;

العين الوردية أو التهاب الملتحمة الأعراض والأسباب

  • تاريخ النشر: الجمعة، 01 يناير 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 22 يونيو 2022
العين الوردية أو التهاب الملتحمة الأعراض والأسباب

التهاب الملتحمة هو حالة شائعة تسبب احمرار والتهاب الطبقة الرقيقة من الأنسجة التي تغطي الجزء الأمامي من العين (الملتحمة).

غالباً ما يشار إلى التهاب الملتحمة بشكل عرضي باسم "العين الوردية"، وهو تورم أو التهاب في الملتحمة، وهي الطبقة الرقيقة والشفافة من الأنسجة التي تبطن السطح الداخلي للجفن وتغطي الجزء الأبيض من العين، وقد تكون الأسباب معدية وقد لا تكون كذلك.

أسباب وعوامل خطر التهاب الملتحمة

يختلف سبب التهاب الملتحمة حسب النوع:

التهاب الملتحمة التحسسي

يحدث التهاب الملتحمة التحسسي بشكل أكثر شيوعاً بين الأشخاص الذين يعانون بالفعل من الحساسية الموسمية، ويتطور لديهما عندما يتلامسون مع مادة تسبب رد فعل تحسسي في عيونهم.

التهاب الملتحمة الحليمي العملاق

هو نوع من التهاب الملتحمة التحسسي الناجم عن الوجود المزمن لجسم غريب في العين. الأشخاص الذين يرتدون عدسات لاصقة صلبة، أو يرتدون عدسات لاصقة ناعمة لا يتم استبدالها بشكل متكرر، أو لديهم خياطة مكشوفة على سطح العين أو لديهم عين صناعية هم أكثر عرضة للإصابة بهذا الشكل من التهاب الملتحمة.

التهاب الملتحمة المعدي

التهاب الملتحمة الجرثومي هو عدوى غالباً ما تسببها المكورات العنقودية أو البكتيريا العقدية من الجلد أو الجهاز التنفسي، الحشرات، الاتصال الجسدي مع الآخرين، سوء النظافة (لمس العين بأيدي غير نظيفة)، أو استخدام مكياج العيون الملوث ومستحضرات الوجه يمكن أن تسبب العدوى أيضاً، يمكن أن تتسبب أيضاً مشاركة المكياج وارتداء العدسات اللاصقة غير الخاصة بك أو التي تم تنظيفها بشكل غير صحيح في الإصابة بالتهاب.

التهاب الملتحمة الفيروسي

يحدث التهاب الملتحمة الفيروسي بشكل شائع بسبب الفيروسات المعدية المرتبطة بنزلات البرد، ويمكن أن يتطور من خلال التعرض لسعال أو عطس شخص مصاب بعدوى الجهاز التنفسي العلوي، ويمكن أن يحدث التهاب الملتحمة الفيروسي أيضاً عندما ينتشر الفيروس على طول الأغشية المخاطية للجسم والتي تربط الرئتين والحلق والأنف والقنوات الدمعية والملتحمة، نظراً لأن الدموع تصب في ممر الأنف، فإن النفخ القوي للأنف يمكن أن يتسبب في انتقال الفيروس من جهازك التنفسي إلى عينيك.

الرمد الوليدي

هو شكل حاد من أشكال التهاب الملتحمة الجرثومي الذي يحدث عند الأطفال حديثي الولادة، وهذه حالة خطيرة قد تؤدي إلى تلف دائم للعين إذا لم يتم علاجها على الفور، يحدث الرمد الوليدي عندما يتعرض الرضيع لمرض الكلاميديا ​​أو السيلان أثناء مروره عبر قناة الولادة لعدة سنوات، استخدمت غرف الولادة في الولايات المتحدة مرهماً مضاداً حيوياً على عيون الأطفال كعلاج وقائي قياسي.

التهاب الملتحمة الكيميائي

يمكن أن يحدث التهاب الملتحمة الكيميائي بسبب المهيجات مثل تلوث الهواء والكلور في حمامات السباحة والتعرض للمواد الكيميائية الضارة.

أعراض التهاب الملتحمة

تختلف الأعراض حسب الأسباب التي تمت مناقشتها أعلاه. تشمل أعراض الحساسية إفرازات مائية صافية مع احمرار خفيف، الحكة التي تكون شديدة في بعض الأحيان، قد تحدث أو لا تحدث، مع الالتهابات البكتيرية، عادة ما يكون هناك ألم ضئيل ولكن من المحتمل أن يكون مظهراً مثيراً مع احمرار معتدل ودائماً ما يكون هناك إفرازات صفراء أو خضراء، وأحياناً تكون شديدة، يمكن أن يؤدي هذا الإفراز أيضاً إلى جعل الجفون حمراء ومتورمة ويمكن أن تلتصق بالرموش للحصول على مظهر متقشر.

يمكن أن تكون العدوى البكتيرية أكثر حدة عند المرضى الذين يرتدون العدسات اللاصقة، هناك أيضاً خطر الإصابة بقرحة القرنية البكتيرية عند مرتدي العدسات اللاصقة والتي قد تتضمن ألماً شديداً وحساسية للضوء، يمكن أن تسبب العدوى الفيروسية أيضاً احمراراً معتدلاً وعادة ما تكون مؤلمة، عادة ما يكون الألم عبارة عن شعور رملي شجاع كأن شيئاً ما قد يكون في العين، ويمكن أن يكون هناك أيضاً حساسية للضوء متوسطة إلى شديدة. [1]

كيف يمكن تشخيص التهاب الملتحمة

يمكن تشخيص التهاب الملتحمة من خلال فحص شامل للعين، وقد يشمل الاختبار مع التركيز بشكل خاص على الملتحمة والأنسجة المحيطة، ما يلي:

  • تاريخ المريض لتحديد الأعراض، ومتى بدأت الأعراض وما إذا كانت هناك أي ظروف صحية عامة أو بيئية تساهم في المشكلة.
  • قياسات حدة البصر لتحديد ما إذا كانت الرؤية قد تأثرت.
  • تقييم الملتحمة وأنسجة العين الخارجية باستخدام الضوء الساطع والتكبير.
  • تقييم الهياكل الداخلية للعين للتأكد من عدم إصابة أنسجة أخرى بالحالة.
  • الاختبارات التكميلية التي قد تشمل أخذ مسحات من أنسجة الملتحمة، وهذا مهم بشكل خاص في حالات التهاب الملتحمة المزمن أو عندما لا تستجيب الحالة للعلاج.

باستخدام المعلومات التي تم الحصول عليها من هذه الاختبارات، يمكن لطبيبك قياس البصر وتحديد ما إذا كنت مصاباً بالتهاب الملتحمة وتقديم خيارات العلاج المناسبة لك.

علاج التهاب الملتحمة

لعلاج التهاب الملتحمة ثلاثة أهداف رئيسية:

  • زيادة راحة المريض.
  • تقليل أو تقليل مسار العدوى أو الالتهاب.
  • منع انتشار العدوى في الأشكال المعدية من التهاب الملتحمة.

يعتمد العلاج المناسب لالتهاب الملتحمة على سبب الإصابة.

علاج التهاب الملتحمة التحسسي

الخطوة الأولى هي إزالة المهيج أو تجنبه، إن أمكن، تعمل الكمادات الباردة والدموع الاصطناعية أحياناً على تخفيف الانزعاج في الحالات الخفيفة، وفي الحالات الأكثر شدة يمكن وصف الأدوية المضادة للالتهابات ومضادات الهيستامين، وقد يحتاج الأشخاص المصابون بالتهاب الملتحمة التحسسي المستمر أيضاً إلى قطرات العين الستيرويدية الموضعية ويمكن أيضاً وصف مضادات الهيستامين عن طريق الفم.

علاج التهاب الملتحمة المعدي

عادة ما يتم علاج هذا النوع من التهاب الملتحمة باستخدام قطرات أو مراهم من المضادات الحيوية، وقد يتحسن التهاب الملتحمة الجرثومي بعد ثلاثة أو أربعة أيام من العلاج، لكن يحتاج المرضى إلى تناول جرعة كاملة من المضادات الحيوية للمنع من تكرارها.

علاج التهاب الملتحمة الفيروسي

لا توجد قطرات أو مراهم يمكنها علاج التهاب الملتحمة الفيروسي، لن تعالج المضادات الحيوية العدوى الفيروسية، مثل نزلات البرد يجب أن يأخذ الفيروس مجراه، والذي قد يستغرق ما يصل إلى أسبوعين أو ثلاثة أسابيع غالباً ما يمكن تخفيف الأعراض باستخدام الكمادات الباردة والمحاليل المسيلة للدموع الاصطناعية في أسوأ الحالات، يمكن وصف قطرات الستيرويد الموضعية لتقليل الانزعاج الناتج عن الالتهاب ومع ذلك، فإن هذه القطرات لن تقصر العدوى، العدوى الفيروسية التهاب القرنية والملتحمة الوبائي (EKC) معدي للغاية وهي العين الحمراء الأكثر ارتباطاً بمصطلح "العين الوردية".

علاج التهاب الملتحمة الكيميائي

يعد احمرار العين بعناية بالمحلول الملحي علاجاً قياسياً الالتهاب الملتحمة الكيميائي، وقد يحتاج الأشخاص المصابون بالتهاب الملتحمة الكيميائي أيضاً إلى استخدام الستيرويدات الموضعية، تعتبر الإصابات الكيميائية الشديدة وخاصة الحروق القلوية، من حالات الطوارئ الطبية ويمكن أن تؤدي إلى حدوث ندبات أو تلف في العين أو البصر أو حتى فقدان العين. إذا انسكبت مادة كيميائية في عينك، فقم بغسلها لعدة دقائق بكمية كبيرة من الماء قبل رؤية مقدم الرعاية الطبية الخاص بك.

قد يحتاج مرتدو العدسات اللاصقة إلى التوقف مؤقتاً عن ارتداء العدسات أثناء نشاط الحالة إذا كان التهاب الملتحمة ناتجاً عن ارتداء العدسات اللاصقة، فقد يوصي طبيب البصريات بالتبديل إلى نوع مختلف من العدسات اللاصقة أو محلول التطهير، وقد يحتاج طبيب البصريات إلى تغيير وصفة العدسات اللاصقة إلى عدسة يتم استبدالها بشكل متكرر، ويمكن أن يساعد هذا في منع تكرار التهاب الملتحمة.

تعتبر النظافة الجيدة أفضل طريقة للسيطرة على انتشار التهاب الملتحمة، بمجرد تشخيص الإصابة، عليك اتباع الخطوات التالية:

  • لا تلمس عينيك بيديك.
  • اغسل يديك جيداً وبشكل متكرر.
  • غيّر المنشفة يومياً، ولا تقوم بمشاركتها مع الآخرين.
  • تجاهل مستحضرات تجميل العيون، وخاصة الماسكارا.
  • لا تستخدمي مستحضرات تجميل العيون أو أدوات العناية بالعيون الخاصة بأي شخص آخر.

تهدئة الانزعاج الناتج عن التهاب الملتحمة الفيروسي أو البكتيري عن طريق وضع كمادات دافئة على عينك أو عينيك المصابة، انقع قطعة قماش نظيفة في ماء دافئ واعصرها قبل وضعها برفق على جفونك المغلقة.

الالتهاب الملتحمة التحسسي، تجنب فرك العينين، بدلاً من الكمادات الدافئة، استخدم الكمادات الباردة لتهدئة عينيك قد تساعد أيضاً قطرات العين التي لا تستلزم وصفة طبية يمكن لقطرات العين المضادة للهيستامين أن تخفف من الأعراض، ويمكن لقطرات العين المرطبة أن تشطف المادة المسببة للحساسية من سطح العين، راجع طبيبك في فحص البصريات إذا كنت تعتقد أنك مصاب بالتهاب الملتحمة، يمكنه أو يمكنها تشخيص السبب ووصف العلاج المناسب. [2]

الوقاية من التهاب الملتحمة

لأسباب كثيرة لا يوجد إجراء وقائي واحد، سيساعدك التشخيص والعلاج المبكر على منع تدهور الحالة، ويساعد أيضاً تجنب مسببات الحساسية قدر الإمكان، كما أن تكرار غسل اليدين وإبعاد اليدين عن العين يمكن أن يحدث فرقاً أيضاً، حتى في حالة عدم وجود مشاكل.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!