;

فوائد الخيار للبشرة والشعر..كنز من الفيتامينات والمعادن في كل بيت

فوائد الخيار للبشرة والشعر وكل ما تريدين معرفته عن فوائد الخيار للجمال والصحة العامة وغناه بالفيتامينات ومع طرق للاستفادة منه.

  • تاريخ النشر: الإثنين، 31 أغسطس 2020 آخر تحديث: الجمعة، 09 يونيو 2023
فوائد الخيار للبشرة والشعر..كنز من الفيتامينات والمعادن في كل بيت

يحتوي الخيار على نسبة 96% من الماء؛ وبالتالي فهو يساعد في تخفيف الجفاف، كما أن تناوله ممتعاً في الطقس الحار، يوفر الخيار العديد من العناصر الغذائية الهامة، لكنه منخفض في السعرات الحرارية والدهون والكوليسترول والصوديوم.

فوائد الخيار للبشرة والشعر لا حصر لها بالفعل، حيث يحتوي الخيار على خصائص مضادة للالتهابات، بالإضافة إلى أنه غني بمضادات الأكسدة والعناصر المغذية، مثل فيتامين ج وحمض الفوليك؛ مما يجعله مكوناً ممتازاً لقناع الوجه الذي تصنعينه بنفسك.

في هذه المقالة.. سنتعرف على كيفية استخدام الخيار لحل مشاكل البشرة والشعر.

فوائد الخيار للبشرة

يقدم الخيار فوائد متعددة للبشرة، فهو يدعم جميع أنواع البشرة، وهناك طرق مختلفة لاستخدام الخيار للحصول على بشرة صحية ورطبة، إليك فوائد الخيار للبشرة والجلد بالإضافة إلى نصائح الاستخدام:[1][2]

  1. يقلل الخيار التجاعيد: يحتوي على فيتامين أ الذي يساعد على منع التجاعيد والانتفاخات تحت العين، فقط قطعي بعض شرائح الخيار وضعيها على البشرة لتقليل التجاعيد، كما يمكنك الاحتفاظ بشرائح الخيار في الفريزر لمزيد من البرودة، حيث إن استخدامه بانتظام من الثلاثينيات سيبقي بشرتك مشدودة ويمنع ظهور المزيد من التجاعيد طالما التزمت بالنظام.
  2. يخفف الخيار الهالات السوداء: إذا كنت تعانين من الهالات السوداء، فإن الخيار يحتوي على خصائص قابضة يمكن أن تساعد في تفتيح وتقليل ظهور الهالات السوداء على بشرتك، للقيام بذلك، خذي شريحة رقيقة من الخيار وضعيها على عينيك، واتركيها لمدة 15 دقيقة قبل شطفها بالماء البارد، هذه الطريقة بسيطة وفعالة ومفيدة للهالات السوداء المنتفخة تحت العينين.
  3. يعالج الخيار حروق الشمس: يساعد التأثير التبريدي والمضاد للالتهابات للخيار في تخفيف الألم والاحمرار والتهيج الناجم عن حروق الشمس ولدغ الحشرات والطفح الجلدي، ويحتوي مزيج الخيار والليمون على مضادات الأكسدة والفيتامينات الأساسية التي تحمي خلايا الجلد من أضرار أشعة الشمس وتعزز إنتاج الخلايا، امزجي ملعقة من عصير الخيار، وملعقة من عصير الليمون، مع ماء الورد، وضعي المزيج على بشرتك، واتركيه لمدة 15 دقيقة ثم اغسليه بالماء البارد، هذا القناع يقلل من اسمرار الوجه وحروق الشمس.
  4. يجدد الخيار شباب البشرة: فهو مصدر جيد لفيتامين ج الذي يساعد في تجديد شباب البشرة وترطيبها، كما يقلل من أضرار أشعة الشمس والتصبغات، اخلطي الخيار المبشور مع جل الصبار الطازج، ضعيه على بشرتك واتركيه لمدة 15 دقيقة، ثم اشطفيه بالماء البارد.
  5. يرطب الخيار البشرة الجافة: فهو غني بالأحماض الدهنية الأساسية وفيتامين ه بالإضافة إلى فيتامين أ، يرطب البشرة ويحميها، يمكنك مزج 1/4 ملعقة عصير خيار، مع ملعقة من زبدة اللوز، وضعيه على بشرة نظيفة، انتظري 10 دقائق ثم اغسليه بالماء البارد، وإليك طريقة أخرىحيث يمكنك اخلطي ملعقة من لب الخيار، وملعقة من الشوفان، ثم أضيفي نصف ملعقة عسل، ضعي المزيج على وجهك، واتركيه لمدة 15 دقيقة، ثم اغسلي وجهك بالماء.
  6. يشد الخيار المسام الواسعة في البشرة: الخيار غني بخصائص قابضة تساعد على سد المسام ومنع التشققات والتخلص من خلايا الجلد الميتة عن طريق امتصاص الزيت الزائد من الجلد، اخلطي ملعقة من الزبادي مع شرائح الخيار، وضعي الخليط برفق على وجهك النظيف واتركيه لمدة 10 دقائق، ثم اشطفيه بالماء البارد بعد أن يجف.
  7. يعالج الخيار حب الشباب: يساعد الخيار بخصائصه المضادة للالتهابات والأحماض الأساسية على سد المسام ومنع ظهور حب الشباب عن طريق التخلص من الدهون في الجلد، حيث يمكنك فرك شريحة من الخيار على منطقة حب الشباب، أو اخلطي الخيار وملعقة كبيرة دقيق الشوفان، مع ملعقة كبيرة العسل، واتركيه لمدة 10 دقائق قبل غسله بالماء البارد.
  8. الخيار لبشرة مشرقة: يحتوي زيت بذور الخيار على الفيتامينات الأساسية مثل ب6 وفيتامين ج، وهو علاج طبيعي للبشرة الجافة، ومقشر ممتاز لكل أنواع البشرة، وعلاج رائع للبشرة المعرضة لحب الشباب، كما يقلل من حروق الشمس، تستطيعين مزج زيت بذور الخيار مع طماطم ناضجة، وضعيه على وجهك واتركيه لمدة 15 دقيقة ثم اشطفيه بالماء البارد.
  9. يوحد الخيار لون البشرة: يعمل على إزالة آثار حب الشباب، ويزيل الخطوط الدقيقة؛ بالتالي يحسن استخدام الخيار لون البشرة، امزجي ملعقة عصير البطاطس، مع ملعقة عصير الخيار، واغمسي كرة قطنية في الخليط وضعيه على وجهك، اتركيه لمدة 15 دقيقة، ثم اشطفيه بالماء.
  10. ينعش الخيار البشرة: يقلل الخيار وعصير النعناع من تأثير التلوث والسموم، كما تساعد خصائصه المضادة للأكسدة في علاج بشرتك المتضررة وشفائها وتجديدها مما يجعلها متوهجة ومتألقة، فقط امزجي كمية متساوية من عصير الخيار والنعناع معاً، وضعيه على وجهك، اتركيه لمدة 15 دقيقة قبل غسله بالماء النظيف، سيعمل هذا الماسك على تجديد خلايا البشرة.
  11. يحارب الخيار السيلوليت: يحتوي على مواد كيميائية نباتية تساعد في إنتاج الكولاجين، وهو البروتين الشبيه بالألياف والمسؤول عن مرونة الجلد وإزالة السيلوليت، امزجي بعض القهوة المطحونة مع عصير الخيار والعسل الخام لعمل عجينة، ضعيها على المناطق المصابة بالسيلوليت ولفيها بقطعة قماش قطنية وقشريها برفق بعد 30 دقيقة.

فوائد الخيار للشعر

كما عرفنا فإن الخيار غني بالعناصر الغذائية مثل فيتامين ك، وفيتامين ج، والمغنيسيوم، والفوسفور، والريبوفلافين، وفيتامين ب6، والفولات وحمض البانتوثنيك، والحديد، والسيليكا، والكالسيوم، والزنك، جميعها مفيدة للبشرة والشعر:[3]

  1. يقلل الخيار من تساقط الشعر: عصير الخيار جيد لشعرك، تعود أهم فوائد الخيار للشعر في المقام الأول إلى محتواه من السيليكون والكبريت والصوديوم والفوسفور والكالسيوم التي تعد من أكثر العناصر الغذائية اللازمة لنمو الشعر، لذا اشربي عصير الخيار يومياً للتحكم في تساقط الشعر، وضعيه على شعرك وفروة رأسك أيضاً، واتركيه لمدة ساعة ثم اغسليه كالمعتاد.
  2. يعطي الخيار شعراً لامع: يرطب الشعر بسبب وجود مادة السيليكا ويجعله أكثر جمالاً، حيث يمكنك استخدام عصير الخيار كغسول للشعر للحصول على شعر ناعم ولامع.

لا تحتوي المكونات الطبيعية على أي آثار جانبية وستكونين قادرة على توفير الكثير من المال الذي كنت ستنفقينه على منتجات العناية بالبشرة التجارية، سيساعدك استخدام هذه الخلطات من الخيار يومياً؛ في الحصول على البشرة التي تتمنين.. جميلة ومشرقة ومتوهجة، لكن لا تتسرعي في ملاحظة النتائج لأنها تستغرق بعض الوقت.. تحلي بالصبر و تمتعي بمميزات وفوائد الخيار للبشرة والشعر.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!