;

6 مشروبات في الصباح لحرق الدهون

6 مشروبات للصباح قبل الإفطار تساعد على إنقاص الوزن وحرق دهون البطن.

  • تاريخ النشر: الإثنين، 18 سبتمبر 2023 آخر تحديث: الأربعاء، 11 أكتوبر 2023
6 مشروبات في الصباح لحرق الدهون

تحتوي بعض المشروبات الطبيعية على خصائص تساعد في تطهير الجسم من السموم، وحرق الدهون عند شربها صباحاً على معدة فارغة مثل الشاي الأخضر، وبعض التوابل مثل الكزبرة والشمر لنتعرف فيما يلي على مشروبات طبيعية تسرع من عملية إنقاص الوزن.

مشروبات تساعد على حرق الدهون

تساعد بعض المشروبات الطبيعية الصباحية على حرق الدهون، وتعزز عملية خسارة الوزن، ويُنصح بشربها صباحاً قبل وجبة الإفطار، وتشمل ما يلي:[1][2][3][4]

ماء دافئ مع الزنجبيل

الزنجبيل من المشروبات التي لها قدرة كبيرة في تسريع عملية إنقاص الوزن فهو مادة كيميائية نباتية قوية مضادة للالتهابات، ومضادة للأكسدة، ويؤدي إلى فقدان الوزن عن طريق زيادة معدل الهضم، وحركة الطعام عبر الأمعاء، كما يعزز الزنجبيل عملية التمثيل الغذائي، ويقلل من دهون البطن.

يمكن تحضير مشروب الزنجبيل عن طريق تقطيع الزنجبيل الطازج إلى شرائح رفيعة وغليه في الماء لمدة 5 دقائق لاستخراج المركبات النشطة، مثل الجينجيرول التي ثبت أنها تساعد في إنقاص الوزن.

الطريقة الأخرى لتحضير مشروب الزنجبيل هي صب الماء الساخن على شرائح الزنجبيل، واتركه ينقع لمدة 10 دقائق.

كما يمكن تحضير مشروب الزنجبيل الدافئ بإضافة الماء الساخن إلى ملعقة صغيرة من مسحوق الزنجبيل.

الشاي الأخضر

الشاي الأخضر من المشروبات التي تساعد على إنقاص الوزن بسبب قدرته على زيادة النشاط الأيضي حيث يحتاج جسمك إلى تكسير مخزون الدهون لتوليد الطاقة، مما يؤدي إلى فقدان الوزن كما يحتوي على الكافيين، ومادة كيميائية نباتية تُسمى إبيجالوكاتشين جالات (EGCG) لها خصائص قوية مضادة للأكسدة.

يساعد أيضاً شرب الشاي الخضر يومياً في تقليل دهون البطن.

مشروب بذور الكزبرة

بذور الكزبرة غنية بمضادات الأكسدة، مما يساعد على تقليل نشاط الجذور الحرة، كما تساعد على إنقاص الوزن عن طريق طرد السموم، وتحسين عملية التمثيل الغذائي، ويمكنك شربها بخلط ملعقة صغيرة من بذور الكزبرة مع الماء العادي، واشربها صباحاً أو إضافة الماء الساخن.

مشروب الشمر

تحتوي بذور الشمر على فوائد عديدة لتطهير الجسم من السموم، ولها خصائص مدرة للبول مما يعمل على تنقية الجسم، وعلاج احتباس السوائل.

يمكنك خلط ملعقة من بذور الشمر في الماء، واتركها طوال الليل ثم تصفيتها في الصباح، وشرب ماء الشمر على معدة فارغة أو إضافة ملعقة من الشمر إلى كوب من الماء المغلي، وشربها دافئة.  

مشروب القرفة

تساعد القرفة على التخلص من الرغبة الشديدة في تناول السكر مثل الحلوى عن طريق تنظيم نسبة السكر في الدم، كما تساعد على خسارة الدهون الحشوية في الجسم، وتحتوي على مضادات للبكتريا والميكروبات.

يمكنك خلط ملعقة ونصف من مسحوق القرفة في كوب من الماء المغلي، وشربه صباحاً قبل الإفطار.

مشروب الكمون

يساعد مشروب الكمون على خسارة الوزن بسبب مكوناته النشطة خاصة مادة الثيموكينون التي لها خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، كما يساعد الكمون خلايا الجسم في الاستجابة للأنسولين والجلوكوز مما يحافظ على استقرار نسبة السكر في الدم.

يعمل الكمون أيضاً على تسريع عملية التمثيل الغذائي في الجسم، وتعزيز حرق الدهون، ويفيد شرب ماء الكمون بانتظام في التخلص من دهون البطن العنيدة، كما يقلل، ويمنع الحموضة وأعراضها مثل حرقة المعدة، والألم، والغثيان، والانتفاخ، والإمساك.

أفضل وقت لشرب ماء الكمون صباحاً فور الاستيقاظ على معدة فارغة للمساعدة في عملية الهضم، وتطهير الجسم.

يمكنك تحضير مشروب الكمون عن طريق نقع ملعقتين صغيرتين من بذور الكمون في 1.5 لتر من الماء المغلي، ثم تصفية الماء من البذور وشربها على الريق صباحاً.

كيف تستفيد من مشروبات حرق الدهون؟

لا يوجد مشروب واحد أو أي طعام يؤدي إلى خسارة الوزن بمفرده بل يجب أن تتبع نظاماً غذائياً صحياً لأن هذه المشروبات ما هي إلا عامل مساعد يسرع من خسارة الوزن، ولتحقيق أكبر استفادة من مشروبات حرق الدهون اتبع النصائح التالية:

  • يجب الانتظام على استهلاك هذه المشروبات يومياً في الصباح لرؤية نتائج ملحوظة.
  • يُنصح باستخدام مشروب واحد أو اثنين والتبديل بينهما مثل ماء الكمون، والقرفة.
  • يمكن تناول تلك المشروبات التي تساعد على حرق الدهون في أي وقت على مدار اليوم بجانب شربها صباحاً.
  • للحصول على أفضل نتيجة تجنب إضافة السكر أو العسل لأنها تزيد من السعرات الحرارية.

ماذا تأكل في الإفطار لإنقاص الوزن؟

يجب اتباع بعض الخطوات الصحية بجانب استخدام مشروبات الصباح لإنقاص الوزن للحصول على أفضل نتائج، وخسارة الوزن بصورة ملحوظة، وتشمل ما يلي:[5]

  • تناول أغذية غنية بالبروتين لأنه يزيد من الشعور بالشبع لفترة طويلة مثل البيض، والجبن، واللحوم.
  • تجنب تناول السكريات والكربوهيدرات مثل الخبز الأبيض والأطعمة المصنعة في الإفطار لأنها تزيد من الشعور بالجوع.
  • تناول المزيد من الألياف حيث ينصح الأطباء بتناول 30-35 جرامًا من الألياف للتخلص من الوزن الزائد مثل المكسرات، والعدس، والفواكه، والخضراوات.
  • للحصول على أفضل نتائج في خسارة الوزن عليك بالحد من تناول الفاكهة صباحاً وعدم الإفراط في تناولها.
  • تجنب إضافة السكر الأبيض أو بدائل السكر إلى وجبة الإفطار.
  • تجنب إضافة الكريمة ومبيضات القهوة إلى مشروبات الصباح.
  • احرص على شرب كوب كبير من الماء الفاتر فور الاستيقاظ من النوم.

تساعد بعض المشروبات مثل القرفة، والكزبرة، والشمر، والشاي الأخضر على خسارة الوزن وحرق الدهون عند شربها صباحاً على الريق قبل وجبة الإفطار.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!