علاج التجاعيد تحت العين

  • تاريخ النشر: الخميس، 24 ديسمبر 2020 آخر تحديث: الأربعاء، 15 سبتمبر 2021
علاج التجاعيد تحت العين
مقالات ذات صلة
علاج تجاعيد الوجه
علاج ذبابة العين
علاج الحبوب تحت العين بالأعشاب

يُعاني الكثير من الناس من التجاعيد تحت العين والتي تُعتبر جزءاً طبيعياً من عملية التقدم في السن، ورغم أنّها غير ضارة إلا أنّها تكون غير محببة بالنسبة للكثيرين نظراً لكونها توحي بالشيخوخة. ورغم أنّ التجاعيد تظهر على الجلد بشكل عام نتيجة فقدان الجلد لمرونته إلا أنّ المنطقة تحت العين معرضة أكثر للتجاعيد بسبب رقتها.

علاج التجاعيد تحت العين بدون جراحة

علاج التجاعيد تحت العين لا يجب أن يتضمن دوماً عملاً جراحياً فهناك العديد من العلاجات المتوفرة الأخرى، كما أنّ علاج التجاعيد تحت العين بدون جراحة هو الاتجاه الذي يُفضله الكثيرون حالياً، ومن أفضل العلاجات غير الجراحية اليوم لدينا:

  1. العلاج بالليزر
  2. سنفرة الجلد أو سحج الجلد (Dermbrasion)
  3. الفيلرات الجلدية
  4. الحقن بالدهون [1]

علاج التجاعيد تحت العين بالليزر

أثبت علاج التجاعيد تحت العين بالليزر فعاليته في إعادة الشكل النضر إلى البشرة وتقليل ندبات حب الشباب، فهو إجراء فعال لعلاج مشاكل البشرة الشائعة مثل التجاعيد تحت العين، يُساعد الليزر في تحسين نضارة الجلد من خلال إزالة طبقات من الجلد عبر توجيه أشعة مركزة على البشرة، وهناك عدة أنواع من العلاج بالليزر مثل:

  • الليزر غير الاستئصالي: يعمل الليزر غير الاستئصالي على تعزيز إنتاج الكولاجين مع شد الجلد، يتضمن علاج الليزر غير الاستئصالي من عدة أنواع من الليزر والعلاج النبضي المكثف. يتميز هذا العلاج بكونه طفيف التوغل مما يُقلل من فترة التعافي التي تليه ولكنّه أقل فعالية من الليزر الاستئصالي.
  • الليزر الاستئصالي: يعمل الليزر الاستئصالي على إزالة طبقات قليلة الثخانة من الجلد ويتضمن هذا النوع من العلاج ليزر الإربيوم وليزر ثنائي أوكسيد الكربون، يُساعد ليزر الإربيوم على التخلص من التجاعيد السطحية وذات العمق المعتدل وتُحقق أقل قدر ممكن من الضرر للأنسجة المجاورة وتتيح فترة شفاء سريعة. [2]

علاج التجاعيد تحت العين بالفيلر

يُفضل الكثيرون في هذه الفترة الاعتماد على العلاجات القابلة للحق لتقليل التجاعيد وعلامات التقدم في السن ولهذا نجد أنّ هناك إقبالاً على علاج التجاعيد تحت العين بالفيلر والبوتوكس والديسبوت وخاصةً مع كونها مريحةً وفعالة ومنخفضة التكلفة.

في الآونة الأخيرة أصبح من الشائع الجمع بين مواد الفيلر والبوتوكس وذلك بسبب بساطة الأمر وعدم الحاجة إلى التحضير المسبق وتحقيق هذا العلاج لنتائج سريعة ومبهرة.

البوتوكس والديسبورت هي من المواد المرخية للعضلات والتي تقوم بمنع عضلات الوجه من الحركة بشكل مؤقت مما يسمح للوجه بالاسترخاء، والفائدة الأساسية لهذه المواد هي منع تطور هذه التجاعيد ومنع ظهور تجاعيد جديدة ولكن يجب أن تعلم أنّ كلّ واحدٍ من هذه المواد يحمل خصائص معينة.

  1. الديسبورت: يمتلك الديسبورت تركيبةً من موادٍ ذات جزيئاتٍ أصغر حجماً ما يجعله علاجاً فعالاً للمناطق كبيرة الحجم.
  2. البوتوكس: تركيبة البوتوكس أقوى من تركيبة الديسبورت وهو مناسبٌ أكثر لعلاج المناطق ذات المساحة الأصغر.
  3. الفيلر الجلدي: تتكون الفيلرات الجلدية من مواد هلامية ناعمة تعمل على تنعيم الوجه وتقليل التجاعيد وغالباً ما تُستخدم لملء المناطق المجوفة. [3]

علاج التجاعيد تحت العين طبيعياً

على الرغم من فوائد طرق علاج التجاعيد تحت العين إلا أنّها قد تكون باهظة الثمن للبعض، لحسن الحظ يوجد بعض البدائل الأرخص ثمناً والتي يمكن القيام بها في المنزل، ومن أهم طرق علاج التجاعيد تحت العين طبيعياً لدينا:

  1. قناع الوجه من القهوة: ستحتاجين إلى خلط كميتين متساويتين من القهوة المطحونة ومسحوق الكاكاو وإضافة العسل لتحويل الخلطة إلى عجينة، بعد ذلك عليكِ أن تضعي الخلطة تحت عينيكِ لمدة 15 دقيقة مع تكرار الوصفة بشكل يومي.
  2. زيت جوز الهند والكركم: تتطلب الوصفة إضافة رشة من الكركم لكل ملعقة طعام من زيت جوز الهند ومزجهما جيداً ووضع المزيج على الوجه لمدة 20 دقيقة مع التكرار بشكل يومي.
  3. قناع اللبن: ستحتاجين إلى مزج بعض اللبن مع العسل وإضافة عدة قطرات من ماء الزهر ووضع المزيج تحت عينيكِ لمدة 20 دقيقة بشكل يومي، تكمن فائدة هذه الخلطة في أنّ اللبن يُعتبر مصدراً غنياً بأحماض ألفا هيدروكسي التي تُساعد على تقشير الجلد وتعزيز نمو أنسجة صحية.
  4. خلطة الألوفيرا: أضيفي مقدارين من جيل الألوفيرا إلى مقدارٍ واحدٍ من اللبن و4 مقادير من عصير الخيار وضعي المزيج على وجهكِ مع تمسيد الوجه لمدة 10 دقائق وترك المزيج بعد ذلك لمدة 20 دقيقة وتكرار العملية بشكل يومي. [4]

علاج التجاعيد تحت العين في سن مبكر

على الرغم من فعالية علاجات التجاعيد الحالية إلا أنّ علاج التجاعيد تحت العين في سن مبكر أو الوقاية تُعتبر استراتيجيةً أفضل بكثير، ومع أنّ التجاعيد هي جزءٌ من عملية التقدم في السن إلا أنّكِ تستطيعين أن تتجنبيها إلى حدٍ ما وتؤخري من ظهورها عبر اتباع ما يلي:

  1. وضع الواقي الشمسي ذو عامل الحماية من الشمس 30 على الأقل بشكل يومي
  2. تجنب عمليات البرونزاج
  3. ترطيب الوجه بشكل يومي
  4. التوقف عن التدخين فهو يؤثر على ظهور التجاعيد
  5. الحرص على تناول طعام صحي [5]

علاج التجاعيد تحت العين بزيت الزيتون

نظراً لأنّ زيت الزيتون يتميز بكونه مرطباً للبشرة وحافظاً للرطوبة فقد كان يُستخدم لقرونٍ عديدة في الحفاظ على صحة البشرة وعلاج التجاعيد تحت العين، وخاصةً أنّ طريقة علاج التجاعيد تحت العين بزيت الزيتون بسيطة فكل ما عليكِ القيام به هو:

  • تدفئة زيت الزيتون قليلاً (لأنّ تدفئته ستساعده على اختراق مستويات الجلد الدنيا).
  • تمسيد منطقة تحت العين بزيت الزيتون الدافئ لمدة 5 دقائق.
  • ترك زيت الزيتون على البشرة لمدة 10 دقائق إضافية للسماج للجلد بامتصاص المواد المغذية.
  • غسل زيت الزيتون أو تركه على البشرة (زيت الزيتون آمن للبشرة ويمكن تركه عليها طوال الليل أو طوال النهار).  [6]

علاج التجاعيد تحت العين بالعسل

جميعنا نحتفظٍ بمرطبان من العسل في المطبخ ونتناول القليل منه بين الحين والآخر نظراً لفوائده الصحية ولكنّ استعمالات العسل لا تقتصر على تناوله إذ يمكنك علاج التجاعيد تحت العين بالعسل والاستفادة من فوائد العديد للبشرة مثل كونه مادةً مضادةً للفطور والبكتيريا ويُساعد على تنظيف الوجه.

هناك العديد من الطرق لعلاج التجاعيد تحت العين بالعسل ومن أهمها:

1. قناع العسل البسيط

كل ما عليكِ القيام به هو غسل تحت عينيكِ بالماء في الصباح أو قبل النوم ووضع العسل الخام على وجهكِ لمدة 15 أو 20 دقيقة ومن ثمّ غسل الوجه بالماء الدافئ.

2. قناع العسل المركب لمكافحة الشيخوخة

هذا القناع يحتاج إلى:

امزجي المكونات معاً وضعي هذا المزيج تحت عينيكِ عدة مرات خلال الأسبوع لتلاحظي انخفاض عدد التجاعيد تحت عينيكِ بشكل ملحوظ.

3. العسل والقرفة

أنت بحاجة إلى:

  • ملعقة كبيرة من العسل
  • ملعقة ونصف صغيرة من القرفة

امزجي المكونات معاً وضعي المزيج على وجهكِ لمدة 30 دقيقة، ويُفضل أن تضعي القناع بشكل يومي من أجل الحصول على أفضل النتائج والتخلص من التجاعيد.

بعد غسل وجهكِ ضعي الخل (مقدار من الخل مع مقدار من الماء) فهو يعمل كمنظف للبشرة وذلك من خلال وضع قطنة في المزيج واستخدامها لتوزيعه على وجهك.

4. قناع العسل والفلفل الحلو

يحتوي الفلفل الحلو على فيتامين C الذي يُحفز إنتاج الكولاجين كما أنّ العسل مضاد قوي للبكتيريا ومضاد للشيخوخة مما يجعل هذا القناع ممتازا. من أجل تحضيره ستحتاجين إلى:

  • العسل
  • الفلفل الحلو
  • الشوفان
  • حليب
  • خلاط

خطوات التحضير والاستعمال:

  1. قطعي الفلفل الحلو إلى قطع وضعيها في الخلاط.
  2. أضيفي ملعقةً صغيرة من الشوفان وملعقة صغيرةً من الحليب وملعقةً صغيرة من العسل.
  3. اخلطي المكونات جيداً.
  4. ضعي المزيج على وجهكِ ودعيه يجف عليه لمدة 15 إلى 20 دقيقة قبل النوم.
  5. اغسلي وجهكِ في الصباح لإزالة بقايا القناع عنه وجففيه بمنشفة جافة.  [7]

علاج التجاعيد تحت العين للرجال

العناية بالبشرة ليست محصورةً بالنساء فقط فالكثير من الرجال اليوم يبدون اهتماماً بالحفاظ على نضارة وجوههم ويعملون على علاج التجاعيد تحت العين ومحاولة تخفيفها، ومن أهم الطرق التي يمكنك اتباعها:

  1. غسل الوجه مرتين في اليوم.
  2. وضع واقي الشمس على الوجه كل صباح.
  3. ترطيب البشرة مرتين في اليوم على الأقل.
  4. استخدام كريمات العناية بالوجه.
  5. وضع الأقنعة والخلطات المنزلية للحفاظ على البشرة.
  6. اتباع أسلوب حياة صحي.

تذكري دوماً أنّه لا يوجد أي مشكلة في ظهور بعض التجاعيد تحت العين فهي عرض طبيعي للتقدم في السن، وحتى مع وسائل الوقاية واتباع أسلوب صحي فقد لا تتمكنين من التخلص منها بالكامل ولكن إن شعرتِ أنّ هذه التجاعيد تُسبب لك أي مشاكل فيمكنك أن تستشيري طبيبك واستعراض خياراتك لعلاج هذه التجاعيد.