;

أهم الفيتامينات الضرورية لصحة الرجل والمراة

أهم الفيتامينات الضرورية لصحة الرجل والمراة

  • Hadiبواسطة: Hadi تاريخ النشر: الأحد، 19 فبراير 2023
أهم الفيتامينات الضرورية لصحة الرجل والمرأة
 

هناك العديد من التوصيات الغذائية المفيدة للرجل والمرأة، وهناك الكثير من الفيتامينات والمعادن المفيدة لصحة كليهما ولكن تختلف أنواع الفيتامينات التي ندخل في صحة المرأة عن تلك التي تفيد صحة الرجل كما أنها تختلف في الجنس الواحد بين الفئات العمرية والهدف المطلوب منها

ولكن عند النظر إلى بنية أجسام النساء فان طبيعة أجسامهن تختلف عن الرجال، وبالتالي تختلف احتياجاتهن وخصوصاً عندما يتعلق الأمر بالفيتامينات. الفيتامينات ضرورية للصحة العامة، ويمكن الحصول عليها من مصادرها الطبيعية في حالة اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، حيث إنه يمكن لمعظم النساء الحصول على جميع الفيتامينات الأساسية التي يحتاجونها من خلال اتخاذ الخيارات الغذائية الذكية. ومع ذلك قد تحتاج بعض النساء إلى المكملات الغذائية من الفيتامينات لتصل إلى التوازن المطلوب في العناصر الغذائية التي تدخل أجسادهن، أو قد تحتاج بعد النساء للمكملات الغذائية لزيادة الوزن.

ووفقاً لمركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، فإن الفيتامينات والمغذيات الدقيقة مهمة وضرورية جداً لتستطيع الخلية أداء وظيفتها الطبيعية والنمو، وبما أن بعض النساء لا يستطعن الحصول على القدر الكافي من الفيتامينات الأساسية من المصادر الطبيعية؛ يجب عليهن في هذه الحالة التوجه إلى المكملات الغذائية، فما هو أفضل ملتي فيتامين للنساء؟

يعتقد أن حوالي 30% من جميع النساء يعانين من نقص في واحد أو أكثر من الفيتامينات والمعادن الأساسية، وبالنسبة للعديد من النساء فإن الخطر يزيد مع التقدم في السن، كما تشير التقديرات إلى أن حوالي 75% من النساء من المحتمل أن يصيبهن نقص في المغذيات إذا لم تتواجد الفيتامينات المكملة في نظامهن الغذائي، حيث يجب أن يحتوي أفضل ملتي فيتامين للنساء على الفيتامينات التالية:

الفيتامينات المضادة للأكسدة (الفيتامينات A, C, E):

تحتوي أفضل المكملات الغذائية للنساء على هذه المواد المضادة للأكسدة التي تساهم في محاربة ضرر الجذور الحرة، والتي تعتبر السبب الكامن وراء الشيخوخة، والعديد من الأمراض التي تؤثر على القلب، والعينين، والجلد، والدماغ.

يعد فيتامين C مهم لتحسين المناعة ضد نزلات والالتهابات، كما أن فيتامين A مهم لحماية النظر والجلد من الأضرار الناجمة عن الأشعة فوق البنفسجية، والتلوث البيئي، أما فيما يخص فيتامين A وE فهما مهمين للمساعدة في حماية الجلد من علامات الشيخوخة وسرطان الجلد.

فيتامين د:

 يمكن الحصول على فيتامين د من بعض الأطعمة؛ مثل: البيض، وبعض منتجات الألبان، وبعض الفطر، ولكن يمكن الحصول على النسبة الأكبر من فيتامين د من أشعة الشمس، وتكمن أهميته في الحفاظ على صحة العظام، والعمود الفقري، ووظائف الدماغ، ومنع اضطرابات المزاج، والتوازن الهرموني.

لأخذ كمية مناسبة من فيتامين د يجب على المرأة قضاء 15 إلى 20 دقيقة خارج المنزل، والتعرض لأشعة الشمس دون وضع واق للشمس معظم أيام الأسبوع، ذلك بما يسمح لفيتامين د بالامتصاص من خلال الجلد.

فيتامين ك:

يلعب فيتامين ك دوراً مهماً جداً في بناء العظام، والحفاظ علىيها قوية، كما يلعب دور في عملية تخثر الدم، والوقاية من أمراض القلب، حيث أن النساء اللواتي يأخذن جرعات مناسبة من فيتامين ك هن أقل عرضة للوفاة بسبب الأمراض القلبية الوعائية.

هناك نوعان من فيتامين ك؛ وكلاهما يمكن الحصول عليهما من الوجبات الغذائية، الأول فيتامين ك 1 المتوفر في الخضروات، والثاني فيتامين ك 2 الموجود في منتجات الألبان، وبالتالي فإن أفضل طريقة لمنع نقص فيتامين ك في الجسم هي تناول الكثير من الخضروات، بما في ذلك الخضار الورقية، والقرنبيط، والأسماك، والبيض.

فيتامينات ب:

إن فيتامينات ب مهمة في عمليات الاستقلاب لدى المرأة، كما أنها تمنع التعب، وتعزز الوظائف المعرفية التي تساعد في العمليات الخلوية، والنمو، والطاقة، ويمكن الحصول عليها من المنتجات الحيوانية مثل: البيض، الأسماك، اللحوم، ومن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الفوليك؛ الخضار، الحمضيات، البطيخ، والفول.

الحديد:

يعتبر نقص الحديد وفقر الدم أكثر أوجه القصور التغذوية انتشاراً في العالم، لا سيما بين النساء الصغيرات، حيث يستخدم الجسم الحديد لإنتاج الهيموغلوبين، وأكثر ما يتم امتصاصها من البروتينات الحيوانية: مثل البيض، واللحوم، والأسماك، والدواجن، والخضار الورقية، والفاصوليا.

اليود:

وفقاً لمركز مكافحة الأمراض والوقاية منها فإن النساء اللواتي تترواح أعمارهن ما بين 20 إلى 39 لديهن أدنى مستويات اليود في البول مقارنة بجميع الفئات العمرية الأخرى، وهذا يتعارض مع أهمية اليود للنساء الحوامل أو اللواتي يرغبن بالحمل، لأنه يلعب دوراً مهمّاً في نمو دماغ الجنين، كما أن لليود أهمية قصوى لصنع كميات مناسبة من هرمونات الغدة الدرقية، وتعتبر الأطعمة كالخضار البحرية، والمأكولات البحرية غنية باليود.

المغنيزيوم:

يساعد المغنيزيوم على تنظيم الكالسيوم، والبوتاسيوم، والصوديوم، كما أن المغنيزيوم ضروري لأكثر من 300 من الوظائف البيوكيميائية في الجسم.

من علامات نقص المغنيزيوم حدوث تشنجات في الساق، والأرق، وتشنجات العضلات، والصداع، والمشاكل الهضمية كالإمساك، وبالنسبة للنساء المسنات فقد يكون خطر النقص أكبر.

يمكن الحصول على المغنيزيوم عند تناول الخضروات الورقية الخضراء، والخضروات البحرية، والطحالب، والفاصوليا، والمكسرات، والبذور.

اوميغا3   زيت السمك:

يأكل معظم الناس وفق النظام الغذائي الغربي الذي يستهلك الكثير من أوميغا 6 الأحماض الدهنية، والتي تؤدي إلى الالتهابات، حيث يجب تحقيق التوازن بين الأوميغا 6 والأوميغا 3  بنسبة 2 إلى 1، لمنع بعض المشاكل الصحية؛ كالتهاب المفاصل، أمراض القلب، الزهايمر والاكتئاب، ويتم الحصول على أوميغا 3 عن طريق تناول الأسماك عدة مرات في الأسبوع.

الكالسيوم:

إن الحصول على ما يكفي من الكالسيوم مهم لقوة العظام، وتنظيم دقات القلب، كما أنه يساعد في وظائف العضلات، والسيطرة على ضغط الدم، ومستويات الكولسترول، بالإضافة إلى أهميته في تنظيم أداء العديد من وظائف الإشارات العصبية، والحماية من هشاشة العظام، والسرطان

أما بالنسبة للرجال

يختلف جسم الرجال عن النساء من الناحية الفيزيولوجية، حيث تزيد احتياجات الرجال للطاقة والعناصر الغذائية المحتوية على الفيتامينات والمعادن، مما يجعلهم معرضين لخطر الإصابة بنقص في أحد الفيتامينات أو المعادن الضرورية للجسم، ويسعى العديد من الأشخاص لإيجاد أفضل مكمل غذائي فيتامينات ومعادن للرجال.

يمكن تقسيم أفضل مكملات غذائية للرجال تبعاً للفئة العمرية، وأسلوب الحياة، وطبيعة العمل، وما إذا كان الرجل يعاني من اعتلالات في الخصوبة  لذلك فإن أفضل مكمل غذائي فيتامينات ومعادن للرجال قد يختلف من رجل لآخر.

تزيد احتمالية تعرض الرجال لنقص في بعض أنواع المعادن والفيتامينات مع التقدم بالعمر، لذا يجب أن تحتوي أفضل مكمل غذائي فيتامينات ومعادن للرجال مع تقدمهم في العمر على ما يلي:

فيتامين A: وهو أفضل فيتامين للرجال لصحة البشرة، والعينين، وجهاز المناعة.

فيتامين C: وهو أفضل فيتامين للرجال لتحسين وظيفة جهاز المناعة وتصنيع بروتين الكولاجين.

فيتامينات B: وهي أفضل فيتامين للرجال لتصنيع الطاقة وخلايا الدم الحمراء.

الكالسيوم، والمغنيزيوم، والزنك، وفيتامين D، وفيتامين K: وهي فيتامينات ومعادن ضرورية لصحة العظام.

فيتامين E، والسيلينيوم: وهي ضرورية لحماية خلايا الجسم من الضرر.

افضل مكملات غذائية للرجال للخصوبة

تتعدد المكملات الغذائية التي تساعد في إنتاج هرمون التستوستيرون، وهو الهرمون الأساسي لتحديد خصوبة الرجال، ومن المكملات الغذائية التي تزيد الخصوبة عند الرجال:

فيتامين د : وهو أحد الفيتامينات الذائبة في الدهون، والذي يزيد تناوله من الخصوبة ويحسن جودة الحيوانات المنوية، كما يرتبط نقص فيتامين د بنقص هرمون التستوستيرون، ويعتبر التعرض لأشعة الشمس لفترات كافية من أهم المصادر الحصول على فيتامين D.

الزنجبيل: وهو من أحد النباتات التي تتميز بخصائص مضادة للالتهابات والتي قد تزيد من إنتاج هرمون التستوستيرون وإنتاج الحيوانات المنوية.

الزنك: وهو أحد المعادن الضرورية لخصوبة الرجال وصحتهم الجنسية، بالإضافة إلى علاقة نقص الزنك بضعف الخصوبة.

حمض الاسبرتيك : وهو أحد الأحماض الأمينية التي تساهم في زيادة إنتاج هرمون التستوستيرون، مما يحسن جودة الحيوانات المنوية والقدرة على إنتاجها.

تريبولوس تيريستريس: وهو أحد النباتات الطبية التي تساعد في تحسين إنتاج هرمون التستوستيرون والصحة الجنسية للرجال، كما أن له دور في زيادة الصحة الجنسية لدى النساء.

الحلبة: حيث يمكن أن تساعد الحلبة على تحسين الصحة الجنسية للرجال وزيادة القدرة على إنتاج هرمون التستوستيرون بعد 6 أسابيع من تناوله على شكل مكملات غذائية.

ديهيدرو ايبي اندروستيرون : وهو أحد الهرمونات التي تنتج من الغدة الكظرية والتي تتوفر على شكل مكملات غذائية، حيث ينظم إنتاج هرمون التستوستيرون ويحسن الصحة الجنسية وخاصة عند كبار السن.

الأشواغندا : وهو أحد الأعشاب الطبية التي عرفت منذ القدم في الهند، ويمتاز بكونه من أفضل المكملات الغذائية للرجال لتحسين الخصوبة.

وبالمختصر يمكن القول ان جميع تلك القيتامينات هي ضرورية لبنية اجسام المراة والرجل ولكن يجب اخذها بانتظام وبشكل طبي صحيح لكي لا تؤدي الى مضاعفات اخرى ويجب تناولها بشكل يحقق الهدف والغرض منها لتحسين صحة الجسم

اعداد الكيميائي هادي قاسم

Email:hd9955@gmail.com

 

The post أهم الفيتامينات الضرورية لصحة الرجل والمراة first appeared on Jalees.

The post أهم الفيتامينات الضرورية لصحة الرجل والمراة appeared first on Jalees.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!
  • المحتوى الذي تستمتع به هنا يمثل رأي المساهم وليس بالضرورة رأي الناشر. يحتفظ الناشر بالحق في عدم نشر المحتوى.

    Hadi

    الكاتب Hadi

    خريج جامعة حلب -كلية العلوم -قسم الكيمياء-اختصاص كيمياء حيوية ماجستير كيمياء حيوية من الجامعة الاوربية الدولية في كييف في اوكرانيا

    image UGC

    هل لديكم شغف للكتابة وتريدون نشر محتواكم على منصة نشر معروفة؟ اضغطوا هنا وسجلوا الآن!

    انضموا إلينا مجاناً!