;

هل جفاف العين يسبب ضعف النظر؟

هل جفاف العين يؤثر على الرؤية ويسبب ضعف النظر؟ تجربتي مع جفاف العين وكيفية علاج الأعراض بقطرات الترطيب وأبخرة البصل.

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 08 يونيو 2021 آخر تحديث: الإثنين، 01 يناير 2024

في مقالنا هذا نتطرق إلى الأضرار والمضاعفات المحتملة لجفاف العين وهل يمكن أن يكون جفاف العين سبباً في ضعف البصر؟ ونقدم مجموعة من العلاجات الممكنة لجفاف العيون أيضاً.

متلازمة جفاف العين (Dry Eye Syndrome)

قد يتساءل البعض عن سبب حاجة العين للدموع، إن لم تكون فقط سبباً لإظهار العواطف والمشاعر، فإن الدموع عبارة عن طبقة رقيقة تحمي السطح الأمامي للعين أي تقوم مقام الدرع لدى الفارس، فهي تقلل من خطر الإصابة بالعدوى وتنظف السطح الخارجي للعين من الأوساخ والشوائب، وتحافظ عليه ناعماً ونقياً.

لكن عندما لا تستطيع الدموع توفير الترطيب اللازم للعين أي حدوث عدم توازن بين إنتاج الدموع وإفرازها، تسمى هذه الحالة بجفاف العين وهي مشكلة شائعة وغالباً ما تكون مزمنة خاصةً لدى كبار السن.

أضرار جفاف العين

تتكون الدموع من ثلاث مواد هي: المادة الدهنية (الزيت) والماء والمادة المخاطية، وكل مكوّن يعمل على حماية الطبقة السطحية للعين وتغذيتها، ومجرد أي خلل في هذه التركيبة قد يسبب جفاف العين؛ وبالتالي حدوث اضطرابات في العين ومضاعفات قد تكون خطيرة في حال لم يتم علاجها مبكراً، ومنها: [1]

  1. التهابات العين (جفاف الملتحمة) والناتجة عن نقص فيتامين أ ويمكن أن تتطور هذه الحالة إلى الإصابة بالعشى الليلي وهو عدم القدرة على الرؤية في الضوء الخافت.
  2. عدم وضوح الرؤية وخاصة عند ممارسة الأنشطة اليومية كالقراءة والجلوس أمام الحاسوب.
  3. يؤدي جفاف العين أيضاً إلى الإصابة بقرحة القرنية.
  4. فقدان البصر تدريجياً في حالة عدم العلاج المبكر.
  5. الحساسية تجاه الضوء (رهاب الضوء).
  6. تآكل سطح القرنية وتلفها.

هل جفاف العين يؤثر على الرؤية

إن الرؤية الضبابية أو تشوش البصر من أهم الأعراض لمتلازمة جفاف العين، كيف يحدث هذا؟ فلنتخيل معاً أن قرنية العين هي عدسة الكاميرا الجديدة لديك، فمن المعروف كلما كانت الكاميرا باهظة الثمن فإن سطح عدسة التصوير يكون مصقولاً وأكثر لمعاناً.

فإذا حافظت على نظافة سطح العدسة وذلك باستخدام المواد المخصصة لهذا الغرض، فإن العدسة تحافظ على جودة وضوح الرؤية بشكل مثالي، وكذلك الأمر بالنسبة للعين البشرية فإذا ما أصيبت بجفاف العين فإن القرنية والتي تعد السطح الأقوى لحماية العين من العدوى ستتأثر.

فإن لم يبقى هذا السطح (القرنية) نظيفاً بل تتراكم عليه الأوساخ وتنشأ ندوب على سطح القرنية سيؤثر ذلك على انعكاس الصورة في حدقة العين وبالتالي تشوش الرؤية. [2]

هل جفاف العين يضعف النظر

إن جفاف العين عادة ما يحدث بسبب خلل في توازن التركيبة الدمعية التي تحافظ على رطوبة العين وإبقائها بصحة جيدة، لكن قد يرافق ضعف النظر كأحد أعراض حالة جفاف العين. أو قد يترافقان معاً كأعراض لأمراض أخرى كمتلازمة شوغرن، ومرض الذئبة، والروماتيزم، بالإضافة إلى مرض السكري؛لذا يجب علاج جفاف العين بشكل مبكر كي لا تتطور الحالة وكي تتجنب المضاعفات التي قد تظهر. [3]

تجربتي مع جفاف العين

أرغب في هذا المقال مشاركتكم تجربتي مع جفاف العين؟ وماذا عانيت خلال تلك الفترة؟ وكيف تحسنت الأعراض لدي؟

خلال فترة دراستي للهندسة كنت أقضي ساعات طوال أمام شاشة الحاسوب وخاصة في فترات الامتحانات والمشاريع العملية بالإضافة إلى القراءة لمدة طويلة بشكل يومي، فبدأت أشعر بألم خفيف في عيني مع احمرار خفيف، في البداية لم ألقي بالاً اعتقدت بأن ذلك يحدث بسبب الإرهاق والتعب.

لكن بعد فترة ليست بطويلة أصبحت أجد صعوبة أحياناً في تفسير الأشياء لبعض الوقت، وكأنّ طبقة من الغبار تغطي عيني، وعند الاستيقاظ كنت أعاني من الحكة في العينين، ولحسن الحظ تداركت الأمر مبكراً.. كما أمرني الطبيب باستخدام قطرات العين واستعمال مرهم لعيني قبل النوم بشكل منتظم لأكثر من شهر، ومن ثمّ تحسنت حالتي، وأنا ما زلت ملتزمة بإجراءات وقائية للحفاظ على ترطيب العينين وصحتهما بشكل دائم.

علاج جفاف العين الشديد

هناك العديد من الخيارات العلاجية لجفاف العين، وذلك حسب شدة الحالة، لكن العلاج الأكثر شيوعاً لجفاف العين هو استخدام قطرات العين أو الدموع الاصطناعية، إذ تعمل تلك القطرات للحفاظ على رطوبة العين وتوفير الحماية، وهي لا تستدعي وصفة طبية في حالة جفاف العين الخفيف والمتوسط، لكن في حالة جفاف العين المزمن والشديد فهناك علاجات وإجراءات أخرى تساعد على تحسين أعراض هذه الحالة وهي: [3] [4]

  1. تناول المكملات الغذائية: كفيتامين أ، فإذا كنت مصاباً بالعشى الليلي كأحد مضاعفات جفاف العين، فإن العلاج يبدأ بتعويض نسبة فيتامين أ لديك، وأيضاً أوميغا 3 أو زيت السمك، حيث تساعد في حال إضافتها إلى نظامك الغذائي، وهي توصف في حالات جفاف العين المتوسطة إلى الشديدة يتم تناولها بانتظام لمدة ثلاثة أشهر على الأقل لتحسين الرؤية.
  2. الأدوية المحفزة للقنوات الدمعية: مثل كريم التستوستيرون الذي يستخدم إذا كان جفاف العين مرتبطاً بنقص هرمون التستوستيرون الذي يؤثر على إنتاج الزهم من الغدد الدهنية الموجودة في الجفون، هذا بالإضافة إلى قطرة السيكلوسبورين التي تساعد على زيادة إفراز الدموع وتحسين الالتهاب.
  3. العدسات اللاصقة الصلبة: وهي عدسات مخصصة لعلاج جفاف العين إذ تعمل على تخزين الدموع في العين؛ مما يبقي العين بحالة رطبة.
  4. عملية إغلاق القنوات الدمعية: تلك القنوات موجودة في زوايا العين الداخلية وسدها بشكل مؤقت أو دائم، في حال كنت تعاني من جفاف العين المزمن الشديد للاحتفاظ بكمية كافية من الدموع أطول فترة ممكنة لترطيب العين.
  5. جهاز ليبيلفو (بالإنجليزية: Lipiflow): يستخدم هذا الجهاز الطبي الحرارة والضغط لفتح الغدد الدمعية المسدودة؛ مما يفتح المجال لهذه الغدد لإنتاج المادة الدهنية في الدموع؛ وبالتالي الحفاظ على ترطيب العين ومنع تبخر الدموع.
  6. العلاج الجراحي: إذا كنت تعاني من متلازمة جفاف العين الشديدة ولم تُجدي العلاجات الأخرى نفعاً فقد يوصي الطبيب بإجراء عملية جراحية.

هل البكاء يسبب جفاف العين

إن الدموع التي تنتجها الغدد الدمعية عادة ما تكون نتيجة استجابةً لنوع من التهيج و حساسية العين أو قد تكون استجابة عاطفية، فهل من الممكن أن يكون البكاء المفرط سبباً لجفاف العين؟ في الواقع البكاء جيد لصحة العين لأنه: [5]

  1. يزيل السموم ومسببات الحساسية من العين.
  2. يقلل من مخاطر العدوى ويحافظ على ترطيب العين.
  3. يفرز هرمونات مسكنة للألم والإندورفين (بالإنجليزية: Endorphins) المعزز للمزاج.
  4. يخفف من اضطرابات الرؤية الناتجة عن جفاف العين.

البصل لعلاج جفاف العين

أثبتت دارسة أجريت في جامعة كاليفورنيا بأن البصل بديل طبيعي وآمن للحلول الدوائية (المواد الكيميائية والمواد الحافظة).

فقد أثبتت الفرضية بأن الأبخرة المنبعثة من البصل تهيج سطح العين وتحرض القنوات الدمعية على إفراز الدموع والتي تسمى بالدموع الانعكاسية؛ وبالتالي ترطب العين وتخفف من الشعور بالألم.[6]

إذا كنت تعاني من جفاف العين عليك القيام ببعض الاجراءات الوقائية كالحفاظ على رطوبة الغرفة باستخدام مرطب، وتقليل ساعات الجلوس أمام الحاسوب أو التلفاز والهواتف النقالة، كما عليك الابتعاد عن التدخين والمشروبات الكحولية، واستخدام النظارات لحماية العينين.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!