;

فوائد الكافيين للوقاية من السرطان والسكري

فوائد الكافيين في الحماية من تلف الكبد والإصابة بسرطان القولون وداء السكري من النوع الثاني مع توضيح مصادره وآثاره الجانبية.

  • تاريخ النشر: الجمعة، 18 سبتمبر 2020 آخر تحديث: الخميس، 15 فبراير 2024
فوائد الكافيين للوقاية من السرطان والسكري

الكافيين مادة كيميائية توجد بشكل طبيعي في العديد من الأطعمة والمشروبات نباتية الأصل، ويتم إنتاج الأشكال التكميلية الاصطناعية من الكافيين وإضافتها إلى الأطعمة. 

تتناول هذه المقالة أحدث الأبحاث حول فوائد الكافيين، وذلك نظراً لخصائصه المحفزة،  فقد أشارت الكثير من الدراسات إلى فوائد الكافيين الصحية المختلفة.

ما هو الكافيين

  1. الكافيين منبه طبيعي يوجد بشكل شائع في نباتات الشاي وبذور القهوة والكاكاو.
  2. يعمل الكافيين عن طريق تحفيز الدماغ والجهاز العصبي المركزي؛ مما يساعدك على البقاء يقظاً ويمنع ظهور التعب.
  3. يتتبع المؤرخون أول شاي مخمر يعود تاريخه إلى 2737 قبل الميلاد.
  4. تم اكتشاف القهوة بعد سنوات عديدة من قبل راع إثيوبي لاحظ الطاقة الإضافية التي تمنحها لماعزه.
  5. ظهرت المشروبات الغازية المحتوية على الكافيين في السوق في أواخر القرن التاسع عشر وسرعان ما تبعتها مشروبات الطاقة.
  6. في الوقت الحاضر، يستهلك ما نسبته 80٪ من سكان العالم منتجاً يحتوي على مادة الكافيين يومياً، ويصل هذا الرقم إلى 90٪ للبالغين في أمريكا الشمالية على سبيل المثال.[1]

الفوائد الصحية للكافيين

أجرى الكثير من الباحثين العديد من الدراسات لتحديد فوائد وأضرار مادة الكافيين، وعن بعض الفوائد الصحية المحتملة للكافيين نذكر التالي: [1] [2]

  1. تشير الدلائل إلى انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 16-18٪ لدى الرجال والنساء الذين يشربون ما بين 1-4 أكواب قهوة يومياً، وأظهرت دراسات أخرى أن شرب 2-4 أكواب من القهوة أو الشاي الأخضر يومياً يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 14-20٪.
  2. يحمي الكافيين من مرض السكري حيث لاحظت مراجعة علمية أن أولئك الذين يشربون الكثير من القهوة لديهم خطر أقل بنسبة تصل إلى نسبة 29٪ للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.
  3. من فوائد الكافيين للجسم أنه يقلل من خطر تلف الكبد بنسبة تصل إلى 84٪، ويبطئ من تقدم أمراض الكبد، ويحسن الاستجابة العلاجية.
  4. قد يؤدي شرب 2-4 أكواب من القهوة يومياً إلى تقليل خطر الإصابة بسرطان الكبد بنسبة تصل إلى 64٪، بالإضافة إلى الحماية من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم بنسبة تصل إلى 38٪.
  5.  قد يؤدي شرب 4 أكواب من القهوة يومياً إلى تقليل خطر الإصابة بالنقرس بنسبة 40٪ عند الرجال و57٪ عند النساء.
  6. قد يؤدي استهلاك 3 أكواب قهوة يومياً لمدة لا تقل عن 3 أسابيع إلى زيادة كمية ونشاط بكتيريا الأمعاء المفيدة.
  7. هو جزء من الأدوية المختلفة المعتمدة من إدارة الغذاء والدواء (FDA)، مثل (عقار الأسبرين، والأسيتامينوفين،وسوماتريبتان، وديكلوفيناك) لعلاج الصداع النصفي، والصداع البسيط (الناجم عن التوتر)، والوقاية من الصداع بعد الجراحة.
  8. يحمي الكافيين من مرض باركنسون؛ فهو عامل وقائي للأعصاب، وقد يمنع تنكس الخلايا العصبية، والذي يحدث في مرض باركنسون، عن طريق تثبيط مستقبلات الأدينوزين (Adenosine)، كما أن الكافيين يحسن الحركة والوظائف الحركية لمرضى باركنسون.
  9. يمكن أن يقلل شرب 3 إلى 5 أكواب قهوة يومياً في منتصف العمر من خطر الإصابة بالخرف أو مرض الزهايمر (AD) بحوالي نسبة 65٪ خلال سنوات الشيخوخة، وهذا ما أكدته دراسة أجريت على 1400 شخص.
  10. يسكن الكافيين الألم من خلال تحسين مفعول عقارات الاسيتامينوفين، والإيبوبروفين، ومسكنات الألم الأخرى.
  11. قد يزيد الكافيين من استخدام الطاقة ويحسن معدل الأيض، مما يساعد على منع زيادة الوزن.
  12. يمكن أن يساعد على فتح المجاري التنفسية، وتخفيف أعراض التهاب الشعب الهوائية بما في ذلك الصفير والسعال وضيق التنفس، وهذا التأثير مشابه للثيوفيلين، لكن تأثيرات الكافيين قصيرة العمر وتستمر حتى 4 ساعات فقط.
  13.  يؤدي تناول كميات كبيرة من الكافيين إلى تخفيف كثافة البول وتقليل مخاطر تشكل حصوات الكلى.
  14. قد يحسن الكافيين المزاج والصحة النفسية من خلال تحفيز وظائف المخ، وخفض احتمالية الإصابة بالاكتئاب، بسبب قدرة الكافيين على زيادة إفراز هرمون الدوبامين.
  15. تتضح فوائد الكافيين للبشرة من خلال التأثيرات الوقائية ضد سرطان الجلد، حيث إنه من ضمن خصائصه المميزة له احتواؤه على المواد المضادة للأكسدة، تلك المواد تحمي خلايا الجلد من الأشعة فوق البنفسجية أثناء التعرض لأشعة الشمس.
  16. بالإضافة إلى ذلك، يتم استخدام الكافيين في تركيب مستحضرات التجميل لمنع تكوين السيلوليت وتراكم الدهون.
  17. تظهر فوائد الكافيين في التخفيف من طنين الأذنين؛ حيث أكدت دراسة على 6500 امرأة، أنه كان لدى أولئك الذين استهلكوا أكبر قدر من الكافيين؛ أقل معدل تم الإبلاغ عنه لطنين الأذن.

مصادر الكافيين

يوجد الكافيين بشكل طبيعي في البذور أو المكسرات أو أوراق بعض النباتات، حيث يتم حصاد هذه المصادر الطبيعية ومعالجتها لإنتاج الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين، مثل: القهوة، والشاي، والمشروبات الغازية، والشوكولاتة، ومشروبات الطاقة:[1]

مشروبات (240مل) تحتوي على الكافيين

  • إسبرسو: 240-720مغم.
  • القهوة: 102 -200مغم.
  • المتة: 65-130مغم.
  • مشروبات الطاقة: 50 -160مغم
  • الشاي المخمر: 40-120مغم.
  • المشروبات الغازية: 20-40مغم
  • القهوة منزوعة الكافيين: 3-12مغم.
  • مشروب الكاكاو: 2-7مغم.
  • حليب الشوكولاتة: 2-7مغم.

أطعمة تحتوي على مادة الكافيين

ملاحظة: ويوجد كافيين اصطناعي يضاف إلى بعض الأدوية والأطعمة والمشروبات، مثل: بعض مسكنات الألم، وأدوية الرشح، والأدوية التي تُصرف دون وصفة طبية.[1]

أضرار الكافيين

يمكن أن تظهر بعض الأضرار الصحية عند الإكثار من الكافيين، فهو يملك آثاراً جانبية سلبية على بعض الأشخاص:[1][3]

  1. يسبب الإفراط في تناول الكافيين القلق والأرق والرعشة وعدم انتظام ضربات القلب وصعوبة النوم.
  2. الإصابة بالصداع، والصداع النصفي، بالإضافة إلى ارتفاع ضغط الدم لدى بعض الأفراد.
  3. تظهر أضرار الكافيين على الحامل من خلال زيادة خطر الإجهاض أو انخفاض وزن الطفل عند الولادة؛ لذلك لا ينصح بتناول الكافيين للحوامل لأنه يمكن أن يعبر المشيمة بسهولة.
  4. يجب على الأفراد الذين يتناولون عقار زانافلكس (بالإنجليزية: Zanaflex) المرخي للعضلات أو عقار لوفوكس (بالإنجليزية: Luvox) المضاد للاكتئاب؛ تجنب الكافيين لأن هذه الأدوية يمكن أن تزيد من تأثيرها.
  5. يمكن أن يتفاعل الكافيين مع بعض الأدوية الأخرى.

إن تناول المشروبات والأطعمة الغنية بالكافيين جيد للصحة لا شك في ذلك، لكن الإفراط في تناول الكافيين قد يلحق بك الضرر أيضاً؛ لذلك ننصح بالاعتدال فهو خير وسيلة لحصد فوائد الكافيين.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!