;

بعد دراسة 40 ألف علاقة: إليك الكلمة الأكثر استخداما في الزيجات الناجحة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 03 مارس 2023
بعد دراسة 40 ألف علاقة: إليك الكلمة الأكثر استخداما في الزيجات الناجحة

على مدار الخمسين عامًا الماضية، درس الزوجان وعالما النفس جون مردخاي غوتمان وجولي شوارتز جوتمان أكثر من 40 ألف علاقة عاطفية، في حين أن كل علاقة فريدة من نوعها، مع مجموعة من التحديات الخاصة بها، هناك شيء واحد مشترك بين جميع الزيجات الناجحة: أن يكون الشريك موضع تقدير.

الكلمة الأكثر استخداماً في الزيجات الناجحة

"شكرًا" هي الكلمة الأكثر استخداماً في العلاقات العاطفية الناجحة، تتطلب العلاقة الناجحة ثقافة التقدير، حيث نجيد ملاحظة الأشياء التي يقوم بها شركاؤنا بشكل صحيح كما نجيد ملاحظة ما يفعلونه بشكل خاطئ. لكن من السهل الوقوع في فخ رؤية ما لا يفعله شريكك فقط. يتطلب التخلص من هذه العقلية السامة بناء عقلية جديدة: البحث عن الإيجابيات وقول "شكرًا".

ربما تقول "شكرًا" طوال اليوم، تقريبًا دون تفكير، لزملائك أو إلى عامل التعبئة في السوبر ماركت أو للغريب الذي يمسك الباب من أجلك. ولكن في أكثر علاقاتنا حميمية، يمكننا أن ننسى مدى أهمية قول "شكرًا" حقًا. 

التقدير في العلاقات العاطفية

هناك عدة خطوات يمكن اتباعها لتتذكر دائماً أن تشعر شريكك بالتقدير والامتنان، منها ما يلي:

  • راقب شريكك عن كثب: اكتب ما يفعلونه وخاصة الأشياء الإيجابية! لا تكتب السلبيات.
  • قل "شكرًا": أشكرهم على شيء روتيني يفعلونه بشكل صحيح، حتى لو كان صغيرًا، حتى لو فعلوه كل يوم - في الواقع، خاصةً إذا كان صغيرًا ويفعلونه كل يوم، لكن لا تقل فقط  "شكرًا". أخبرهم لماذا هذا الشيء الصغير يمثل لك أهمية كبيرة.

استكشاف الأخطاء وإصلاحها

لا تتوقع أن يكون الأمر سهلاً. قد تواجه بعض التحديات. لكن إليك بعض الطرق للتغلب عليها:

  • قم بعمل قائمة سريعة بكل ما يفعله كل منكما، ثم اختر بضعة أشياء لتغيرها. إذا كنت دائمًا الشخص الذي يحضر الأطفال إلى المدرسة، فاجعل شريكك يفعل ذلك اليوم بدلاً من ذلك. إذا كان شريكك دائمًا هو الشخص الذي يحضر العشاء، فأنت تفعل ذلك الليلة.
  • انظر كيف تشعر عندما تضع نفسك مكان الآخر، إذا كنت تواجه مشكلة في الخروج من المنظور السلبي، حاول فصل المشاعر السلبية عما حدث في الماضي. ركز على اللحظة الحالية وما الذي يمكنك ملاحظته بشكل ملموس؟
  • اسأل نفسك "هل كانت لدي هذه المشاعر السلبية قبل أن تبدأ هذه العلاقة؟ يمكن أن يساعدك تحديد هذه الأنواع من الأفكار والمشاعر السلبية وتسميتها وتحديد مصادرها.
  • إذا شعرت أنك ترى الإيجابيات، لكن شريكك ليس كذلك، تذكر أنك تحاول تغيير عاداتك العقلية. أنت لا تغير شريكك. في النهاية، كيف يفكرون ويشعرون ليس ضمن سيطرتك. لكن تغيير طريقتك في النظر إلى العالم أمر أهم. أنت تعطل بذلك دورة المشاعر السلبية وترفض إعطاءها أي وقود للاستمرار. وهذا وحده يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا. [1]
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!