;

أعراض سرطان العين وأسبابه

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 31 مايو 2022 آخر تحديث: الأحد، 04 فبراير 2024
أعراض سرطان العين وأسبابه

يُعرف السرطان على أنه نمو غير طبيعي للخلايا، ويمكن أن يصيب أجزاء مختلفة من جسم الإنسان، ومن ضمنها العين، فما هي أعراض سرطان العين؟ وما هي أسبابه؟ تعرّف على ذلك وأكثر من خلال هذا المقال.

ما هو سرطان العين 

يُعد سرطان العين (بالإنجليزية: Eye cancer) أحد أنواع السرطانات التي تنشأ في العين أو في الأنسجة المحيطة بها، كما يمكن أن يحدث سرطان العين في أي جزء من أجزاء العين، ويمكن أن يبدأ النمو غير الطبيعي للخلايا في العين، ويسمى بالسرطان الأولي، أو قد ينتج عن انتشار السرطان في منطقة أخرى من الجسم، ويسمى بسرطان العين الثانوي.[1][2]

أعراض سرطان العين 

يمكن أن لا تظهر الأعراض لدى العديد من المصابين بسرطان العين حتى يصبح الورم أكثر تقدماً، وتشمل العلامات والأعراض التي يجب الإبلاغ عنها إلى أخصائي الرعاية الصحية ما يلي:[3]

  • مشاكل في الرؤية؛ مثل: عدم وضوح الرؤية، أو الرؤية الضبابية، أو فقدان مفاجئ للرؤية.
  • فقدان المجال البصري، أي فقدان جزء من مجال الرؤية.
  • تشكّل بقعة داكنة متنامية على الجزء الملون من العين.
  • تغيير في حجم أو شكل بؤبؤ العين، أو ظهور بقعة مظلمة في مركز العين.
  • تغيير في موضع مقلة العين داخل تجويفها
  • جحوظ العين.
  • تغيير في طريقة تحرك العين داخل التجويف.
  • ألم في العين.

أسباب سرطان العين 

تتشكل كتلة من الأنسجة بسبب الانقسام السريع للخلايا المنتجة للصبغة في العين، ويؤدي تكاثرها بسرعة كبيرة إلى تشكّل الورم، وحتى الآن لا يزال السبب غير معروف، لكن العوامل التالية قد تزيد من خطر حدوثه:[2][4]

  1. اللون الفاتح للعين؛ حيث أن أصحاب العيون الزرقاء أو الرمادية أو الخضراء، أكثر عرضة للإصابة بسرطان العين من غيرهم.
  2. اللون الفاتح للبشرة، فإن أصحاب البشرات الفاتحة أو البيضاء أكثر عرضة للإصابة بالسرطان أيضاً.
  3. وجود شامات غير منتظمة أو النمش في منطقة العين، فإذا كان لدى الشخص شامات غير منتظمة الشكل، أو ملونة بشكل غير عادي ، فهو أكثر عرضة للإصابة بسرطان الجلد، وسرطان العين.
  4. التعرّض المفرط لأشعة الشمس، مما يؤدي للتعرض للأشعة فوق البنفسجية، الأمر الذي يزيد من خطر الإصابة بسرطان العين وسرطان الجلد.
  5. التقدّم في السن، حيث يتم تشخيص معظم الحالات لدى الأشخاص في الخمسينيات من العمر.
  6. حالات وراثية معينة، قد تؤدي حالات معينة إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان العين؛ مثل: متلازمة وحمة خلل التنسج (بالإنجليزية: Dysplastic nevus syndrome)، وحالة كثرة الخلايا الصبغية الجلدية (بالإنجليزية: Oculodermal melanocytosis).
  7. تاريخ العائلة، يمكن أن يؤدي وجود إصابة في العائلة من الدرجة الأولى بسرطان العين إلى زيادة خطر إصابة الشخص.

أنواع سرطان العين

هناك أنواع عديدة لسرطان العين وتشمل:[1]  

  • الميلانوما العينية (بالإنجليزية: Ocular melanoma): وهو النوع الأكثر شيوعاً بين الكبار، وينشأ السرطان في خلايا العين التي تحتوي على الصبغات؛ مثل القزحية.
  • سرطان أرومة الشبكية (بالإنجليزية: Retinoblastoma): وهو نوع نادر من سرطان العين الذي غالباً ما يصيب فئة الأطفال الأقل من خمسة أعوام.
  • سرطان الغدد الليمفاوية (بالإنجليزية: Lymphoma): وهو السرطان الذي يبدأ في خلايا الجهاز المناعي.
  • سرطان جلد العين (بالإنجليزية: Carcinoma): وهو السرطان الذي ينشأ في النسيج الذي يغطي أجزاء العين؛ مثل الجفن.
  • السرطان المتنقل أو المنتشر (بالإنجليزية: Metastatic cancer): هو السرطان الذي ينتقل إلى العين من أعضاء أخرى، ويسمى أيضاً بالسرطان الثانوي.

تشخيص سرطان العين

يمكن تشخيص سرطان العين بأخذ التاريخ المرضي، وملاحظة الأعراض والعلامات، كما يتم القيام ببعض الفحوصات، ومن أبرزها ما يلي:[1][5]

  1. فحص العين، ويتم فحصها بعد توسيع البؤبؤ باستخدام قطرات طبية، ليتمكن الطبيب من النظر من خلال العدسة والبؤبؤ إلى الشبكية.
  2. تنظير العين (بالإنجليزية: Opthalmoscopy)، ليتم فحصها من الداخل.
  3. فحص العين بالموجات فوق الصوتية (بالإنجليزية: Ultrasound)، وتستخدم للكشف عن الأجزاء الداخلية للعين، والتحقق من وجود كتل.
  4. الفحص المجهري بالموجات فوق الصوتية (بالإنجليزية: Ultrasound biomicroscopy or UBM): وهو نوع خاص من الموجات فوق الصوتية، يستخدم موجات صوتية عالية الطاقة لإنشاء صور مفصلة للغاية للأجزاء الأمامية من العين.
  5. التصوير المقطعي للتماسك البصري (بالإنجليزية: Optical coherence tomography or OCT): يشبه هذا الاختبار الموجات فوق الصوتية، لكنه يستخدم الموجات الضوئية بدلاً من الموجات الصوتية لإنشاء صور مفصلة للغاية للجزء الخلفي من العين.
  6. الأشعة السينية للصدر (بالإنجليزية: Chest x-ray)، إذا تم التشخيص بسرطان العين، فقد يتم إجراء اختبار الأشعة السينية على الصدر لمعرفة ما إذا كان السرطان قد انتشر إلى الجهاز التنفسي محدثاً سرطان في الرئتين.
  7. التصوير المقطعي المحوسب، يجمع هذا الاختبار بين العديد من الأشعة السينية لعمل صور مقطعية مفصلة لأجزاء من الجسم، ويُستخدَم هذا الفحص أحيانًا لمعرفة ما إذا كان الورم قد انتشر خارج العين إلى الهياكل القريبة، ويمكن استخدامه للتأكد من انتشار السرطان إلى أعضاء أخرى؛ مثل: سرطان الكبد.
  8. التصوير بالرنين المغناطيسي (بالإنجليزية: Magnetic resonance imaging or MRI): وهو أحد الفحوصات التي يتم إجراؤها للتحقق من أورام العين وانتشارها خارج مدار العين، ويعطي صوراً مفصلة للأنسجة الرخوة في الجسم، لكنها تستخدم موجات الراديو والمغناطيسات القوية بدلاً من الأشعة السينية.
  9. الخزعة (بالإنجليزية: Biopsy)، يتم هذا الإجراء عن طريق إزالة قطعة صغيرة من الورم والنظر إليها في المختبر بحثاً عن الخلايا السرطانية.

علاج سرطان العين 

قبل أن يبدأ العلاج، سيحدد الطبيب حجم الورم وما إذا كان قد انتشر إلى أجزاء أخرى من العين أو الغدد الليمفاوية، أو أجزاء أخرى من الجسم، كما يقوم الطبيب بفحص الخلايا السرطانية تحت المجهر لتحديد نوعها ومدى احتمالية استجابتها للعلاج، قد تتضمن خطة العلاج ما يلي:[2]

  1. الجراحة: يعتمد نوع ومدى الجراحة على مكان الورم وحجمه، ويمكن أن تتراوح كمية الأنسجة المزالة من جزء صغير فقط إلى الاستئصال الكامل، مما يؤدي إلى فقدان بعض الرؤية، أو فقدان الرؤية بشكل كامل.
  2. الإشعاع: تتوفر أنواع مختلفة من العلاج الإشعاعي، ويعتبر الإشعاع أكثر شيوعاً من الجراحة لأنه يحافظ على الرؤية والمظهر.
  3. العلاج بالليزر: وذلك باستخدام ضوء الأشعة تحت الحمراء للقضاء على الورم، عادةً ما تُستخدم هذه الطريقة لعلاج سرطانات العين الصغيرة.
  4. العلاج الكيميائي: لا يكون العلاج الكيميائي الخيار الأول المُستخدم لعلاج سرطان العين، إلا إذا انتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم.

الوقاية من سرطان العين

 يمكن الوقاية من سرطان العين بعدة طرق، حيث توصي جمعية السرطان الأمريكية بما يلي:[6]

  • الحد من التعرض لأشعة الشمس الشديدة .
  • ارتداء الملابس الواقية والقبعات أثناء التعرّض للشمس.
  • استخدام واقي الشمس وارتداء النظارات الشمسية، والتي تعمل على امتصاص الأشعة فوق البنفسجية من نوع (أ)، والأشعة فوق البنفسجية من نوع (ب) بنسبة 99-100% لحماية العينين والجلد حول العينين. 

ختاماً، نلاحظ أن سرطان العين بمختلف الأعراض والأسباب يمكن علاجه حسب حجم الورم ومدى انتشاره، كما يمكن الوقاية منه بعدة خطوات بسيطة.

  1. أ ب ت "مقال سرطان العين" ، المنشور على موقع khcc.jo
  2. أ ب ت "مقال ما الذي يجب معرفته عن سرطان العين؟" ، المنشور على موقع medicalnewstoday.com
  3. "مقال علامات وأعراض سرطان العين" ، المنشور على موقع cancer.org
  4. "مقال سرطان العين" ، المنشور على موقع nhs.uk
  5. "مقال فحوصات سرطان العين" ، المنشور على موقع cancer.org
  6. "مقال سرطان العين: عوامل الخطر والوقاية والأعراض" ، المنشور على موقع nortonhealthcare.com
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!