أضرار المشروبات الغازية

  • تاريخ النشر: الأحد، 20 سبتمبر 2020
أضرار المشروبات الغازية
مقالات ذات صلة
ما هو السبليمنال
التعليم الذكي في دولة الإمارات
عبارات إيجابية

هل تحب المشروبات الغازية؟ أتتناولها بكثرة؟ في أي وقت تفضل تناولها؟ ماذا تعرف عن أضرارها؟

سنتعرف في هذا المقال على أضرار المشروبات الغازية بالتفصيل.

المشروبات الغازية تسبب مرض السكري

إذا كنت تتناول المشروبات الغذائية بكثرة فأنت أكثر عرضة من غيرك للإصابة بمرض السكري، فالمشروبات الغازية تحتوي على كميات كبيرة من السكر.

تحوي حصة واحدة من الكولا حجمها 12 أونصة أي ما يعادل 340.19 غرام، على 39 غرام من السكر أي ما يعادل 3.3 ملاعق كبيرة منه[1].

المشروبات الغازية قد تزيد خطر إصابتك بأمراض القلب

يسبب الإفراط في تناول المشروبات الغازية في زيادة خطر إصابتك بأمراض القلب والأوعية الدموية نتيجة ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم لاحتوائها على نسبة عالية من السكر [1].

المشروبات الغازية تزيد الوزن

تنتج زيادة الوزن عندما تستهلك سعرات حرارية أكثر مما يحرقه جسمك، تحتوي حصة حجمها 12 أونصة من الكولا أي ما يعادل 340.19 غرام، على 140 سعرة حرارية، وغالباً ما يطلق عليها "سعرات حرارية فارغة" لأنها لا توفر أي قيمة غذائية، ولكنها تزيد الوزن، لسببين هما [1]:

إن شرب علبة واحدة من الكولا يومياً لمدة أربعة أسابيع يعادل تناول 3920 سعرة حرارية إضافية، أو زيادة 1.1 رطل أي ما بعادل 0.498 كيلو غراماً إذا لم يتم حرق السعرات الحرارية. 

فإذا كان وزنك 160 رطلاً أي ما يعادل 72.57 كيلو غرام فعليك أن تمشي لمدة 27 دقيقة بسرعة 3.5 ميل في الساعة أي ما يعادل 531 كيلو متر في الساعة لحرق السعرات الحرارية التي امتصها جسمك من شرب علبة واحدة من الكولا [1].

المشروبات الغازية تسبب هشاشة العظام

تحوي المشروبات الغازية على كمية كبيرة من الفوسفوريك وحمض الستريك الذين يستنفذان الكالسيوم من عظامك ويقللان امتصاص الكالسيوم مما يؤدي إلى إصابتك بهشاشة العظام [2].

المشروبات الغازية تسبب تسوس الأسنان

إذا كنت من محبي المشروبات الغازية فعليك أن تعيد النظر في تناولك لها، فهي تسبب تسوس الأسنان، فعندما تشرب المشروبات الغازية، تتفاعل السكريات التي تحتويها مع البكتيريا في فمك لتكوين حمض، هذا الحمض يهاجم أسنانك. كيف تؤثر المشروبات الغازية على أسنانك؟

هناك تأثيران رئيسيان لشرب الصودا على الأسنان هما [2]:

  • التعرية: يبدأ التآكل عندما تواجه الأحماض الموجودة في المشروبات الغازية مينا الأسنان، وهي الطبقة الخارجية الواقية لأسنانك، فتقلل من صلابة سطح المينا.
  • التجاويف: يمكن أن تؤثر المشروبات الغازية أيضاً على الطبقة التالية وعاج الأسنان وحتى الحشوات المركبة، يمكن أن يؤدي هذا الضرر لمينا الأسنان إلى ظهور تجاويف، فتتطور التجاويف بمرور الوقت وتحدث ضرر كبير في أسنانك، إضافةً لسوء نظافة الفم.

المشروبات الغازية تبطئ عملية الهضم

إذا أكثرتَ من تناول المشروبات الغازية فقد تبطئ عملية الهضم لديك ويمنع امتصاص المغذيات، فالمشروبات الغازية تحوي نسبة كبيرة من حمض الفوسفوريك لتفاعلها مع حمض المعدة [3].

المشروبات الغازية تزيد خطر إصابتك بالسرطان

يزيد تناولك المفرط للمشروبات الغازية من خطر إصابتك بالسرطان لاحتوائها على الكافيين [3].

المشروبات الغازية فقيرة بالمغذيات

فإذا كنت تتناول المشروبات الغازية بكثرة فعليك أن تعرف أن المشروبات الغازية فقيرة بالمغذيات، بالتالي تؤذي الجسم ولا تفيده [3].

المشروبات الغازية تسبب لك الجفاف

الإفراط في تناول المشروبات الغازية يسبب لك الجفاف بسبب ارتفاع نسبة السكر والصوديوم والكافيين فيها، ويمكن أن يسبب الجفاف المزمن على مدى فترة طويلة [3].

تسبب المشروبات الغازية الأرق

إذا كنت تشرب مشروبات غازية في المساء، فستعاني من الأرق لغناها بالسكر والكافيين مما يصعب عليك النوم، لأنها تحفز جسمك تماماً وأنت تحاول الهدوء والحصول على قسط جيد من الراحة ليلاً [4].

تؤثر المشروبات الغازية سلباً على عملية التمثيل الغذائي

إذا كنت تظن أن تناولك للمشروبات الغازية سيقلل وزنك، فأنت مخطئ، فحتى المشروبات الغازية الدايت لا تخفف الوزن، بل على العكس تزيد رغبتك في تناول السكر مما يؤثر سباً على عملية التمثيل الغذاء من خلال تحرير الاستجابة الصحيحة للأنسولين وإدارة الكربوهيدرات، كما أنه يحفز الرغبة الشديدة في تناول السكر [4].

المشروبات الغازية قد تجعلك تبدو أكبر سناً

إذا كنت تفرط في تناول المشروبات الغازية فهذا سيجعلك تبدو أكبر سناً، فالمشروبات الغازية غنية حمض الفوسفوريك يمكن أن يمنع امتصاص الكالسيوم، مما يؤدي إلى فقدان الكالسيوم من العظام. 

وعندما يكون هناك فقدان للعظام في الوجه، مثل الفك السفلي، فإنه يؤثر على عظام الوجنتين ويجعلك تبدو أكبر سناً [4].

المشروبات الغازية تزيد خطر إصابتك بسرطان المري

تحتوي المشروبات الغازية على نسبة عالية من الأحماض، لذا إذا كنت تتناولها بكثرة فقد تسبب ارتداد الحمض بالتالي قد تزيد من خطر إصابتك بسرطان المري [4].

المشروبات الغازية تؤثر على مزاجك

يؤثر السكر الموجود في المشروبات الغازية على مزاجك بطريقتين على الأقل [4]:

  • الأولى: يتم إطلاق الناقلات العصبية في الدماغ مثل الدوبامين (Dopamine) استجابةً للمشروبات السكرية مثل المشروبات الغازية، فكلما كان استهلكت المزيد منها، كلما زاد شعورك بالمتعة، بسبب إطلاق جزيئات الشعور بالرضا.
  • الثانية: يسبب السكر ارتفاعاً في مستويات السكر في الدم وعندما يزول تأثيرها تنخفض نسبة السكر مما يؤدي إلى تغير مزاجك.

المشروبات الغازية قد تسبب لك النقرس

يتسبب إفراطك في تناول المشروبات الغازية إصابتك بمرض النقرس، لغناها بالفركتوز، مرض النقرس وهو حالة ترتفع فيها مستويات حمض البوليك (Hyperuricemia) في الدم عن المستويات الطبيعية، فعندما يحدث هذا، يشكل حمض البوليك بلورات صغيرة يمكن أن تستقر في المفاصل (لا سيما في أصابع القدم الكبيرة)، حيث يمكن أن تسبب ألماً شديداً وتورماً [4].

المشروبات الغازية تضر بجسمك وتجعله أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المزمنة كأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان والسكري من النوع الثاني

لذا إذا كنت تحب تناول المشروبات الغازية فحاول تقليل تناولك لها، واستبدلها بالعصائر الطبيعية التي فوائدها تفوق أضرارها، وستلاحظ الفرق.