;

أضرار شرب القهوة بكثرة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 20 يونيو 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 10 يناير 2023
أضرار شرب القهوة بكثرة

القهوة من المشروبات اليومية المعتادة لملايين الأشخاص من حول العالم، وذلك لاحتوائها على مادة الكافيين التي تعد منشطاً ومحفزاً للجهاز العصبي المركزي وللقلب والعضلات، من ذلك يدمنها الكثيرون ولا يمضي نهارهم دون شربها، لكن هل تناول جرعة عالية من القهوة له أضرار ومخاطر على جسم الإنسان، هذا ما سيتم طرحه في المقال التالي. [1]

القهوة

القهوة (بالإنجليزية: Coffee) هي مشروب معد من مسحوق حبوب البن التي يتم جمعها من شجيرة تسمى قهوة أرابيكا (بالإنجليزية: Coffee arabica) وهي من المشروبات المشهورة جداً بزيادة يقظة العقل بعد شربها، كما أنها تساعد على تخفيف التعب العقلي والجسدي، السر في ذلك يكمن في مادة الكافيين التي تحتوي عليها القهوة بنسبة جيدة. [1]

ما هي أضرار شرب القهوة بكثرة

من المعروف أنه كلما زاد أي شيء عن حده فإن لذلك عواقب وخيمة على الصحة بالتأكيد، وهذا الأمر ينطبق على شرب القهوة، إذ إن تناولها المفرط يعني خطر التعرض لأي من الأضرار التالية: [1] [2]

الأرق والصداع

يتسبب تناول أكثر من 4 أكواب من القهوة في اليوم الواحد على الشعور بالصداع والمعاناة من الأرق وعدم المقدرة على النوم، لكن الأمر قد لا يكون مماثلاً عند من لديه عوامل وراثية تحول دون تأثير القهوة على معدل نومه الطبيعي، يمكن تخيل الأمر على أنه نوع من مقاومة الجسم للقهوة وعدم مبالاته بها، لكن الأرق وتأثيره الضار يظهر بشكل واضح على الأمهات المرضعات، إذ إن تناول كمية كبيرة من الكافيين يسبب مشاكل في النوم وتهيج ونشاط للأطفال الرضع.

اضطراب المعدة

يقصد باضطراب المعدة هنا هو الشعور بالغثيان الذي قد يتفاقم حد التقيؤ، هذا الأمر ينتج عند الإفراط في تناول القهوة خلال اليوم الذي يتسبب في تحفيز المعدة على إفراز هرمون الجاسترين المُلين، وهو يساعد على زيادة وتسريع نشاط القولون أي أن انقباضات الأمعاء تزداد، الأمر الذي يسبب بالتالي التقيؤ والإسهال وحتى تفاقم أعراض مرض الارتداد المعدي المريئي.

زيادة معدل ضربات القهوة

من أكثر الأضرار شيوعاً هو زيادة ضربات القلب عند شرب القهوة، ويتم ملاحظة ذلك عند تجاوز الجرعة اليومية المعتدلة منها، كما أن تغيير إيقاع ضربات القلب يتسبب بما يسمى الرجفان الأذيني، وهو ذات التأثير الناتج عن تناول مشروبات الطاقة، يتسبب ذلك في الفشل الكلوي ويزيد من خطر التعرض لأمراض قلبية مثل قصور القلب.

القلق والعصبية

تسبب الجرعات العالية من القهوة والكافيين المحتوية عليها في الشعور بصداع شديد وتهيج وألم في الصدر، كما أنها تزيد من القلق والتوتر كذلك، الأمر الذي قد يؤدي إلى تفاقم أعراض الهوس واضطراب ثنائي القطب، يعود ذلك لمنع الكافيين تأثير مادة الأدينوزين المسؤولة عن الشعور بالتعب، فيظل الدماغ يقظاً مما يزيد من إرهاقه.

خطر الإجهاض

تناول المرأة الحامل أكثر من 3 أكواب من القهوة خلال اليوم الواحد يزيد من خطر الإجهاض والولادة المبكرة، كما أنه ذلك قد يساهم في ولادة الطفل بوزن أقل من الطبيعي.

خفض مستوى السكر

تم تسجيل عدة حالات من انخفاض السكر في الدم لمرضى السكر بعد تناولهم جرعات عالية من القهوة، لذلك ينصح مرضى السكر غالباً بتسجيل قراءات السكر لديهم لمراقبته عند استهلاك الكافيين.

ارتفاع ضغط الدم

من الأضرار المعروفة عن القهوة هو تأثيرها الذي يعمل على رفع ضغط الدم، الأمر الذي يؤثر سلباً على مرضى ارتفاع ضغط الدم، السبب الكامن وراء ذلك هو تأثير القهوة المحفز للجهاز العصبي، لكن الخطر لا يكمن فقط بارتفاع ضغط الدم، بل الإصابة بنوبات قلبية وسكتة دماغية وتلف في الشرايين مع الوقت.

هشاشة العظام

يتسبب شرب ما يزيد عن 7 أكواب من القهوة بزيادة فرصة الإصابة بهشاشة العظام وترققها، كما أنها تزيد من فرصة الإصابة بالتهاب مفاصل الركبة، يعود السبب في ذلك إلى زيادة كمية الكالسيوم الذي يتم ترشيحه عبر البول مما ينعكس ذلك على كثافة العظام.

انهيار العضلات

قد تتعرض ألياف العضلات إلى التلف والانهيار لتدخل في مجرى الدم وتسبب الفشل الكلوي، وهو عَرَض يعاني منه متعاطي المخدرات والذي تعرضوا لإجهاد عضلي كبير أو لدغات حشرات وثعابين سامة، وقد وجد في حالات نادرة أن الإفراط في تناول الكافيين بما يقارب 1 لتر يؤدي إلى نشوء هذه المشكلة أيضاً في العضلات.

كثرة التبول

يحفز الكافيين الموجود في القهوة المثانة على التبول، فيلاحظ من يُكثر من تناول القهوة تردده الكبير لدورة المياه للتبول، بالتالي يزيد من خطر الإصابة بسلس التبول أو فرط نشاط المثانة.

الإدمان

نعم، الإدمان يعد أكبر أضرار تناول القهوة المستمر، إذ يتحول هذا الأمر بالتدريج إلى عادة يصعب تركها لاحقاً، يعود سبب ذلك من وجهة نظر علمية إلى أن مادة الكافيين تحفز إفراز بعض المواد الكيميائية في الدماغ تشبه إلى حدٍ ما طريقة عمل الكوكايين، لكن الإدمان المقصود هنا هو الاعتماد النفسي والجسدي على القهوة.

ما هي الجرعة الزائدة من القهوة

تعتمد جرعة القهوة التي تتجاوز المعدل الطبيعي على كمية الكافيين الموجودة فيها، يقدر ذلك ب 400 ملغ في اليوم الواحد كحد أقصى آمن، وعند تجاوز هذه الكمية ستزداد فرصة التعرض لأي من الأضرار السابق ذكرها، يمكن حساب ذلك بما يعادل 4 أكواب من القهوة أو 10 علب من الصودا أو 2 علبة من مشروبات الطاقة، وهنا لا بد من التحذير من أشكال الكافيين النقية مثل مسحوق الكافيين أو الشكل السائل منه، إذ إن ملعقة صغيرة واحدة من مسحوق الكافيين تعادل تناول 28 كوب من القهوة وهو أمر قد يؤدي إلى الوفاة. [3]

أما فيما يخص النساء الحوامل والمرضعات؛ فيجب عليهن عدم تجاوز 200 ملغ من الكافيين خلال اليوم الواحد، وكلما كان أقل كان أفضل، وفيما يخص الأطفال فإنه ليس من الجيد تناولهم للقهوة. [3]

التداخلات الدوائية مع الكافيين

عند تناول القهوة لا بد من مراعاة تداخلها مع بعض الأدوية لما لا تمدح عقباه، مثل التداخلات التالية: [3]

  • دواء الأيفيدرين: خلط الكافيين مع هذا الدواء يتسبب في رفع ضغط الدم وخطر التعرض لنوبة قلبية أو سكتة دماغية.
  • دواء ثيوفيلين: مزج هذا الدواء مع الكافيين يعني خطر التعرض لخفقان القلب والغثيان.
  • دواء إشنسا: يزيد هذا الدواء من تركيز الكافيين حال تناوله معه، مما يعني خطر التعرض لعدد من أضرار فرط تناول الكافيين مثل النوبة القلبية.

كيفية التخلص من إدمان القهوة

إذا كنت تفكر في السيطرة على زمام إدمانك للقهوة وكبح جماحك نحوها بعد قراءة أضرارها المذكورة أعلاه فإنه يجب تنبيهك لعدم سهولة ذلك، وهو أمر يتطلب الإصرار والعزيمة لتنفيذه، لذلك يمكن اتباع النصائح التالية: [3]

  • مراقبة كمية الكافيين التي تحصل عليها بشكل عام من الأطعمة والمشروبات هو أول خطوة نحو التخلص من إدمان الكافيين.
  • أبدأ بتقليص هذه الكمية بالتدريج مثل استبدال شرب علبتين من الصودا بعلبة واحدة وهكذا.
  • تجنب شرب القهوة ومنتجات الكافيين في وقت متأخر من اليوم.
  • قم بتجربة أنواع القهوة منزوعة الكافيين.
  • قلل وقت تخمير الشاي قبل تناوله، الأمر الذي يقلل من مستوى الكافيين فيه.
  • الانتباه إلى مسكنات الألم المحتوية على الكافيين وتجنبها.

القهوة مشروب لذيذ ومنشط قوي لكن الإفراط في تناوله يعني خطر التعرض للعديد من الأضرار غير السارة، لذا يجب الاعتدال في تناولها. 

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!