;

أسباب انتفاخ العين وعلاجها بطرق مختلفة

انتفاخ العين من الأمور التي تفسد جمال الوجه، فما هي أسباب تورم العينين لدى الكبار والأطفال؟ وما هي طرق العلاج المقترحة والمجربة؟

  • تاريخ النشر: الجمعة، 15 أكتوبر 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 09 أغسطس 2023
أسباب انتفاخ العين وعلاجها بطرق مختلفة

يعدُّ انتفاخ العين أو تورمها -لاسيما عند الاستيقاظ صباحاً-ظاهرة شائعة تتعدد أسبابها وطرق علاجها، وفي مقالنا هذا حرصنا على استعراض أسباب انتفاخ العين صباحاً، وأسباب حدوث هذا التورم عند الأطفال، وعلاج انتفاخ العين من فوقها وتحتها، فضلاً عن علاج انتفاخ العين منزلياً.

أسباب انتفاخ العين صباحاً

تتعدد أسباب انتفاخ العينين صباحاً لاسيما عند الاستيقاظ من النوم ومن أهم هذه الأسباب:[1][2]

  1. إحدى أسباب انتفاخ العينين في الصباح الباكر هي زيادة استهلاك الملح في الطعام، فعندما يكون النظام الغذائي غنياً بالصوديوم، فإن الجسم يميل إلى الاحتفاظ بالسوائل، حيث يوجد توازن دقيق بين مستويات الصوديوم والبوتاسيوم في الخلايا، وعندما يزيد استهلاك الصوديوم؛ يتبعه انتقال الماء لتخفيف تركيز الصوديوم في الخلايا؛ وهذا في كثير من الأحيان يؤدي إلى انتفاخ الخلايا وامتلاءها بالماء الزائد.
  2. نتيجة اضطراب النوم، يمكن أن يحدث عدم الحصول على كمية كافية من النوم في الليل أو النوم غير مريح تراكماً للسوائل والدم حول العينين في الصباح عندما يستيقظ الشخص.
  3. بعض أمراض العيون مثل التهاب الملتحمة. 
  4. الإكثار من شرب الكحول والتدخين.
  5. عدم شرب كمية كافية من الماء.
 

ولا يقتصر التورم على العينين بل قد يشمل الوجه أيضاً ومرد ذلك إلى عدد من الأسباب أهمها:

  1. يمكن أن يتسبب النوم دون إزالة المكياج في حدوث تفاعل جلدي يسمى التهاب الجلد التماسي؛ والذي يمكن أن يؤدي إلى احمرار أو تهيج أو انتفاخ في الوجه والعينين.
  2. يؤدي تناول أطعمة معينة في الليل أو في المساء: كالوجبات السريعة (البيتزا والبيرغر ..) والمعجنات وغيرها من الأطعمة إلى انتفاخ الوجه عند الاستيقاظ.
  3. التقلبات الهرمونية التي تحدث خلال الدورة الشهرية؛ إذ يرتفع خلال هذه الفترة مستوى هرمون البروجستيرون المسؤول عن الإصابة بما يعرف بـ"المتلازمة السابقة للحيض".

أسباب انتفاخ العين من فوق

يعدُّ تورم العين من فوق أو انتفاخ الجفن أكثر من مجرد إزعاج تجميلي يرتبط بالمظهر الخارجي. إذ قد يكون الأمر مضراً، خاصةً إذا كان التورم شديداً بما يكفي للتأثير على قدرة الشخص على الرؤية، وفي هذا السياق تتعدد أسباب انتفاخ الجفن ومن أهم هذه الأسباب:[3]

  1. اللدغة: هو مرض شحاذ العين، أو الجليجل، أو تبزّل العين، أو جنجل العين هي أسماء لمرض دمل الجفن وهي نوع من العدوى التي قد تسبب تورم الجفون.
  2. الحساسية: يمكن أن يؤدي الغبار وحبوب اللقاح وغيرها من مسببات الحساسية الشائعة إلى تهيج العينين؛ مما يؤدي إلى حدوث تفاعل تحسسي وتورم الجفن.
  3. البكاء: يمكن أن يؤدي البكاء إلى تمزق الأوعية الدموية الدقيقة في العين والجفون، خاصةً إذا كان البكاء قوياً أو طويل الأمد.
  4. مستحضرات التجميل: عندما تدخل مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة في العين، فإنها يمكن أن تسبب تهيج العينين والأنسجة المحيطة بها؛ مما يؤدي إلى انتفاخ أحمر اللون وفوضى مؤلمة.
  5. البردة: مثل شحاذ العين، تَنتج البردة عن انسداد غدد الدهون في الجفن أو خارجه، لكن في هذه الحالة يَنتج عن الانسداد كيسة صلبة، وعادة ما تظهر البردة بجانب الجفن وليس على الجفن، وكلاهما شحاذ العين والبردة يؤديان إلى جفون حساسة ومنتفخة.

أسباب انتفاخ العين عند الأطفال

تتعدد أسباب انتفاخ العين عند الأطفال ومن أهم هذه الأسباب:[4]

  1. يؤدي فرك الطفل لعينيه بيديه الملوثة إلى تحسسها وتورمها بشكل مؤقت.
  2. تعرض عيني الطفل للدغ الحشرات وخاصةً البعوض.
  3. التهاب كيس الدمع، وهي عدوى تصيب الكيس الدمعي في زاوية العين.
  4. عدوى الجيوب الأنفية يسبب تورم واحمرار في الجفن.
  5. وجود عدوى في رموش العين أو الجفون نتيجة وجود بكتيريا بها.

علاج انتفاخ العين من فوق

تتعدد طرق علاج انتفاخ العين من الأعلى ومن أهم هذه الطرق:[5]

  1. استخدم محلول ملحي لشطف العينين، إذا كان هناك إفرازات.
  2. وضع كمادات باردة على العينين، يمكن أن يكون ذلك باستخدام منشفة باردة.
  3. النوم مع رفع الرأس ليلاً لمنع الانتفاخ والتورم فوق العينين.

علاج انتفاخ العين من تحت

تتعدد طرق علاج انتفاخ تحت العين ومن أهم هذه الطرق:[6]

  1. وضع أكياس الشاي الأسود تحت العينين حيث تساعد مادة الكافيين الموجود في الشاي على إزالة الانتفاخ والتورم.
  2. إزالة الماكياج قبل النوم يجنبك الانتفاخات تحت العينين، ومن المهم أيضاً غسل الوجه قبل النوم كل ليلة.
  3. الحصول على قسط كافٍ من النوم.
  4. استخدام الكمادات الباردة.

التخلص من انتفاخ العين نهائياً

يرغب الكثير من الأشخاص في التخلص نهائياً من انتفاخ العين والحقيقة أن هناك العديد من الطرق أهمها:[7]

  1. يعتبر التصريف اللمفاوي أمراً فعالاً لتقليل الانتفاخ وهو شكل لطيف من أشكال التدليك، حيث أن السائل اللمفاوي في الجسم مسؤولاً عن إزالة الفضلات والسموم في الأنسجة التي يمكن أن تؤدي في بعض الحالات الصحية إلى تراكم السوائل.يمكن أن يتراكم السائل في الوجه بسبب احتقان الجيوب الأنفية، وحساسية الطعام، وما شابه ذلك.
  2. رأب الجفن: تعد جراحة تجميل الجفن (وتسمى أيضاً شد العين) خياراً فعالاً للتخلص من انتفاخ العينين، وهو علاج دائم ولكنه مكلف.
  3. كما يمكن اللجوء إلى التقشير الكيميائي أو إجراء التقشير باستخدام الليزر.

علاج انتفاخ العينين منزلياً

تتعدد الطرق المنزلية لعلاج انتفاخ العينين ومن أهم هذه الطرق:[8]

  1. الملاعق الباردة: وذلك عن طريق وضع ملعقتين في الثلاجة وتركها حتى تتجمد ثم وضعها على العينين لمدة عشر دقائق، احرص على وضع الجانب المستدير للملعقة على العينين.
  2. استخدام بياض البيض: وذلك بخفق بياض بيضتين جيداً، ثم وضعها تحت العينين وتركها حتى تجف وشطفها بعد ذلك يساعد ذلك في شد البشرة تحت العينين.
  3. استخدام أكياس الشاي: ينقع كيسين من الشاي في الماء ويضاف القليل من الملح وتوضع على العينين لمدة 15 - 20 دقيقة. الشاي له خصائص مضادة للالتهابات ومليء بالمواد المضادة الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة. كما يساعد الكافيين الموجود في الشاي أيضاً في تقييد تدفق الدم لتقليل التورم.
  4. استخدام شرائح الخيار: يعدُّ استخدام شرائح الخيار علاجاً فعالاً لانتفاخ العين وتورمها، اغسلي ثمرة الخيار جيداً قبل تقطيعه إلى شرائح ووضعها على العينين المنتفختين.

تتعدد أسباب انتفاخ العين فمن كثرة الملح في النظام الغذائي واضطرابات النوم، إلى أمراض العين، مثل: التهاب الملتحمة والحساسية فضلاً عن لدغات الحشرات وغيرها العديد من الأسباب، لكن في المقابل تتعدد طرق العلاج، بما في ذلك العلاجات المنزلية كاستخدام بياض البيض، وأكياس الشاي والملاعق الباردة وغيرها العديد من الطرق العلاجية.

ويبقى من الأهمية بمكان الأخذ بالوسائل الوقائية، من قبيل الحصول على قسط كافٍ من النوم والتوقف عن التدخين، والتقليل ما أمكن من الملح في النظام الغذائي.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!