;

أعمال منزلية تساهم في إنقاص الوزن

أعمال منزلية تساهم في إنقاص الوزن وتعمل على حرق المزيد من السعرات الحرارية.

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 22 مارس 2023 آخر تحديث: الجمعة، 22 مارس 2024
أعمال منزلية تساهم في إنقاص الوزن

الأعمال المنزلية هي نشاط بدني نقوم به بانتظام وتتميز بفوائدها المتعددة للصحة، كما تلعب دوراً في إنقاص الوزن والحفاظ على نشاط الجسم، فيما يلي نتعرف على أعمال منزلية تساعد في إنقاص الوزن، وكيفية تحويل تلك الأعمال إلى تمارين رياضية.

تأثير الأعمال المنزلية على إنقاص الوزن

تتطلب الأعمال المنزلية التي يمكن أن تساعدك على إنقاص الوزن حركة بدنية، وشدة، ويقظة، ويعتمد العدد الدقيق للسعرات الحرارية التي تحرقها على نوع الأعمال المنزلية، وطول الوقت الذي تقضيه في إكمال هذا النشاط، بالإضافة إلى جنسك، وعمرك، وطولك، ووزنك.

تعتبر الكثافة التي تكمل بها الأعمال المنزلية عاملاً مهمًا حيث يتم تحديد الكثافة من خلال سرعة الحركة أي بطيئة أم سريعة، وحجم الحركة.

يمكن مضاعفة حرق السعرات الحرارية خلال القيام بالأعمال المنزلية إذا عززت شدتك بحركات أسرع أو أكبر، والقيام بها مع التركيز على تغيير أنماط الحركة بالتالي تحرق المزيد من السعرات مما يسهم في عملية إنقاص الوزن.  

خلال الفرك أو التنظيف أو المسح أو التنظيف بالمكنسة الكهربائية أو طلاء الجدران أو طي الغسيل يجب أن تُشرك عضلات معينة والبقاء في وضعيات مريحة لزيادة الكثافة، وتقليل خطر الإصابة والاستفادة من الأعمال المنزلية كتمارين رياضية.[1]

أعمال منزلية تساعد على إنقاص الوزن

الأعمال المنزلية هي أنشطة بدنية تستهلك الكثير من الطاقة وتساعد على حرق السعرات الحرارية التي تتوقف على وزن الشخص، فكلما كان الوزن أقل كان حرق السعرات الحرارية قليلاً، وكلما زاد الوزن زاد حرق السعرات الحرارية، فيما يلي أبرز الأعمال المنزلية وكم تحرق من السعرات الحرارية:

  • التنظيف بالمكنسة الكهربائية: يحرق التنظيف بالمكنسة الكهربائية لمدة نصف ساعة نحو 80 سعرًا حراريًا، وتعمل على تمرين الجزء العلوي من الجسم والجذع والساقين.
  • ترتيب ونقل الأغراض في المنزل: يحرق ترتيب المنزل حوالي 238 سعرة حرارية في الساعة، بينما يحرق نقل الصناديق وحملها حوالي 588 سعرة حرارية في الساعة.
  • ترتيب السرير: تحرق حوالي 80 سعرة حرارية في ترتيب الأسرة لمدة 30 دقيقة لكن لأنه لا يحتاج سوى 5 دقائق فقط يحرق 13 سعرة حرارية.
  • تنظيف الغبار من المنزل: يحرق حوالي 159 سعرة حرارية في الساعة.
  • غسل النوافذ: يحرق ما بين 318 و378 سعرًا حراريًا في الساعة.
  • الكنس والمسح اليدوي: يحرق حوالي 318 سعرًا حراريًا في الساعة، وينشط العضلات خاصة الأكتاف، والقلب.
  • جز الأعشاب والبستنة: جز العشب باستخدام جزازة الدفع يحرق حوالي 318 سعرة حرارية في الساعة بينما البستنة مثل إزالة الأعشاب الضارة تحرق حوالي 398 سعرة حرارية في الساعة.
  • تنظيف الحمام: يحرق 180-300 سعرة حرارية لمدة ساعة من العمل.
  • غسيل الملابس: يحرق ما بين 50-100 سعرة حرارية في الساعة، ويشمل تحميل وتفريغ الغسالة والمجفف، ووضع الملابس، ونقلها في جميع أنحاء المنزل.
  • إعادة ترتيب الأثاث: يحرق 400-500 سعرة حرارية في ساعة من النشاط.[2][3]

فوائد الأعمال المنزلية للصحة

تبدو الأعمال المنزلية روتينية وشاقة ومُملة في كثير من الأحيان من تنظيف الأرض إلى غسل وكي الملابس لكنها توفر العديد من الفوائد الصحية التي لا تجعلك فقط تحرق المزيد من السعرات الحرارية بل تمتد فوائدها إلى جميع أجزاء الجسم، فيما يلي أبرز فوائد الأعمال المنزلية للصحة:

 فقدان الوزن

يلعب النشاط البدني دورًا رئيسيًا في فقدان الوزن الذي يشمل التمارين الرياضية وكذلك الأعمال المنزلية حيث يحرق الجسم العديد من السعرات خلال القيام بأعمال التنظيف وترتيب المنزل وكلما كانت تلك الأعمال منتظمة وتتم لفترات طويلة يحرق الجسم المزيد من السعرات.

يمنع متلازمة التمثيل الغذائي

ارتفاع ضغط الدم، وضعف التحكم في نسبة السكر في الدم، وتوسيع محيط الخصر يجعلك أكثر عرضة للإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، والسكري، والسكتة الدماغية لكن الأشخاص الذين يظلون نشيطين أو يمارسون الرياضة والنشاط البدني مثل الأعمال المنزلية بانتظام يحصدون فوائد صحية مثل خفض ضغط الدم، وخفض مستويات السكر في الدم، وتقليل محيط الخصر.

السيطرة على الشهية

يرتبط فقدان الوزن الناتج عن ممارسة الرياضة والنشاط البدني بالتغيرات الفسيولوجية والنفسية الحيوية في نظام التحكم في الشهية أو إشارات الجوع، ويقوم النشاط البدني بموازنة إشارة الجوع المتزايدة عن طريق تحسين الشعور بالشبع أثناء الوجبة.

قد يؤدي قلة النشاط إلى الإفراط في تناول الطعام بسبب الإفراط في هرمونات الجوع الجريلين، والهرمونات غير المنشطة (اللبتين) التي تخبرك عندما تشعر بالشبع.  

تقليل المشكلات الصحية المتعلقة بنمط الحياة المستقرة

يرتبط نمط الحياة الخامل من عدم الحركة وعادات الأكل غير الصحية بزيادة الوزن والسمنة، وهي الأسباب الرئيسية الكامنة وراء الأمراض مثل أمراض القلب والأوعية الدموية، والسرطان، وأمراض الجهاز التنفسي المزمنة، ومرض السكري، والخرف.[1]

هل الأعمال المنزلية تعد بديلاً للتمارين الرياضية؟

الأعمال المنزلية داخل المنزل مثل التنظيف، وترتيب السرير، والكنس وغيرها أو الأنشطة في الفناء هي أنشطة بدنية تتطلب الطاقة وحرق السعرات الحرارية، وتعد نشاطاً حرارياً غير رياضي (NEAT).

يُعرف النشاط البدني على أنه أنشطة غير منظمة مدمجة في الحياة اليومية في حين أن التمرين هو أنشطة منظمة ومخطط لها، وكلاهما له العديد من الفوائد الصحية.

تعد زيادة أنشطة نمط الحياة اليومية بما فيها الأعمال المنزلية فعالة مثل التمارين الهوائية في الحفاظ على فقدان الوزن على المدى الطويل، كما يرتبط النشاط البدني بصحة أفضل. [1]

كيفية تحويل الأعمال المنزلية إلى تمارين رياضية

  • بدلًا من الانحناء خلال القيام بالأعمال المنزلية اتبع وضعية القرفصاء.
  • استخدم حركة الجسم المناسبة عند رفع الأشياء وحملها.
  • حافظ على وضعية جيدة للجسم أثناء القيام بالأعمال المنزلية.
  • تجنب المبالغة في التواء الجسم أو القيام بحركات غير معتادة حتى لا تتعرض للإصابة.
  • استخدم أوزانًا يمكن ارتداؤها مثل سترة ثقيلة لتحسين التوازن والقوة.
  • احرق المزيد من السعرات الحرارية عن طريق القيام بأي نشاط بوتيرة سريعة بما يكفي لتحفيز قلبك وجعلك تتنفس بشكل أقوى.
  • قم بنشاطك لمدة 10 دقائق على الأقل على التوالي أيضًا.
  • قم بتشغيل موسيقى مبهجة لزيادة وتيرتك وقدرتك على التحمل أثناء التنظيف.
  • استخدم ذراعك ويدك بالتناوب للقيام بالمهام مما يسمح للجانب الآخر بالراحة.[2][4]

القيام بالأعمال المنزلية يومياً يساعد على حرق المزيد من السعرات الحرارية بالتالي يساعد في عملية إنقاص الوزن.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!