;

فوائد الاستحمام بالماء البارد

الاستحمام بالماء البارد يومياً للنساء وللرجال وقبل النوم وبعد الرياضة يشمل فوائد بدنية ونفسية مثل تحسين الدورة الدموية والمزاج.

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 08 سبتمبر 2021 آخر تحديث: الأحد، 20 أغسطس 2023
فوائد الاستحمام بالماء البارد

كثير من الناس يفضلون الاستحمام بالماء الدافئ عن الاستحمام بالماء البارد. ومع ذلك، فقد أظهرت العديد من الدراسات أن الاستحمام بالماء البارد يعدُّ مفيداً للصحة البدنية والعقلية.

يبين هذا المقال ما هي فوائد الاستحمام بالماء البارد يومياً، وفوائد الاستحمام بالماء البارد للنساء، إضافة إلى فوائده قبل النوم، فضلاً عن فوائد الاستحمام بالماء البارد بعد الرياضة.

فوائد الاستحمام بالماء البارد يومياً

تتعدد فوائد الاستحمام بالماء البارد يومياً ومن أهم هذه الفوائد:[2][1]

  1. يحسن الدورة الدموية: قد يكون مزعجاً غمر الجسم بالماء البارد، لكن يمكن أيضاً أن يكون ذلك منعشاً. ذلك لأن الماء في هذه الحالة يكون أبرد من درجة حرارة الجسم الطبيعية؛ مما يجعل الجسم يعمل بجهد أكبر قليلاً للحفاظ على درجة حرارته الأساسية، كما أنه عندما يتم الاستحمام بالماء البارد يومياً، فإن ذلك يجعل نظام الدورة الدموية في الجسم أكثر كفاءة.
  2. يساعد في محاربة الأمراض الشائعة: يعمل الاستحمام بالماء البارد يومياً على تحفيز عمل الكريات البيضاء؛ مما يساعد في تعزيز مقاومة الجسم للأمراض الشائعة، مثل نزلات البرد والإنفلونزا. 
  3. الاستحمام بالماء البارد يخفف الاكتئاب: عندما تصدم برودة الماء الجهاز العصبي، ترسل الأعصاب إشارة إلى الدماغ وتنشط الجزء المسؤول عن إفراز الهرمونات التي تقلل من الاكتئاب. 
  4. يعزز استقلاب الطاقة (الأيض): الاستحمام بالماء البارد يومياً يحسن عملية التمثيل الغذائي.

فوائد الاستحمام بالماء البارد بعد الساخن

كما أن الاستحمام بالماء البارد بعد الساخن له العديد من الفوائد، فهو يعزز من عمل الجهاز اللمفاوي. يساعد الجهاز اللمفاوي على طرد السموم من خلايا الجسم، إنه خط دفاع أساسي عن الجسم ضد العديد من الالتهابات، وعند انسداد الجهاز اللمفاوي ستظهر العديد من الأعراض غير المرغوب بها مثل نزلات البرد المتكررة، والالتهابات وآلام المفاصل.

يساعد الاستحمام بالماء البارد، عند التبديل بين الماء الساخن والبارد، على تعزيز عمل الجهاز اللمفاوي، عن طريق تقلص الأوعية اللمفاوية عند تعرضها للبرد بعد أن تكون متمددة نتيجة تعرضها للماء الساخن؛ إذ يؤدي ذلك بشكل أساسي إلى ضخ السائل الذي قد يكون راكداً في الأوعية الليمفاوية؛ مما يؤدي إلى نظام مناعة أقوى وأكثر صحة.

فوائد الاستحمام بالماء البارد للنساء

تتعدد فوائد الاستحمام بالماء البارد للنساء ومن أهم هذه الفوائد:[4][3]

  1. الاستحمام بالمياه الباردة يساعد على فقدان الوزن: حيث يمكن أن يحمي من السمنة، فهو يعمل على تحسين عملية التمثيل الغذائي ويغير تكوين بكتيريا الأمعاء؛ مما يساعد بدوره على حرق الدهون والتخلص من الوزن الزائد.
  2. فوائد الاستحمام بالماء البارد للبشرة: تجدد برودة الماء خلايا البشرة، فعلى عكس الاستحمام بالماء الساخن، فإن الاستحمام بالماء البارد سوف يترك بشرتكِ منتعشة ورطبة، حيث أن عامل البرودة لا يجفف الطبقة الدهنية المسؤولة عن حماية الجلد.
  3. الاستحمام بالماء البارد أقل كلفة وأكثر فعالية من جلسات التدليك: كما يمكنك أن تجربي استخدام زيت اللوز مع الحمام البارد، فقط افركي الزيت على جسمك قبل الاستحمام.

فوائد الاستحمام بالماء البارد للرجال

تتعدد فوائد الحمام البارد للرجال ومن أهم هذه الفوائد:[5]

  1. يعزز هرمون التستوستيرون، وهذا من أروع فوائد الاستحمام بالماء البارد بالنسبة للرجال أنه يعمل على رفع مستوى هرمون التستوستيرون (الهرمون الجنسي الرئيسي لدى الذكور).
  2. ينشط الدورة الدموية للجسم، وهي عملية مهمة للغاية لتحفيز صحة وسلامة أعضاء الجسم بما في ذلك العضو الذكري.
  3.  يزيد عدد الحيوانات المنوية ويعزز الخصوبة.

فوائد الاستحمام بالماء البارد قبل النوم

توجد العديد من الفوائد لاستحمام الجسم بالماء البارد قبل النوم، ومن أبرز هذه الفوائد:[6]

  1. يخفف آلام العضلات من خلال تقليل الالتهاب والألم، كما يعزز الدورة الدموية واللمفاوية؛ مما يجعل الجسم جاهزاً للراحة البدنية خلال الليل.

  2. يؤدي التعرض المفاجئ لبرودة الماء إلى إفراز هرمونات السعادة، والتي تعمل كمضاد للاكتئاب؛ وبالتالي يساعد على رفع المزاج وتهدئة العقل بعد يوم طويل؛ وبالتالي يعزز النوم الهادئ.

  3. يُعَدّ استحمام الجسم بالماء البارد قبل النوم كوسيلة سريعة لتخفيض درجة حرارة الجسم الأساسية،و انخفاض درجة حرارة الجسم الأساسية يؤدي إلى إفراز مواد كيميائية مثل هرمون الميلاتونين التي تحفز الاسترخاء والنوم العميق.

فوائد الاستحمام بالماء البارد بعد الرياضة

تتعدد فوائد الاستحمام بالماء البارد بعد ممارسة التمارين الرياضية ومن أهم هذه الفوائد:[7]

  1. الاستحمام بالماء البارد بعد ممارسة التمارين الرياضية من شأنه أن يريح عضلات الجسم، ويساعد على استرخائها، بالإضافة إلى تخفيف الأوجاع الناتجة عن قسوة بعض التمارين.
  2. يحسن الدورة الدموية؛ فيزيد تدفق الدم في أجهزة الجسم المختلفة.
  3. تعزيز جهاز المناعة.

إن استخدام الماء البارد خلال عملية الاستحمام يحمل العديد من الفوائد الصحية، فهو يساهم في تعزيز جهاز المناعة وتقويته، كما أنه يساعد في تخفيف حالات الاكتئاب. بالإضافة إلى ذلك، يساهم في تجديد وترميم البشرة، وقد يحسّن صحة الحيوانات المنوية ويزيد من فرصة الخصوبة، كما أن حمام الماء البارد بعد التمارين الرياضية يعمل على تنشيط الدورة الدموية واسترخاء العضلات، وغيرها العديد من فوائد الاستحمام بالماء البارد.

فكن حريصاً على جعل الاستحمام بالماء البارد جزءً من روتين نظافتك الشخصية، وإن كان الأمر مزعجاً في البداية لكنك ستحصل على العديد من الفوائد الصحية. 

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!