;

فوائد الأناناس

فوائد الأناناس للوقاية من من أنواع السرطان المختلفة ودوره في مكافحة الالتهابات في الجسم والشيخوخة مع توضيح مخاطره عند الإفراط في تناوله.

  • تاريخ النشر: الخميس، 23 يوليو 2020 آخر تحديث: الأحد، 08 أكتوبر 2023
فوائد الأناناس

يعتبر الأناناس من أشهر الفواكه الاستوائية التي تنمو في أمريكا الجنوبية، لها شكل يشبه ثمرة الصنوبر، وتتميز بطعمها اللذيذ وفوائدها العديدة للجسم.

القيمة الغذائية للأناناس

الأناناس منخفضة السعرات الحرارية، لكنها غنية بالفيتامينات والمعادن المتنوعة بشكل كبير، يحتوي صحن من قطع الأناناس (حوالي 165 غرام) على العناصر التالية:[1][2]

  • السعرات الحرارية: 82.5 سعرة حرارية.
  • 0.2 غرام من الدهون.
  • صفر غرام من الكوليسترول.
  • 2 ملليغرام من الصوديوم.
  • 21.65 غرام من إجمالي الكربوهيدرات (بما في ذلك 16 غرام من السكر، و2.3 غرام من الألياف).
  • 0.89 غرام من البروتين.

كنسبة مئوية من الاحتياج اليومي لهذه العناصر، توفر قطع الأناناس الطازجة النسب التالية:

  • فيتامينج : 131٪ من RDI (الحاجة اليومية للجسم).
  • فيتامين 2٪ من RDI.
  • الحديد: 3 ٪ من RDI.
  • الكالسيوم: 2 ٪ من RDI.
  • المنغنيز: 76٪ من RDI.
  • فيتامين ب6: 9٪ من RDI.
  • النحاس: 9٪ من RDI.
  • الثيامين: 9٪ من RDI.
  • حمض الفوليك: 7٪ من RDI.
  • البوتاسيوم: 5٪ من RDI.
  • المغنيسيوم: 5٪ من RDI.
  • حمض البانتوثنيك: 4٪ من RDI.

ملاحظة: تحتوي الأناناس بشكل خاص على فيتامين ج الضروري لعملية النمو، وتعزيز الجهاز المناعي والمساعدة على امتصاص الحديد، والمنغنيز الذي يساعد على النمو، ويحافظ على عملية التمثيل الغذائي بشكل صحي، وله خصائص مضادة للأكسدة.[1][2]

فوائد الأناناس

إلى جانب مذاقها اللذيذ تملك الأناناس فوائد عديدة لصحة الإنسان، بسبب احتوائها على العناصر الغذائية والمركبات والأنزيمات التي تحمي الجسم من الالتهابات والأمراض المختلفة، وفيما يلي أهم فوائدها: [2] [1] 

  1. خصائص مضادة للأكسدة: الإجهاد التأكسدي هو العملية التي تسبب الأمراض في الجسم، من خلال تفاعل الجذور الحرة مع خلايا الجسم التي تسبب تلف في هذه الخلايا وضعف في الجهاز المناعي، وحدوث التهاب مزمن في الجسم ينتج عنه الكثير من الأمراض، تملك الأناناس مضادات أكسدة قوية، مثل: الفلافونويد (بالإنجليزية: Flavonoids)، والأحماض الفينولية (بالإنجليزية: (Phenolic Acid، تساعد على محاربة الجذور الحرة وحماية الجسم من الأمراض.
  2. مفيدة لعملية الهضم: تحتوي هذه الفاكهة على مجموعة من الأنزيمات الهضمية التي تسمى بروميلين (بالإنجليزية: Bromelain)، التي تعمل على تحليل جزيئات البروتين إلى قطع صغيرة؛ مما يسهل عمليه هضمها، وتعتبر الأناناس مفيدة بشكل خاص لمرضى قصور البنكرياس، وهي حالة يكون فيها البنكرياس غير قادر على إفراز ما يكفي من الأنزيمات الهضمية.
  3. تقليل خطر الإصابة بالربو: يحتوي الأناناس على بيتا كاروتين (بالإنجليزية: Beta-Carotene)، وهي مادة تساهم في تقليل خطر الإصابة بالربو، كما يعمل بروميلين، على تخفيف أعراض الربو.
  4. خفض ضغط الدم: يعمل البوتاسيوم الموجود في الأناناس على التقليل من مستوى ضغط الدم في الجسم.
  5. مفيد لمرضى السكري: تساعد الألياف الغذائية في الأناناس على تقليل نسبة الجلوكوز في الدم لمرض السكري من النوع 1، كما تعمل على تحسين نسبة السكر، والدهون، ومستويات الأنسولين في الجسم لمرض السكري من النوع 2.
  6. حماية القلب: ارتبط تناول البوتاسيوم بتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية بنسبة 49 ٪، كما أنه يحتوي على فيتامين ج والألياف المفيدة لصحة القلب.
  7. ترطب وحماية البشرة: يتوف بها فيتامين سي -الذي يفيد عند تناوله أو تطبيقه بشكل موضعي على البشرة- في ترطيب البشرة وإصلاح الأنسجة المتضررة في خلايا الجلد نتيجة أشعة الشمس، وتقليل التجاعيد، كما يعمل على تعزيز إنتاج الكولاجين الذي يساعد في إنتاج خلايا الجلد.
  8. تقوية الجنس: تحتوي على العناصر الغذائية من معادن، وفيتامينات، ومضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة؛ وبالتالي فهي تساعد في الحفاظ على صحة الجهاز التناسلي، وتقوية الخصوبة.
  9. تقليل خطر الإصابة بالسرطان: تظهر فائدة الأناناس في محاربة السرطان، بسبب احتوائها على الأنزيمات ومضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الإجهاد التأكسدي والالتهاب المزمن المسبب للسرطان، خاصة مادة البروميلين، حيث أظهرت النتائج المخبرية قدرته على تثبيط الخلايا السرطانية في الثدي، والقناة الصفراوية، والجلد والجهاز الهضمي، والقولون، كما يعمل على تحفيز الجهاز المناعي لإنتاج جزيئات تزيد من فعالية الخلايا البيضاء على التصدي للسرطان والقضاء عليه، تحتاج هذه النتائج إلى المزيد من التجارب على البشر لتأكيد فعاليتها.
  10. يعزز صحة الجسم: تحوي خصائص مضادة للبكتيريا تعمل على تقليل خطر الإصابة بالعدوى الفيروسية والبكتيرية، حيث تعمل على تعزيز صحة الخلايا البيضاء التي تشكل خط الدفاع للجسم ضد الأمراض.
  11. مفيد لصحة المفاصل: بسبب احتواء تلك الفاكهة على البروميلين فهي تتميز بخصائص مضادة للالتهابات تفيد في التقليل من آلام وأعراض التهاب المفاصل، حيث تم استخدامه في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي، ونلفت الانتباه أن مكملات بروميلين تفيد في تخفيف ألم هشاشة العظام بشكل فعال مشابه لأدوية هشاشة العظام، لكن تحتاج هذه النتائج إلى المزيد من التجارب على البشر لتأكيد فعاليتها.
  12. يساعد على الشفاء من العمليات الجراحية والتمارين الشاقة: تعمل مضادات الالتهاب المتوفرة بها على تقليل الوقت المستغرق للتعافي من الجراحة وممارسة الرياضة، وذلك من خلال التقليل من التورم، والالتهاب، والألم في الأنسجة التالفة في المنطقة المصابة، ويحدث ذلك بشكل مشابه لأدوية مضادات الالتهاب.

فوائد عصير الأناناس

يملك عصير الأناناس نفس الفوائد الموجودة في الثمرة الطازج، من أهم هذه الفوائد: [3]

  1. محاربة الالتهاب في الجسم؛ مما يساعد في التخفيف من آلام المفاصل والإصابات والعمليات الجراحية.
  2. غني بالعناصر المغذية للجسم، مثل: الفيتامينات، والمعادن، والأحماض الأمينية.
  3. غني بمضادات الأكسدة التي تعزز مناعة الجسم وتحسن عملية الهضم.
  4. محاربة أنواع معينة من السرطان.
  5. تحسين صحة القلب.

مخاطر محتملة للأناناس

تعتبر فاكهة آمنة لدى معظم الناس، لكن من الممكن أن يسبب آثاراً جانبية في بعض الحالات مثل: [3] [2]

  1. تفاعل العصير مع بض الأدوية يمكن أن يسبب مشاكل في الجسم؛ لذا استشر طبيبك في حال كنت تأخذ أدوية معينة مثل المضادات الحيوية ومخففات الدم.
  2. قد تسبب حموضة العصير إلى حدوث حرقة في المعدة أو ارتجاع عند بعض الأشخاص، خاصة مرضى الارتجاع المعدي المريئي (بالإنجليزية: GERD).
  3. قليل الألياف وغني بالسكر، ولا يعطي نفس الفائدة التي تعطيها تناول قطع الفاكهة الطازجة.
  4. تجنب استهلاك كمية كبيرة من العصير، أكثر من 150 مل لأن ذلك يسبب في رفع نسبة السكر في الجسم وزيادة الوزن.
  5. تعمل حاصرات بيتا (بالإنجليزية: Beta-Blockers)، وهي أدوية توصف لمرضى القلب على رفع نسبة البوتاسيوم في الجسم؛ لذلك شرب عصير الأناناس الغني بالبوتاسيوم قد يسبب زيادة كبيرة تسبب خطر على الجسم.
  6. قد يسبب مشاكل خطيرة بالنسبة لمرضى الفشل الكلوي، لأن الكلى تعمل على التخلص من البوتاسيوم الزائد في الجسم.

تضمين الأناناس إلى نظامك الغذائي مفيد جداً لصحة الجسم، وجدي بالذكر أنه يمكن تناوله بشكل طازج أو إضافته إلى سلطات الفواكه المتنوعة، استشر طبيبك في حال ظهور مشاكل بسبب تناوله.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!