;

أفضل صن بلوك للبشرة الدهنية: الخيار الأنسب والأوفر

كيفية اختيار أفضل صن بلوك للبشرة الدهنية، اختاري الأنسب ووفري حماية مضاعفة لبشرتك

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 05 مارس 2024 آخر تحديث: الخميس، 14 مارس 2024
افضل صن بلوك للبشرة الدهنية: الخيار الأنسب والأوفر

مع تزايد الوعي بأهمية حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس، يبحث الكثيرون عن أفضل الحلول للحفاظ على بشرتهم بصحة جيدة وجمال مستدام. ولكن بالنسبة لأولئك الذين يعانون من البشرة الدهنية، يمكن أن تكون مهمة اختيار صن بلوك مناسب أكثر تحديًا. في هذا المقال، سنكشف أفضل صن بلوك للبشرة الدهنية، لتتمكني من الحصول على الاختيار الأنسب وحماية مضاعفة لبشرتك.

انضم إلى قناة بابونج المجانية على الواتساب لمعرفة كل ما هو جديد في عالم الصحة والرشاقة

ما تأثير أشعة الشمس على البشرة الدهنية؟

 تلعب أشعة الشمس دوراً كبيراً في صحة البشرة، خاصة البشرة الدهنية. فالتعرض المطول لأشعة الشمس يمكن أن يسرع عملية التسمير، مما يؤدي إلى زيادة إنتاج الزيوت في البشرة، وتفاقم مشكلة الدهون الزائدة وظهور حب الشباب والبثور؛ لذا من الضروري استخدام واقي الشمس مناسب لا يسبب انسداد المسامات، للحفاظ على بشرة صحية وخالية من العيوب والتصبغات.[1]

طرق حماية البشرة الدهنية من الشمس

إذا كنت من أصحاب البشرة الدهنية المعرضة للحبوب لا بد من حماية بشرتك من أشعة الشمس، ويمكن ذلك من خلال الآتي:[2]

  • يساعد واقي الشمس في منع الضرر الناتج عن أشعة الشمس مثل ظهور التجاعيد والبقع العمرية وحتى سرطان الجلد.
  • للوقاية من ظهور حب الشباب، ابحث عن واقيات الشمس التي تحتوي على أكسيد الزنك وأكسيد التيتانيوم، وهي المواد التي تتواجد في واقيات الشمس الفيزيائية.
  • تجنب استخدام واقيات الشمس التي تحتوي على العطور أو الزيوت، حيث يمكن أن تسبب هذه المواد تهيجًا للبشرة.
  • تجنب التعرض للشمس لفترات طويلة لحماية البشرة من الحروق وسرطان الجلد.
  • تجنب التعرض للشمس بين الساعة 10 صباحًا والساعة 2 ظهرًا، حيث تكون أشعة الشمس أكثر قوة في هذه الفترة.
  • ارتدي قمصانًا طويلة الأكمام وبناطيل لحماية البشرة من أشعة الشمس، ولا تنسَ ارتداء القبعات والنظارات الشمسية لحماية الوجه والعينين.
  • استخدم واقي الشمس المناسب لبشرتك الدهنية، وتأكد من أن عامل الحماية الشمسي لا يقل عن 30، وأنه لا يسد مسامات البشرة أو يترك بقايا زيتية.

افضل صن بلوك للبشرة الدهنية: الخيار الأنسب والأوفر

فوائد كريمات صن بلوك للبشرة

يعتبر واقي الشمس خطوة لا يمكن التخلي عنها أبدًا في روتين العناية بالبشرة حتى في فصل الشتاء، وذلك بسبب فوائد كريمات صن بلوك للبشرة والتي تشمل الآتي:[3]

  • منع حروق الشمس: تحجب كريمات الوقاية من الشمس الأشعة فوق البنفسجية (UVB) التي تسبب حروق الشمس، وذلك عن طريق حماية البشرة من التعرض المفرط لهذه الأشعة.
  • تقليل خطر الإصابة بسرطان الجلد: بفضل حمايتها من أشعة الشمس الضارة، تقلل كريمات الوقاية من الشمس من تلف الحمض النووي لخلايا البشرة، مما يقلل من خطر الإصابة بسرطان الجلد.
  • تأخير علامات الشيخوخة المبكرة: بحماية البشرة من أشعة الشمس، تساهم كريمات الوقاية من الشمس في تأخير ظهور علامات الشيخوخة المبكرة مثل التجاعيد والبقع الشمسية.
  • تقليل ظهور البقع الداكنة: عندما تحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية، تقلل كريمات الوقاية من الشمس من تكون البقع الداكنة على البشرة، وتوحد لونها.
  • حماية البشرة من تفاقم بعض الحالات الجلدية: تساهم كريمات الوقاية من الشمس في حماية البشرة من تفاقم بعض الحالات الجلدية مثل الوردية، بالإضافة إلى الحماية من التفاعلات الحساسية لبعض الأدوية.

أنواع كريم الحماية من الشمس

هناك نوعان أساسيان من واقيات الشمس، وهما: الواقي الكيميائي، والواقي الفيزيائي، يكمن الفرق الرئيسي بين أنواع واقيات الشمس يكمن في كيفية حجب الأشعة، وهي كالتالي:[4]

واقي الشمس الكيميائي

تختلف واقيات الشمس الكيميائية عن الواقيات الفيزيائية في طريقة عملها، إذ لا تحجب الأشعة مباشرة، بل تحتوي على مكونات نشطة تمتص الأشعة الفوق بنفسجية قبل أن تمتصها بشرتك. تتميز هذه الفلاتر الكيميائية بأنها غالبًا لا تظهر بوضوح على البشرة، مما يجعلها سهلة الاستخدام على مجموعة واسعة من درجات البشرة. وبفضل تصميمها للامتصاص، فإن واقيات الشمس الكيميائية تنساب بسلاسة على البشرة دون إحساس تزييت البشرة.

واقي الشمس الفيزيائي

واقيات الشمس الفيزيائية، أو المعدنية، تعمل على تشكيل حاجز فيزيائي على سطح البشرة لحمايتها من أشعة الشمس، وتوفر حماية واسعة الطيف من الإشعاع فوق البنفسجي. تحتوي معظمها على الزنك أوكسيد وأكسيد التيتانيوم، ويُفضل استخدامها لأولئك الذين يعانون من حساسية البشرة. ومع ذلك، قد تترك طبقة بيضاء على البشرة، وتحتاج إلى وضعها بشكل أكثر دقة بالمقارنة مع الواقيات الكيميائية.

افضل صن بلوك للبشرة الدهنية: الخيار الأنسب والأوفر

أفضل أنواع صن بلوك للبشرة الدهنية وأسعارها

لحماية البشرة الدهنية المعرضة للحبوب من الشمس، يجب اختيار صن بلوك خاصة مصمم للحفاظ على توازن الدهون في البشرة دون أن يسد المسام ويزيد من ظهور البثور، فيما يلي أفضل الأنواع مع أسعارها وميزاتها:[5]

  • لاروش بوزيه للبشرة الدهنية المعرضة للحبوب (بالإنجليزية: La Roche-Posay Anthelios Clear Skin Oil-Free SPF 60): يحتوي على فلاتر كيميائية مع مكونات مفيدة مثل السيليكا والبيرلايت التي تساعد في التحكم في إفراز الزيوت خلال النهار، أما سعره فيبلغ تقريباً 20 دولاراً.
  • واقي شمس سرافي للبشرة الدهنية (بالإنجليزية:CeraVe AM Facial Moisturizing Lotion With Broad-Spectrum SPF 30): يعتبر مرطب وواقي شمسي متعدد الاستخدامات، مثالياً للبشرة الحساسة،  يتراوح سعره  بين 12 و20 دولاراً حسب البلد.
  • واقي شمس اليتا ماد (بالإنجليزية:EltaMD UV Clear Broad-Spectrum SPF 46): واقي شمس يحتوي على حمض الهيالورونيك لترطيب البشرة، وحمض اللاكتيك لتنقية المسام وتقليل اللمعان، يبلغ سعره حوالي 33 دولاراً.
  • واقي شمس لاروش بوزيه للبشرة الدهنية بمعامل حماية 70 (بالإنجليزية: La Roche-Posay Anthelios UV Correct Sunscreen Moisturizer SPF 70): واقي شمسي غير مسدد للمسام ويحتوي على النياسيناميد، مثالي للبشرة الدهنية المعرضة للحبوب، وسعره  حوالي 36 دولاراً.
  •  واقي شمس ديرمالوجيكا غير لامع خال من الزيوت (بالإنجليزية:Dermalogica Prisma Protect SPF 30 Moisturizer): واقي شمسي خفيف الوزن يحتوي على مضادات الأكسدة من الشاي الأخضر والخميرة الحيوية من الريحان، مثالي للبشرة الدهنية. سعره يبدأ من 19 دولاراً.

افضل صن بلوك للبشرة الدهنية: الخيار الأنسب والأوفر

احتياطات قبل استخدام الصن بلوك

قبل استخدام واقي الشمس، هنا بعض الاحتياطات التي يجب اتباعها:[6]

  • تنظيف البشرة بشكل صحيح: تجنب زيادة تكرار غسيل الوجه، حيث يمكن أن يؤدي استخدام غسول الوجه بشكل مفرط إلى جفاف البشرة وتحفيز غدد الدهنية على إنتاج المزيد من الزيوت، بدلًا عن ذلك استخدمي غسولًا لطيفاً للوجه مرتين يومياً، واستخدمي تونر معتدل لتجديد البشرة في باقي اليوم.
  • ترطيب البشرة: استخدم مرطب خالٍ من الزيوت للحفاظ على ترطيب البشرة وتجنب إفراز المزيد من الزيوت.
  • تعديل روتين العناية بالبشرة: استخدمي سيروم للبشرة غني بالمضادات الأكسدة وواقي شمسي قائم على أكسيد الزنك في الصباح، وضعي سيروم الهيالورونيك في الليل، مع ضرورة تجنب استخدام منتجات الثقيلة على البشرة في فصل الصيف.
  • استخدم مناديل الامتصاص: استخدم مناديل الامتصاص لامتصاص الزيوت الزائدة من البشرة، ويمكنك حملها بسهولة في حقيبتك.

الفرق بين صن بلوك وصن سكرين

يعمل الصن بلوك عن طريق حجب أشعة الشمس من الوصول إلى البشرة عن طريق انعكاسها، ويبدأ في حماية البشرة فور وضعها. بالمقابل، يحمي الصن سكرين  البشرة عن طريق امتصاص أشعة الشمس، ويحتاج إلى وقت يتراوح بين 20 إلى 30 دقيقة ليبدأ في العمل بشكل فعال. يمكن استخدام كلا النوعين لأنهما يوفران نفس مستوى الحماية، خاصة إذا تم تطبيقها بشكل صحيح.[7]

افضل صن بلوك للبشرة الدهنية: الخيار الأنسب والأوفر

كيف تعتني بالبشرة الدهنية؟

كيفية العناية بالبشرة الدهنية خطوة بخطوة:[8]

1. الغسول بشكل يومي: استخدم منظفًا للوجه قابل للذوبان في الماء مرتين في اليوم. يجب أن يكون المنظف خاليًا من المكونات المزعجة مثل كبريتات لوريل الصوديوم ويجب أن يكون خاليًا من العطور التي تسبب التهيج دائمًا.

2. استخدم مقشر: هذه هي إحدى الخطوات الأكثر أهمية. يعتبر التقشير الطريقة الأفضل لإزالة الخلايا الميتة للبشرة وتقليل الانسدادات والبقع وجعل البشرة أكثر نعومة. أفضل مكون مقشر للبشرة الدهنية هو حمض الساليسيليك (BHA).

3. استخدم مرطب يومي مع حماية من الشمس: لمنع التجاعيد وتقليل مشاكل البشرة.

4. استخدم كريم ليلي مرطب: اختاري جلًا خفيفًا أو سيرومًا مرطبًا للمساء، خاليًا من المكونات التي قد تسد المسام ويحتوي على مضادات الأكسدة والمكونات التي تقوي حاجز البشرة الواقي.

5. إزالة الدهون الزائدة: استخدم منتجات تمتص الدهون بانتظام. هذه الخطوة اختيارية، لكن العديد من الأشخاص ذوي البشرة الدهنية يجدون أنها مفيدة.

يظهر أن العناية بالبشرة الدهنية تتطلب استخدام منتجات صن بلوك مخصصة لهذا النوع من البشرة. باختيار صن بلوك مناسب يمكنك الحفاظ على بشرتك محمية من الأشعة فوق البنفسجية وتقليل لمعان الدهون. بفضل المكونات الخاصة في هذه المنتجات، يمكنك الاستمتاع ببشرة صحية وخالية من العيوب. تأكد من اختيار صن بلوك يحتوي على مكونات تناسب بشرتك ولا تسبب لك أي تهيج أو انسداد للمسام. باستخدام هذه النصائح واختيار الصن بلوك المناسب، ستكون بشرتك محمية ومنعشة طوال اليوم.

الأسئلة الشائعة

ما هو الواقي الشمسي المناسب للبشرة الدهنية؟

الواقي الشمسي المناسب للبشرة الدهنية هو الذي يكون خفيفاً وغير دهني، مثل الواقيات الشمسية التي تحتوي على تركيبة خالية من الزيوت وتحكم في لمعان البشرة.

ما هو أحسن كريم واقي من الشمس؟

لا يوجد كريم واقي من الشمس واحد يعتبر الأفضل للجميع، يجب اختيار كريم واقي من الشمس يتناسب مع نوع بشرتك واحتياجاتها، والذي يوفر حماية كافية من الأشعة فوق البنفسجية.

هل الصن بلوك يسبب الاسمرار؟

الصن بلوك بشكل عام لا يسبب الاسمرار، بل يساعد في منعه عن طريق حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية التي تسبب التصبغات.

ازاي اعرف ان الصن بلوك مناسب لبشرتي؟

يمكنك معرفة مدى مناسبة واقي الشمس لبشرتك من خلال تجربة منتجات مختلفة واختيار الذي يتناسب معها دون أن يسبب لها أي تهيج أو زيادة في اللمعان.

هل الصن بلوك الاول ولا المرطب؟

يفضل وضع واقي الشمس الكيميائي قبل المرطب ، أما الفيزيائي يكون الواقي الشمس هو الخطوة الأخيرة في روتين العناية بالبشرة.

ماذا تعني +50 في واقي الشمس؟

في واقي الشمس، +50 يعني أنه يوفر حماية عالية جداً من الأشعة فوق البنفسجية، مما يقلل من فرص حدوث حروق الشمس وتلف الجلد.

هل يجب غسل الوجه بعد الواقي الشمسي؟

لا يجب غسل الوجه بعد وضع الواقي الشمس، بل يمكن تركه كما هو للحفاظ على الحماية طوال اليوم.

هل واقي الشمس SVR مناسب للبشرة الدهنية؟

نعم، واقي الشمس SVR مناسب للبشرة الدهنية حيث يوفر حماية مناسبة دون زيادة في اللمعان.

متى يوضع واقي الشمس قبل أو بعد المرطب؟

يجب وضع واقي الشمس قبل المرطب، حيث يكون الواقي الشمس آخر خطوة في روتين العناية بالبشرة.

ماذا أضع قبل واقي الشمس؟

قبل واقي الشمس يمكن وضع سيروم مضاد للأكسدة أو مرطب خفيف.

كم مرة يستعمل واقي الشمس في اليوم؟

يُستعمل واقي الشمس عادةً مرتين في اليوم، صباحًا وبعد الظهر، وقد يحتاج إلى إعادة وضعه كل بضع ساعات في حال التعرض المتواصل للشمس.

هل يمكن وضع واقي الشمس تحت العين؟

نعم، يمكن وضع واقي الشمس بحذر تحت العين، مع تجنب ملامسته مباشرة للعين.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!