;

فوائد زيت شجرة الشاي التجميلية

فوائد زيت شجرة الشاي للوجه والبشرة الدهنية وتقوية الشعر وعلاج القشرة والفطريات والالتهابات بالجلد والمهبل والتخلص من قمل الرأس.

  • تاريخ النشر: الإثنين، 16 نوفمبر 2020 آخر تحديث: الخميس، 08 يونيو 2023
فوائد زيت شجرة الشاي التجميلية

تستخدم الزيوت الطبيعية لأغراض عديدة أكثر من مجرد طهي الطعام، فهي محط الأنظار للعديد من الاستخدامات التجميلية والطبية، ومن هذه الزيوت زيت الخروع، وزيت الزيتون، وزيت جوز الهند، وزيت شجرة الشاي الذي سنتعرف على الكثير من فوائده الطبية والجمالية في هذا المقال.

ما فوائد زيت شجرة الشاي

زيت شجرة الشاي المعروف أيضاً باسم زيت الميلاليوكا (بالإنجليزية: Melaleuca)، هو زيت يصنع من تبخير أوراق أشجار الشاي الأسترالية، ويوجد بشكل شائع في مستحضرات التجميل والأدوية الموضعية والمنتجات المنزلية، كما يمكن الاستفادة منه في أكثر من مجال كما يلي:[1]

  1. مضاد للجراثيم: يعمل زيت الشاي على إتلاف جدران خلايا البكتريا؛ مما يساعد على القضاء عليها وخاصة الحالات التي تصيب  الجلد.
  2. مضاد للالتهاب: يساعد في تهدئة الالتهابات، وذلك لاحتوائه على مادة تيربينين 4-أول، وهي مركب له خصائص مضادة للالتهابات.
  3. مضاد للفطريات: يقتل مجموعة من الخمائر والفطريات من خلال المادة تريبتنين-4 (بالإنجليزية: Terpinen-4-ol) التي تعزز مادة الفلوكونازول (بالإنجليزية: Fluconazole) والتي تقوم تثبيط عمل الفطريات.
  4. يعالج حب الشباب: من فوائد زيت شجرة الشاي مفيداً جداً لعلاج حب الشباب لاحتوائه على مضادات للبكتريا والفطريات والميكروبات، كما يقلل من آثار حب الشباب والندبات الناتجة عنه.
  5. معالج للقدم الرياضية: يُقلل كريم زيت الشاي من الأعراض الجانبية التي تصيب قدم الرياضيين؛ لذلك تستطيع استخدام الكريم ذي التركيز الأعلى من 10%، فهو مضاد للفطريات ويمكن أن يحقق نتائج علاجية.
  6. يعالج الأكزيما: يساعد على التقليل من الالتهابات التي تسببها الإكزيما والتهيجات التي تصيب الجلد وتسبب الحساسية، كما يعمل كمرطب للجلد.
  7. معالج لقشرة الرأس: يعمل زيت الشاي على التخلص من القشرة والحكة التي تسببها باستخدام شامبو زيت شجرة الشاي، كما يمكن استخدامه لعلاج الأطفال المصابين بقلسنوة المهد (التهاب جلدي دهني يصيب فروة رأس الرضع).
  8. زيت الشاي للقمل: لزيت شجرة الشاي فاعلية كبيرة لمعالجة القمل حيث يتم القضاء عليه بنسبة 100%  في 30 دقيقة فقط بعد عدة أبحاث قارنت بينه وبين مستحضرات أخرى.
  9. معالج لفطريات الأظافر: تعد الالتهابات الفطرية من أبرز أسباب تشوه الأظافر التي من الصعب معالجتها، ولقد وجد الباحثون أن الكريم الذي يحتوي على 5 %  من زيت شجرة الشاي و 2 % من هيدروكلوريد بوتينافين (مضاد فطري صناعي) ساهم بعلاج فطريات الأظافر لدى الكثير من الأشخاص، إلا أن ذلك بحاجة لمزيد من الأبحاث.
  10. المحافظة على صحة الفم: إن الجل الذي يحتوي على زيت شجرة الشاي يعد مفيداً للذين يعانون من التهاب اللثة المزمن، كما تشير بعض الأبحاث إلى أن نوعاً من البكتيريا المصاحبة لرائحة الفم الكريهة يمكن معالجتها بزيت شجرة الشاي وألفا بيسابولول المكون النشط في البابونج.

فوائد زيت شجرة الشاي للوجه

هناك العديد من الاستخدامات لزيت الشاي، فهي عبارة عن زيوت غنية بالعناصر الطبيعية الصحية ويمكن استخدامها في علاج العديد من المشاكل التي تتعرض لها البشرة والوجه ومن هذه الاستخدامات:[2]

علاج البشرة الدهنية

يساعد زيت أشجار الشاي على التخفيف من نسبة الزيوت الموجودة في البشرة الدهنية، حيث وجد بعض الباحثين أن استخدام واقي الشمس الذي يحتوي على زيت شجرة الشاي يقلل من نسبة الدهون في البشرة الدهنية، ويعمل على تقليص حجم المسام المفتوحة.[2]

ترطيب الوجه

يعمل زيت شجرة الشاي على ترطيب البشرة؛ وبالتالي يقلل من الجفاف الذي تتعرض له البشرة نتيجة العوامل الجوية، ويساعد أيضاً على التخفيف من الالتهابات التي تسبب التهيج والحكة الناتجة عن جفاف الوجه.[2]

معالجة حب الشباب

يساعد زيت أشجار الشاي في علاج حب الشباب، حيث قام الباحثون بقياس فعاليته بناءً على انخفاض في آفة حب الشباب؛ ووجدوا أنه قد يساعد في علاج حب الشباب إن كانت الآفة خفيفة أو بسيطة بالرغم من حدوث تقشير خفيف أحياناً.[2]

فوائد زيت شجرة الشاي للهالات السوداء

يساعد زيت شجرة الشاي على التخلص من الهالات السوداء الموجودة تحت وحول العينين، فهو يعمل على ترطيب البشرة تحت العين وتغذيتها، كما يساعد على توحيد لون البشرة ويعمل على إزالة التجاعيد والخطوط الدقيقة أيضاً، ويمكن استخدامه من خلال:[3]

  1. مزج نقطتين من زيت الشاي مع ملعقة واحدة من نوع أي زيت آخر تختارينه مثل صبار الألوفيرا الطبيعي فرضاً.
  2. دلكي المنطقة حول العينين بلطف باستخدام أصابعك.
  3. قومي بحركات دائرية خفيفة.
  4. اغسلي وجهك جيداً في الصباح التالي.
  5. استخدميها يومياً قبل النوم.

فوائد زيت شجرة الشاي للبشرة الدهنية

يساعد هذا الزيت الطبيعي على التعامل مع البشرة الدهنية، حيث وجد باحثون أن بعض الأشخاص الذين استخدموا واقي شمسي يحتوي على زيت شجرة الشاي لمدة 30 يوماً حصلوا على نتائج إيجابية في التخفيف من الدهون وتقليل المسامات، ويمكنك استخدامه كالتالي:[4]

  • امزجي بضع قطرات من الزيت مع أي مرطب أو الواقي من الشمس.
  • يمكنك أيضاً إضافة قطرتين من الزيت إلى طين البنتونيت (طين طبيعي يغذي البشرة) لتحضير قناع.

ما فوائد زيت شجرة الشاي للشعر

يعد هذا الزيت من أكثر الزيوت المفيدة التي يجب استخدامها كجزء من روتين حياتك، حيث يوجد لها الكثير من الفوائد الصحية والجمالية للشعر ومنها:[5]

  1. الحصول على شعر أطول وأسمك: يساعد على تغذية جذور الشعر وتقوية بصيلات الشعر؛ وبالتالي يعزز من نمو شعرك ويقوي من سماكته.
  2. يحسن صحة فروة الرأس بشكل عام: أثبت زيت شجرة الشاي خصائصه الطبيعية المضادة للفطريات والبكتيريا التي تساعد في الحفاظ على فروة رأس نظيفة وصحية وبصيلات شعر قوية وصحية أيضاً.
  3. محاربة قشرة الرأس: يرطب ويلطف فروة رأسك ويقلل من الحكة ويجعلها أقل عرضة للقشرة.
  4. يحارب قمل الرأس: التخلص من القمل والحفاظ على فروة رأس نظيفة وصحية.

فوائد زيت شجرة الشاي للمهبل

يمكن اتخاذ زيت الشاي كوسيلة لعلاج الالتهابات الجرثومية في المهبل تبعاً لما يلي:[7]

  1. يعتبر زيت شاي شجرة الشاي مضاداً للميكروبات: وخاصةً الميكروبات التي تسبب الأمراض على الجلد والأسطح المخاطية.
  2. في دراسة مخبرية حول قابلية التعرض لنمو البكتيريا على الجلد: وجد الباحثون أن زيت شجرة الشاي تخترق بسهولة الطبقات الخارجية من الجلد، وهي مفيدة وبشكل خاص في منتجات التطهير اليدوي للعاملين في مجال الرعاية الصحية، ووجدوا أن هذا الزيت مفيد في مكافحة البكتيريا والجراثيم المرتبطة بالتهاب المهبل الجرثومي.
  3. أثبتت أبحاث سريرية أن الغسولات المهبلية اليومية: التي تحتوي على زيت شجرة الشاي ساهمت بنسبة 0.4 ٪. بتحقيق الشفاء السريري من الإصابات الجرثومية للمهبل.

فوائد زيت شجرة الشاي للأظافر

يعد زيت الشاي الزيت الأساسي الذي يمتلك فوائد علاجية فعالة، وذلك لاحتوائه على خصائص مضادة للفطريات وهو مطهر قوي لعلاج الفطريات الموجودة على الأظافر، لكن من الصعب الحصول على نتائج فورية لأن علاج فطريات الأظافر قد يأخذ وقتاً طويلاً في العلاج، وذلك بعد المداومة على استخدام زيت شجرة الشاي.[6]

خلطات زيت أشجار الشاي

عليك خلط زيت شجرة الشاي مع مكونات أخرى وذلك لأنه قوي جداً؛ لذلك يجب عليك تخفيفه بإضافة الماء أو زيوت أخرى أو باستخدام إحدى منتجات العناية كالشامبو وغسول الوجه عن طريق خلط بضع قطرات منه مع هذه المنتجات، ويمكنك خلط المكونات بالطرق التالية:[8]

  1. اخلطي ملعقة كبيرة من زيت شجرة الشاي مع أربع ملاعق من زيت الزيتون، أو زيت الأفوكادو، أو زيت جوز الهند، لعلاج فطريات القدم أو في حال وجود فطريات في أماكن أخرى.
  2. إضافة ملعقة كبيرة من زيت الشاي إلى ملعقتين كبيرتين من الجلسرين النباتي في زجاجة بلاستيكية نظيفة وفارغة، وبتغطيتها ورجها جيداً، ثم نزع الغطاء وإضافة ملعقة كبيرة من الماء وإعادة وضع الغطاء ورج جيداً مرة أخرى، يستخدم هذا المزيج الذي يساهم في الحفاظ على صحة البشرة ما بعد الحلاقة.
  3. إضافة ملعقة كبيرة من زيت أشجار الشاي إلى ماء الاستحمام لتخفيف الأمراض الجلدية مثل مرض الصدفية والأكزيما.
  4. إضافة عشر قطرات من زيت الشاي إلى زجاجة شامبو سعة 230 غراماً، ورج الزجاجة برفق لعلاج قشرة الرأس وفروة الرأس الجافة.
  5. إضافة قطرتين أو ثلاث قطرات من الزيت الشاي إلى غسول الوجه، مع رجه جيداً لعلاج البشرة الجافة وحب الشباب.

تعرفنا على الفوائد السحرية والمميزة لزيت شجرة الشاي، لكن من الضروري اختبار منطقة صغيرة من بشرتك بالزيت المخفف قبل البدء باستخدامه كعلاج، فقد يكون لديك ردود فعل تحسسية تجاهه.