;

كيف تتخلص من القلق والتوتر

  • تاريخ النشر: السبت، 15 يناير 2022 آخر تحديث: الإثنين، 11 ديسمبر 2023

تطحن مفرمة القلق والتوتر العديد من الأشخاص وتؤدي بيهم إلى الإصابة بالكثير من الأعراض الجسدية والمشاكل الصحية، لذلك لا بد من التعرف علي أفضل الطرق لعلاج التوتر والقلق والتخلص من هذه الأمراض النفسية التي تصيب الجسم بالأمراض وتجعل الشخص غير قادر علي المهام اليومية والحياة.

أفضل الطرق لعلاج القلق والتوتر

عليك التعرف علي أفضل الطرق لعلاج التوتر والقلق الذي يحدث يومياً في الروتين اليومي للحياة خاصة في العمل أو في مواقف أخري، حيث يشعر الإنسان بالخجل، مما يقوده إلى الانعزال الاجتماعي، مع الإصابة بالأمراض الجسدية والنفسية، لذلك لابد من اتباع بعض الطرق للتخلص من القلق والتوتر.

ممارسة اليوغا والتمارين الرياضية

ممارسة رياضة اليوغا والتمارين الرياضية، هي واحدة من أهم الطرق الفعالة والبسيطة لعلاج التوتر والقلق والإجهاد اليومي الناتج عن ضغوطات الحياة التي يتعرض لها الأشخاص يومياً، فهي تقلل من مستوى هرمونات التوتر في الجسم على المدى الطويل مثل الكورتيزول، كما  أنها تعمل على إطلاق الإندورفين الذي يحسن المزاج ويمنع الأرق ويعمل كمسكن طبيعي للألم النفسي.

تجنب الكافيين

يغفل الكثير من الأشخاص أن الكافيين يعمل على زيادة القلق والتوتر لذلك لا بد من تجنب تناوله باستمرار خاصة في أوقات الشعور بالقلق والتوتر، فالكافيين هو منبه موجود في القهوة والشاي والشوكولاتة ومشروبات الطاقة، زيادة الجرعات العالية تسبب القلق لدى بعض الناس ويختلف ذلك من شخص لأخر.

تناول الشاي الأخضر

عليك تناول الشاي الأخضر عند الشعور بالقلق أو التوتر، حيث يحتوي الشاي الأخضر على العديد من مضادات الأكسدة من مادة البوليفينول والتي تمنح الإنسان الكثير من الفوائد الصحية والتي من بينها تقليل من مستوى التوتر والقلق عن طريق زيادة مستويات السيروتونين.

استنشاق الروائح المعطرة

أوضحت الكثير من الدراسات عن طرق علاج التوتر أن استنشاق الزيوت والروائح المنعشة مثل مستخلصات البرتقال العطرية والبخور قد يقلل من شعورك بالتوتر والقلق.

تناول أحماض أوميغا 3 الدهنية

تساعد أحماض أوميغا 3 الدهنية علي تقليل أعراض القلق والتوتر والحفاظ علي الصحة العامة.

مضغ العلكة

أكدت الكثير من الدراسات التي أجريت عن الطرق البسيطة والفعالة لعلاج التوتر والقلق إن مضغ العلكة يعمل على زيادة شعور بالراحة النفسية، فهي تعزز تدفق الدم إلى الدماغ وتسبب في تحسين الحالة المزاجية وطرد شعور القلق والتوتر.

قضاء الوقت مع الأصدقاء والعائلة

إن قضاء الوقت مع الأصدقاء في الخارج أو العائلة يساعد على الدعم الاجتماعي، حيث يعمل الجلوس من الأصدقاء والعائلة في تجاوز الأوقات العصيبة والمواقف الصعبة، خاصة إذا تخلل الوقت الضحك أو مداعبة الأطفال الصغار، فهو يساعد في تحرير هرمون الأوكسيتوسين الذي يعتبر مسكن طبيعي للألم  والإجهاد.

الضحك

يعزز الضحك في زيادة تدفق الأكسجين إلى الجسم والأعضاء، بالإضافة إلى تحسين نظام المناعة والمزاج، الأمر الذي بدوره يساعد في استرخاء العضلات وتخفيف التوتر، لذلك عليك الضحك ومحاولة الضحك عند التعرض لموقف عصيب يزيد من التوتر والقلق.

ما هي أسباب التوتر والقلق

هناك الكثير من الأسباب التي تصيب الإنسان بالتوتر والقلق والتي تأتي في مقدمتها التغييرات الخارجية التي تحدث في الحياة العملية أو المدرسة أو الصعوبات المادية أو مشاكل الأطفال والعائلة، ثم التغيرات الداخلية والتي تكون بسبب التشاؤم المستمر والحديث السلبي أو التأثر بنظرة المجتمع بك، حيث كثيراً ما ينشغل الإنسان بنظرة وحديث المجتمع أكثر من القيام بالمهام.

وهنام ما يسمي بتور مرحلة المراهقة، ويتعرض فيه الشباب للتوتر والقلق بسبب انفصال الوالدين، فقدان أحد المقربين والتغيرات الجسمانية، وهناك توتر يعاني منه كبار السن مثل المرض، التقاعد ورحيل شريك الحياة، إضافة إلى التوتر في المناسبات مثل الزواج أو شراء منزل أو النجاح أو تلقي عرض ما، تعتبر جميعها من أسباب التوتر.

عوامل تزيد من الشعور بالتوتر والقلق

هناك بعد العوامل التي تزيد من شعور التوتر والقلق ولا بد من التعرف عليها والتي من بينها الأشخاص المقربون حيث عندما يكون لديك أشخاص يمكنك الاعتماد عليهم والثقة بهم، لن تظهر ضغوطات الحياة كبيرة بالنسبة لك،  وطبعاً في المقابل كلما كنت وحيد بدون مقربين كلما زاد خطر إصابتك بالتوتر والقلق والخوف، إضافة إلى أنه كلما زادت ثقتك في نفسك مع قدرتك على التعامل مع الموقف الصعب، ستكون أقل عرضة لزيادة الشعور بالتوتر والاكتئاب

يغفل الكثير من الأشخاص إن الطريقة التي ينظر بها للحياة وتحدياتها سبب من زيادة الشعور بالقلق والتوتر حيث تحدث فرقا كبيراً في قدرتك على التعامل مع التوتر، فعندما ترى الأمور بتفاؤل وإيجابية سوف يقل شعورك بالتوتر، إذا كنت لا تعرف كيف تهدئ نفسك عند شعورك بالحزن أو الغضب، سوف يزيد تعرضك للضغط والإثارة.