;

ما هي فوائد ماء زهر البرتقال للبشرة؟

تتعدد فوائد ماء زهر البرتقال لجميع أنواع البشرة فهو يهديء من التهاب الجلد واحمراره ويعمل في ذات الوقت كمنظف ومرطب وكمادة قابضة طبيعية.

  • تاريخ النشر: السبت، 12 يونيو 2021 آخر تحديث: الإثنين، 25 ديسمبر 2023

منذ ظهور شجرة البرتقال في الشرق الأوسط، كان الناس يقطرون البتلات لصنع ماء زهر البرتقال اللذيذ والرائع لأغراض الطهي، وفي الوقت الحاضر يستخدم هذا المستخلص للعناية بالبشرة أيضاً، في هذا المقال نستعرض معاً فوائد ماء زهر البرتقال وأنواعه، مع توضيح طريقة استخدامه وحفظه، هذا بالإضافة إلى تقديم بعض الخلطات والوصفات الخاصة به.

ما هو ماء زهر البرتقال

يتم الحصول على ماء زهر البرتقال (بالإنجليزية: Orange blossom water) من خلال تقطير أزهار البرتقال في شجرة البرتقال المر، التي تنمو في جميع أنحاء حوض البحر الأبيض المتوسط، وهو يتميز برائحته الحمضية والزهرية الجذابة، ورائحته المنعشة بشكل ملحوظ بحيث يمكن استخدامه كعطر خالٍ من الكحول، خاصة في فصل الصيف.

في نهاية القرن السابع عشر، استخدم هذا الماء العطري في الطهي، ولا سيما في المطبخ الفارسي والعربي والهندي والتركي، وكمعطر في الحمامات، وفي الوقت الحاضر بالإضافة لاستخدامه في أغراض الطهي فهو يستخدم للعناية بالبشرة والشعر، وكعلاج بالروائح.[1] 

أنواع البشرة التي تستطيع استخدام زهر البرتقال

ماء زهر البرتقال علاج طبيعي وآمن للبشرة، ويستخدم لجميع أنواع البشرة للأسباب التالية:[2]

  1. ماء زهر البرتقال مثالي للبشرة الحساسة: يساعد تأثيره الخفيف في تهدئة الحروق وتقليل الاحمرار على بشرتك، عن طريق رش ماء الزهر، ليبرد ويلطف البشرة المتضررة من العوامل البيئية، ويقلل من الاحمرار الذي يصاحب البشرة المتهيجة.
  2. يستخدم ماء زهر البرتقال للبشرة الدهنية: يقلل من الزهم الزائد في البشرة الدهنية، فهو مادة قابضة طبيعية، ومضاد للالتهابات، وينظف البشرة ويحافظ عليها خالية من الزيوت الزائدة التي تسبب حب الشباب.
  3. يستخدم ماء زهر البرتقال للبشرة الجافة: يرطب البشرة، فهو يحتوي على فيتامين ج المعروف بتحفيزه لإنتاج الكولاجين في الجلد، وهذا يزيد من مرونة الجلد مما يجعل البشرة شابة.

خلطات ماء البرتقال للبشرة

ماء البرتقال له تأثير موازن على الجلد ويساعد في الحفاظ على مرونته، حضري خلطات ماء البرتقال هذه للبشرة:[3]

  1. خلطة ماء زهر البرتقال لعلاج حب الشباب: أضيفي ماء الزهر لملعقة كبيرة من دقيق الشوفان، واخلطي المكونين لتشكيل عجينة سهلة الدهن، وضعيه على وجهك مع تجنب منطقة العين، واتركيه لمدة 7 دقائق ثم اشطفيه بالماء الفاتر، ورشي من بخاخ زهر البرتقال مع زيت الأركان على وجهك بعد الماسك.
  2. كريم لبشرة الوجه: أضيفي نصف كوب زبدة الشيا، وملعقتان صغيرتان من ماء الزهر، ونصف ملعقة صغيرة من العسل الخام، و 5 قطرات من زيت اللافندر الأساسي، و 5 قطرات من زيت إبرة الراعي الأساسي إلى وعاء خلط متوسط الحجم، واخفقي بمضرب يدوي حتى يصبح الخليط مثل الكريمة البيضاء، واحفظيها في وعاء زجاجي لونه داكن واستخدميه لترطيب بشرتك.
  3. خلطة ترطيب البشرة: أضيفي نصف كوب من ماء زهر البرتقال، و 3 ملاعق كبيرة من العسل، و 2 - 3 أكواب من الحليب الدافئ إلى مياه الاستحمام للحصول على بشرة جميلة وناعمة.

ما هي فوائد ماء زهر البرتقال

  1. يوحد لون البشرة: يستخدم لتفتيح البشرة وإكسابها لوناً واحداً متجانساً، كما يستخدم كتونر للبشرة الدهنية، فهو ينظف البشرة ويزيل الشوائب منها.
  2. يهدئ الاحمرار والتهيج: له تأثيرات رائعة على البشرة، يعطي تبريداً لطيفاً وإحساساً مهدئاً، فهو مثالي لتهدئة البشرة المتهيجة، والأمراض الجلدية الالتهابية مثل الأكزيما، ومرض الصدفية.
  3. يخفف اضطرابات البطن: فهو علاج طبيعي لاضطراب المعدة وعسر الهضم والغازات؛ مما يجعله علاجاً طبيعياً وآمناً للأطفال.
  4. يشفي جروح الحيوانات الأليفة: إنه لطيف بدرجة كافية بحيث يمكنك استخدامه لشطف جروح حيوانك الأليف لتسريع عملية الشفاء.
  5. يرطب الشعر: يستخدم ماء زهر البرتقال في العديد من منتجات العناية بالشعر، فهو يساعد في تكييف شعرك بحيث يكون لامعاً وقوياً.
  6. يستخدم كمعطر: من أفضل الأشياء المتعلقة بماء الزهر هو رائحته الجميلة، ويمكنك استخدامه كعطر طبيعي على بشرتك وشعرك وملابسك وفي غرفتك.
  7. يهدئ الأعصاب: تعمل إضافته إلى ماء الاستحمام على تخفيف التوتر، وعلاج الصداع، وتخفيف والقلق.
  8. يهدئ حروق الشمس: يساعد تأثيره الخفيف في تهدئة الحروق وتقليل الاحمرار على بشرتك.
  9. يعزز النوم: إن تأثيره المهدئ مناسب للأشخاص الذين يعانون من الأرق.[1][3]

ما طريقة استعمال ماء زهر البرتقال؟

استخدامات وفوائد هذا الماء العطري كثيرة، نظراً لأنه طبيعي وآمن، ويمكنك اتباع الخطوات التالية لضمان الاستخدام الصحيح:[2]

  1. لتنظيف البشرة: يمكنك استخدامه عن طريق نقع كرة قطنية بالماء ومسح وجهك بلطف، أو تحضير غسول رغوي للوجه كالتالي: ضعي في بخاخة رذاذ ربع كوب من ماء الزهر، وملعقتان كبيرتان صابون قشتالي سائل، وملعقة صغيرة جلسرين نباتي، وملعقة صغيرة زيت الجوجوبا، و 5 قطرات من زيت إبرة الراعي الأساسي، واستخدميه بدلاً من غسول وجهك المعتاد.
  2. لتثبيت المكياج: رشي ماء زهر البرتقال مباشرة على وجهك، أو أضيفي نصف كوب منه في زجاجة بخاخة، ونصف ملعقة صغيرة من الجلسرين، ونصف ملعقة صغيرة من زيت الأركان، وقومي برج البخاخ جيداً قبل رشه على وجهك بعد وضع المكياج، لجعل مكياجك غير لامع ويدوم طويلاً.
  3. كمعطر للهواء: له رائحة منعشة خفيفة وتدوم، اسكبي ملعقتين صغيرتين من ماء الزهر في وعاء من الماء ودعي العطر الطبيعي يملأ المنزل.
  4. شطف الشعر: أضيفي ملعقتين كبيرتين من ماء زهر البرتقال إلى كوبين من الماء أو شاي أخضر مبرد، واستخدميه كغسول أخير للشعر للحصول على شعر حريري لامع.
  5. كمطهر طبيعي: يمكنك استخدامه لتنظيف الجروح، ويمكن أن يعمل على الدمامل والجروح والخدوش وجروح البثور الملتهبة.
  6. كغسول للفم: حضري غسول الفم المنعش والمضاد للبكتيريا، فقط صبي نصف كوب من ماء الزهر النقي، في زجاجة نظيفة، وأضيفي 3 قطرات من زيت النعناع الأساسي وملعقتين صغيرتين إكسيليتول (مادة كيميائية تمنع تسوس الأسنان)، ورجي الزجاجة جيداً، واغسلي فمك بغسول الفم لمدة دقيقتين.
  7. كغسول للجسم: اخلطي كوب من الحليب كامل الدسم، وملعقة كبيرة من زيت جوز الهند، و 20 قطرة من زيت اللافندر الأساسي، وأضيفيه إلى ماء الحمام، ثم صبي نصف كوب من ماء زهر البرتقال، واسترخي بالماء لمدة 30 دقيقة لتجديد شباب بشرتك.

كيف تحفظين ماء زهر البرتقال

احتفظي بماء زهر البرتقال في عبوة زجاجية لونها داكن وجيدة الغلق، وضعيها في مكان بارد ومظلم لحمايته من الضوء والحراة، تجنباً لتأثر مكوناته الطبيعية وفسادها.[1]

إن ماء زهرة البرتقال لطيف على البشرة لدرجة أنه يستخدم كمكون في المنتجات المصنوعة للأطفال، جربي استخدام إحدى خلطات ماء زهرة البرتقال السابق ذكرها واستمتعي برائحته العطرة وفوائده الرائعة.