;

فوائد ماء الورد للبشرة

فوائد ماء الورد للبشرة كتونر قوي ومنظف عميق ومرطب فعال كما أنه يعمل على تخليص الجلد من الاحمرار والالتهاب والانتفاخ تحت العين.

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 16 يونيو 2020 آخر تحديث: الأحد، 04 فبراير 2024
فوائد ماء الورد للبشرة

ماء الورد هو مستخلص طبيعي يتم الحصول عليه من زهور الورد، وهو مشهور منذ العصور القديمة بفوائده الجمالية والعلاجية. يُعتبر هذا المستخلص مثالياً للعناية بالبشرة نظراً لاحتوائه على خصائص مهدئة ومنعمة ومنقية.

سنتعرف في هذا المقال على فوائد ماء الورد للبشرة وطريقة استخدامه وأبرز خلطات ماء الورد للبشرة.

فوائد ماء الورد للبشرة

عند استعمال ماء الورد فإنه يتحقق لك مجموعة من الفوائد المميزة للبشرة، حيث يصبح الجلد نضراً وحيوياً ومليئاً بالصحة، وهذه الفوائد هي كالتالي:[1]

  1. يحافظ على توازن حموضة بشرتك ويخلصها من الزيت الزائد: يساعد في الحفاظ على توازن الحموضة في بشرتك، ويتحكم في كمية الزيت الزائد على بشرتك في حال كانت بشرتك دهنية.
  2. تقليل احمرار البشرة والتخلص من حب الشباب والتهاب الجلد والأكزيما: تقليل احمرار الجلد المتهيج، والتخلص من حب الشباب والتهاب الجلد والأكزيما لاحتوائه على مضادات الأكسدة.
  3. ينظف بشرتك: ينظف البشرة بكفاءة شديدة، فهو يساعد في إزالة الزيوت والأوساخ المتراكمة في المسام المسدودة.
  4. ترطيب بشرتك: إذا كنت تشعرين أن بشرتك جافة فما عليك سوى تدليكها بماء الورد كي تصبح بشرتك رطبة ومشرقة.
  5. يساعد على التئام الجروح: يساعد في التئام الجروح لاحتوائه على مضادات للبكتيريا.
  6. يقوي بشرتك ويجدد أنسجتها: يقوي البشرة الضعيفة لاحتوائه على مضادات الأكسدة.
  7. توحيد لون البشرة: استخدامه ليساعدك على توحيد لون بشرتك.
  8. يقلل شيخوخة بشرتك: يقلل من التجاعيد والخطوط الدقيقة التي تظهر على بشرتك وجلدك مع تقدمك في السن.

طريقة استخدام ماء الورد للبشرة

يمكنك استخدام ماء الورد بطرق متعددة لتحقيق أفضل النتائج على بشرتك سنتعرف عليها في هذه الفقرة:[2][3]

  1. تونر ماء الورد: يمكنك استخدام تونر ماء الورد الزيوت والأوساخ المتبقية على بشرتك والتي ربما لم يستطع المطهر تنظيفها المطهر، ويمتاز بأنه طبيعي فمكوناته هي الماء والورد فقط على شكل المنتجات الأخرى التي غالباً ما تحتوي على الكحول الذي يسبب جفاف بشرتك. للوصول غلى أفضل النتائج استخدمي هذا التونر بانتظام (على الأقل 3 مرات في الأسبوع) وسوف يحافظ على بشرة نظيفة خالية من الزيت الزائد وخالية من المشاكل، مثل: الرؤوس السوداء، والرؤوس البيضاء، وحب الشباب، والبثور.
  2. واقي للبشرة: يمكنك استخدامه كواقي للبشرة يحميها من العوامل البيئية كالغبار إذا كنت تفكرين في الذهاب في رحلة فيمكنك الاحتفاظ به من أجل وضعه على بشرتك كلما شعرتِ أنها أصبحت متعبة.
  3. مزيل للماكياج: إذا أردتِ إزالة المكياج عن وجهك وبشرتك من دون مشاكل وبأسهل الطرق، فما عليك سوى استخدام ماء الورد فقط ضعي القليل منه على قطعة قطنية صغيرة وامسحي بها بشرة وجهك وستتم إزالة كل المكياج عنها.
  4. منظف لمسام البشرة: يمكنك تنظيف مسام البشرة من خلال مزج ملعقتين أو ثلاث ملاعق صغيرة من ماء الورد بالطين حتى تصبح متماسكة، ثم ضعيها على بشرتك واتركيها عليه لمدة دقيقتين، ثم أزيليه عن وجهك بلطف بقطعة قماش ناعمة مبللة بماء فاتر، ثم اغسلي وجهك وسترين النتائج.
  5. مرطب: إذا كانت تعاني من الجفاف من خلال مزج 4 ملاعق صغيرة من ماء الورد مع ملعقتين صغيرتين من العسل ثم ضعيه على وجهك، واتركيه لمدة تتراوح بين خمس وعشر دقائق، ثم اشطفيه بالماء البارد.
  6. كعلاج للانتفاخ تحت العين: يمكنك الحد من الانتفاخ تحت العين عن طريق استعماله، لكن قبل وضعه على بشرتك ضعيه في الثلاجة لبعض الوقت، ثم أخرجيه من الثلاجة بحيث يكون قد أصبح بارداً ثم ضعي القليل منه على قطعة قطنية على الجفون وعلى البشرة التي تحت عينيك؛ مما يساعد على إراحة العين من جهة وتقليل الانتفاخ تحت العين.

خلطات ماء الورد للبشرة

يمكن تقسيم خلطاته للبشرة إلى قسمين القسم الأول خلطات ماء الورد للبشرة بشكل عام، وخلطات ماء الورد الخاصة بحسب لون البشرة، وسنتعرف عليهما تباعاً:[2][4][5]

خلطات ماء الورد للبشرة بشكل عام

يمكنك استخدام الخلطات التي تحتويه لبشرتك مهما كان نوعها ومن هذه الخلطات:[4][5]

  1. خلطة ماء الورد وعصير الليمون لعلاج حب الشباب: اخلطي ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون الطازج مع ملعقتين كبيرتين من ماء الورد، ثم ضعي الخليط على بثور الشباب، اتركيه لمدة 15 دقيقة حتى يجف، ثم اغسليه بالماء الدافئ، كرري هذه العملية لمدة أسبوع للحصول على بشرة خالية من حب الشباب.
  2. خلطة ماء الورد والعسل لتفتيح البشرة: للحصول على بشرة فاتحة اللون اخلطي ملعقتين كبيرتين من ماء الورد مع ملعقتين كبيرتين من العسل الأبيض، ثم ضعي الخليط على قطعة قطنية  و طبقيها على بشرتك، اتركيها لمدة 15 دقيقة حتى تجف على البشرة، ثم اغسلي وجهك بالماء الدافئ. كرري هذه الوصفة لمدة شهر وسوف تلاحظين نتائج مبهرة.

خلطات ماء الورد الخاصة بحسب لون البشرة

يمكنك استخدامه في خلطات عديدة لتحقيق أعظم استفادة لبشرتك بحسب نوعها:[2]

  1. مع الصبار والعسل للبشرة الجافة: امزجي ملعقتين كبيرتين من ماء الورد مع ملعقة كبيرة من جل الصبار وملعقة كبيرة من العسل، واخلطي المزيج بشكل جيد، ثم ضعيه على بشرة وجهك المبلل بالماء، اتركي المزيج أو القناع على وجهك لمدة 10 دقائق على الأقل، ثم اشطفيه بالماء البارد.

  2. مع الدقيق والزبادي للبشرة العادية: امزجي 4 ملاعق كبيرة من ماء الورد مع ملعقتين صغيرتين من الدقيق وملعقة كبيرة من الزبادي، واخلطي المزيج بشكل جيد ثم ضعيه على بشرة وجهك ورقبتك، اتركي القناع على بشرتك لمدة 10 دقائق على الأقل ثم اشطفيه بالماء الفاتر وسترين النتائج.
  3. مع الطين وعصير الخيار للبشرة الدهنية: امزجي ملعقتين كبيرتين من ماء الورد بملعقتين كبيرتين من عصير الخيار وملعقة كبيرة من الطين، واخلطي المزيج بشكل جيد ثم ضعيه على بشرتك، واتركي الخليط على بشرتك لمدة تتراوح بين 8 -10 دقائق ثم أزيلي الخليط عن وجهك بقطعة قماش ناعمة مبلولة بالماء الفاتر.

ماء الورد منتج طبيعي يمكنك الحصول عليه من خلال نقع الورد بالماء، سيحقق لك هذا المنتج العديد من الفوائد مهما كان نوع بشرتك، كما تضمن لك خلطات البشرة التي تحتويه على حماية بشرتك من الجفاف، وحب الشباب، والعديد من الفوائد الأخرى التي تناولناها في هذا المقال.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!