;

فوائد السباحة

فوائد السباحة كثيرة لكافة أجزاء الجسم للأطفال والبالغين، إذ تساعد في حرق الدهون وتحسين المزاج، تعرف على مميزاتها المختلفة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 25 ديسمبر 2020 آخر تحديث: الثلاثاء، 13 يونيو 2023
فوائد السباحة

تعد السباحة -إلى جانب كونها رياضة ممتعة- تمريناً هوائياً يقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، أضف إلى ذلك أنها تمنحك مجموعة واسعة من الفوائد الصحية.

عن فوائد السباحة للجسم ولجميع الفئات العمرية نقدم الفقرات التالية، لنوافيكم بأهمية السباحة للرجال والنساء والأطفال، وللمرأة الحامل على وجه الخصوص، كما نتطرق إلى تأثيرها الإيجابي في إنقاص الوزن.

فوائد السباحة للجسم

السباحة من أفضل التمارين الرياضية التي تمنح فوائد صحية لجميع أعضاء الجسم، ونذكر من فوائدها الصحية ما يلي: [1] [2]

  • تنظم السباحة المعدل الطبيعي لسكر الدم: تقلل من خطر الإصابة بمرض السكري، وتساعد في السيطرة على نسبة السكر الطبيعية في الدم.
  • تخفف التوتر: يشعر الأشخاص الذين يسبحون بانتظام بقدر أقل من الغضب والتوتر والارتباك ولديهم احتمالية نادرة للإصابة بالاكتئاب.
  • تحسن المرونة: أي القدرة على تحريك مفاصلك إلى الحد الأقصى، بحيث تحسن السباحة مرونة الجسم كاملاً؛ مما يقلل آلام المفاصل.
  • من فوائد السباحة للعظام: تخفف من أعراض هشاشة العظام، وتساعد على تحسين كتلة العظام.
  • من فوائد السباحة للقلب: تحمي من الأمراض التي قد تصيب القلب والأوعية الدموية.
  • تحسن جودة النوم: لأن الجسم والعقل يعملان بتناغم أثناء السباحة.
  • تبطئ السباحة علامات الشيخوخة: وتقلل من الإجهاد التأكسدي في الجسم.
  • السباحة رياضة مثالية للأشخاص المصابين بالربو: بحيث يتمتع السباحون بقدرة أفضل على التحكم بالتنفس.

فوائد السباحة في البحر

رياضة السباحة هي من أفضل التمارين الهوائية المحببة للكثيرين، والسباحة في مياه البحر المالحة على وجه الخصوص لها عدة فوائد، من أهمها: [3]

  1. مفيدة للبشرة: مياه البحر غنية بالفيتامينات والمعادن مثل: عنصر الكالسيوم، والصوديوم والماغنيسيوم، والكلوريد، والكبريت؛ وبالتالي تساهم السباحة في مياه البحر بعلاج مشاكل الجلد مثل الصدفية والأكزيما.
  2. تقوي الجهاز المناعي: تحتوي مياه البحر على خصائص مضادة للبكتيريا تعمل كمضادات حيوية طبيعية، ويمتص الجلد هذه المكونات أثناء السباحة؛ مما يساعد على تعزيز صحة الجسم.
  3. تفيد الصحة العقلية: تعتبر السباحة في البحر بدلاً من المسبح طريقة رائعة لمساعدة جسمك وعقلك، ويمكن لمياه البحر الغنية بمعدن المغنيسيوم أن تريح عضلاتك وتخفف الإجهاد وتعزز النوم العميق.
  4. تعالج السباحة بالبحر الجيوب الأنفية: توفر الراحة من خلال فتح الأنف بمحلول ملحي طبيعي؛ وهذا يساعد الأهداب الأنفية على تحريك المخاط وتنظيف الجيوب الأنفية.

فوائد رياضة السباحة بالماء البارد

تمنحك الفوائد التالية قوة الإرادة للسباحة في الماء البارد: [4]

  1. تعزز جهاز المناعة: يساعد الماء البارد على زيادة عدد خلايا الدم البيضاء، لأن الجسم يضطر للتفاعل مع الظروف المتغيرة بشكل مفاجئ.
  2. تزيد السباحة بالمياه الباردة إفراز هرمونات السعادة: مما يعزز مستويات هرمون الدوبامين وهرمون السيروتونين؛ مما يجعلك تشعر بالسعادة والهدوء لفترة طويلة بعد الخروج من الماء.
  3. تحسن الدورة الدموية: تنشط السباحة في المياه الباردة الأوردة والشرايين والشعيرات الدموية؛ مما يساعد على تدفئة أطرافنا؛ وهذا بالتالي يجعلنا أكثر مرونة للتكيف مع البرد.
  4. تساهم المياه البادرة في حرق المزيد من السعرات الحرارية: حيث يضخ القلب أثناء السباحة في المياه الباردة بشكل أسرع للحفاظ على تدفئة الجسم، حيث يتم حرق المزيد من السعرات الحرارية.
  5. تحسين الحالة المزاجية: تشعرك المياه الباردة بمزيد من النشاط.

فوائد السباحة لشد الجسم المترهل

يترهل الجلد بسبب فقدان الوزن السريع والتعرض لأشعة الشمس الضارة دون حماية، هذا بالإضافة إلى عوامل الشيخوخة، يمكن علاج الحالات التي يكون فيها ترهل الجلد ضئيلاً عن طريق ممارسة الرياضة، والسباحة أحد تلك التمارين، لأنها تمرين هوائي له فوائد لشد وبناء العضلات، حيث يمكن للكتلة العضلية المكتسبة من السباحة أن تمد بشرتك المترهلة وتشدها. [5]

كما تساعد السباحة على إنقاص الوزن، وشد الجسم بالكامل، وتحسين مستوى اللياقة بشكل عام، حيث تساعد السباحة في تحريك كامل عضلات الجسم تقريباً، حيث تتطلب من الشخص استخدام ذراعيه وأرجله وجذعه ومعدته. [5]

أهمية السباحة للتنحيف

فيما يلي بعض مميزات ممارسة السباحة فيما يتعلق بفقدان الوزن الزائد: [6]

  1. عند ممارسة السباحة الخفيفة، تحرق ما يصل إلى 500 سعرة حرارية في الساعة، وبمزيد من الجهد تحرق ما يصل إلى 700 سعرة حرارية في الساعة.
  2. يوفر الدفع ضد مقاومة الماء لجسمك تطوير كتلة عضلية، ويساهم في زيادة التمثيل الغذائي (الاستقلاب وعملية الأيض).
  3. ينشط حرق الدهون في الماء البارد للمحافظة على الدفء، وتعمل على رفع درجة حرارة الجسم، فتحرق السعرات الحرارية بسرعة؛ بالتالي تساعد السباحة بالمياه الباردة على التخلص من الوزن الزائد.

فوائد رياضة السباحة للعضلات

تقوي السباحة العضلات من خلال هذه الفوائد: [1]

  • تساعدك الحركة المتكررة لساقيك ويديك وصدرك ورأسك وبطنك ورقبتك خلال السباحة؛ على بناء عضلات ضخمة بدلاً من العضلات النحيلة.
  • تحسن السباحة نحت شكل العضلات وتزيد قوتها، حيث يكتسب السباحون قوة في كل العضلات في جميع أنحاء الجسم.

فوائد تمارين السباحة للأطفال

تعلم رياضة السباحة في مرحلة الطفولة المبكرة يأتي بفوائد كبيرة للأطفال، نذكر من أهم تلك الفوائد التالي: [7]

  1. تقوي العضلات: تمرن سباحة الطفل المفاصل، وتطور عضلات أقوى عند تحريك الأطراف لإبقاء الرأس منتصباً داخل الماء؛ بالتالي تقوية العضلات تخفف من حوادث السقوط وتوفر الدعم لجسم الطفل، بحيث تساعد في تدريب عضلات البطن وأسفل الظهر والوركين والحوض للحفاظ على التوازن والاستقرار في الجسم.
  2. زيادة معدل مراحل التطور والنمو: تعمل السباحة في مرحلة الطفولة المبكرة على تحسين وتسريع النمو البدني والعقلي للطفل، كما أنها تعزز وتزيد من معدل تطوير المهارات اللفظية، والقراءة، وقدرات حل المشكلات.
  3. تبني وتحسن الثقة بالنفس والقدرة على التحمل واحترام الذات لدى الأطفال: يميل الأطفال الذين تم تدريبهم على السباحة في سن مبكرة إلى تطوير علاقة مألوفة مع الماء؛ مما يمنحهم الثقة للغطس في المسبح دون أي تردد.
  4. تحسن التفاعل الاجتماعي: تجعل الأطفال أكثر نشاطاً وتفاعلاً اجتماعياً، ويصبحون أكثر إقبالاً على الأنشطة اللاصفية، ويكونوا أكثر ودية مع الأطفال الآخرين.
  5. يقلل تعلم الطفل السباحة من مخاطر الغرق: يمكن إنقاذ الطفل الذي تم تدريبه على جعل نفسه يطفو خلال حوادث الغرق.
  6. تحسن الشهية: تتحسن شهية الأطفال بعد تلقي دروس السباحة لأنها تحرق الكثير من السعرات الحرارية.

فوائد السباحة للحامل

هناك بعض الأسباب التي تدفعك إلى تجربة السباحة أثناء فترة الحمل، لما تحققه ممارسة تلك الرياضة الممتعة من فوائد كبيرة، مثل: [8]

  1. تحافظ على صحة الجسم: تساعد في التخفيف من حدة أعراض الحمل الشائعة، مثل آلام الظهر وتورم المفاصل.
  2. تخفيف تورم الكاحل والقدم: تدفع السوائل من أنسجتك إلى عروقك حيث تذهب إلى الكليتين للتخلص منها، وتعزز السباحة الدورة الدموية؛ مما يمنع الدم من تجمع في الأطراف السفلية.
  3. تخفيف الألم الوركي: يطفو الجنين معك مباشرة عند النزول في الماء بدلاً من الضغط على العصب الوركي.
  4. الحد من غثيان الصباح: أفادت العديد من النساء أن الماء البارد يوفر راحة من الغثيان والقيء أثناء الحمل.
  5. الحفاظ على هدوئك: عندما تكون الغدد العرقية للحامل في حالة زيادة مفرطة، خاصة عندما ترتفع درجات الحرارة بالخارج، لذا تساهم السباحة في التخفيف من حدة هذه الأعراض خلال الحمل.
  6. تحسين تجربة المخاض والولادة: تحافظ السباحة على تناسق العضلات وتزيد من قدرتك على التحمل خلال المخاض والولادة الطبيعية.

فوائد ممارسة السباحة للنساء

تحقق السباحة العديد من الفوائد للجنسيين، لكننا نخص هذه الفقرة ببعض فوائد رياضة السباحة للنساء: [9]

  1. توفر السباحة قدرة عالية من المرونة المفيدة جداً للنساء: مما يساهم في تخطي الضغوطات اليومية، وتقوي السباحة القلب والأوعية الدموية وتحسن وتنحت شكل الجسم.
  2. تساعد السباحة المرأة في محاربة الاكتئاب: تعزز المياه الإفراز الصحي لهرمونات السعادة، التي تساهم في التحكم بحالات الاكتئاب والحد منه، بالإضافة إلى التحكم في عمل الجهاز المناعي ودرجة حرارة الجسم؛ وبالتالي بعث الراحة لدى النساء اللواتي يعانين من الاكتئاب.
  3. تعالج المشاكل المتعلقة بالأرق: تساعد السباحة النساء في الحفاظ على نمط نوم صحي.
  4. السباحة شكل فعال للغاية من أشكال التأمل: تساعد السباحة للنساء في زيادة مدى انتباههن العام، حيث يمكنهن التركيز أكثر في المياه الهادئة أثناء الطفو أو الوقوف في الماء مع إغماض العينين والتنفس بعمق وبطئ.

فوائد السباحة للرجال

تعتبر السباحة تمريناً جيداً للرجال الذين يسعون إلى تحسين لياقتهم البدنية وتقوية القلب: [9]

  1. تزيد من صحة القلب: تتمتع السباحة بميزة إضافية تتمثل في القدرة على زيادة معدل ضربات القلب دون زيادة الضغط على الجسم.
  2. تساعد في تناسق العضلات: تمدد السباحة جميع عضلات الجسم لتوفير ما يكفي من حرق الدهون في جميع الخلايا، والسباحة من أكثر التمارين فعالية للرجل؛ للحصول على عضلات مشدودة جيداً.
  3. تزيد القوة والقدرة على التحمل: للسباحة تأثير إيجابي على خلايا الدم البيضاء كما ذكرنا وخاصة السباحة في المياه الباردة؛ بالتالي تزيد من الصحة العامة لجهاز المناعة؛ مما يوفر مزيداً من القدرة على التحمل في البيئات القاسية.
  4. تساعد في خفض ضغط الدم: ومع ازدياد نسبة الرجال الذين يمارسون عادات مضرة، مثل عادة التدخين والشرب الكحوليات، فإن السباحة وسيلة مفيدة لإزالة السموم، ومن شأنها أن تساعدك على المدى الطويل في التخلص من تلك العادات.

تقدم السباحة العديد من الفوائد للجسم سواء في صالات السباحة المغلقة أو بمسابح الهواء الطلق أو في مياه البحر، ننصحك بممارسة رياضة السباحة مهما كان عمرك، فهي رياضة تحقق الكثير من الإنجازات الصحية والنفسية لجميع الأعمار.