التوت أنواعه وفوائده

  • تاريخ النشر: الأحد، 13 ديسمبر 2020 آخر تحديث: الإثنين، 09 يناير 2023
التوت أنواعه وفوائده
مقالات ذات صلة
فوائد التوت البري الصحية وأنواعه المختلفة
فوائد التوت الأحمر
فوائد التوت الأحمر البري

التوت فاكهة صغيرة مستديرة الشكل، وألوانها مختلفة، تكون بشكل أساسي أزرق أو أحمر أو أرجواني، تتميز بطعمها الحلو أو الحامض وغالباً ما تستخدم في المعلبات والمربيات والحلويات.

فاكهة التوت لها فوائد غذائية مميزة، فهي تحتوي على نسبة عالية من الألياف، وفيتامين ج، ومضادات الأكسدة مثل البوليفينول، نتعرف في هذه المقالة على أنواع وفوائد التوت الصحية والجمالية.

أنواع التوت

قد لا تعلم أن للتوت (بالإنجليزية: Berry) أنواعاً وأشكالاً كثيرة، وفيما يلي أفضل أنواعه للصحة والتي يمكنك تناولها:[1]

  1. الفراولة: يحتوي كوب واحد من الفراولة وهي من أشهر أنواع التوت؛ على أكثر من 100 ملليغرام من فيتامين ج، أي ما يعادل كوب من عصير البرتقال تقريباً، كما تحتوي على الكالسيوم والمغنيسيوم والفولات والبوتاسيوم، وهي منخفضة السعرات الحرارية، يحتوي الكوب على 53 سعرة حرارية فقط.
  2. الكشمش: يحتوي كوب واحد من الكشمش الطازج على حوالي 60 سعرة حرارية، فهو غني بالبوتاسيوم والكالسيوم وفيتامين ج وغني بالألياف.
  3. توت العليق الأسود: يحتوي كوب واحد على أكثر من 7 جرامات من الألياف وحوالي 60 سعرة حرارية، وعلى نسبة عالية من الكالسيوم وفيتامين ج والبوتاسيوم.
  4. توت العليق: يحتوي كوب واحد على 64 سعرة حرارية، فهو غني بعنصر الكالسيوم والمغنيسيوم وفيتامين ج.
  5. التوت الأزرق: يحتوي كوب واحد على الكثير من البوتاسيوم وحوالي 4 جرامات من الألياف، كما يحتوي على فيتامين ج و83 سعرة حرارية.
  6. التوت البري: منخفض السعرات الحرارية، بالإضافة إلى غناه بفيتامين ج والمغنيسيوم والألياف.
  7. توت البلسان: غني بفيتامين ج والكالسيوم والبوتاسيوم ومرتفع جدا بفيتامين أ والألياف.

فوائد التوت

يعتبر التوت من أصح الأطعمة التي يمكنك تناولها، فثمارها لذيذة ومغذية وتوفر عدداً من الفوائد الصحية الرائعة، مثل:[2]

  1. إنقاص الوزن: حبات التوت منخفضة السعرات الحرارية، ومليئة بالألياف التي تساعد على إبطاء عملية الهضم؛ فتجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول، وهو ضروري لصحة الأمعاء.
  2. يحتوي على حمض الفوليك: المعروف باسم فيتامين ب9 معروف بفوائده الصحية التي تشمل صحة القلب والأوعية الدموية، كما أنه مفيد بشكل خاص للنساء الحوامل؛ لأنه يساعد على منع اضطرابات نمو الجنين وقد يمنع العيوب الخلقية العصبية.
  3.  يحتوي على الأنثوسيانين: له خصائص وقائية وعلاجية، حيث يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية.
  4. يساعد في إدارة ومنع مرض السكري: تساعد العناصر الغذائية الموجودة في هذه الفاكهة على الوقاية من مرض السكري من النوع 2.
  5. يساعد التوت البري والتوت الأزرق في علاج التهابات المسالك البولية: بفضل مغذياتها وقدرتها على التخلص من العوامل الضارة التي يمكن أن تسبب العدوى.
  6. تساعد الفراولة في الحفاظ على صحة عينيك: إن تناول ثلاث حصص على الأقل من فاكهة الفراولة أسبوعياً يساعد في منع التنكس البقعي.
  7. يمكن أن يمنع البري السرطان: يتم ذلك بعدة طرق، مثل تحسين صحة جسمك بالكامل، وهناك مواد كيميائية في التوت البري تساعد في منع تكون الخلايا السرطانية.
  8. قد يساعد في الوقاية من مرض الزهايمر: تساعد مادة البوليفينول الموجودة في العديد من أنواع التوت في تنظيف السموم المتراكمة في الجسم والدماغ والتي تعد عاملاً مساهماً في الإصابة بمرض الزهايمر.
  9. يساعد في الوقاية من مرض باركنسون: أظهرت دراسات أن تناول حصتين على الأقل من فاكهة التوت أسبوعياً يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بمرض باركنسون بنسبة تصل إلى 25٪.

استخدامات التوت

تتعدد استخدامات فاكهة التوت لتشمل مجال التغذية ومجال الصحة الجمالية أيضاً، ونذكر من تلك الاستخدامات التالي:[3]

  1. كقناع للوجه: يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات؛ مما يساعد على تهدئة البثور والنتوءات على وجهك، ويعتبر من العناصر المرطبة، حيث يحتوي على خصائص مضادة للشيخوخة فيقلل من ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد؛ مما يجعل بشرتك تبدو أكثر إشراقاً وصحة وشباباً.
  2. يستخدم كمُحلي طبيعي: يمكنك استخدام التوت كمُحلي طبيعي في الحلويات، فهو من الممكن أن يضيف طعماً رائعاً ونكهة ولوناً مميزاً إلى أي حلوى.
  3. يعتبر وجبة خفيفة صحية: لاحتوائه على مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن والألياف.

فوائد التوت للنساء

التوت مفيد للجميع، لكنه يمثل أهمية خاصة للنساء، فهو مصدر كبير للمغذيات والفيتامينات التي تعاني من نقصها النساء مع تقدمهن في السن، إن تناوله أثناء انقطاع الطمث له فوائد مثل: [4]

  • يعزز هرمون الإستروجين الذي يساعد في الحفاظ على الشرايين والأوعية الدموية صحية ومرنة.
  • يساعد تأثيره المضاد للالتهابات في التخفيف من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • يعمل على زيادة الكوليسترول الجيد (HDL) وتقليل الكوليسترول الضار (LDL).
  • يقلل من ضغط الدم ويحسن صحة الشرايين.

فوائد التوت للبشرة

هو أحد أفضل الفواكه التي يمكنك تناولها لتعزيز نضارة بشرتك، لأنه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة:[5]

  • يحمي التوت البشرة من الضغوطات البيئية: فهو مليء بالبوليفينول، وهي مضادات أكسدة قوية تحمي البشرة من الإجهاد الخارجي.
  • يساعد على إبطاء الشيخوخة: من الآثار الرئيسية لمضادات الأكسدة على الجلد أنها تحارب الجذور الحرة، هذه الجذور الحرة وراء العديد من علامات الشيخوخة، مثل التجاعيد والبهتان وتفاوت لون البشرة.
  • يعزز دوران الخلايا: تساعد مجموعة الفيتامينات الموجودة بفاكهة التوت على تسريع تجدد الخلايا وتنقية البشرة؛ مما يجعلها أكثر نضارة وإشراقاً.
  • يزيد من إنتاج الكولاجين: بروتين الكولاجين الذي يحافظ على بشرتنا قوية ومشدودة ومرنة.

أضرار التوت

بالرغم من فوائده العظيمة والمتعددة، إلا أن له العديد من الآثار الجانبية التي يمكن أن تكون مزعجة بالفعل، مثل:[6]

  • يخفض التوت نسبة سكر الدم؛ وتؤدي هذه الحالة إلى الجوع، والصداع، وعدم وضوح الرؤية، والتعرق المفرط، والدوخة، والارتباك، بالإضافة إلى حدوث رعشة.
  • بسبب كونه مصدراً غنياً للبوتاسيوم، حيث يسبب مضاعفات لدى الأشخاص الذين يعانون من آلام المرارة واضطرابات الكلى.
  • يتعارض مع العلاج الكيميائي.
  • يعيق امتصاص الكربوهيدرات.

قد يساعد دمج التوت في نظامك الغذائي على منع وتقليل أعراض العديد من الأمراض المزمنة، لكن عليك الحرص على تناوله بكميات معقول تجنباً لأضراره عند الإفراط في تناوله.