;

8 عادات يقوم بها الناجحون في الصباح

8 عادات يقوم بها الأشخاص الأكثر نجاحاً.

  • تاريخ النشر: الجمعة، 16 يونيو 2023 آخر تحديث: الأربعاء، 21 يونيو 2023
8 عادات يقوم بها الناجحون صباحاً

تحقيق النجاح في مختلف مجالات الحياة هو نتيجة الالتزام والانضباط بممارسات وعادات سواءً في العمل أو الدراسة تؤدي إلى النجاح، وتحقيق الأهداف لذلك يبحث الخبراء عن العادات التي يقوم بها الأشخاص الأكثر نجاحاً في العالم، ووجدوا العديد من القواسم المشتركة أبرزها الالتزام بروتين صباحي يعزز من طاقتهم، ويمنحهم التفكير الإيجابي لتحقيق أهدافهم على مدار اليوم، فيما يلي نتعرف إلى 8 عادات يقوم بها الناجحون صباحاً. 

عادات يقوم بها الناجحين صباحاً

 إليك أبرز 8 عادات مشتركة يقوم بها الأشخاص الأكثر نجاحاً في العالم:

الاستيقاظ مبكراً

يعد الاستيقاظ مبكراً مع شروق الشمس أو قبلها من أبرز الصفات المشتركة بين الأشخاص الناجحين في الحياة حيث يمنحك وقتاً إضافياً للاسترخاء، ويقلل من الضغط والتوتر، ويمنحك فرصة لممارسة بعض عادات الصباح المؤثرة.

يقول مؤسس ورئيس مجموعة فيرجن جروب ريتشارد برانسون الذي يستيقظ نحو الخامسة صباحًا لممارسة الرياضة، وقضاء بعض الوقت مع عائلته "استيقظ مبكراً دائماً، على مدار 50 عامًا في العمل تعلمت أنه إذا استيقظت مبكرًا يمكنني تحقيق الكثير في يوم واحد بالتالي في الحياة".

النشاط البدني

ممارسة النشاط البدني في الصباح لا يقتصر فقط على التمارين الرياضية بل يمكن ممارسة اليوغا أو بعض تمارين الإطالة أو ممارسة المشي أو السباحة وغيرها من الأنشطة التي تتطلب معدات أو مجهوداً شاقاً.

يتميز النشاط البدني في الصباح بالعديد من الفوائد للجسم والعقل حيث يزيد من تدفق الدم، ويزيد من مستويات الطاقة، ويحسن الوظائف الإدراكية، كما يزيد النشاط البدني من إنتاجيتك على مدار اليوم، وتؤدي التمارين الرياضية إلى إفراز النواقل العصبية التي تعزز الصفاء الذهني، وتحسن الانتباه.

قائمة المهام وتحديد الأهداف

خصص بضع دقائق في الصباح للتخطيط ليومك، وتحديد أهداف واضحة عن طريق قائمة مهام تشمل جميع الأشياء التي يجب فعلها على مدار اليوم حتى لو كانت بسيطة مثل تحضير الطعام، أو تسوق أغراض من المتجر أو إنجاز بعض المهام في العمل حيث تساعد قائمة تحديد المهام والأهداف على التركيز، وتجعلك أكثر تنظيماً لحياتك.

إذا كان لديك عدة أهداف كبيرة ترغب في تحقيقها قسّم تلك الأهداف إلى مهام صغيرة قابلة للتنفيذ، ويمكنك القيام بها مثل الرغبة في إتقان اللغة الإنجليزية يجب أن تخطط لممارسة اللغة يومياً لبضع دقائق أو تعلم مفردات جديدة.

التدوين

خصص وقتاً في الصباح لتدوين أفكارك وشعورك حيث تساعدك الكتابة في الصباح على تحديد شعورك، وتمنحك فرصة التعبير عن آرائك، وتساعد على تقليل التوتر، وتحسن الإدراك، وتعالجك من القلق.

يمكنك كتابة ما شعرت به عند قراءة قصة ما أو مشاهدة فيلم في اليوم السابق، أو أشياء تود تجربتها في الحياة، ولتحفيز نفسك على الكتابة احصل على مفكرة جيدة جديدة خاصة بك، ودوّن يومياً بعض الأفكار والملاحظات.

وجبة الإفطار وتجنب القهوة

يعد الإفطار أهم وجبة على مدار اليوم حيث تمد جسمك بالطاقة، وتعزز من وظائف الإدراك لذلك يُنصح بتناول وجبة إفطار مغذية، وصحية في الصباح تحتوي على البروتين مثل البيض، والحبوب الكاملة مثل الشوفان، والفاكهة، كما يمكن استبدالها بسموثي الخضراوات والفاكهة.

للحصول على أكبر قدر ممكن من النشاط صباحاً تجنب شرب القهوة فور الاستيقاظ لأنها تمنحك جرعة مؤقتة من النشاط تنخفض سريعاً بعد عدة ساعات على سبيل المثال يشمل الروتين الصباحي لجاك دورسي مؤسس موقع تويتر، والرئيس التنفيذي السابق الاستيقاظ في الساعة 5 صباحًا ثم ممارسة التمارين والتأمل قبل أن يتوجه إلى المقهى المفضل لديه لتناول الإفطار.

ممارسة التأمل

التأمل من الممارسات التي يمكن أن تغير حياتك للأفضل لقدرته على تخفيف التوتر، وتحسين التركيز كما يؤثر بشكل إيجابي على اتخاذ قراراتك، ويعد التأمل من الممارسات المشتركة لدى الأشخاص الناجحين، ويمكنك ممارسة التأمل لعدة دقائق من خلال الجلوس في صمت، وتدريب أنفاسك للوصول إلى حالة ذهنية من الاسترخاء.

القراءة  

القراءة قبل النوم تساعد في تهدئة العقل، وتهيئة الجسم للنوم لكن القراءة صباحاً بدلاً من تصفح وسائل التواصل الاجتماعي تمنحك الكثير من الفوائد، والطاقة الإيجابية، حيث وجدت دراسة من جامعة ساسكس أن 6 دقائق فقط من القراءة يمكن أن تقلل التوتر بنسبة تصل إلى 68%، كما أن القراءة تعزز النشاط المعرفي في الدماغ.

القراءة صباحاً من العادات اليومية للأشخاص الأكثر نجاحاً مثل بيل غيتس، ويُنصح بقراءة عدة صفحات أو عبارات من كتب تحفيزية إيجابية أو تدور حول القصص المُلهمة، والنجاح.

الامتنان

الامتنان أو الشكر من الممارسات التي تحافظ على صحتنا العقلية، وتساعدنا في التفكير الإيجابي الذي يقود إلى النجاح، والامتنان هو تقدير وشكر الله والآخرين على النعم والأشياء التي قد تبدو بسيطة مثل الامتنان لوجود الطعام المفضل أو الامتنان للأهل والأصدقاء، يمكنك ترديد عبارات الامتنان، وتقدير الأشياء الجيدة والإيجابية في حياتك، كما يمكنك أيضاً تدوين عبارات الامتنان صباحاً في مفكرتك.[1][2][3]

نصائح لممارسة عادات الصباح

تغيير حياتك للأفضل وممارسة عادات جديدة تزيد من نجاحك في الحياة يحتاج إلى ممارسة، وانتظام في ممارسة تلك العادات لذلك إليك بعض نصائحنا لتبني العادات الصباحية للأشخاص الأكثر نجاحاً:

  • يمكن أن تبدأ تدريجياً باتباع عادة واحدة أو اثنتين مثل الاستيقاظ مبكراً، وإعداد الإفطار، ثم إضافة بعض العادات الأخرى.
  • يختلف الوقت الذي تستغرقه لتكوين عادة ما من شخص إلى آخر لكن في المتوسط قد تستغرق من 21 إلى 66 يوماً لبناء عادة جديدة لذلك عليك التحلي بالصبر.
  • يمكنك ترتيب عادات الصباح لتتناسب مع جدولك، وأسلوب حياتك.
  • على الرغم من أن تلك العادات مخصصة للصباح إلا أننا نستطيع ممارستها في أي وقت على مدار اليوم للحصول على فوائدها.[1]

اتباع عادات في الصباح تزيد من تفكيرك الإيجابي، وتحسن من قدرتك على التركيز، وتحسن من نشاطك الجسدي هو طريقك إلى تحقيق أهدافك.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!