;

فوائد فيتامين سي للبشرة

ما هي فوائد فيتامين سي للبشرة؟ وكيف يمكن الاستفادة من سيروم فيتامين ج لتقليل التجاعيد وتوحيد اللون وعلاج الالتهابات والاحمرار.

  • تاريخ النشر: الخميس، 11 مارس 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 17 أكتوبر 2023
فوائد فيتامين سي للبشرة

يعرف الفيتامين سي أيضاً باسم حمض الأسكوربيك، وهو مادة قابلة للذوبان في الماء وتعمل كمضاد أكسدة، وتعد مغذية أساسية لحماية البشرة من الأضرار الناجمة عن الجذور الحرة وتحسين صحتها. كما أنه يعتبر أحد العناصر الهامة لنمو وإصلاح الأنسجة في الجسم.، تابع القراءة لتتعرف على فوائد فيتامين سي للبشرة.

ما هو سيروم فيتامين ج

سيروم فيتامين ج (بالإنجليزية: Vitamin C) هو منتج للعناية بالبشرة يحتوي على نسبة مركزة من فيتامين ج العادي، وله قوام سائل أو جل، ويتم تطبيقه موضعياً على الجلد.

وفقًا لمعظم الأبحاث، فإن أفضل طريقة للاستفادة من فيتامين C في روتين العناية بالبشرة هي استخدامه كسيروم موضعي وتطبيقه مباشرة على البشرة.[1][2]

أهم فوائد فيتامين سي للبشرة

فيما يلي بعض فوائد فيتامين سي للبشرة: [1] [2]

  1. يعمل فيتامين سي على تقليل ظهور البقع الداكنة وفرط التصبغ من خلال تثبيط إنزيم الميلانين الذي يسبب إنتاج الميلانين.
  2. يقلل من علامات الشيخوخة بفضل قدرته على زيادة إنتاج الكولاجين وتحسين مرونة البشرة وملمسها لتظهر بمظهر مشدود وشاب.
  3. يعزز عملية الشفاء في الجلد من خلال تعزيز إنتاج الكولاجين والإيلاستين وتقوية الجهاز المناعي لتسريع عملية الشفاء.
  4. يحمي البشرة من تأثيرات الأشعة فوق البنفسجية الضارة للشمس.
  5. يقلل من التهابات الجلد والاحمرار.

فوائد سيروم فيتامين ج للوجه

يتبين أن استخدام السيروم الموضعي على الوجه هو الأسلوب الأكثر فاعلية لتحقيق الفوائد التالية:[3][4]

  1. يُعتبر سيروم فيتامين ج أكثر فعالية من الشكل التقليدي له؛ وبالتالي ستكون هناك نتائج أكثر فائدة، كما أن هذه الصيغة للسيروم تكون لطيفة على البشرة ولا تسبب أي تهيج أو حساسية لها.
  2. يجب وضع السيروم على الوجه قبل وضع واقي الشمس، لأنه يعمل على حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس وتقويتها بشكل طبيعي، والحد من التلف الناتج عنها.
  3. تعد الفوائد الأكثر شهرة هو تأثيره المشرق على البشرة، حيث يعمل الفيتامين على تفاعل مع الإنزيمات الموجودة في البشرة للحد من تكوين الميلانين؛ وبالتالي يساعد السيروم في تفتيح البقع الداكنة وتعزيز إشراقة البشرة.
  4. يساعد في شفاء الجروح الصغيرة وندوب حب الشباب والعيوب الأخرى بشكل فعال وسريع، وذلك من خلال استخدام السيروم بانتظام،
  5. يوفر حماية ضد ظهور التجاعيد وترهل الجلد والخطوط الدقيقة وعلامات الشيخوخة، من خلال تحفيز إنتاج الكولاجين.
  6. يحسن مظهر البشرة ويجعلها تبدو أكثر حيوية وصحة، حيث يعيد إشراقة البشرة الباهتة، بواسطة تركيبة قوية من سيروم فيتامين ج.
  7. ضعي بضع قطرات من السيروم للمساعدة في التئام الجروح، وتخفيف الاحمرار، والحكة، والحرق، وأعراض أخرى للحروق الشمسية.
  8. يمنح السيروم شعوراً منعشاً ومهدئاً لجميع أنواع البشرة، بما في ذلك البشرة الحساسة.
  9. هذا السيروم يعمل على تنعيم قوام البشرة وتقليل شعورها بالخشونة.
  10. يحافظ على ترطيب البشرة ويقلل من جفافها وفقدانها للرطوبة.
  11. يقلل من ظهور الهالات تحت العين ويمنح البشرة لوناً متساوياً.

فوائد فيتامين سي للبشرة الحساسة

كما سبق الذكر، فيتامين سي مفيد لجميع أنواع البشرة، بما في ذلك البشرة الحساسة، لكن يجب اختيار المنتج المناسب، ويمكن استخدام السيروم المركّز منه والمصمم خصيصاً للبشرة الحساسة، حيث يحتوي على تركيز أقل من حمض الأسكوربيك.

للحصول على الفوائد المضادة للشيخوخة دون التعرض لأي تهيج، يُفضل استخدام منتج فيتامين سي بتركيز 10٪ للبشرة، حيث أن هذا سيعمل على مكافحة الجذور الحرة وتوحيد لون البشرة؛ مما يمنحك النتائج المرغوبة دون أي آثار جانبية مزعجة.[3][4]

طريقة استخدام فيتامين سي للبشرة

هناك طريقتان للاستخدام للعناية بالبشرة:[5]

المدخول الغذائي

تقدم الأطعمة الغنية بفيتامين سي، مثل البرتقال والتوت، العديد من الفوائد الصحية. يمكن الحصول على الكثير من فوائد الفيتامين عبر تناول الكثير من الفواكه والخضروات، ومع ذلك، فإن تناول هذا الفيتامين الهام عن طريق الطعام وحده لن يكفي لتحقيق تحسن ملحوظ في بشرتك. حيث لا يصل الفيتامين ج إلى الطبقات العليا من الجلد؛ لذا يكمن الدور الحاسم للسيروم المحتوي على هذا الفيتامين الذي يتم وضعه موضعياً.[5]

الاستخدام الموضعي

  1. يمتص الفيتامين الموضعي مباشرة في الطبقات العليا من الجلد، وتتوفر منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي عليه، مثل المرطبات والأمصال، مع العلم أن الأمصال تحتوي على تركيز أعلى من المرطبات ويتم امتصاصها بسهولة في الجلد؛ وبالتالي يوصى باستخدام سيروم فيتامين C للوجه.
  2. للحصول على أفضل النتائج، يُوصى بوضع الفيتامين الموضعي مرتين في اليوم، صباحاً ومساءً، ثم وضع مرطب يحتوي على عامل حماية من الشمس بقيمة SPF 30 أو أعلى بعد وضع السيروم في النهار.
  3. يجب اتباع الإرشادات الموجودة على العبوة، حيث يمكن أن تختلف الإرشادات من ماركة لأخرى، فإذا كانت بشرتك حساسة للاستخدام اليومي، جربي البدء بتطبيق سيروم الفيتامين بتركيز منخفض عدة مرات في الأسبوع أو كل يومين، ثم زيادة تكرار الاستخدام تبعاً لتحمل البشرة.
  4. قبل الاستخدام بشكل كامل على الوجه، قمي بإجراء اختبار على بقعة صغيرة من البشرة باستخدام تركيبة ضعيفة التركيز لترى كيف تتفاعل بشرتك معه. إذا شعرتي بأي حكة طفيفة، فإن ذلك أمر طبيعي، لكن إذا شعرتي بأي تهيج شديد، يُوصى بوقف استخدام المنتج.[5]

وبالنتيجة تحتاج البشرة إلى الكثير من فيتامين سي، فإنه يساعد على تجديد وحماية بشرتك سواء حصلت عليه من الطعام أو قمت بتطبيقه موضعياً، ,ببساطة يجب أن يكون فيتامين C جزءً من نظام العناية بالبشرة اليومي.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!