ما هي فوائد ماء زهرة البرتقال للبشرة

  • تاريخ النشر: السبت، 12 يونيو 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 15 سبتمبر 2021
ما هي فوائد ماء زهرة البرتقال للبشرة
مقالات ذات صلة
فوائد وأضرار واستعمالات ماء الزهر
فوائد قشر البرتقال للشعر والبشرة
فوائد ماء الورد للبشرة

منذ ظهور شجرة البرتقال في الشرق الأوسط، كان الناس يقطرون البتلات لصنع ماء زهر البرتقال اللذيذ والرائع لأغراض الطهي، وفي الوقت الحاضر، يستخدم ماء زهر البرتقال للعناية بالبشرة أيضاً، في هذا المقال سنعرف ما هو ماء زهر البرتقال وفوائده.

ما هو ماء زهر البرتقال:

يتم الحصول على ماء زهر البرتقال من خلال تقطير أزهار البرتقال في شجرة البرتقال المر، التي تنمو في جميع أنحاء حوض البحر الأبيض المتوسط

ويتميز برائحته الحمضية والزهرية الجذابة، ورائحته منعشة بشكل ملحوظ ويمكن استخدامه كعطر خالٍ من الكحول، خاصة في فصل الصيف.

في نهاية القرن السابع عشر، استخدم ماء زهر البرتقال في الطهي، ولا سيما في المطبخ الفارسي والعربي والهندي والتركي، وكمعطر في الحمامات.

في الوقت الحاضر بالإضافة لاستخدامه في أغراض الطهي يستخدم للعناية بالبشرة والشعر، وكعلاج بالروائح.

ما هي فوائد ماء زهر البرتقال:

فيما يلي فوائد واستخدامات ماء زهر البرتقال: [1]

  • يوحد ماء زهر البرتقال لون البشرة: يستخدم كتونر للبشرة الدهنية، فهو ينظف البشرة ويزيل الشوائب منها.
  • يهدئ ماء زهر البرتقال الأعصاب: تعمل إضافته إلى ماء الاستحمام على تخفيف التوتر وعلاج الصداع، وتخفيف والقلق.
  • يخفف ماء زهر البرتقال اضطرابات البطن: فهو علاج طبيعي لاضطراب المعدة وعسر الهضم والغازات، مما يجعله علاجاً طبيعياً وآمناً للأطفال.
  • يهدئ ماء زهر البرتقال الاحمرار والتهيج: له تأثيرات رائعة على البشرة، يعطي تبريداً لطيفاً وإحساساً مهدئاً، فهو مثالي لتهدئة البشرة المتهيجة، والأمراض الجلدية الالتهابية مثل الأكزيما والصدفية.
  • يشفي ماء زهر البرتقال جروح الحيوانات الأليفة: إنه لطيف بدرجة كافية بحيث يمكنك استخدامه لشطف جروح حيوانك الأليف لتسريع عملية الشفاء.
  • يهدئ ماء زهر البرتقال حروق الشمس: يساعد تأثيره الخفيف في تهدئة الحروق وتقليل الاحمرار على بشرتك.
  • يرطب ماء زهر البرتقال الشعر: يستخدم ماء زهر البرتقال في العديد من منتجات العناية بالشعر، فهو يساعد في تكييف شعرك بحيث يكون لامعاً وقوياً.
  • يستخدم ماء زهر البرتقال كمعطر: من أفضل الأشياء المتعلقة بماء الزهر هو رائحته الجميلة، ويمكنك استخدامه كعطر طبيعي على بشرتك وشعرك وملابسك وفي غرفتك.
  • يعزز ماء زهر البرتقال النوم: إن تأثيره المهدئ مناسب للأشخاص الذين يعانون من الأرق.

أنواع البشرة التي تستطيع استخدام زهر البرتقال:

ماء زهر البرتقال علاج طبيعي وآمن للبشرة، ويستخدم لجميع أنواع البشرة للأسباب التالية: [2]

  • ماء زهر البرتقال مثالي للبشرة الحساسة: يساعد تأثيره الخفيف في تهدئة الحروق وتقليل الاحمرار على بشرتك، عن طريق رش ماء الزهر، ليبرد ويلطف البشرة المتضررة من العوامل البيئية، ويقلل من الاحمرار الذي يصاحب البشرة المتهيجة.
  • يستخدم ماء زهر البرتقال للبشرة الدهنية: يقلل من الزهم الزائد في البشرة الدهنية، فهو مادة قابضة طبيعية، ومضاد للالتهابات، وينظف البشرة ويحافظ عليها خالية من الزيوت الزائدة، التي تسبب حب الشباب.
  • يستخدم ماء زهر البرتقال للبشرة الجافة: يرطب البشرة، فهو يحتوي على فيتامين سي المعروف بزيادة إنتاج الكولاجين في الجلد، وهذا يزيد من مرونة الجلد مما يجعل البشرة شابة.

ما طريقة استعمال ماء زهر البرتقال:

استخدامات وفوائد ماء زهر البرتقال كثيرة، نظراً لأنه طبيعي وآمن، ويمكنك استخدامه لإنعاش بشرتك وشعرك، كالتالي: [2]

  • يستخدم ماء زهر البرتقال كمنظف للوجه: يمكنك استخدامه عن طريق نقع كرة قطنية بالماء ومسح وجهك بلطف، أو تحضير غسول رغوي للوجه، ضعي في بخاخة رذاذ ربع كوب ماء زهر البرتقال، وملعقتان كبيرتان صابون قشتالي سائل، وملعقة صغيرة جلسرين نباتي، وملعقة صغيرة زيت الجوجوبا و 5 قطرات من زيت إبرة الراعي الأساسي، واستخدميه بدلاً من غسول وجهك المعتاد.
  • استخدمي ماء زهر البرتقال لتثبيت المكياج: رشي ماء زهر البرتقال مباشرة على وجهك أو أضيفي نصف كوب ماء زهر البرتقال في زجاجة بخاخة، ونصف ملعقة صغيرة من الجلسرين ونصف ملعقة صغيرة من زيت الأركان، وقومي برج البخاخ جيداً قبل رشه على وجهك بعد وضع المكياج، لجعل مكياجك غير لامع ويدوم طويلاً.
  • يستعمل ماء زهر البرتقال كمعطر للهواء: له رائحة منعشة خفيفة وتدوم، اسكبي ملعقتين صغيرتين من ماء الزهر في وعاء من الماء ودعي العطر الطبيعي يملأ المنزل.
  • يستخدم في شطف الشعر: أضيفي ملعقتين كبيرتين من ماء زهر البرتقال إلى كوبين من الماء أو شاي أخضر مبرد، واستخدميه كغسول أخير للشعر للحصول على شعر حريري لامع.
  • يستخدم ماء زهر البرتقال النقي كمطهر طبيعي: يمكنك استخدامه لتنظيف الجروح، ويمكن أن يعمل على الدمامل والجروح والخدوش وجروح البثور الملتهبة.
  • يستخدم ماء الزهر كغسول للفم: حضري غسول الفم المنعش والمضاد للبكتيريا، صبي نصف كوب من ماء زهر البرتقال النقي، في زجاجة نظيفة، وأضيفي 3 قطرات من زيت النعناع الأساسي وملعقتين صغيرتين إكسيليتول (مادة كيميائية تمنع تسوس الأسنان)، ورجي الزجاجة جيداً، واغسلي فمك بغسول الفم لمدة دقيقتين.
  • يستخدم ماء زهر البرتقال كغسول للجسم: اخلطي كوب من الحليب كامل الدسم وملعقة كبيرة من زيت جوز الهند و 20 قطرة من زيت اللافندر الأساسي، وأضيفيه إلى ماء الحمام، ثم صبي نصف كوب من ماء زهر البرتقال، واسترخي بالماء لمدة 30 دقيقة لتجديد شباب بشرتك.

خلطات ماء البرتقال للبشرة:

ماء البرتقال له تأثير موازن على الجلد ويساعد في الحفاظ على مرونته، حضري خلطات ماء البرتقال هذه للبشرة: [3]

  • خلطة ماء زهر البرتقال لعلاج حب الشباب: أضيفي ماء زهر البرتقال لملعقة كبيرة من دقيق الشوفان، واخلطي المكونين لتشكيل عجينة سهلة الدهن، وضعيه على وجهك مع تجنب منطقة العين، واتركيه لمدة 7 دقائق ثم اشطفيه بالماء الفاتر، ورشي من بخاخ زهر البرتقال مع بزيت الأركان على وجهك بعد الماسك.
  • كريم لبشرة الوجه: أضيفي نصف كوب زبدة الشيا وملعقتان صغيرتان ماء زهر البرتقال ونصف ملعقة صغيرة من العسل الخام و 5 قطرات من زيت اللافندر الأساسي و 5 قطرات من زيت إبرة الراعي الأساسي إلى وعاء خلط متوسط الحجم، واخفقي بمضرب يدوي حتى يصبح الخليط مثل الكريمة البيضاء، واحفظيها في وعاء زجاجي لونه داكن واستخدميه لترطيب بشرتك.
  • خلطة ترطيب البشرة: أضيفي نصف كوب من ماء زهر البرتقال، و 3 ملاعق كبيرة من العسل و 2 إلى 3 أكواب من الحليب الدافئ إلى مياه الاستحمام للحصول على بشرة جميلة وناعمة.

كيف تحفظين ماء زهر البرتقال:

احتفظي بماء زهر البرتقال في عبوة زجاجية لونها داكن، وضعيها في مكان بارد ومظلم لحمايته من الضوء.

ختاماً.. إن ماء زهرة البرتقال لطيف على البشرة لدرجة أنه يستخدم كمكون في المنتجات المصنوعة للأطفال، جربي استخدام إحدى خلطات ماء زهرة البرتقال واستمتعي برائحته العطرة.