تحت العين.
  4. ملء التجاعيد والخطوط التعبيرية: فهو يساعد على زيادة مرونة البشرة.
  5. يملأ حُفَرَ الوجه: حيث يساعد على إزالة آثار حب الشباب.

فوائد لبان الذكر للبشرة لحب الشباب

يُعتقد أن لبان الذكر يمكن أن يساعد في دعم الوظيفة الخلوية؛ لذلك غالباً ما يستخدم لتهدئة البشرة وتقليل ظهور البثور، و لقد وجد أن حمض البوزويل-المكون النشط الموجود في اللبان- يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات، ويعمل على علاج حب الشباب وشد وتنظيف البشرة ويزيل الجلد الميت والدهون، وإليكم طريقة تحضير بخاخ لبان الذكر لعلاج حب الشباب:[1][2][3]

المقادير

طريقة التحضير

  1. توضع جميع الزيوت في عبوة زجاجية وترج جيداً حتى تندمج.
  2. توضع بضع قطرات من الخليط الزيوت كرة قطنية ثم تمسح بها بشرة الوجه.
  3. تدلك البشرة بالزيت لمدة خمس دقائق تقريباً حتى تمتصها البشرة ثم تترك لمدة ثلاث ساعات، وتغسل بعدها.[1][2][3]

فوائد لبان الذكر للبشرة مع ماء الورد

فوائد مزيج لبان الذكر مع ماء الورد للبشرة كثيرة، لنتعرف بداية على طريقة تحضير سيروم لبان الذكر مع ماء الورد وبعدها نذكر أهم فوائده:[3]  

طريقة التحضير

  • يمزج ربع كوب من ماء الورد مع 2 ملعقة من اللبان الذكر المطحون.
  • يترك الخليط لمدة يوم كامل ثم يصفى جيداً للحصول على السيرم ونضعه في بخاخ. 
  • يرش الوجه بالسيروم مرتين في اليوم صباحاً ومساءاً وذلك بعد غسل الوجه بالماء وتكرر هذه العملية لمدة شهر.[3]

فوائد لبان الذكر مع ماء الورد

  1. إزالة ندبات حب الشباب: لاحتوائه على محفزات الكولاجين الطبيعي الذي يفيد البشرة في ملء جميع الفراغات والندب الموجودة في الوجه.
  2. يحافظ على شباب البشرة: حيث يعمل على تجديد خلايا البشرة.
  3. يعطي النضارة والصفاء للبشرة: ويعالج الهالات السوداء والتجاعيد تحت العين.[3]

أضرار لبان الذكر على البشرة

يعتبر لبان الذكر آمناً للاستخدام لمعظم الناس. ومع ذلك، يجب على الحوامل، وأولئك الذين يخططون للحمل، ومن يتناول أنواعاً معينة من الأدوية تجنب استخدامه أو تناوله، فقد يتفاعل اللبان مع بعض الأدوية، وخاصة مميعات الدم مثل الوارفارين، وكذلك الأدوية المضادة للالتهابات كالإيبوبروفين،  كما يمكن أن يؤدي استخدام الزيت غير المخفف إلى تهيج الجلد أو الالتهاب أو حرق.[2]
 

يعتبر لبان الذكر أحد أرخص الحلول وأكثرها فعالية للعناية بالبشرة ومكافحة الشيخوخة، وذلك بفضل خصائصه المضادة للالتهابات والأكسدة، كما يساعد استخدامه المنتظم على تأخير شيخوخة الجلد وعلاج الكثير من مشاكل البشرة ومنها حب الشباب وآثاره.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!