;

أدوية إنقاص الوزن أنواع وفوائد وأضرار

  • تاريخ النشر: الإثنين، 15 نوفمبر 2021

هل أنت تعاني من زيادة الوزن لفترة طويلة ولديك مشاكل صحية بسبب السمنة ؟ هل جربت الالتزام بعدد من الأنظمة الغذائية بدون فائدة ولم ينقص الوزن بعد ممارسة التمارين الرياضية؟ فإذا كانت إجابتك نعم، وإذا كنت تفكر في إجراء عملية جراحية لا تفقد الأمل هناك طريقة أخري يمكن تجربتها قبل العملية وهي تناول بعض الأدوية الموصوفة طبياً التي يمكن أن تساعد على إنقاص الوزن، هكذا أكد الدكتور عامر الحلباوي، استشاري أمراض الباطنة بدبي.

كيفية التخلص من زيادة الوزن

إن تناول دواء موصوف طبيًا لإنقاص الوزن خيارًا مناسبًا لك، ولكن يجب أن تعلم أن الأدوية الموصوفة طبيًّا لإنقاص الوزن تستخدم مع النظام الغذائي وممارسة التمارين الرياضية لا بدلاً منهما، حيث لابد من اتباع الحمية الغذائية مع ممارسة الرياضة وتناول الدواء من أجل المساعدة للتخلص من الوزن الزائد الذي يسبب الإزعاج والمشاكل الصحية.

زيادة الوزن هو مرض العصر الحديث فهناك أكثر من 50% من مواطني الولايات المتحدة  الأمريكية مصابين بزيادة الوزن ولا تزال الحمية الغذائية وممارسة الرياضة من أهم عوامل التخلص من زيادة الوزن ولكن المشكلة هي المحافظة على ثبات الوزن لفترات طويلة، خاصة بعد إنقاص الوزن.

أدوية إنقاص الوزن الحديثة

توجد أدوية حديثة معترف بها من منظمة الغذاء والأدوية الأمريكية، والتي تأتي في مقدمتها "دواء الكونتريف" حيث  أثبتت الدراسات أنه يساعد على إنقاص الوزن بنسبة 5% بعد استعماله لمدة سنة من حوالي 50% من الذين يعانون من زيادة الوزن لكنه يسبب الغثيان لذلك يفضل تناوله بعد الطعام وتزيد الجرعة بالتدريج وذلك لتفادي التأثيرات الجانبية.

دواء ليراغلوتايد لإنقاص الوزن

دواء يعطى من قبل المريض نفسه وهو "دواء ليراغلوتايد" وهو على شكل حقنة تحت الجلد، هو ليس أنسولين ولكنه يستعمل لعلاج مرض السكر أيضا، ومن تأثيراته أنه يسبب الإحساس بالشبع مما يقلل من تناول الطعام، كما أثبتت الدراسات أنه يسبب حدوث نقص في الوزن حوالي 8 كيلو جرام بعد مرور سنة على استعماله لكنه يسبب الغثيان، لذلك يتم إعطاؤه  بشكل تدريجي.

عمليات إنقاص الوزن

وتأتي إجراء العملية الجراحية هي الحل الأخير للتخلص من زيادة الوزن في حال عدم الاستجابة للأدوية إنقاص الوزن أو الحمية الغذائية وممارسة الرياضة، ويجب أن يعلم المصاب بزيادة الوزن أنه  لا يفضل اللجوء إلى إجراء العملية الجراحية إلا عندما يكون مقياس كتلة الجسم فوق الـ 40.

عملية قص المعدة

ويلجأ الكثير لعملية قص المعدة، وهي عبارة عن استئصال جزء كبير من المعدة ويبقى منها جزء صغير فقط ويشعر الشخص بالشبع بعد تناول وجبة صغيرة.

عملية تحويل مسار المعدة

عملية تحويل مسار المعدة هذه الحالة التي يتم فيها استئصال جزء كبير من المعدة أيضا ولكن يحول محتويات المعدة إلى القسم الثاني من الأمعاء الدقيقة مما يؤدي إلى عدم امتصاص الكثير من الأغذية والفيتامينات.

فوائد وأضرار عمليات إنقاص الوزن

من إيجابيات العمليات الجراحية أنها تساعد على إنقاص حوالي 45 كيلو غرام خلال عامين من العملية بما أنها تساعد مرض السكري والضغط في حال وجودهم مع زيادة الوزن للدرجة التي يمكن الاستغناء عن الأدوية الخاصة بالسكر والضغط بعد العملية ولكن من سلبيات العملية هي عدم امتصاص بعض الأغذية من الأمعاء مما يسبب فقر الدم أو نقص  فيتامين D فيتامين 12B،

أضرار أدوية إنقاص الوزن

هناك الكثير من الأدوية التي تباع على أنها تنقص الوزن إلا أن البعض منهم يؤثر على القلب لذلك من الضروري استشارة الطبيب قبل الحصول على أدوية يجب الانتباه أن أدوية إنقاص الوزن ليست مناسبة للجميع، حيث، ينبغي عدم استخدام الحوامل أو اللاتي يسعين للحمل أو المرضعات، لذلك على الجميع استشارة الطبيب قبل الحصول على الدواء والتأكد من أن هذه الأدوية مناسبة.