فوائد وأضرار واستعمالات ماء الزهر

  • تاريخ النشر: الإثنين، 26 أكتوبر 2020
فوائد وأضرار واستعمالات ماء الزهر
مقالات ذات صلة
فوائد حبوب الكالسيوم
أنواع الذُرة وفوائدها
شاي المورينجا

يدخل ماء الزهر في صنع العديد من الأطعمة والمشروبات، إلى جانب استخدامه في تكوين بعض مستحضرات التجميل. لذا سنتعرف في هذا المقال عن فوائد واستعمالات واضرار ماء الزهر.

ما هو ماء الزهر

يستخلص ماء الزهر، من زهور الحمضيات، ويعد زهر البرتقال، من أكثر الزهور استخداماً، لما تضفيه من نكهة خاصة، لكن يجب الانتباه إلى أن طعمه قوياً، لذا يجب استخدامه بكميات قليلة كي لا يطغى على باقي مكونات الطعام أو الشراب.

الفرق بين ماء الزهر وماء الورد

يخلط العديد من الناس بين ماء الورد وماء الزهر، كون لهما استخدامات متشابهة، فهما يدخلان في صنع الأطعمة، إلى جانب الوصفات الطبية، لكن بالرغم من ذلك فهناك فرق بين ماء الورد وماء الزهر، فماء الورد يستخلص من تقطير بتلات الورد بالبخار، في حين أن ماء الزهر يستخرج من أزهار البرتقال.

كما أن الفرق بينهما يكمن أيضاً في الاستخدام، حيث أن ماء الزهر يدخل بشكل كبير في تحضير الأطعمة والحلويات المختلفة، إضافة إلى استعماله في مجال العناية بالبشرة والجمال، لكن بنسبة ضئيلة، على عكس ماء الورد الذي يدخل في العديد من مستحضرات التجميل، إلى جانب استخدامه في إعداد بعض الأطباق.[2]

استعمالات ماء الزهر

يمكن لأي شخص إدخال ماء الزهر ضمن روتينه اليومي، واستعماله بأشكال مختلفة، منها: [1]

  • ماء الزهر لإزالة المكياج: حيث يمكن مزجه مع القليل من زيت اللوز الحلو واستخدامه كمزيل للماكياج.
  • ماء الزهر لتخفيف التوتر: فإضافة ملعقتين كبيرتين من ماء الزهر إلى كوب من الماء وشربه، يساهم في خفض مستوى التوتر أو القلق.
  • ماء الزهر في المياه المعدنية: فإضافة ربع أو نصف ملعقة صغيرى من ماء الزهر إلى كوب من الماء البارد، يجعله أكثر إنعاشاً.
  • ماء الزهر لتقوية الأظافر: إذ يساهم في تعزيز نمو الأظافر وإبقائها بيضاء، وذلك من خلال وضع عدة قطرات في راحة يديك، وغمس أظافرك فيها، ثم القيام بتدليك الأظافر والجلد المحيط بها.
  • ماء الزهر في الحمام: حيث يمكن إضافة ربع كوب من ماء الزهر مع 3 أكواب من الحليب الدافئ وثلاث ملاعق كبير من العسل، إلى حوض الاستحمام، فذلك يلعب دوراً فعالاً في العناية بالبشرة.
  • ماء الزهر معطر لليدين: إلى جانب فائدته الكبيرة للبشرة، يمكن أن يساهم ماء الزهر في إعطاء اليدين رائحة جميلة.
  • ماء الزهر معطر للجو: يتم استخدامه لهذا الغرض، من خلال إضافة بضع قطرات من ماء الزهر إلى وعاء من الماء المغلي، ووضعه في المكان المطلوب.
  • ماء الزهر في الآيس كريم: يضاف ماء الزهر إلى الآيس كريم الذي يصنع في المنزل قبل تجميده، كما يمكن إضافة بضع قطرات إلى الآيس كريم الجاهز بعد أن يلين قليلاً.
  • ماء الزهر لصناعة الحلويات: يعطي ماء الزهر أيضاً نكهة للحلويات، وخاصة الحلوى المصنوعة من الفراولة، كما يمكن أن يضاف إلى فطائر المشمش والمربى والكعك.
  • ماء الزهر لصنع الخبز والمعجنات والفطائر: حيث أن إضافة ماء الزهر إلى وصفات الخبز أو الكريب أو البانكيك، تعطيه نكهة لذيذة ومختلفة.

فوائد ماء الزهر

يساهم ماء الزهر في تحقيق العديد من الفوائد الصحية سواء استخدم في الطعام أو بشكل موضعي، ويمكن تلخيصها بما يلي: [3] [4] [5]

1. فوائد ماء الزهر للوجه

يستخدم ماء الزهر في العديد من منتجات العناية بالأطفال، فهو لطيف جداً على الجلد، ويعمل كتونر رائع للأشخاص الذين يمتلكون بشرة دهنية، إضافة إلى أن ماء الزهر يساعد في التخلص من جميع الأوساخ والشوائب في البشرة، كما يفتح مسام البشرة ويحسن نسيجها، ما يجعل الجلد صافياً ومشدوداً ومشرقاً.

2. فوائد ماء الزهر للعيون

يمكن لماء الزهر أن يشكل علاجاً طبيعياً للعديد من المشاكل المرتبطة بالعينين، حيث تعمل خصائصه المضادة للالتهابات على تخفيف أعراض اضطرابات العين الالتهابية، كالتهاب الملتحمة أو التهاب خلايا الدمع الحاد، كما يساعد ماء الزهر في منع جفاف العين وتنظيفها من الغبار، ما يقلل من احتمالية إصابتها بظفر العين أو إعتام عدسة العين.

3. فوائد ماء الزهر للشرب

يساهم شرب ماء الزهر في تهدئة الأعصاب، وتخفيف نسبة القلق والتوتر، كما أنه يعمل على تعزيز عمل الجهاز الهضمي، من خلال تقوية المعدة، وزيادة حركة الأمعاء، ما يفيد في علاج المغص والانتفاخ، إضافة إلى أن خصائصه المضادة للالتهابات تقوي اللثة وتقضي على رائحة الفم الكريهة.

4. فوائد ماء الزهر للبشرة

يلعب ماء الزهر دوراً فعالاً في علاج مشاكل البشرة، فهو يساهم في تهدئة الاحمرار والتهيج، وتفتيح البقع الداكنة وتوحيد لون البشرة، وإزالة الرؤوس السوداء، ويستخدم للبشرتين الجافة والدهنية، ففي حال كانت بشرتك جافة، يعمل ماء الزهر على إصلاحها، خاصة إذا تم مزجه مع الكالسيوم، فذلك يساهم في إنتاج مضادات أكسدة، تعمل على محاربة الجذور الحرة، التي تسبب ظهور التجاعيد وترهل الخدين، أما في حال كانت بشرتك دهنية، فإن ماء زهر سيتحكم في إنتاج الزيت الزائد، من خلال فيتامين C ومضادات الأكسدة الموجودة فيه، بالإضافة إلى إزالة الأوساخ والخلايا الميتة من البشرة، والحفاظ على لونها رطوبتها.

5. فوائد ماء الزهر للشعر

لا يقتصر استخدام ماء الزهر في منتجات العناية بالشعر، على إعطائه رائحة مذهلة ومميزة فقط، فهو يوفر أيضاً عدداً من الفوائد، كحماية الشعر من العوامل الخارجية، وترطيبه وجعله أكثر قوة ولمعاناً، إضافة إلى أن خصائص ماء الزهر المضادة للالتهابات والبكتيريا تساعد بعلاج أي عدوى فطرية في فروة الرأس، كما أنه يخفف الحكة، ويوفر تغذية وترطيباً مكثفاً لفروة الرأس، ما يجعل بصيلات الشعر أكثر قوة.

أضرار ماء الزهر

عموماً، يعتبر استخدام ماء الزهر أمناً بشكل كبير، عندما يتم استخدام الأنواع المقطرة بشكل طبيعي دون أي إضافات أخرى، فلم يسبق أن سجلت حالات تسمم بسبب ماء الزهر، كما أن احتمالية الإصابة بالحساسية من ماء الزهر، تقتصر على الأشخاص الذين لديهم حساسية مسبقة من الحمضيات، لكن على الرغم من ذلك يفضل استشارة الطبيب المختص قبل البدء باستخدامه، خاصة في حالات الحمل، أو الإصابة بأمراض معينة.

ختاماً، عند شرائك ماء الزهر، احرص على اقتناء ماء الزهر المقطر بشكل طبيعي، وابتعد عن الأنواع المعاد تكوينها، والتي يكون فيها إضافات طبيعية أو اصطناعية.