;

فوائد عشبة الكثيرة للشعر والبشرة

منذ القدم تتأكد فوائد عشبة الكثيرة لتطويل وتكثيف الشعر، والكثيرا عشبة تشتهر بها إيران وأفغانستان والهند ولها العديد من الفوائد العلاجية.

  • تاريخ النشر: الجمعة، 26 نوفمبر 2021 آخر تحديث: السبت، 13 يناير 2024

المصادر الطبيعية مثل الأعشاب والنباتات هي من أفضل الوسائل العلاجية للشعر، فهي غنية بالفيتامينات والعناصر المغذية، كما أنها آمنة بشكل كبير ولا تسبب أضراراً كالتلف والهيشان والجفاف.

موضوعنا اليوم عن فوائد عشبة الكثيرة للشعر، حيث نستعرض معاً مميزات استخدام هذا المستخلص الصمغي الكريستالي للشعر والبشرة.

ما هي عشبة الكثيرة؟

  1. عشبة الكثيرا (بالإنجليزية: Gond Katira) عبارة عن صمغ يستخرج من شجرة الكثيرة، وموطنها الأصلي أفغانستان والهند وباكستان وأجزاء من منطقة الشرق الأوسط. في الواقع، توصف إيران بأنها أكبر منتج لصمغ الكثيرة بأعلى جودة في العالم، وتستخدم هذه العشبة في العديد من الوصفات العلاجية كطب بديل، حيث تستخدم في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي، وأمراض الكبد، والعظام.. والعديد من الأمراض الأخرى.
  2. ينتج منها علكة طبيعية في شكل بلوري أبيض صلب، ويصبح أكثر نعومة ولزوجة عند إذابته في الماء، تعمل كعلكة طبيعية لجميع المقاصد والأغراض.
  3. يتم الحصول على هذه العشبة من سيقان وجذور النبات، ثم يتم تجفيفها لتشكيل كرات تشبه الكريستال. 
  4. هذا المكون عديم الطعم والرائحة ويتضخم عند نقعه في الماء.
  5. عصارة الجذر المجففة هي جزء من النبات يستخدم على نطاق واسع.
  6. من الناحية التغذوية، فهي غنية بالكالسيوم والمغنيسيوم والبروتين بنسبة 3٪.[1][2]

فوائد عشبة الكثيرة لتطويل وتكثيف الشعر

تحتوي العشبة على العديد من الفوائد للشعر، فهي تعمل على تطويل وتكثيف الشعر لاحتوائها على العديد من العناصر الغذائية، كما تعمل على منح الشعر العديد من الفوائد بفضل علاجها للكثير من مشاكله، ومنها:[1]

تقلل من تساقط الشعر

  1. قد يحدث تساقط الشعر للعديد من الأسباب مثل تغير الهرمونات، كبر السن، العوامل الوراثية، نقص في العناصر الغذائية للجسم، وغيرها من الأسباب.
  2. تعمل عشبة الكثيرا على منع تساقط الشعر لأنها تقوي البصيلات وتحسن من عمل الدورة الدموية؛ لذلك تمنحك شعر كثيف وطويل بعد الاستمرار على استخدامها فترة معقولة.[1]

تقوي جذور الشعر

الجذور القوية هي عنوان الشعر الصحي، و يعمل مستخلص هذه العشبة على تقوية جذور الشعر وتحسين عمل الدورة الدموية؛ مما يؤدي إلى زيادة كثافة الشعر وطوله.[1]

تمنح الشعر حيوية

لا يمكن أن تحصلي على شعر كثيف وطويل وخيوط شعر باهتة بلا حيوية، يعمل صمغ الكثيرا على إعادة حيوية الشعر وعلاج الشعر الباهت، كما أنه يمنح الشعر اللمعان والمظهر الصحي؛ مما يؤدي إلى زيادة طوله وكثافته.[1]

عشبة الكثيرة للشعر المصبوغ

  1. يحتاج الشعر المصبوغ إلى رعاية مضاعفة عن الشعر العادي، للحفاظ على لون الشعر من التلاشي، ولحماية خيوط الشعر من التلف والهيشان بسبب الصبغة.
  2. ننصح باستخدام المستخلص الصمغي لهذه العشبة للعناية بالشعر المصبوغ، فهي تعمل على استعادة الشعر التالف بسبب الصبغة إلى الحياة، كما تحمي لون الشعر من التلاشي والبهتان، فهي تمنحك شعر صحي ورطب.
  3. يمكن خلطها بالشامبو المخصص للشعر المصبوغ واستخدامها عند غسل الشعر، أو يمكن خلطها بزيت جوز الهند وعمل قناع سريع للشعر المصبوغ، لمنحه الترطيب واللمعان والحيوية.[1]

فوائد عشبة الكثيرة للبشرة

لا تتوقف فوائد تلك العشبة على منح الشعر صحة جيدة فحسب، بل إنها من الأعشاب المفيدة للبشرة، ومن فوائدها للبشرة:[1][3]

  1. تؤخر من ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة.
  2. تستخدم لعلاج حب الشباب.
  3. تعزز من التئام الجروح.

أضرار عشبة الكثيرة للشعر

  1. لم تثبت وجود آثار جانبية لاستخدام عشبة الكثيرة للشعر سواء عن طريق الفم أو الاستخدام الموضعي، فقد أثبتت بعض التجارب أنها آمنة تماماً.
  2. قد تسبب العشبة مشاكل في التنفس لدى الأشخاص الذين يعانون من حساسية لحاء الكيليا، في حال تناولها من خلال الفم؛ لذا يرجى استشارة طبيبك قبل تناوله.
  3. يجب على النساء الحوامل عدم تناولها، لأنها يمكن أن تسبب الإجهاض، فمن المعروف أنها تطرد المشيمة.
  4. من المستحسن أن تستهلك هذه العشبة قبل ساعة على الأقل من تناول أي دواء، لاحتمالية تفاعلها مع هذا الدواء.

ملاحظة: كما يتوجب عليكِ الحرص إذا كنتِ تعانين من ردود فعل تحسسية من أي شيء.[1]

تناولنا بشيء من التفصيل فوائد عشبة الكثيرة للشعر والبشرة، في النهاية ينبغي عليك قبل تناول أو استخدام أي عشبة استشارة الطبيب الخاص، وذلك لتجنب التفاعلات مع الأدوية أو لعدم ملائمتها للظروف الصحية العامة لديك.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!