فيتامين سي

فيتامين c.. فوائد فيتامين سي.. اضرار فيتامين سي

  • تاريخ النشر: الأحد، 12 يوليو 2020
فيتامين سي
مقالات ذات صلة
شاي المورينجا
فوائد شاي المورينجا
فوائد دقيق الذرة

فيتامين سي (C) هو عنصر غذائي يعرف أيضاً بحمض الأسكوربيك (Ascorbic)، ووصف الأطباء فيتامين سي أو الأطعمة الغنية به لعلاج الإسقربوط (Scurvy) وهي حالة طبية تسببها المستويات المنخفضة للغاية من حمض الأسكوربيك، وفيما بعد اكتشفت العديد من الفوائد لفيتامين سي سواء لشفاء الجروح ونزلات البرد ولصحة الأوعية الدموية، وغيرها من فوائد فيتامين C التي سنتعرف عليها في هذا المقال بالإضافة إلى اضرار فيتامين سي.

فيتامين c

إن الإنسان لا ينتج فيتامين سي لذلك من الضروري الحصول عليه من الطعام أو المصادر أخرى، والمصادر الجيدة لفيتامين سي هي الفواكه والخضروات الطازجة وخاصة الحمضيات وعصير البرتقال والشمام والكيوي والسبانخ والملفوف والفراولة وغيرها، ويوصي معظم الخبراء بالحصول على فيتامين سي من نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات بدلاً من تناول المكملات الغذائية، وحالياً يقترح بعض الخبراء تناول 200 مغ من فيتامين C يومياً للوقاية من مرض COVID-19 أو من 1 لـ 2 غرام بشكل يومي لعلاج COVID-19، ولا توجد بيانات قوية تدعم هذا الطرح، لكن يبقى فيتامين سي ضرورياً من أجل التطور السليم للجسم والحصول على مناعة قوية.

شاهدي أيضاً: فيتامين ب 12

فوائد فيتامين سي

إن فيتامين سي مهم جداً للجسم ويعتبر مضاداً للأكسدة، إذ يستخدمه جسدك للحفاظ على قوتك وصحتك، وحماية العظام والعضلات والأوعية الدموية من أي ضرر، لذلك هناك العديد من الفوائد لفيتامين سي أهمها:(1)

  1. يقلل من خطر الإصابة بأمراض مزمنة: فيتامين سي (C) هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي يمكن أن تقوي المناعة والدفاعات الطبيعية لجسمك، إذ أن مضادات الأكسدة هي جزيئات تعزز جهاز المناعة وتقوم بذلك عن طريق حماية الخلايا من الجزيئات الضارة التي تسمى الجذور الحرة، ووجدت الأبحاث أن تناول المزيد من فيتامين سي يمكن أن يزيد من مستويات مضادات الأكسدة في الدم بنسبة تصل إلى 30 ٪، وهذا يساعد دفاعات الجسم الطبيعية على محاربة الالتهابات.
  2. التحكم في ارتفاع ضغط الدم: يعرضك ضغط الدم المرتفع لخطر الإصابة بأمراض القلب، وهو السبب الرئيسي للوفاة على مستوى العالم، ووجد الباحثون أن فيتامين سي قد يساعد في خفض ضغط الدم لدى المصابين بارتفاع ضغط الدم أو بدونه، وأوضحت دراسة عام 2002 (4) على الحيوانات أن تناول فيتامين سي ساعد على استرخاء الأوعية الدموية التي تحمل الدم من القلب مما ساهم بتقليل مستويات ضغط الدم.
  3. تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب: تزيد العديد من العوامل من خطر الإصابة بأمراض القلب بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع نسبة الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار، وفي هذه الحالات قد يساعد فيتامين (C) في تقليل عوامل الخطر هذه والتي تخفض خطر الإصابة بأمراض القلب، ووجد تحليل لـ 9 دراسات بمشاركة 293،172 شخصاً أنه بعد 10 سنوات فإن الأشخاص الذين تناولوا 700 مغم على الأقل من فيتامين سي يومياً فإن خطر الإصابة بأمراض القلب لديهم أقل بنسبة 25 ٪ من أولئك الذين لم يتناولوا فيتامين سي، وأوضح تحليل آخر لـ 15 دراسة أن تناول فيتامين C من الأطعمة - وليس من المكملات الغذائية - مرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب.
  4. منع نقص الحديد: من فوائد فيتامين سي أنه يساعد في تحسين امتصاص الحديد من النظام الغذائي، كما يساعد في تحويل الحديد الذي يمتص بشكل سيئ إلى شكل يسهل امتصاصه بفضل خصائصه ومكوناته، وهذا مفيد بشكل خاص للأشخاص الذين يتبعون نظاماً غذائياً خالياً من اللحم لأن اللحم هو مصدر رئيسي للحديد، إذ أن استهلاك 100 مجغ من فيتامين سي قد يحسن امتصاص الحديد بنسبة 67٪، ونتيجة لذلك يساعد فيتامين (C) في تقليل خطر الإصابة بفقر الدم بين الأشخاص المعرضين لنقص الحديد.
  5. يعزز المناعة: أحد الأسباب الرئيسية لتناول الأشخاص فيتامين سي هو تعزيز مناعتهم، فهو يساعد في تشجيع إنتاج خلايا الدم البيضاء المعروفة باسم الخلايا اللمفاوية والخلايا البلعمية، والتي تساعد على حماية الجسم من العدوى، كما يساهم فيتامين (C) خلايا الدم البيضاء هذه على العمل بشكل أكثر فعالية مع حمايتها من التلف الذي تسببه الجزيئات الضارة المحتملة مثل الجذور الحرة، ويعتبر فيتامين سي جزء أساسي من نظام الدفاع عن الجلد حيث يمكن أن يعمل كمضاد للأكسدة ويساعد على تقوية دفاعات الجلد.

حبوب فيتامين سي

تستخدم حبوب فيتامين سي لمنع أو علاج المستويات المنخفضة من فيتامين C بالنسبة للأشخاص الذين لا يحصلون على ما يكفي من هذا الفيتامين من وجباتهم الغذائية، ويتم أخذ حبوب فيتامين سي عن طريق الفم مع أو بدون طعام وعادة من مرة إلى مرتين يومياً أو حسب التعليمات على العبوة أو خذها حسب توجيهات الطبيب، ولا يحتاج الأشخاص الذين يتناولون نظاماً غذائياً بفيتامين سي إلى هذه الحبوب، وقبل تناول حبوب فيتامين سي أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كان لديك أي حساسية، فقد يحتوي هذا المنتج على مكونات  يمكن أن تسبب الحساسية أو مشاكل أخرى (2).

اضرار فيتامين سي

إن الكمية الموصى بها بالنسبة للبالغين لتناول فيتامين سي هي 65 إلى 90 ملليغرام في اليوم، وعلى الرغم من أنه من غير المحتمل أن يكون الكثير من فيتامين سي ضاراً، فقد تسبب الجرعات الكبيرة منه أو مكملاته بعض الأضرار منها (3) (4):

  • إن تناول الكثير من فيتامين سي قد يسبب آثاراً جانبية في الجهاز الهضمي، وهذه الآثار لا تأتي من تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي، وإنما من تناول الفيتامين على شكل مكمل، وأكثر هذه الأعراض شيوعاً هي الإسهال والغثيان.
  • يمكن أن يزيد فيتامين (C) من امتصاص الحديد، مما قد يجعل بعض الأمراض مثل "التلاسيميا" تزداد خطورةً، لذلك تجنب تناول كميات كبيرة من فيتامين سي.
  • عند تناول فيتامين سي عن طريق الفم يعتبر آمناً لمعظم الأشخاص، ولكن تناول جرعات زائدة منه قد يزيد من فرص حصول آثار جانبية مثل القيء وحرقة في المعدة والصداع.
  • أمراض الكلى: فيتامين سي يمكن أن يزيد من كمية الأكسالات (مادة كيميائية طبيعية في الجسم ويسبب وجود قدر كبير منها في البول مشاكل خطيرة.) في البول، حيث يؤدي الإفراط في الأكسالات إلى زيادة خطر الفشل الكلوي لدى الأشخاص المصابين بأمراض الكلى.
  • داء السكري: إن فيتامين سي قد يرفع نسبة السكر في الدم خاصةً لدى في النساء المسنات المصابات بداء السكري.
  • رفض زراعة الكلى: قد يؤدي الاستخدام طويل الأمد لفيتامين سي بجرعات عالية قبل عملية زرع الكلى، إلى زيادة خطر رفض الزرع أو تأخير المدة التي تستغرقها حتى تعمل الكلية المزروعة.

    شاهدي أيضاً: فيتامين د للرضع

في النهاية.. يعد فيتامين سي عنصراً أساسياً لجسم الإنسان فهو يمتلك العديد من الفوائد ومن الضروري الحصول عليه عبر تناول الخضار والفواكه أفضل من تناول حبوب فيتامين سي، التي تستخدم لعلاج المستويات المنخفضة من الفيتامين.

المصادر:

1- مقال Ryan Raman بعنوان " 7 طرق رائعة من فيتامين C تفيد جسمك" منشور على موقع healthline.com

2-مقال بعنوان "فيتامين سي 500 ملغ مضغ" منشور على موقع webmd.com

3-مقال بعنوان " فيتامين سي (حمض الأسكوربيك) " منشور على موقع webmd.com

4-دراسة بعنوان "فيتامين سي يخفض ضغط الدم ويغير استجابة الأوعية الدموية في ارتفاع ضغط الدم الناجم عن الملح" منشورة على موقع ncbi.nlm.nih.gov