;

فوائد البرتقال الصحية والجمالية

تتعدد فوائد البرتقال الصحية بفضل قيمته الغذائية العالية واحتوائه على فيتامين ج فهو يقاوم السرطان ويدعم صحة القلب كما يعالج قشر البرتقال مشاكل البشرة

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 26 يوليو 2020 آخر تحديث: الأربعاء، 28 فبراير 2024
فوائد البرتقال الصحية والجمالية

هل تحب البرتقال؟ هل تتناوله بكثرة؟ ماذا تعرف عن قيمته الغذائية؟ وماذا تعرف عن فوائد البرتقال لجسمك؟ سنتعرف في هذا المقال على القيم الغذائية للبرتقال، وفوائده الصحية والجمالية.

القيمة الغذائية للبرتقال

يمتاز البرتقال بغناه بالعناصر الغذائية الضرورية لجسمك، وفيما يلي العناصر الغذائية الموجودة في حوالي نصف برتقالة كبيرة (100 غرام):[1]

  • السعرات الحرارية: 47.
  • المياه: 87٪.
  • البروتين: 0.9 غرام.
  • الكربوهيدرات: 11.8 غرام.
  • السكر: 9.4 غرام.
  • الألياف: 2.4 غرام.
  • الدهون: 0.1 غرام.

فوائد البرتقال الصحية

يحقق البرتقال لجسمك الكثير من الفوائد الصحية التي ربما لا تعرفها، وهذه الفوائد هي كالتالي:[1][2][3]

  1. الوقاية من السرطان: فاكهة غنية بفيتامين ج وهو أحد مضادات الأكسدة المهمة التي تمنع تكون الأجسام الغريبة في جسم الإنسان مثل الخلايا الضارة التي تتحول إلى سرطان، كما أن البرتقال غني بالليمونين (بالإنجليزية: D-Limonene) الفعال للغاية في التغلب على السرطان، مثل: سرطان الجلد، وسرطان الثدي، وسرطان الرئة، بالإضافة إلى سرطان القولون.
  2. يخفض نسبة الكوليسترول في الدم: يخفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم، لاحتوائه على مركبات مهمة، مثل: الهسبريدين (بالإنجليزية: Hesperidin)، والبكتين (بالإنجليزية: Pectin)، ومركبات الفلافونويد (بالإنجليزية: Flavonoid) التي تمنع الجسم من امتصاص الدهون.
  3. يخفض ضغط الدم المرتفع: قد يكون أحد العلاجات المفيدة لخفض ضغط الدم المرتفع، لاحتوائه على الكثير من الخصائص المهمة التي تلعب دوراً فعالاً في الحفاظ على ضغط الدم عند المستوى الطبيعي، حيث يحتوي كوب من عصير البرتقال على الفيتامينات، والبوتاسيوم، وحمض الفوليك، والحمضيات التي تلعب دوراً مهماً في عملية التمثيل الغذائي، كما أنه يحوي مركب الهسبريدين الذي يمكن أن يخفض ضغط الدم؛ لذلك إذا كنت تعاني بالفعل من ارتفاع ضغط الدم، يجب أن تأكل هذه الفاكهة بانتظام.
  4. تنظيم مستوى السكر في الدم: تساعد الألياف المتوفرة في هذه الفاكهة على التحكم في مستويات السكر في الدم؛ مما يجعلها وجبة خفيفة صحية لمرضى السكري.
  5. يفيد القلب والأوعية الدموية: إذا أردت حماية قلبك وأوعيتك الدموية من الأمراض فعليك تناول البرتقال، لغناه بالألياف، والفولات أسيد، والعديد من الفيتامينات والمعادن المهمة الأخرى، إضافةً لاحتوائه على الهسبريدين الذي يحسن وظيفة الأوعية الدموية ويحميك من الإصابة بالنوبة القلبية والسكتة الدماغية.
  6. علاج التهاب المفاصل: هو مصدر رائع لمضادات الأكسدة والمركبات المضادة للالتهابات التي تكون فعالة جداً في تخفيف الألم في العضلات وعظام المفاصل.
  7. يفيد صحة الدماغ: يعزز صحة دماغك لاحتوائه على حمض الفوليك الذي يلعب دوراً مهماً في نمو الدماغ، ويحسن الوظيفة الإدراكية العامة، كما أنه هو إحدى الفواكه الغنية بالفلافونويد التي تضمن تدفق الدم في الدماغ، وحماية الخلايا العصبية من الإجهاد التأكسدي الذي قد يبطئ وظائف الدماغ، كما أن حمض الفوليك يزيد من كفاءة الخلايا العصبية.
  8. الحفاظ على صحة الحيوانات المنوية: يعتبر ثماراً مفيدة لزيادة الحيوانات المنوية، لغناها بالفولات التي تعمل بشكل فعال لتعزيز الخصوبة.
  9. تقوية جهاز المناعة: فاكهة غنية بفيتامين ج كما ذكرنا سابقاً وهو واحد من مضادات الأكسدة القوية لتقوية جهاز المناعة ويُحفِّز توليد خلايا الدم البيضاء ووظيفتها.
  10. يعزز فقدان الوزن: يحتوي على سعرات حرارية منخفضة فهو يحتوي على 65 سعرة حرارية فقط، كما أن البرتقال مليء بالألياف الغذائية التي تشعرك بالشبع.
  11. يحافظ على بشرتك صحية: يحافظ على بشرتك صحية ومشرقة لاحتوائه على مضادات الأكسدة، وأبرزها فيتامين ج التي يساهم في إنتاج كمية كبيرة من الكولاجين الذي يضمن استقرار ورطوبة الجلد، كما أنه يُغذي بشرتك ويزيل السموم من الجسم.
  12. الحفاظ على صحة العظام والأسنان: هو مصدر كبير للكالسيوم الضروري للأسنان، والذي يحمي من هشاشة العظام.
  13. الوقاية من القرحة: تناول هذه الفاكهة يؤدي إلى التخفيف من القرحة والوقاية منها، لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف.
  14. تعزيز صحة العين: فالبرتقال مصدر الكاروتينويد (بالإنجليزية: Carotenoid) وهذا المركب مفيد جداً لصحة العين، ويحسن الرؤية ويحميها من أي نوع من الشيخوخة والتنكس البقعي.
  15. علاج البرد والإنفلونزا الموسمية: يعالج  البرد والإنفلونزا الموسمية لاحتوائه على كمية عالية من فيتامين ج.
  16. مضادات الأكسدة: يحتوي على كمية عالية من فيتامين ج وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي يحتاجها جسمك الإنسان كي يقوم بوظائفه بسلاسة، كما أن عصير البرتقال مصدر رائع لفيتامين أ الذي يساعد في الجسم في التخلص من السموم وزيادة أنشطة الكلى.
  17. علاج الالتهاب: لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين ج، وهو أحد مضادات الأكسدة الهامة التي تمنع حدوث التهاب أو جذور حرة.
  18. علاج تصلب الشرايين: فيتامين ج مفضل للشرايين لأن هذا الفيتامين يحافظ على صحة الشرايين ويضمن تدفق الدم بسهولة؛ مما يقلل بدوره من احتمال مواجهة النوبة القلبية وأمراض القلب والأوعية الدموية المضاعفات الصحية.
  19. يعالج التهاب الشعب الهوائية: أضف قشر البرتقال إلى الماء الساخن واشربه طوال اليوم وستتخلص من مشكلة التهاب الشعب الهوائية.
  20. تخفيف الإمساك: يمكنك تناول برتقالة كل يوم لحل مشكلة الإمساك. 
  21. منع حصوات الكلى: يقلل تناوله بانتظام بشكل كبير من خطر تكون حصوات الكلى.

فوائد البرتقال الجمالية

  1. يعالج رائحة الفم الكريهة: إذا كنت ترغب في التخلص من رائحة الفم الكريهة فيمكنك مضغ بعض قشر البرتقال وستزول الرائحة الكريهة من فمك.
  2. إزالة البقعة الداكنة: يمكنك استخدام قشر الثمرة على وجهك لإزالة البقع الداكنة لغناه بفيتامين ج، جفف قشر البرتقال في ضوء الشمس واطحنه، ثم اخلط هذا المسحوق مع الحليب واستخدمه على وجهك، وبعد يومين سترى أن بشرتك أصبحت متوهجة وخالية من البقع الداكنة.
  3. يعالج الرؤوس السوداء: إذا كنت تعاني من الرؤوس السوداء يمكنك استخدام قشر البرتقال لمعالجتها، فقط امزج مسحوق القشرمع اللبن وضعه على الرؤوس السوداء لمدة 30 دقيقة وبعد بضعة أيام ستختفي الرؤوس السوداء.
  4. يعالج حب الشباب: تقليل السموم التي تسبب حب الشباب في بشرتك، كما أن البرتقال مليء بحمض الستريك (بالإنجليزية: Citric acid) الذي يحمي من حب الشباب.
  5. تبييض البشرة: إذا كنت تعاني من حروق الشمس في بشرتك، أو كان لون شفتيك أسود فعليك استخدام قشر البرتقال على المناطق المحروقة بالشمس لتبييض البشرة، حيث يمكنك فرك شفتيك بالقشر وبعد يومين ستجدين شفتيك قد عادتا للونهما الطبيعي.
  6. يمنع تساقط الشعر: يحتوي على فيتامين ج  وهو أحد المكونات الفعالة لإنتاج الكولاجين، وجدير بالذكر أن العمل الرئيسي للكولاجين هو تجديد الأنسجة التي توقف تساقط الشعر، وهو يُغذِّي الشعر ويعزز نموه.[2]

أضرار البرتقال

لا يسبب تناول البرتقال أو الإكثار منه أية أضرار لجسمك، إلا في الحالات التالية:[1]

  1. إذا كنت تعاني من حساسية البرتقال وهي من أنواع الحساسية النادرة.
  2. إذا كنت تعاني من حرقة المعدة، فإن تناول البرتقال يمكن أن يزيد الأعراض سوءً، وذلك لأنه يحتوي على أحماض عضوية.

البرتقال كنز من الفوائد الصحية فهو غني بالعديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية لجسمك، كما أنه غني بمضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات؛ لذا إذا كنت تريد تقوية جسمك وتعزيز جهازك المناعي، أو كنت تريد التخلص من الوزن الزائد، أو معالجة الالتهابات لا سيما في المفاصل فعليك بتناول البرتقال فهو خيارك المثالي.