;

فيتامينات ومعادن تساعد على زيادة الطول

فيتامينات ومعادن تساعد على زيادة الطول مثل فيتامين د وب1، وب2، والكالسيوم والفوسفور والماغنسيوم والبورون، مع عرض الأطعمة التي تحتويها.

  • تاريخ النشر: الخميس، 09 ديسمبر 2021 آخر تحديث: الأحد، 24 سبتمبر 2023
فيتامينات ومعادن تساعد على زيادة الطول

نعلم جميعاً أن الفيتامينات ضرورية لصحة الجسم؛ وبالتالي ينصح باتباع نظام غذائي متوازن، لكن هل تعلم أن هناك فيتامينات تساعد في زيادة الطول؟

في هذا المقال، سنوافيكم بقائمة مفصلة بهذه الفيتامينات لزيادة الطول وكذلك وصف مصادر الغذاء الغنية بتلك الفيتامينات.

فيتامينات تساعد على زيادة الطول

فيما يلي قائمة بأفضل الفيتامينات لزيادة الطول:[1]

فيتامين ب 1

  1. فوائد فيتامين ب 1 لزيادة الطول: يقال إن فيتامين ب يعزز نمو الجسم ويساعد في زيادة طوله، هناك الكثير من الطعام الذي نتناوله غني بفيتامين ب، كما يتم الحفاظ على الجهاز الهضمي عن طريق تناول هذا الفيتامين، كما إنه يوفر إمداد الدم للأعضاء؛ وبالتالي يساهم في النمو السليم للجسم ويساعد في الحفاظ على الأداء السليم للقلب والجهاز العصبي.
  2. الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب 1: الفول السوداني، وفول الصويا، والأرز، والدواجن، بالإضافة إلى الخبز.

فيتامين د

  1. فوائد فيتامين د لزيادة الطول: هو أهم الفيتامينات التي تساعد العظام على جعلها طويلة وقوية، يساعد فيتامين د الجسم أيضاً على امتصاص الكالسيوم والفوسفور، مما يساهم أيضاً في زيادة الطول، تجلب أشعة الشمس في الصباح أيضاً فيتامين د الضروري للجسم، حيث تبدأ الأسنان والعظام بالضعف إذا لم يحصل الجسم على الكمية المطلوبة من فيتامين د، تعتبر أشعة الشمس مصدراً مهماً يحتوي على فيتامين د وبصرف النظر عن ذلك.
  2. الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د: الطماطم، وخضار البطاطس، والحليب، والفواكه الحمضية، والقرنبيط، والأسماك الدهنية، مثل: التونة، والسلمون، والماكريل، وكبد البقر، والجبن، وصفار البيض.

فيتامين ج

  1. فوائد فيتامين ج لزيادة الطول: يُعرف فيتامين ج أيضاً باسم حمض الأسكوربيك، ويتواجد بكميات وفيرة في العديد من فواكه الحمضيات. يساهم هذا الفيتامين في طرد السموم من الجسم والحفاظ على صحته وسلامته. بالإضافة إلى ذلك، يُعد فيتامين ج أحد الفيتامينات التي تساهم في زيادة الطول، حيث يساهم في تعزيز نمو الأسنان والعظام وتقويتها. كما يُعتبر فيتامين ج مضاد أكسدة فعالًا؛ مما يقلل من خطر الإصابة بالأمراض ويساهم في نمو الجسم بشكل صحي في سنوات مبكرة.
  2. الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ج: الطماطم، والبطاطس، والتوت، والجوافة، والجريب فروت، والكيوي، والبرتقال.

فيتامين ب 2

  1. فوائد فيتامين ب 2 لزيادة الطول: الريبوفلافين هو فيتامين ب2 الذي يعتبر واحداً من أكثر الفيتامينات شيوعاً لتعزيز النمو والطول . إلى جانب ذلك، يلعب دوراً هاماً في تعزيز نمو الأظافر، العظام، الجلد والشعر.
  2. الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب 2: الخضروات الورقية، والأسماك، والحليب، والبيض.

معادن تساعد على زيادة الطول

فيما يلي قائمة بأفضل معادن لزيادة الطول:[2]

الكالسيوم

  1. فوائد الكالسيوم لزيادة الطول: يساعد الكالسيوم الجسم على زيادة نمو العظام، كما أنه يزيد من قوة العظام وهو أمر ضروري لزيادة الطول، يجب تناول الكالسيوم بانتظام لزيادة قوة العظام وطول عمرها؛ مما يؤدي إلى زيادة الطول.
  2. الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم: الحليب وجميع منتجات الألبان، مثل: الجبن، واللبن الرائب، والزبدة، ومن المصادر الغذائية، مثل: السبانخ، واللفت، ومنتجات الصويا، والكرنب.

الفوسفور

  1. فوائد الفوسفور لزيادة الطول: الكالسيوم وحده لا يكفي لتقوية الأنسجة والعظام، نحن بحاجة إلى الفوسفور مع الكالسيوم، فإن تناول الفيتامينات من أجل الطول يكتسب مزيجاً من الكالسيوم والفوسفور ضروري لتحقيق أقصى قدر من النتائج، حيث يساعد في هضم فيتامين الريبوفلافين، سيؤدي نقصه إلى فقدان العظام، كما أنه يساعد في منع هشاشة العظام ويمنع النمو البطيء للعظام عند الأطفال عن طريق منع أمراض العظام مثل الكساح؛ وبالتالي يساهم في نمو القامة.
  2. الأطعمة التي تحتوي على الفسفور: المكسرات والفاصوليا والأسماك.

المغنيسيوم

  1. فوائد المغنيسيوم لزيادة الطول: يؤدي تعزيز العضلات إلى تقوية الجسم عن طريق زيادة كثافة العظام، ويتعاون المغنيسيوم بشكل جيد مع الفوسفور لتحقيق ذلك؛ مما يساهم في تحقيق نمو مستدام للجسم.
  2. الأطعمة التي تحتوي على المغنيسيوم: البقوليات ودقيق الشوفان والذرة الصفراء والأسماك والسبانخ والموز والمكسرات.

الزنك

  1. فوائد الزنك لزيادة الطول: ننصح الأطفال الذين يشعرون بعدم السعادة بسبب قصر طولهم بضرورة اختيار أطعمة غنية بمعدن الزنك، لأنه يساعد في تعزيز نمو العظام.
  2. الأطعمة التي تحتوي على الزنك: الحمص، واللحوم الحمراء، والبيض، والمحار، والبقوليات، والدجاج، والأفوكادو، والتوت الأسود.

البورون

  1. فوائد البورون لزيادة الطول: بفضل تأثيره المساهم، يعتبر البورون فاعلاً هاماً في تنظيم مستوى فيتامين د في الجسم، حيث يساهم فيتامين د في تعزيز امتصاص الكالسيوم من الطعام.
  2. الأطعمة التي تحتوي على البورون: اللوز، والفاصوليا، والبروكلي، وخضار الجزر، والتفاح، والمشمش.

لا تقلل من شأن قوة الفيتامينات ومدى قدرتها على زيادة الطول، إن استهلاك هذه الفيتامينات لنمو الطول لن يضمن فقط زيادة الطول، لكنها تضمن أيضاً العديد من الفوائد الصحية الأخرى؛ لذلك ابدأ الآن في تضمين هذه الفيتامينات والمعادن في نظامك الغذائي اليومي.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!