;

ما الفرق بين واقي الشمس الفيزيائي والكيميائي

لكل من واقي الشمس الفيزيائي والكيميائي خصائص مختلفة تناسب نوع بشرة محدد، تعرف على الفرق بينهما وفوائد وأضرار كل منهما

  • تاريخ النشر: الخميس، 01 يوليو 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 07 يونيو 2023

بالرغم من أهمية الشمس للحياة إلا أن التعرض لها بشكل مباشر ولفترات طويلة من الممكن أن يؤذي البشرة وذلك بسبب الأشعة فوق البنفسجية الصادرة عن الشمس، لذلك يستحسن استخدام أفضل واقيات الشمس بشكل يومي بغض النظر عن أي فصل من فصول السنة، وذلك للحفاظ على البشرة وحمايتها من العوامل الخارجية أيضاً.

قد تحتارين في اختيار الواقي الذي يناسب بشرتك، وقد تستخدمين واقي الشمس دون النظر عن كونه يناسب بشرتك أم لا، في هذا المقال سنتعرف على الفرق بين واقي الشمسي الفيزيائي والكيميائي ومكوناتهم.

ما هو واقي الشمس

واقي الشمس (بالإنجليزية: Sun Block) من منتجات العناية بالبشرة شائعة الاستخدام، وهو تركيبة فيزيائية وأخرى كيميائية، يكون على شكل كريم أو بخاخ أو سائل أو بودرة. [1]

يوضع على الجلد ويعمل حاجزاً لمنع اختراق الأشعة فوق البنفسجية للجلد، وقد بادرت شركات التجميل العالمية بتصنيع العديد من الأنواع التي تناسب كل أنواع البشرة. [1]

مكونات واقي الشمس

يتضمن واقي الشمس للوجه أو لأي منطقة أخرى في الجسم العديد من المكونات الكيميائية والفيزيائية ومنها: [2]

  1. ثاني أكسيد التيتانيوم: يعد أحد أفضل المكونات الفيزيائية لحماية البشرة، حيث يمنع الأشعة فوق البنفسجية من اختراق طبقة البشرة، ويعد آمناً للبشرة الحساسة.
  2. أفوبينزون: يعد أحد أفضل المكونات الكيميائية التي تحمي الجلد من الأشعة فوق البنفسجية عن طريق امتصاصها عند دخولها الجلد.
  3. أكسيد الزنك: يحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية كثاني أكسيد التيتانيوم، ويعد أكسيد الزنك لطيفاً على الجلد ويدوم طويلاً، ولكن يمكن أن يترك طبقة بيضاء على سطح الجلد، وله فوائد مهدئة ومضادة للالتهابات.
  4. أوكتيسالات: مركب كيميائي يساعد في امتصاص الأشعة فوق البنفسجية عند دخولها الجلد وله خصائص مقاومة للماء، ويصنف في العديد من واقيات الشمس طويلة الأمد والتي تركز على الجسم.
  5. هوموسالات: يعتبر من المكونات الكيميائية التي تحمي الجلد من الأشعة فوق البنفسجية، كما أن بعض الخبراء يعتقدون أن هذا المكون يمكن أن يبدأ في التراكم داخل الجسم ويصبح ساماً؛ مما يتسبب في اضطراب الهرمونات في بعض الحالات، ولهذا السبب يتم التحكم في تركيزه في المنتجات الموضعية وبحد أقصى ونسبة 10% لكل منتج.

الواقي الشمسي الكيميائي

يتكون واقي شمس كيميائي من مركبات عضوية قائمة على الكربون، مثل الأوكسي بنزون والتي تشكل جزيئات تخترق الجلد لتمتص الأشعة فوق البنفسجية وتحولها إلى طاقة ثم إلى حرارة تطلقها خارج الجلد، كالإسفنجة التي تعمل على امتصاص أشعة الشمس قبل أن تضر الجلد، كما تعد أكثر قابلية للاستخدام اليومي نظراً لسهولة استخدامها. [3]

واقي الشمس الفيزيائي

يحتوي واقي شمس فيزيائي على مكونات معدنية نشطة مثل ثاني أكسيد التيتانيوم وأكسيد الزنك، والتي تعمل بطريقة معاكسة مقارنة مع واقي الشمس الكيميائي، حيث تستقر على سطح الجلد وتعكس الأشعة فوق البنفسجية الطويلة أ والأشعة ب وتبقى ضررها بعيداً عن البشرة. [3]

أفضل أنواع واقي الشمس الكيميائي والفيزيائي

يمكنك اختيار أفضل واقي للشمس فيزيائي أو كيميائي حسب ما يناسب بشرتك، إذ توجد أنواع عديدة من كلا النوعين كالتالي: [3] [4]

  • يمكنك استخدام منتجات واقية من تجمع بين الواقي الشمسي الكيميائي والفيزيائي.
  • اختيار كريم واقي شمس 50 إذ يعد من الأنواع التي تناسب جميع أنواع البشرة، حيث يعمل كمضاد للأكسدة ومضاد للحساسية في نفس الوقت.
  • يمكن استخدام كريم بعامل حماية (SPF 50+) ويصلح واقي الشمس للبشرة الدهنية المعرضة لحب الشباب، ويكون مثالياً لها.
  • أما بالنسبة للبشرة العادية إلى المختلطة يمكن أن يكون الواقي الكيميائي خياراً ممتازاً ويمكنك استخدام كريم بعامل حماية (SPF 50) مثلاً، إما بشكل يومي أو تحت المكياج.

أنواع واقي شمس فيزيائي

تعتبر واقيات الشمس التي تحتوي على أكسيد الزنك أو ثاني أكسيد التيتانيوم واقيات فيزيائية آمنة وفعالة وذلك حسب إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، حيث تبقى على سطح الجلد وتعمل على عكس الأشعة فوق البنفسجية الضارة وإبعادها، كما يعد واقي الشمس الفيزيائي مناسباً للبشرة الحساسة وللأطفال ومن أنواع واقي الشمس الفيزيائي التي يمكنك استخدامها ما يلي: [4] [5]

  1. واقي شمسي نقي وبسيط بعامل حماية (SPF 50) من أكسيد الزنك للجسم: النوع الخالي من العطور، الذي لا يسبب تهيج الجلد، كما أنه مرطب وسهل الاستخدام، ومقاوم للماء وتدوم فعاليته نحو 80 دقيقة.
  2. كريم من أكسيد الزنك للوجه: مصنوع من أكسيد الزنك النقي، وهو غير دهني وسريع الامتصاص خال من اللمعان، ويحمي الوجه من حروق الشمس، ومقاوم للماء وتدوم فعاليته نحو 40 دقيقة.
  3.  لوشن الحماية من الشمس للوجه معدني بعامل حماية 30: سائل ذو رائحة لطيفة مقاوم للماء وفعاليته تدوم لمدة تصل إلى 40 دقيقة في حال رغبت بالسباحة.
  4. واقي شمس من أكسيد الزنك يوصى به من قبل أطباء الجلدية كما يحتوي على ثاني أكسيد التيتانيوم، وخال من العطور، مقاوم للماء نحو 80 دقيقة.
  5. كريم واقي شمس للاطفال نقي بعامل حماية 50: يحتوي على أكسيد الزنك، ويعد خياراً مناسباً وآمناً للأطفال لكن يفضل استشارة الطبيب قبل استخدام واقيات الشمس للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 أشهر.

يفضل عدم التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر في أي وقت أو فصل من فصول السنة قبل وضع الواقي الشمسي المناسب لبشرتك، كما من الجيد قراءة اللاصقة الموضوعة على عبوة الواقي الشمسي لتتعرفي على مكوناتها وإن كانت كيميائية أو فيزيائية وتناسب بشرتك أم لا.