;

في يوم الشباب العالمي - تعرف على أهمية الشباب ودورهم في المجتمع

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 11 أغسطس 2021 آخر تحديث: السبت، 12 أغسطس 2023
في يوم الشباب العالمي - تعرف على أهمية الشباب ودورهم في المجتمع

الشباب هو أثمن فترة في الحياة. هذا هو وقت التألق والنضج. الشباب هم الثروة العظيمة لأي بلد، ونمو أي مجتمع وتميزه يعتمد على قوة شبابه. كان هذا الجزء القيم من المجتمع دائما محور تركيز القادة السياسيين والمفكرين في العالم. للشباب احتياجات ومشكلات كثيرة، ويجب تحديد هذه المشكلات والاحتياجات بدقة والاستجابة الصحيحة لها من خلال العوامل المؤثرة في تثقيف الشباب، سيلعب دورا فعالا للغاية في نموهم وتميزهم.

تسمية يوم الشباب العالمي

في 17 ديسمبر 1999، أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 12 أغسطس يوما عالميا للشباب. بدأ يوم الشباب العالمي بفكرة "بناء عالم أفضل" بالتعاون مع الشباب. تحت هذه الغاية، تدعو الأمم المتحدة جميع دول العالم إلى بذل جهود عملية لتطوير المرافق والموارد بمساعدة الشباب ومن أجلهم.

تقول الأمم المتحدة إن الشباب اليوم يعانون من تدني احترام الذات بسبب ظروف العمل الصعبة وانخفاض عدد الوظائف والاستبعاد من دوائر صناعة القرارات المهمة وحتى إدارة الشراكات. لذلك، يمكن للحكومات والمؤسسات الخاصة والجامعات مساعدة الشباب من خلال توفير ظروف وفرص العمل.

يوم الشباب العالمي في مختلف البلدان

يوم الشباب هو اليوم الذي يتم فيه تكريم الشباب، لكل بلد يوم خاص بهذه المناسبة. في بعض البلدان، مثل المغرب وتايلاند، يُعرف عيد ميلاد الملوك بيوم الشباب، وفي بلدان أخرى، مثل فنزويلا والصين، تُعرف ذكرى الحرب أو الانتفاضة الوطنية التي قادها الشباب بيوم الشباب.

الشباب والحاجة

بلا شك، لا توجد مرحلة أقل أهمية عن مرحلة الشباب. تذكرنا كلمة الشباب بالحياة النابضة ومعها الجهد في مجالات الحياة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية، الشباب عبارة عن مجموعة من المواهب المزدهرة والمضغوطة الجاهزة للعمل، ويذكرنا الشباب دائما بالآمال والتطلعات.

قد يكون نطاق ونوع احتياجات الشباب فطرية أو مكتسبة، طبيعية أو غير طبيعية. إلا أن الحاجات بكافة أنواعها وظهورها عند الشباب، هي سبب التنقل والحركة وسبب تحقيق النمو، وتضمن صحتهم البدنية والعقلية وحيويتهم، ويجب أن تأخذها كل المجتمعات بعين الاعتبار.

الشباب أنفسهم عنصر من عناصر المجتمع ويحتاجون إلى التنشئة الاجتماعية والتعاطف، ويريدون الارتباط بأسرة أو مركز أو مجموعة. يحتاج الشباب للعيش في المجتمع والمشاركة في الأنشطة الجماعية. وإلى بيئة آمنة ومجتمع صحي وأشخاص مخلصين.

الشاب يريد وظيفة يستطيع فيها تأمين استقلاليته في المجال الاقتصادي، وهذه حاجة له ​​وفي نفس الوقت طلب. كم عدد المشاكل والاضطرابات التي تنشأ من البطالة. الشاب يريد وظيفة، ولكن ليس أي وظيفة، بل وظيفة تحفظ كرامته. لا يستطيع الشاب أن يعيش تحت رعاية الآخرين، ولا يستطيع أن يتجاهل ذوقه في شراء الأشياء التي يحبها، وكل هذا من حقه وخاصةً عندما يقتنع الشاب بأن لا مشكلة لديه في العمل. اليوم، تعد قضية تشغيل الشباب من الاهتمامات الفكرية للمسؤولين السياسيين في كل بلد.

من أهم مراحل الحياة هو تكوين الأسرة، يحدث ذلك غالبا في بداية الشباب. على الرغم من أن الزواج هو حاجة نفسية، إلا أن هذا الحدث يساعد في إيجاد هوية اجتماعية. يمكن أن يحقق الشاب زواجا ناجحا ودائما عندما يكون لديه فهم صحيح لنفسه وهويته الفردية، بالإضافة إلى ذلك، يكتسب فهما منطقيا وثابتا لمعنى ومفهوم الحياة والزواج وشريك الحياة. في هذه الحالة، يمكن أن يكون الزواج فعالا في تكوين وتطوير الهوية الاجتماعية.

الشباب هم عجلات المجتمع

المجتمع عبارة عن مجموعة من العجلات الدوارة التي تسير جنبا إلى جنب وتدفع المجتمع إلى الأمام. تتآكل العجلات كل يوم ويتم استبدالها بعجلات جديدة. سن الشباب هو الوقت المناسب للمساهمة في بناء المجتمع، إن إيجاد شخصية صلبة مبنية على الأسس الصحيحة وملائمة للمجتمع هو الباب لمستقبل مشرق وناجح وتحقيق حضور فاعل ومنتج في المجتمع.

الشباب جوهرة ثمينة

كم هو رائع أن تكون شابا في ذروة القوة والصحة والحيوية، ومع ذلك، فإن قانون حياة العالم هو أن لكل صعود نزول، وبعد الشباب تأتي مرحلة الشيخوخة. والكثير من الشباب لا يفهمون مدى أهمية شبابهم وصحتهم إلى بعد أن يصبحوا كبارا في السن، أحيانا تأتي الشيخوخة لتقدير الشباب، لذلك، ننصحك بأن تستغل فترة شبابك كي لا تشعر بالندم أو الحسرة في المستقبل حين تتقدم في السن.