;

جلسات تنظيف البشرة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 04 مايو 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 20 ديسمبر 2022
جلسات تنظيف البشرة

جلسات تنظيف البشرة أمر روتيني تقوم فيه غالباً الفتيات ببشرة وجوههن، كما أن هناك إقبالاً من الشبان على ذلك، فما هو المقصود بتنظيف البشرة، وطريقة وخطوات القيام به.

معنى تنظيف البشرة

جلسات تنظيف البشرة أو الفيشل (بالإنجليزية: Facial) هي نوع من أنواع العلاج والعناية التي يتم تطبيقها على الوجه، حيث تستمر لمدة ساعة كاملة تقريباً، ضمن عدة خطوات مهمة تظهر بعدها البشرة متألقة، مخملية ومشرقة خالية من أية عيوب. [1]

طريقة تنفيذ تنظيف البشرة

جلسات تنظيف البشرة تتم على أيدي خبراء العناية بها في الصالون أو السبا، وتكون خطوات وطريقة التنفيذ كالآتي: [2]

التغطية

تغطية الشعر بمنشفة، وتغطية العينين أيضا بقطع قطنية لحمايتها.

الفحص والتحليل

  • تحليل البشرة عبر تفحص الأخصائي لها بالاستعانة بمصباح وعدسة مكبرة، فيقوم على تحديد نوعها سواءً أكانت بشرة دهنية، أو بشرة جافة، أو بشرة مختلطة، أو بشرة حساسة، أو عادية.
  • تحديد حالة البشرة من حيث وجود حب شباب، رؤوس سوداء، رؤوس بيضاء، حروق شمس، جفاف وما إلى ذلك.
  • اختيار منتجات التجميل والعلاج بالاعتماد على ما تم تحديده في الخطوة السابقة.

البخار

تسليط بخار دافئ على الوجه حتى يعمل على تنعيم الرؤوس السوداء واسترخاء البشرة، كما يساعد المسامات على الفتح للخطوة القادمة.

التقشير

إجراء التقشير يتم بعد التأكد من أن البخار قد فتح جميع المسامات ليتم الآن تنظيفها باستخدام مقشر مناسب للبشرة، يكون المقشر إما ميكانيكي حيث يحتوي على حبيبات فيه تساعد على إزالة الجلد الميت، أو كيميائي بوجود أنزيمات وأحماض خلاله تفكك روابط خلايا الجلد الميت وتزيلها.

الاستخراج

تتمثل هذه العملية في إزالة الرؤوس السوداء بعناية فائقة، فتعمل الأخصائية أو الأخصائي على استخلاص كل واحدة على حدى، وتجدر الإشارة إلى أنها عملية مؤلمة وغير مريحة، لكنها تصبح أقل إيلاماً بعد البخار والتقشير.

المساج

تدليك بشرة الوجه لتهدئتها وتنشيط عضلات الوجه.

قناع الوجه

تحضير قناع وجه مخصص لنوع البشرة يحتوي على فيتامين ومواد أساسية لنضارة البشرة وتهدئتها، ويتم وضعه لمدة 10-20 دقيقة على الوجه والرقبة أيضاً في أغلب الأحيان.

الخطوة النهائية

وضع منتجات الوجه النهائية والمتمثلة بالتونر من ثم السيرم (المصل)، يليه مريم العينين من ثم واقي الشمس إذا كانت البشرة ستخرج لتلاقي ضوء النهار لا زال ساطعاً.

من المسؤول عن القيام بتنظيف البشرة

غالباً ما يقوم مختص بالتجميل وعناية بالبشرة مرخص بجلسات تنظيف البشرة، فيكون ذو علم ومعرفة بالذي يفعله بالتحديد، وطرق التعامل مع مختلف أنواع البشرات والمنتجات الملائمة لها. [2]

كم مرة يجب القيام بجلسات تنظيف البشرة

ينصح بالقيام بجلسات الفيشل (تنظيف البشرة) مرة واحدة خلال الشهر، وهو الوقت المثالي لتجدد خلايا الجلد، أما في حالة عدم إيجاد الوقت المناسب للقيام بتنظيف البشرة؛ فمن الأفضل القيام بها 4 مرات خلال السنة كحد أدنى، أي مع تغير المواسم والفصول، حتى يتم الحفاظ على البشرة والوقاية من مشاكلها المتعددة. [2]

تنظيف البشرة في المنزل

يمكن اعتماد تنظيف البشرة في المنزل عبر اتباع عدة خطوات والاستعانة بأدوات تجميلية معينة لذلك، ليكون التنظيف في المنزل كالآتي: [3]

التنظيف

تتمثل الخطوة الأولى في إزالة الماكياج وتنظيف البشرة بشكل جيد باستخدام غسول الوجه المناسب لها، وذلك بوضعه على الوجه وتدليكه فيه، من ثم شطف الوجه بالماء الدافئ، ويمكن تكرار عملية التنظيف مرة أخرى باستخدام جل الكبريتات من ثم مسحه عن الوجه.

التقشير

  • تعد خطوة التقشير أهم خطوة في عملية تنظيف البشرة، إذ من خلالها تتم إزالة خلايا الجلد الميت، وهو عملية ينصح بتنفيذها لمدة 10 دقائق، باستخدام مقشر ميكانيكي أو كيميائي كما ذكر سابقاً.
  • تعتمد خطوة التقشير أيضا على نوع البشرة، حيث إن البشرة الدهنية تحتاج التقشير 4-5 مرات في الأسبوع الواحد، أما البشرة الجافة فمرة واحدة في الأسبوع تكفي.

البخار

  • تسليط بخار الماء على البشرة المقشرة حديثاً؛ يعمل على توسيع المسامات وتنعيم الرؤوس السوداء، يكون ذلك في المنزل عبر الاستعانة بوعاء من الماء المغلي وتسليط بخاره على بشرة الوجه بعد وضع منشفة أعلى الرأس لحبس البخار.
  • مدة البخار تتراوح بين 5-10 دقائق.
  • ينصح باستخدام قناع الوجه بعد البخار مباشرة لتحقيق أقصى فاعلية منه وترطيب البشرة.

الاستخراج

يمكن تنفيذ هذه الخطوة في حالة وجود العديد من الرؤوس السوداء، يكون ذلك باستخدام أداة للضغط على الرؤوس السوداء حتى تدفعها للخروج من مكانها.

قناع الوجه

هناك العديد من أنواع أقنعة الوجه الممكن تطبيقها؛ مثل: قناع الطين، أو قناع الجل، أو الأقنعة الورقية المائية وغيرها مما قد يتم اختياره بالاعتماد على نوع البشرة والغاية منه.

العلاج

من المهم عند الانتهاء من جلسة تنظيف البشرة المنزلية تطبيق مواد معالجة في النهاية على البشرة، مثل الأمصال الغنية بالفيتامينات؛ مثل مصل فيتامين ج، ومضادات الأكسدة، وغيره.

الترطيب

بعد تنفيذ أغلب الخطوات السابقة من الجيد ترطيب البشرة بوضع كريم أو لوشن خفيف عليها.

المساج

القيام بخطوات المساج على بشرة الوجه سيعمل على تهدئة البشرة وتنشيط الدورة الدموية فيها.

أهمية القيام بتنظيف البشرة

جلسات تنظيف البشرة في المنزل، أو تلك التي تتم على أيدي مختصين في عيادة مرخصة، مهمة ولها أسباب واجبة للقيام بها، ومن أهمية ذلك الآتي: [4]

  • تنظيف البشرة العميق يسمح لجميع أنواع البشرة من التخلص مما يسد المسامات ويمنع تنفسها بشكل طبيعي، كما أن التقشير واستخراج الرؤوس السوداء والبيضاء والجلد الميت يضفي رونقاً وبهجة للبشرة، لتبدو مخملية ورائعة.
  • تجديد خلايا البشرة عبر التخلص من الزيوت والبكتيريا والأوساخ العالقة في بقايا خلايا الجلد الميت، بالتالي التخفيف من حب الشباب وعلامات الشيخوخة المبكرة.
  • تخفيف التوتر والإجهاد النفسي البادي على بشرة الوجه عبر تطبيق حركات مساج للوجه وأقنعة مغذية تجدد النفسية وترفع المعنويات بتوجيه الطاقات السلبية إلى إيجابية لدى الاعتناء بالمظهر الخارجي.
  • تعزيز توهج ونضارة البشرة عبر ترطيبها ومنع علامات التقدم والشيخوخة من الظهور، يكون ذلك عبر تنشيط الدورة الدموية في خلايا بشرة الوجه.

معلومات مهمة قبل تنظيف البشرة

قبيل اتخاذ القرار بأخذ جلسة تنظيف البشرة في العيادة، لا بد من الأخذ بعين الاعتبار عدة معلومات مهمة وحساسة فيما يخص تنظيف البشرة العميق، وهي كالآتي: [5]

نوع البشرة

بالتأكيد تنظيف البشرة الحساسة يختلف عن البشرة العادية أو الدهنية أو الجافة، من ذلك لا بد من معرفة وتحديد نوع البشرة قبيل البدء بجلسة تنظيف البشرة لمعرفة الطريقة الأمثل للتعامل معها.

الموسم

الشتاء يعتبر فصلاً جافاً، تحتاج البشرة فيه إلى مزيداً من الترطيب حتى تحافظ على نضارتها، أما في الصيف فتزداد فيه إفرازات البشرة وزيوتها، لذلك لا بد من الأخذ بالحسبان الموسم والظروف الجوية.

الوقت

تقشير البشرة السطحي يمكن تكراره خلال أوقات قصيرة، أما التقشير العميق فيمكن تأجيل الجلسة القادمة بعده إلى فترة ذات وقت أطول لتكرارها.

التقشير

التقشير الكيميائي من الأفضل تطبيقه مرة واحدة في العمر بسبب شدته وقسوته على البشرة، إذ ينقسم إلى ثلاثة أنواع:

  • التقشير السطحي الذي يمكن تطبيقه ما بين 4-6 أسابيع من آخر جلسة.
  • التقشير المتوسط يسمح بتطبيقه بعد عدة أشهر من استخدامه.
  • التقشير العميق يستخدم مرة واحدة في الحياة.

الأقنعة

يكون تطبيق مختلف أنواع الأقنعة كالآتي:

  • القناع الورقي مرة في الأسبوع.
  • قناع الفحم مرة في الشهر.
  • قناع الطين 1-2 في الأسبوع الواحد.
  • قناع الجيلاتين مرتين في الشهر.
  • قناع الشاي مرة في الشهر.

حب الشباب

من العلاجات المناسبة لأصحاب الوجوه المليئة بحب الشباب:

  • حمض الساليسيليك.
  • حمض الجليكوليك.
  • العلاج بالليزر.
  • إزالة البثور والرؤوس السوداء.

جلسات البشرة عملية جميلة ومريحة للنفس ومهمة للحصول على بشرة نضرة ومتوهجة وصحية، من ذلك ينصح دائما بأخذ موعد تنظيف البشرة بشكل دوري والحفاظ على سلامة وصحة بشرة الوجه لكونها مقدمة مظهر المرء.