;

القواعد الصحيحة والخاطئة لشرب الماء

  • تاريخ النشر: السبت، 25 مارس 2023
القواعد الصحيحة والخاطئة لشرب الماء

الماء ضروري لجميع الكائنات الحية، بدونه لا يمكن لأحد أن يبقى قيد الحياة. جسم الإنسان على سبيل المثال يتكون بنسبة 70% تقريباً من الماء، لذلك، يمكننا القول أن الجسم يعتمد كلياً على الماء من أجل ضمان عمل جميع الأعضاء بشكل صحيح.

على الرغم من أن شرب الماء مهم جداً، إلا أن هناك بعض الإرشادات والتحذيرات التي توضح كيف يجب أن تشربه، لا يقتصر الأمر على شرب عدد معين من اللترات كل يوم، بل عليك اتباع هذه الإرشادات.

1. اشرب الماء حين تعطش

يُنصح بشرب 2 إلى 3 لترات من الماء يومياً حتى تحافظ على رطوبتك، لكن احرص على شربها عندما تشعر بالعطش.

إذا كنت تشرب الكثير من الماء، أكثر من مجرد الشرب لإرواء العطش، يمكن أن تعاني من مشكلة تسمى نقص صوديوم الدم. هذا يحدث نتيجة انخفاض مستوى الملح في الجسم، والذي يمكن أن يؤدي في النهاية إلى تورم الدماغ.

2. اشرب الماء العادي

على الرغم من أن الماء المنكه لذيذ الطعم، إلا أنه قد يحتوي على السكر والسعرات الحرارية، لست بحاجة إلى شرب الماء المنكه. تشير إحدى الدراسات إلى أنه لا يمكنك إرواء عطشك إلا عند شرب الماء العادي.

3. اشرب الماء عندما تتعرق

عندما تقوم بتمرين شاق أو أي نشاط بدني، من المؤكد أنك ستتعرق، وهذا يعني أنك فقدت بعض الماء من جسمك، لذلك، عليك شرب الماء لتعويض هذا النقص والحفاظ على الرطوبة.

4. اشرب الماء دائماً وأنت جالس

حين تشعر بالعطش، ستشرب الماء دون تفكير، يجب عليك دائماً الحرص على شرب الماء وأن جالس. إنها أفضل ممارسة يجب اتباعها.

لا تشرب الماء أبداً أثناء الوقوف لأن هذا يمكن أن يسبب المغص، عندما ينزل الماء بقوة فإنه يختلط بالحمض الموجود في المعدة. كما يمكن أن يصعد للمري مسبباً الإحساس بالحرقة.

أيضاً، إذا شربت الماء وأنت واقف، ستظل عطشاناً. وقد ترغب في شرب المزيد من الماء.

النتيجة

إذا كنت ترغب في التأكد من حصولك على فوائد شرب الماء، عليك اتباع القواعد التي ذكرناها في هذا المقال، وتجنب شرب الماء أثناء الوقوف.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!