حب الشباب العقدي

فوائد زيت السمسم

علاج آثار حب الشباب

خلطات طبيعية لعلاج ندوب حب الشباب

  • بواسطة: محاسن الأباظة الإثنين، 01 يونيو 2020 الإثنين، 01 يونيو 2020
علاج آثار حب الشباب

يمكن أن يكون ظهور حب الشباب محبطاً، وقد يترك ندوباً وآثاراً غير مرغوب بها على الوجه ومناطق أخرى من الجسم، هناك بعض العلاجات المنزلية والعلاجات الطبية يمكن أن تساعد في التخلص من هذه الآثار، في هذه المقالة.. تعرفي معنا على طرق تساعدك في التقليل من ندبات وآثار حب الشباب وتعزيز البشرة الصحية أيضاً.

آثار حب الشباب:

تظهر ندوب حب الشباب بأشكال مختلفة، بسبب تغيرات في الطبقات العميقة من الجلد بعد شفاء البثور، وذلك عندما لا يتم إنتاج ما يكفي من الكولاجين لعلاج الندبات التي ظهرت في البداية بسبب الالتهاب، إذ تندفع خلايا الدم البيضاء للدفاع عن المنطقة المصابة، مما يؤدي إلى فقدان إنتاج الكولاجين، وتتطور الندبات عند إنتاج الكثير من الكولاجين أيضاً، مما يؤدي إلى ندبة (على شكل حفر على البشرة)، هناك أربعة أنواع من ندوب حب الشباب: [1]

  • ندوب (Ice pick): هذه ندوب عريضة على شكل حرف U لها حواف حادة، وتحدث بسبب نقص إنتاج الكولاجين.
  • ندوب (Rolling scars): شبيهة بالهضاب، ذات حواف مستديرة ومظهر غير منتظم.
  • ندوب الجدرة (Keloids scars): لونها أحمر أو وردي وتكون مرتفعة ومنتفخة.
 حب الشباب

شاهدي أيضاً: حب الشباب

علاج آثار حب الشباب بالليزر:

تختلف الندوب في الشكل والحجم، لكن مع التقدم بتقنية العلاج بالليزر، يمكن استخدام الليزر لتقليل الندبات أو إزالتها، هناك ثلاثة أنواع رئيسية من العلاجات المتاحة بالليزر: [2] [3]

  • إعادة الملمس الناعم للبشرة بالليزر للندبات السطحية: يزيل علاج الليزر الطبقة الخارجية الرقيقة من الجلد (البشرة) ويسخن طبقة الجلد الأساسية (الأدمة)، مما يحفز الكولاجين، وعندما تلتئم البشرة تعاود التجديد، ويشد هذا العلاج الجلد وينعمه، حيث يتم تسليط أشعة الليزر على مناطق الندوب، لإزالة خلايا الجلد التالفة، ويستخدم في هذا الإجراء نوعان من الليزر:
  1. الأول ليزر ثاني أكسيد الكربون هو ليزر قوي يخترق الجلد بعمق.
  2. ليزر الإربيوم (YAG) أقل قوة من ليزر ثاني أكسيد الكربون، ويستخدم لعلاج الندوب السطحية.
 تقشير البشرة

شاهدي أيضاً: تقشير البشرة

  • إعادة الملمس الناعم للبشرة بالليزر للندبات العميقة: تستخدم أشعة الليزر تحت الحمراء لتسخين الطبقات الداخلية من الجلد مع ترك السطح دون تغيير، فيعزز إنتاج الكولاجين ويجدد خلايا الجلد، ويحدث الشفاء بعمق داخل البشرة، حيث يستغرق العلاج شهوراً قبل الحصول على النتائج.
  • العلاج بالليزر الجزئي (Fraxel): يهدف إلى تحفيز الأنسجة الموجودة أسفل الندبة لإزالة الخلايا ذات الصبغة الداكنة تحت الطبقة العلوية من الجلد، وهو عبارة عن مئات الثقوب المجهرية تعمل على إزالة وتكسير خلايا الجلد القديمة مع تحفيز إنتاج الكولاجين داخل طبقات الجلد العميقة، ويحتاج هذا العلاج إلى تخدير موضعي، ولا يتطلب وقتاً طويلاً للشفاء.


علاج آثار حب الشباب بالليزر

كريمات علاج آثار حب الشباب:

تتوفر العديد من الكريمات التي تساعد في علاج ندوب حب الشباب، والتقليل من ظهورها وفقاً لوصفة طبية، مثل: [4]

  • حمض الساليسيليك: مركب طبيعي يستخرج من شجرة الصفصاف، يستخدم كمكون رئيسي في المراهم والأدوية الموضعية لعلاج حب الشباب، يساعد حمض الساليسيليك على إزالة الأوساخ وخلايا الجلد الذي تؤدي إلى ظهور حب الشباب من مسام الجلد، ويساعد على تقليل تورم واحمرار حب الشباب، مما قد يقلل من ظهور الندوب، فهو مفيد لجميع أنواع الندوب.
  • الرتينوئيدات: فئة من المركبات الكيميائية التي تحتوي على فيتامين (A)، تساعد بعض الرتينوئيدات الموضعية على التخلص من ندبات حب الشباب، وتعالج الالتهاب وتقلل من الآفات المرتبطة بحب الشباب، فضلاً عن دورها في عملية تسريع تجديد الخلايا، ويمكن أن تساعد الرتينوئيدات في تفتيح ندوب حب الشباب شديدة التصبغ، الموجودة لدى الأشخاص ذوي البشرة الداكنة، ولا بد عند استخدامكِ الرتينوئيدات من تطبيق واقي شمسي بعامل حماية قوي، بحيث يجعل الرتينوئيد البشرة حساسة للشمس.
 أنواع البشرة

شاهدي أيضاً: أنواع البشرة

  • أحماض ألفا هيدروكسي (AHAs): هي مجموعة من الأحماض النباتية والحيوانية المستخدمة في مجموعة متنوعة من منتجات العناية بالبشرة، تزيل الطبقة الخارجية من الجلد لتكشف عن بشرة جديدة، وتساعد في تفتيح لون الندوب الداكنة، وتقليل ظهور ندبات حب الشباب.
  • حمض اللاكتيك: تحتوي العديد من منتجات حب الشباب على حمض اللاكتيك، يمكن أن يعمل حمض اللاكتيك كمقشر لطيف لإزالة خلايا الجلد الميتة، ويساعد في الحد من ظهور الندوب وتنعيم النسيج العام للبشرة، كما يساعد في تفتيح لون الندوب.


كريمات علاج آثار حب الشباب

خلطات علاج آثار حب الشباب:

هناك الكثير من الطرق الطبيعية للتخلص من آثار حب الشباب، وهذه العلاجات آمنة وسهلة الاستخدام وغير ضارة: [5]

  1. قشر البرتقال: يحتوي على حمض الستريك الذي يساعد في تفتيح الندبات وتفتيح البشرة، اخلطي كميات متساوية من مسحوق قشر البرتقال مع العسل، واتركيها على بشرتك من 10-15 دقيقة ثم اغسليها بماء فاتر.
  2. زيت جوز الهند: يحتوي على فيتامينات (E) و(K)، ومضادات الأكسدة، التي تساعد في نمو خلايا الجلد الصحية وإزالة علامات البثور، لذا افركي وجهك بزيت جوز الهند واتركيه طوال الليل.
  3. دقيق الحمص: يستخدم كمقشر للوجه بانتظام، فهو مليء بالخصائص القلوية، ويستخدم كمنظف للجلد للحفاظ على توازن درجة حموضة البشرة، اخلطي طحين الحمص وماء الورد وعصير الليمون وضعيه على وجهك واتركيه ليجف.
  4. زيت شجرة الشاي: تعمل خصائصه المضادة للالتهابات والمضادة للميكروبات كعامل مثالي للتخلص من العلامات والعيوب على الجلد، اخلطي نقاط زيت شجرة الشاي مع زيت ناقل مثل جوز الهند أو زيت اللوز، وضعيه على بشرتك، ويجب أن تجربي زيت شجرة الشاي قبل استعماله على وجهك، لأن البعض لديهم حساسية من مكوناته.
     زيت شجرة الشاي

    شاهدي أيضاً: زيت شجرة الشاي

  5. خل التفاح: يحافظ على المسام نظيفة ويقشر بشكل طبيعي، يجعل البشرة ناعمة وسلسة وخالية من البقع، اخلطي خل التفاح مع ملعقتين من العسل، وضعيه على بشرتك بين 15-20 دقيقة.
  6. جل الصبار: يعتبر الصبار علاجاً مثالياً، بفضل خصائصه المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات، يساعد في علاج مشاكل الجلد مثل الندبات وعلامات البثور والالتهابات، ضعي طبقة من جل الصبار على المنطقة المصابة واتركيه طوال الليل.
  7. صودا الخبز (الخميرة): معروفة بخصائص التقشير والتبييض، بسبب طبيعتها القلوية، وتساعد في استعادة توازن درجة الحموضة في البشرة، ومعالجة الندوب وعلامات البثور، لذا امزجي الماء وصودا الخبز، ضعيه على بشرتك واتركيه ليجف واغسليه بعد 15 دقيقة.
  8. عصير الليمون: يستخدم لتفتيح علامات البثور بسهولة، ضعي عصير الليمون على الندوب لمدة 15 دقيقة.
  9. زيت الخروع: يحتوي على فيتامين (E) وأحماض أوميجا -3 الدهنية، يساعد في نمو خلايا الجلد الجديدة، وفي مكافحة التصبغ، ويقلل من حجم ندبات حب الشباب، ضعيه على المناطق المصابة واتركيه طوال الليل.
  10. الكركم: يسرع ويفتح ندوب وآثار حب الشباب ولون البشرة، بسبب خصائصه المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة، اخلطي مسحوق الكركم وعصير الليمون الممدد بماء الورد أو اخلطي الكركم مع لبن الزبادي، ادهني وجهك ورقبتك ثم اتركيه على بشرتك لمدة 30 دقيقة.
 وصفات تبييض البشرة

شاهدي أيضاً: وصفات تبييض البشرة

أخيراً لتجنب ظهور ندوب وآثار حب الشباب، لا تحاولي لمس البثور أو الضغط عليها، لأن ذلك هو ما يسبب الندوب، وتجنبي التعرض لأشعة الشمس خلال فترة العلاج، او استخدمي كريم الشمس بعامل حماية فوق 30، وتجنبي وضع المكياج مباشرة بعد غسل وجهك قبل وضع المرطبات وكريمات الحماية، كذلك حافظي على رطوبة البشرة، من خلال شرب الكثير من الماء.

المصادر:

[1] مقال: “ما الفرق بين الندبات وفرط التصبغ؟" منشور على موقع indianexpress.com

[2] مقال: "إزالة الندبة: هل الليزر هو الجواب؟" منشور على everydayhealth.com

[3] مقال: “كل ما تريد معرفته عن العلاج بالليزر لندبات حب الشباب" منشور على موقع healthline.com

[4] مقال: "أفضل طريقة للتخلص من ندبات حب الشباب" منشور على موقع medicalnewstoday.com

[5] مقال: “كيفية إزالة علامات البثرة طرق فعالة" منشور على موقع femina.in