;

تنظيف البشرة الدهنية

تعرف على طرق تنظيف البشرة الدهنية وأسباب إفراز الدهون وطرق التخلص منها وهل هناك وصفات منزلية تساعد على إزالة دهون البشرة.

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 03 مايو 2022 آخر تحديث: الأحد، 14 يناير 2024
تنظيف البشرة الدهنية

البشرة الدهنية مشكلة العديد من الفتيات والشبان من جميع أصقاع العالم، إذ تظهر بشرتهم زيتية أغلب الأوقات ودهنية، علاوة على تكاثر حب الشباب المزعج عليها، فما هو سبب ذلك، وما هي طرق تنظيف البشرة الدهنية.

معنى البشرة الدهنية

البشرة الدهنية (بالإنجليزية: Oily skin) تعني البشرة ذات الإفراز الكثير للزيوت والزهم (بالإنجليزية: Sebum)، يحدث ذلك بسبب الغدد الدهنية المتواجدة تحت سطح الجلد؛ فتظهر البشرة لامعة بشكل مفرط ومتكرر طوال الوقت؛ مما يسبب انسداداً في مسامات البشرة وظهور حب الشباب فيها.[1] 

طرق تنظيف البشرة الدهنية

هناك العديد من الطرق والأساليب والأدوات التي من الممكن الاستعانة بها لتنظيف البشرة الدهنية للرجال والنساء، وجعلها تبدو خلابة ومشرقة، ومن هذه الطرق الآتي:[1]

الطريقة الأولى

يجب اتباع الخطوات التالية للحصول على بشرة دهنية نظيفة بشكل يومي وهي كالآتي:[1]

  1. غسل الوجه بانتظام: غسل الوجه بالماء الدافئ والصابون اللطيف على البشرة يقلل من كمية الزيت الموجودة على البشرة، كما يمكن استخدام حمض الصفصاف (بالإنجليزية: Salicylic acid) الموجود في بعض علاجات البشرة الدهنية على إزالة الدهون.
  2. استخدام التونر (بالإنجليزية: Toner): هو مادة سائلة تحتوي على نسبة من الكحول بداخلها، ترتكز وظيفة التونر على تنظيف وتجفيف الجلد من الدهون، وهو أمر مستحب استخدامه بعد ممارسة الرياضة وبعد غسل البشرة بشكل يومي، كونه يهدئ البشرة أيضا.
  3. تجفيف البشرة بلطف: يمكن استخدام منشفة لطيفة وناعمة لذلك، ويكون استخدامها ليس بالمسح بل بالضغط الخفيف على البشرة حتى تجف بشكل جيد، حيث إن استخدام مواد خشنة على البشرة الدهنية من شأنه أن يهيجها ويحفزها على إنتاج المزيد من الدهون.
  4. استخدام الورق النشاف (بالإنجليزية: Blotting papers): وهو مصنوع من أوراق عالية الامتصاص مخصصة للبشرة الدهنية، فبمجرد لمس البشرة تمتص دهونها، كما يمكن الاستعانة بهذه الأوراق في حال كان الشخص في الخارج وليس هناك مصدر للمياه قريب منه.
  5. تطبيق قناع الوجه: من خطوات التنظيف الخاصة بالبشرة الدهنية في المنزل استخدام أقنعة لتخفيف زيتية البشرة؛ مثل قناع الطين المحتوي على معادن تمتص الزيت وتقلل لمعان البشرة، أو قناع العسل الذي يعد مضاداً للبكتيريا والالتهاب يعمل على الوقاية من حب الشباب، علاوة على قناع الشوفان الذي يهدئ البشرة المتهيجة.
  6. المرطب: بعد الانتهاء من تطبيق الخطوات السابقة، لا بد من ترطيب البشرة عبر استخدام مرطب خالٍ من الزيوت، وذلك لحماية هذا النوع من البشرة وإبقائه رطباً.

الطريقة الثانية

يتمثل تطبيق هذه الطريقة في اتباع التعليمات التالية:[2]

  1. اختيار منظف مناسب (بالإنجليزية: Cleanser): وهو أمر مهم وخطوة حساسة لهذا النوع من البشرة، إذ يجب اختيار غسول وجه يحتوي على حمض الستريك أو حمض اللاكتيك الذي يقشر البشرة ويزيل خلايا الجلد الميتة، وذلك في حالة ظهور حب شباب على البشرة، كما أن المنظف المحتوي على حمض الصفصاف أو البنزويل بيروكسايد سيساعد في تنظيف البشرة الدهنية من الحبوب أيضاً ويقتل البكتيريا، أما في حالة عدم وجود حبوب والرغبة بترطيب البشرة؛ فإنه لا بد من انتقاء غسول وجه يحتوي على الفازلين أو الجلسرين مثل صابون الجلسرين.
  2. غسل البشرة الدهنية مرتين يومياً: اختيار الغسول دون تطبيق جيد له أنه غير كاف، إذ ينصح بتطبيقه مرتين على البشرة، مرة في الصباح الباكر عند الاستيقاظ، ومرة أخرى قبل النوم، كما يمكن استخدامه بعد التمارين الرياضية والتعرق الغزير.
  3. تجفيف الوجه بلطف: حيث إن فرك البشرة الدهنية يهيجها، لذا يجب تجفيفها برقة باستخدام منشفة نظيفة.
  4. الترطيب: عبر استخدام مرطب خالٍ من الزيوت وتقليل كميته على الأماكن الدهنية الشديدة.
  5. تطبيق أقنعة منزلية: وهي تخفف إفراز الدهون مرة في الأسبوع؛ مثل: قناع بياض البيض، أو قناع الطين.
  6. وضع زيوت طبيعية على البشرة: مثل زيت الجوجوبا (بالإنجليزية: Jojoba oil) حيث أثبتت فعاليتها في تقليل إفراز البشرة للدهون؛ إذ تظن البشرة بأنها أفرزت الزهم بكثرة لدى تطبيق هذه الزيوت؛ مما يقلل من إفرازها للزيوت.

وصفات للبشرة الدهنية

يمكن تطبيق وصفات في المنزل للبشرة الدهنية بحيث تقلل من إفراز الزيوت لتبدو نظيفة وخلابة، ومن هذه الوصفات الآتي: [3]

وصفة الطماطم

تحتوي الطماطم على حمض الساليسيليك الذي يمتص الزيوت ويفتح مسام البشرة، ويمكن تحضير قناع منه باتباع الآتي:[3]

  1. مزج ملعقة صغيرة من السكر مع لب حبة طماطم واحدة منزوعة القشر.
  2. تطبيق المزيج على الوجه بعد التأكد من أنه أصبح متجانساً.
  3. تطبيق حركة دائرية لدى وضعه على البشرة، ثم تركه حتى 5 دقائق عليها.
  4. غسل الوجه بالماء الدافئ وتركه حتى يجف.

وصفة اللوز المطحون

اللوز المطحون يقشر البشرة، ويعمل على المساعدة في عملية امتصاص الزيوت منها، ويمكن تحضير مقشر منه عبر اتباع الخطوات التالية:[3]

  1. طحن 3 ملاعق صغيرة من اللوز الخام.
  2. إضافة 2 ملعقة كبيرة من العسل الخام إلى مسحوق اللوز.
  3. مزج المكونات معاً بشكل جيد.
  4. تطبيق الخليط على البشرة مع عمل حركات دائرية لتقشير البشرة.
  5. تركه لمدة 10–15 دقيقة على الوجه.
  6. غسل الوجه بالماء الدافئ وتركه حتى يجف.

وصفة بياض البيض والليمون

بياض البيض علاج شائع للبشرة الدهنية، إذ يعمل على شد البشرة، وبعد إضافة الليمون له؛ سيزيد من امتصاص زيوت البشرة وشد المسام فيها، ويمكن تحضير قناع منه عبر اتباع الآتي:[3]

  1. مزج بياض بيضة واحدة مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون.
  2. تطبيق الخليط على الوجه.
  3. تركه حتى يجف.
  4. غسله بالماء الدافئ، ثم ترك البشرة حتى تجف.

وصفة دقيق الشوفان

الشوفان مهدئ فعال للبشرة الدهنية الملتهبة، كما يساعد على امتصاص الدهون والزيوت الزائدة، ويمكن تحضيره باتباع الآتي:[3]

  1. مزج نصف كوب من دقيق الشوفان المطحون مع كمية من الماء الساخن حتى تتشكل عجينة لينة منه.
  2. تدليك الوجه بعجينة الشوفان حتى 3 دقائق من الوقت.
  3. غسله بالماء الدافئ عن الوجه وتركه حتى يجف.

مواد لا تستخدميها على البشرة الدهنية

هناك عدة مكونات ومواد في حالة تطبيقها على البشرة الدهنية ستضر بها، وتجعلها تبدو أكثر سوءً مما هي عليه، ومن الأمثلة على هذه المواد: [4]

  • زبدة الكاكاو.
  • الجل النفطي.
  • السيليكون.
  • زيت جوز الهند.
  • المنتجات الكحولية.

متى تجب زيارة الطبيب

البشرة الدهنية ليست بالأمر الجلل والخطير، لكن لا بد من مراجعة الطبيب في حال كانت تسبب أرقاً وقلقاً لصاحبها، إذ لا بد له من تعلم طرق التخفيف من الزيوت المفرزة منها، كما أنه تجب مراجعة الطبيب في حالة عدم ظهور نتائج ملموسة وفعالة من العلاجات المستخدمة سابقاً. [4]

الزيوت أمر طبيعي لا بد من إفرازه في مختلف أنواع البشرة، لكن الأمر يزيد عن حده في البشرة الدهنية، وهو أمر بسيط حيث يمكن تنظيف البشرة الدهنية والعناية بها بطرق ووصفات منزلية آمنة ولطيفة على الجلد.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!